ويندوز 8 إلى أين؟

كنت أنوي كتابة هذه التدوينة قبل فترة وبالتحديد بعد تجربتي لنظام ويندوز 8, لكني اخترت التريث لعل الرؤية تتضح أكثر. لكن على العكس, مع مرور الأيام تزداد الرؤية ضبابية وتصبح الإجابة على سؤال ما هو مستقبل ويندوز 8 أكثر صعوبة. ويندوز 8 ليس مجرد تحديث اعتيادي لنظام تشغيل, فهذه المرة يأتي النظام مع حزمة من القرارات الجريئة التي فرضها على مايكروسوفت تحولات السوق وميل المستهلكين الملحوظ للأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس. النظام الجديد يأتي بواجهة لمس جميلة تستحق الإشادة فهي بعكس باقي واجهات اللمس الآخرى ابتعدت عن التقليد الأعمى لواجهة أنظمة iOS من أبل.

لكن ما يقلقني بشأن هذه الواجهة الجديدة هو اختيارها لتكون الواجهة الرئيسية لكافة الأجهزة سواء اللوحية أو المكتبية وإتاحة الواجهة التقليدية كخيار فرعي يمكن الوصول لها حسب الحاجة. في اعتقادي هذا القرار من مايكروسوفت يعد انتحاراً! فبقدر إعجابي بهذه الواجهة إلا أن تجربتي لها على حاسوبي المحمول أثبتت لي أنها لا تناسب أسلوب التحكم التقليدي المعتمد على الفأرة ولوحة المفاتيح. أضف إلى ذلك, البرامج التي طالما تعودنا عليها وأثبتت جدارتها أصبحت لا تعمل على هذه الواجهة وأصبح تشغيلها يتطلب الدخول للواجهة التقليدية. فبالتالي تصبح واجهة اللمس مجرد عقبة في وجه مستخدمي الحواسيب المحمولة والمكتبية للوصول إلى برامجهم المفضلة.

كذلك من القرارات التي تدعم توجه مايكروسوفت لأجهزة اللمس هو دعمها لأول مرة لمعالجات ARM والتي يفضلها المصنعون على معالجات إنتل في تصنيع الأجهزة اللوحية والجوالات وذلك لانخفاض أسعارها ولقلة استهلاكها للطاقة. هذا الدعم يعني أن مايكروسوفت ستصدر نسخة أخرى من النظام فلا يمكن بأي حال من الأحوال تشغيل النظام المبني لمعالجات إنتل على معالجات ARM. كذلك سيكون الحال مع التطبيقات, فالتطبيقات القديمة ستتطلب إعادة بناء للتوافق مع المعالجات الجديدة مما سيتسبب في ارباك المستخدمين.

برأيي, قرار استخدام نظام واحد للحواسيب وأجهزة اللمس لا يتماشى مع قرار دعم معالجات ARM, فالنتيجة الفعلية هي نظامين لكل منهما تطبيقاته! أليس من الأفضل لمايكروسوفت ولمستخدميها فصل النظام إلى نظامين واحد للحواسيب والآخر لأجهزة اللمس؟

أتفهم رغبة مايكروسوفت في الدخول بقوة لسوق أجهزة اللمس لكن أتمنى أن لا يكون ذلك على حساب الفئة الأكبر من مستخدميها.

  • Awfa afandi

    في الحقيقه أنا اول ما استخدمت windows 8 أنا قلت هذا النظام لن ينجح بهذه الطريقة وهذه الفكره غلط من اولها فالتحكم بالأجهزة اللوحيه باللمس وواجهة النظام يمشي معاها لكن اجهزة الحاسب لا تتماشى مع واجهة اجهزه لوحيه ( أنا أشوف من مايكروسوفت النظر مره ثانيه في موضوع توحيد واجهة النظام ) وانا افضل استخدام windows 7 على windows 8 لو استمرت مايكروسوفت على رأيها .

  • سيف

    لماذا برأي ويندوز 8 يتفوق على اندريود واي باد.

    في الصباح سأصحى من نومي وستكون التابليت على الطاوله الصغيره جنب سريري, سأحملها لـ اتأكد من الساعه (او اطفاء المنبه), سأنهض من على السرير وفي يدي التابليت, سأتركه في مكان استطيع الوصول اليه بسهوله بعد طلوعي من الحمام, سأنزل الى الصاله وفي يدي التابليت اتصفح اخر اخبار اليوم وانا على مائدة الطعام اتناول افطاري.

