مقالات

كن حذرًا من الأفكار الاجتماعية

كنت قد كتبت في مقالة سابقة عن الخطوات الأربع لكي تبدأ مشروعك الناشئ .. و قد لاقت هذه المقالة تفاعلًا رائعًا من الأخوة القراء ووصلني عدد من الرسائل التي تطلب المشورة فيما يتعلق ببعض الأفكار، حيث أن أول خطوة ذكرتها في تلك المقالة هي “امتلك الفكرة”، و كنت أقصد أن تفكر بشكل جدي أكثر حول فكرة معينة تدور في ذهنك منذ فترة طويلة أو أن تمتلك فكرة أو مجموعة أفكار جديدة و جذابة. في هذه المقالة سأتحدث عن نوعين من الأفكار : الأدوات Tools و الأفكار الاجتماعية Social .

لماذا جميعنا نحب الأفكار الاجتماعية

سواء كنت رائد أعمال طموح و “تحت الإنشاء” :) أو ان لك باع و خبرة في ريادة الأعمال و لك العديد من المحاولات، فإننا جميعنا نحب الأفكار ذات الطابع الاجتماعي و نطمح لخوض غمارها. أشياء مثل فيس بوك و تويتر أخذت جل وقتنا واجتاحت حيزًا كبيرًا من اهتمام الإعلام حتى أصبحت هي بحد ذاتها ما بات يعرف بالإعلام الجديد. هذه المشاريع جذبت انتباهنا وتفكيرنا أكثر من أي شيء آخر. نحن أيضا نقضي معظم وقتنا في هذه الشبكات الاجتماعية ، لذلك أفكارنا ستأتي من حيث نقضي معظم أوقاتنا أو ستأتي من الأمور التي تشغل حيزاً من وقتنا وتفكيرنا على الإنترنت. أعتقد لذلك السبب فإنه من السهل أن تكون هذه الشبكات والتقنيات في عقلنا دائما وأن نبحث عن أمور وأشياء نود فعلها في هذه الشبكات الاجتماعية لا يمكن فعلها حالياً. لذلك فإن العديد من الأفكار ذات الطابع الاجتماعي تولد بشكل دائم.

المشكلة مع الأفكار الاجتماعية

تكمن المشكلة في الأفكار ذات الطابع الاجتماعي “مع أنها غالباً تحل العديد من المشاكل بأسلوب غير مألوف و بطريقة مفيدة” ، إلا أنه عادة أو دائما ما تتصف هذه الأفكار بهذه الصفات :

– تأخذ الكثير من الوقت لإثبات أن المشكلة هي أمر يحتاج الناس فعلاً لحله

– الخدمة أو المنتج لن يكون مفيدًا على الإطلاق بوجود عدد قليل من المستخدمين (الزخم التفاعلي)

– العائد المادي يأتي عادة بعد كسر ما يسمى “نقطة المقاومة” والتي يصعب جداً تحديدها

قرأت قبل فترة تقرير أعده Startup Genome و قام من خلاله بدراسة إحصائية على 650 مشروع ناشئ على الويب وخرج التقرير ببعض المعلومات والملاحظات التي تؤكد النقاط السابقة الذكر كمشاكل تواجه المشاريع ذات الطابع الاجتماعي. و حسب ما ذكر في التقرير، فإن الأفكار ذات الطابع الاجتماعي:

تحتاج 50 % وقت أكثر من الأفكار التي تقدم “أدوات” و “حلول تجارية” لتصل إلى جمهور كبير من المستخدمين

تحتاج رأس مال أعلى كتمويل بذري للتوسع في النشاط Venture Capital

لماذا الأدوات Tools تكون عادة أفكار أفضل ؟

عندما تعمل على فكرتك كأول مبادرة لك وأول مشروع ناشئ تخوض غماره، فإنك في الغالب ستعمل عليها بشكل جزئي كشخص غير متفرغ وحتى لو كنت متفرغ تمامًا لمشروعك فإن عامل الخبرة هنا سيكون أحد جوانب النقص.

كرائد أعمال و صاحب مشروع ناشئ لأول مرة، فإنك بحاجة فعلية إلى أن تسرع من وتيرة الحصول على النتائج لأنك في الغالب ستواجه مشاكل في رفع رأس المال و زيادة التمويل حين تحتاج إلى القيام بعمليات توسيع Scaling لمشروعك. كما ذكرت ستحتاج إلى أن تنطلق و تلمس النجاح بسرعة لأنك بحاجة لتحقيق الدخل بشكل سريع و ذلك لكي تبني عليه المزيد من التوسع و الخصائص التي سيحتاجها مشروعك كطريقة لتلبية رغبات العملاء. هذه النقطة بالذات هي إحدى مساوئ الأفكار التجارية ذات الطابع الاجتماعي، و السبب ما تم ذكره سابقاً :)

تجنب الحاجة “للزخم التفاعلي”

أقصد بالزخم التفاعلي هو أن تكون الفكرة تحتاج إلى زخم تفاعلي أو جمهور كبير و متفاعل كي تبدأ الفكرة بتحقيق هدفها و قيمتها الحقيقية. يجب أن يستطيع المشترك رقم 1 في موقعك تحقيق الفائدة الكاملة باستخدام خدمات موقعك بعد تسجيله مباشرة! هذا لن يحدث في حال كانت فكرتك تعتمد على التفاعل الاجتماعي .

رغم اعتقادي التام أن الأفكار ذات الطابع الاجتماعي يمكنها تحقيق نجاحات مذهلة و عالمية، إلا أن ما أريد أن ألفت الانتباه له هنا هو أنك إذا أردت أن تطلق مشروعك و تخطط لأن يكون هو عملك الدائم و الأساسي في المستقبل القريب فأنت بحاجة لبناء خدمة أو أداة يمكن لمستخدميها تحقيق الفائدة منها بشكل مباشر و فوري دون الحاجة لانتظار بناء شبكة اجتماعية متفاعلة.

