ريادة عربية

ريادة عربية هو عنوان لفقرة جديدة نضيفها اليوم في موقع عالم التقنية، نقوم من خلالها بكتابة تقرير عن أحد المشاريع الريادية العربية في قطاع التكنولوجيا بشكل عام، بما يشمل مواقع الإنترنت، و برامج الكمبيوتر، و تطبيقات الموبايل.

أما عن الأسباب التي دفعتنا للانطلاق بمثل هذه الفقرة ، فمنها:

  1. ضعف التواصل بين أصحاب المشاريع التقنية الريادية العربية، إذ ينحصرون – بالغالب- على شكل تجمعات خاصة في كل بلد عربي على حدة.
  2. كنتيجة للنقطة الأولى، فإن معظم أصحاب هذه المشاريع يواجهون مشكلة في صعوبة الحصول على مراجعات ونقد وتغذية راجعة من الخبراء العرب لمشاريعهم عند إطلاقها.
  3. ضعف الميزانية المخصصة للتسويق لدى معظم هذه المشاريع إن لم يكن جميعها، مما يؤدي لعدم انتشار بعض المشاريع العربية المميزة حقاً.

نهدف في هذه الفقرة لمساعدة أصحاب المشاريع التقنية لإظهار مواهبهم، و تعريف العالم العربي بمشاريعهم، و تسهيل تسويقها ونشرها، وتمكينهم من الحصول على تغذية راجعة من وجهات نظر مختلفة من الأخوة العرب ذوي الخبرة. كما نأمل أن تساعد هذه الفقرة أصحاب المشاريع على الحصول على استثمارات و تمويل يمكنهم من تطوير مشاريعهم ورفع مستواها لمستوى عالمي.

و نهدف أيضاً لتعزيز التعاون بين العاملين في قطاع التكنولوجيا العرب من المحيط إلى الخليج، وأن نشهد قيام مشاريع ريادية جديدة ينفذها شركاء من أقطار عربية مختلفة.

سنقوم في كل مرة باستضافة مشروع جديد، نعرض فكرته الأساسية، و التكنولوجيات المستخدمة في تنفيذه، و آلية التنفيذ، و طموحات أصحاب المشروع و آمالهم.

سنحاول قدر الإمكان، استضافة مشاريع ذات أفكار متنوعة، من عدة بلدان عربية ، و في حال رغبة أي ريادي عربي بأن يتم استضافة مشروعه في هذه الفقرة، فأرجو أن يرسل لي رابطاً لمشروعه (أو تقريرا عنه) من خلال حسابي على تويتر jafarhajeer@

مصدر الصورة