    بعد الانتهاء من الافطار اراجع جدولي اليومي للعمل, اخرج من البيت وانا حامل التابليت معي, اصل للعمل مباشرة اشبك التابليت بكيبل الشاشه (Mini HDMI) واشغل الوايرليس ماوس والكي بورد, وابدء العمل.

    لقد انتهيت من عمل درافت للبريزينيشن, بكل سهوله افصل التابليت عن الشاشه واحمله الى رئيسي اريه نظره سريعه على البريزينتيشن واخذ التأكيد منه وارجع لتكملة العمل, لم يتبقى سوى 10 دقايق حتى عرض البرزنتيشن لرؤساء الاقسام, بشكل سريع اذهب الى قاعة الاجتماع واشبك التابليت بالبروجكتور وابدء بعمل البرزنتيشن بكل بساطه وسهوله بدون اي تعقيدات.

    ارجع للبيت بعد يوما طويل, اضع التابليت في الدوك الخاص بها واذهب لأخذ قيلوله صغيره, اصحى العصر اخذ التابليت معي لصاله اتصفح اخر الاخبار والفيديوهات بين افراد اسرتي…. التابليت لا تبقيني بعيدا عن اسرتي ولا تجبرني على الجلوس في مكان معين…

    الساعه العاشره مساء موعد خلودي لنوم, افتح التابليت واكمل قراءة الروايه التي كل يوم مساء اقرءها قبل النوم. بعد الانتهاء من ذلك اضع التابليت جانبا واخلد لنوم.

    —–
    لا الاي باد ولا الاندرويود يقدر يسوي كذا…. وفوق هذا من جهاز واحد وهو التابليت….

    هل نحتاج الى حاسب والا لاب توب من الاساس؟ توجد اماكن معينه للعمل واماكن معينه للأستخدام الخفيف….

    • فهد

      هذي الروح الي اندور عليها الجانب المليان من الكأس
      التقنية لاتعود الى الخلف

    • سيف

      انا وصاحبي, شرينا قبل اسبوعين تابليتات.
      انا اخذت لي جالكسي تابليت 10.1 وهو اخذ اي باد 2.

      واحنا الاثنين ماخذينهم لسبب رئيسي وهو الافلام حصلنا انفسنا نرجع للكمبيوتر نحول الافلام والمسلسلات من avi الى m4v وغيرها من الصيغ عشان التابليتين ما عندهم كل الكوديكس.

      تخيلوا مع الويندوز 8, VLC مع كل كوديكس العالم وبيشغل اي ملف مهما كان غريب عجيب…. استخدم Jdawnloader واحمل الفلم مباشرة في جهازي بدون تنزل في الكمبيوتر, وحول, وانقل ومعرف شو….

      —-

      بس اهم نقطه, انه التابليت بيكون
      1- تابليت
      2- e-Reader
      3- نظام العاب متكامل (اكس بوكس لايف)
      4- حاسب منزلي
      5- حاسب للعمل.
      6- ميديا سنتر للبيت.

      وعلى السنه الجايه بتكون الـ Quad Core نازله…
      انا اشوف خلال عدة سنوات, سيتم الغاء اللاب توبات والغاء سطح المكتب الا للمحترفين والي يحتاجون معدات خاصه….

      والطبيعي بيكون تابليت, وايرليس كي بورد وماوس وشاشه كبيره حجم في المكتب.

    • أنس

      مين قلك إنه الآيباد ما بقدر يسوي كذا
      انا املك آيباد و أسوي كل إلي قلت عنه 😉

  • بنت الرياض

    ويندوز 8 يسير بالإتجاه الصحيح ويكاد يسبق الجميع قبل أن يدخل في السباق أصلا !!!

    باستثناء موضوع الواجهة كما ذكرت أخي الكريم، أخشى ما أخشاه أن تكون هذه الواجهة هي الرئيسية ولا يمكن جعل الجهاز يعمل في بداية التشغيل بالواجهة العادية، هذا انتحار من برج الرياض !!!

    عموما مازال الوقت مبكرا جدا جدا جدا على الحكم على هذا النظام.

  • فهد

    واااااااااو
    استغرب حكم الكاتب وتوجسه قبل سنة من اصدار النظام
    على الأقل عط اصحاب البرامج والتطبيقات القديمة فرصة علشان يطرورن برامجهم وتطبيقاتهم علشان تناسب الواجه الجديدة بعدين الموضوع يعد انتحار التخلي عن الواجه القديمة ومايكروسوفت من زمان تلوح ان عصر الماوس والكيبورد يجب ان ينتهي من المبكر جدا التشاؤم يا اخي وشكرا

  • يو10

    Ahmed Ali
    انا قلت تبا لك وللذي تعرفه والذي لاتعرفه ايها الخنزير

  • المقالة جميلة، ومقدمتها أجمل كذلك
    لكن من أخبرك بأنه ستكون هناك نسختين لكل من المعالجات؟

    • أحمد بوخمسين

      علم الحاسب الآلي أخبرني بذلك يا صديقي, معالجات ARM تستخدم مجموعة اوامر بسيطة لتشغيل البرامج والأنظمة او ما يطلق عليه اختصارا RISC بينما معالجات انتل و AMD او اي معالج X86 فهي تستخدم مجموعة اوامر معقدة او ما يطلق عليها CISC وهذا يعني ان البرنامج النهائي بعد بنائه لأحد هذين المعالجين سيكون بلغة (Machine language) لا يفهمها المعالج الآخر مما سيحتم على الشركة بناء نسخة لكل معالج. ولو لم يكن الحال كذلك لرأيت انظمة تشغيل الجوال على سبيل المثال تعمل على اجهزة الكمبيوتر بدون مشاكل او استخدام للمحاكيات.

      • اصيل

        عزيزي حل مشكلة توافك البرامج لمعمارية المعالج سهلة
        اريدك ان تعرف فقط ان في مايكروسفت عباقرة حاسب لن تتخيل مدى الحلول الابداعية والابتكارية التي ممكن ان يفعلونها
        اغبى حل ان يتم عملية الكمباليشن للمعماريتين كل على حدا في ضعط زر واحده ويتم رفع البرنامجين على المتجر والمتجر هو الي يحدد اي برنامج تنزلة بعد مايشيك على المعالج حقك ….

        لقد رائيت مؤتمر المطورين لليوم الاول كامل ورئيت احد الحلول الابداعية لتحويل البرنامج من برنامج لويندوز 8 لبرنامج لويندوز فون 7 خلال سطر برمجي واحد تخيل …

        لا تقلقوا شركة مايكروسفت تعي ماتفعل وبخصوص الواجه احد المطورين استطاع خذف واجه الميترو بتعديل بسيط في الريجستري الخاص بالويندوز 8 وانزلة على شكل برنامج واصبح ويندوز 8 بنفس شكل ويندوز 7 تماما

        هذا يعني ان مايكروسفت فقط تريد اجبار المطورين على استخدام نسخة الميترو من الويندز 8 في نسختها للمطورن

        مايكروسف قالت ما يميز الويندوز هو المرونة فلا تتخيل انت ان تجبرك مايكروسفت على شكل معين للوندوز

      • أحمد بوخمسين

        مشاركة مفيدة أخ اصيل, شكراً لك.

  • احمد

    اريد رابط تحميل النظام
    لاني اريد تشغيله على اللابتوب

    • أحمد بوخمسين

      هذا الرابط من موقع ميكروسوفت الرسمي لكن انصحك بقراءة الارشادات اولا واحب ان ازضح ان النظام تجريبي وسيتوقف عن العمل قبل صدور النظام الرسمي.
      http://msdn.microsoft.com/en-us/windows/apps/br229516

  • سعد

    شكرا لطرحك

    ومع ذلك اخي الكريم هذا مقال سابق لآوانه بمراحل كبيرة
    مايكروسوفت حتما انها تعي خطورة هذه المغامرة وقد اعدت لها العدة
    بالمناسبة ابل ايضا تتجه لتوحيد واجهة نظامها لتشابه واجهة ال ios
    والله اعلم

    اكرر شكري لك

  • لنبتعد عن مشاعر الخوف من التغيير, هذه النقلة من مايكروسوفت تنبئ بتطور مفهومنا نحو الحاسب اللوحي والمحمول والمكتبي كذلك, ومادام الخيار بالعودة للواجهة التقليدية متاحاً, لم لا نتجه نحو مزيد من التجديد؟ أوبنتو انتقلت إلى واجهة جديدة لنظامها مؤخراً, صحيح أن التغيير مربك في البداية, لكنه سنة الحياة, التغيير للأفضل من سنن النجاح.

    والرأي للخبراء بالطبع, محدثكم علي, هاوي تقنية من الرياض 🙂

    • Abdulla

      اخي علي نظام أبنتو له أكثر من واجه مستخدم يمكن تغيرها بكل سهولة ، وهذا ليس بجديد لمتخدمين لينكس عكس وندوز اللذي لا يمكن تغير الواجه رسمياً ! …

      أعتقد أن نظام وندوز 8 يناسب الأجهزة اللوحية أكثر من الحواسيب المكتبية ! 🙂

تعليقات عبر الفيسبوك