شاركوني بآرائكم واقتراحاتكم :)

‫16 تعليقات

  1. كلام صحيح و ليس فيه اي مبالغة , الافكار الاجتماعية يجب ان تكون حقا حصرية لكي يكون من نصيبك فرصة و لو ضئيلة في النجاح . عكس الادوات فهي اكيد ستنجح ان كانت الفكرة حصرية و فريدة من نوعها اضافة الى كونها تحقق الدخل سريعا و لا اضنها تكون مكلفة عكس تطبيق الافكار الاجتماعية

  2. تقسيم و توضيح جميل وواضح جدا للمسئلة
    الربح عن طريق الشبكات الإجتماعية صعب وشاق نوعا ما

    لكن أرجو أن توضح مصطلح نقطة المقاومة و لك جزيل الشكر

  3. بارك الله فيكم
    فعلا غالبية المواقع من النوع الاجتماعي كالمنتديات وخدماتها متقاربة والتطبيقات غالبيتها عبارة عن عرض معلومات في النهاية …

    اتمنى التركيز على بناء الأدوات الذكية التي تساعدنا في تسهيل حياتنا اليومية
    وسيكون من الرائع ان يتم تخصيص تدوينة تجمع مجموعة من الأدوات المفيدة فمحركات البحث محشوة بنتائج المنتديات ولا نعلم عن الادوات .
    كذلك نحن بحاجة لمعرفة طرق الوصول للمبرمجين القادرين على تنفيذ تصوراتنا المرسومة لادوات تخيلية .
    يعني لو عملت انميشن لتطبيق وهمي ابين فيه كيف يعمل بشكل تخيلي فاين اجد من يستطيع برمجته ؟
    اين نجد من هم قادرين على برمجة أدوات مثل ادوات اوتودسك وادوب ؟؟

  4. بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله و الصلاة والسلام على سيدنا محمد و على الة وصحبه أجمعين
    في البداية أحب أن أشكر الأستاد على هدا الموضوع جدا رائع
    أحب أن أتكلم عن قلة الانتجاجية و الابداع في العالم العربي و الكل سيتفق معي ان شاء الله
    بصفتي مبرمج الحمد لله كانت عندي أفكار و عندي أفكار حتى الان لكن المشكل
    اليد الواحدة لا تصفق أنا عملي مبرمج م أحتاج لمصمم نحن العرب لا نكون مجموعات في العمل حتى تكون القوة و أعطي متال عن مارك فهو لم يصل وحده ل النتيجة شيء واضح وحتى الان لا يعمل وحده المهم ادا في مصمم يحب أن ينضم لي و نكون فريق برمجة مشروع أنا مستعد و الله بخبرة 7 سنوات الحمد لله هدفي هو طبع أسماء العرب في قائمة المبدعين و منافسة الغرب

  5. فعلاً أخي كلام صحيح

    أن تقدم خدمة جديدة ومبتكرة تحتاج إلى وقت
    لتنجح وتنتشر وربما لا تنجح أصلاً, ولكن إذا
    قدمة أداة أو خدمة لمشروع موجود ومشهور
    سوف تلاقي نجاح أسرع من المشروع الجديد
    الناشئ

  6. التفكير في انشاء شركة اجتماعية امر صعب ويحتاج لكثر من الوقت والجهد والدعم المادي , وتحتاج لفكرة وطريقة جديدة ليست موجودة من قبل وكما ذكر اخوي نسيم انشاء الادوات اسهل وافضل للمواقع الحالية وستجني منها الكثير خصوصاً ان كانت تحمل فكرة مميزة ومبدعة

  7. آنا مبرمج خبرة ٥ سنوات ولي مواقع على الإنترنت وداخل شبكات محلية
    وآحتاج مصمم ،
    المصمم الجيد صعب الحصول عليه وإذا حصلت عليه مشغول ويطلب اسعار خيالية
    لذلك اضطر لشراء قولب جاهزة والتعديل عليها.

  8. هذا مقال عميق, وبالفعل فإن أول ما يطرأ على البال من مشاريع تقنية يجدها المرء مشاريع تفاعلية, لن تعمل بشكل مثمر إلا بالمشاركة, هي نقطة قوة ونقطة ضعف في الوقت نفسه. يحتاج المرء إلى التحقق من الخدمة التي سيقدمها, وكلما كانت جاهزة كانت أقوى في التأثير وستتخلص من الضعف الموجود في المشاريع الاجتماعية التفاعلية العادية.

    أنرت عقولنا أخي ناصر, وبالتوفيق للجميع.

  9. انشاء شبكة اجتماعية عامة مثل الفيسبوك او الجولجل بلس قد يوكن كصيرها الفشل ولكن شبكة اجتماعية متخصصة قد تكون ناجحة اذا تم التخطيط له ا بشكل جيد وتذكر ان الفيسبوك في البداية كانت شبكة متخخصة خاصة بطلاب جامعة هارفرد ثم بالطلاب الجامعيين
    وهذه قائمة بمئات المواقع الاجتماعية العامة والمتخصصة http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_social_networking_websites
    الموقعيين الذان اعجباني هم
    Travbuddy للمسافريين والباحثيين عن رفيق سفر
    و Flixster لعرض وتصنيف الافلام ومشاركتها مع الاصدقاء

  10. تفشل اغلب المواقع الاجتماعيه العربيه من تحقيق العالميه او حتى الانتشار على المستوى المحلي والاسباب افاض فيها الاخ ناصر فقد وضع اليد على العله كما يقال …..الامور تحتاج الى صبر وتمويل والكثير من العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى