تجربتي لمتجر البريد السعودي الإلكتروني إي مول E-mall

 Screen Shot 2011-08-18 at 2.54.33 PM

تحمست كثيراً لفكرة متجر البريد السعودي أي مول منذ بداية انطلاقه وكنت عازمًا على تجربة خدماته بالأخص بعد أن قرأت عن الحلول والتسهيلات التي طرحها للمشاكل التي تحد من انتشار التسوق الالكتروني في المملكة، ومن أبرز التسهيلات التي طرحها ويتميز بها عن كل المتاجر الإلكترونية الأخرى هي:

  • الدفع عن طريق خدمة سداد, فهي بعكس وسائل الدفع الالكترونية التقليدية متاحة للجميع ولا تتطلب اشتراك مسبق أو رسوم سنوية فعملية السداد تتم عن طريق الحساب البنكي بإصدار رقم فاتورة بقيمة المشتريات يتم سدادها تماما كما تسدد أي فاتورة خدمات أخرى.
  • وثاني التسهيلات هي خدمة التوصيل إلى الباب بسعر معقول جدًا، وهو 30 ريال سعودي تتم بعد تحديد عنوان المنزل المتكون من اسم الحي ورقم المنزل.
أما عن السلع والأسعار في الموقع فهي متنوعة بتنوع الباعة المشتركين فيه, فالموقع يعتمد في سلعه على المؤسسات والشركات المحلية, فكل شركة بإمكانها الاشتراك في الموقع وعرض سلعها فيه ليتولى الموقع تسويقها وتوصيلها للزبائن. فتجد في الموقع الأجهزة الحديثة كالجوالات والشاشات وتجد الملابس والمجوهرات وحتى المنتجات الشعبية والحرفية.

عند دخولي للموقع www.e-mall.com.sa أعجبتني واجهة الموقع والتي لا تقل في احترافيتها عن واجهات المواقع الأجنبية بل تتفوق على بعضها. كذلك أعجبني توفر إمكانية التصفح باللغتين العربية والانجليزية في جميع صفحات الموقع.

أثناء تصفحي للموقع شد انتباهي سعر جهاز الأيباد من أبل فقررت شراؤه, أضفت المنتج في عربة التسوق وقمت بالتسجيل في الموقع لإتمام عملية الشراء. عملية التسجيل سلسة وسريعة لكني واجهت صعوبة في إدخال عنوان المنزل فكلما أدخلت العنوان يرفضه الموقع ويرشدني لاستخدام موقع المحدد السعودي.

مشكلة المحدد السعودي أنه لا يعمل بشكل جيد إلا مع برنامج اكسبلورر من ميكروسوفت. بعد أن أدخلت إحداثيات المنزل في المحدد السعودي تبين لي أن اسم الحي المعتمد من البريد السعودي يخالف الاسم المتداول بين سكان الحي. بعد إدخال اسم الحي الصحيح جرت عملية الشراء بسلاسة وقمت بالتسديد عن طريق خدمة سداد من موقع البنك. فكرة استخدام خدمة سداد جديرة بالإشادة ولكن مالم يعجبني هو عدم توفر خيارات السداد التقليدية الأخرى كبطاقات الائتمان وبي بال! فمن هو مثلي معتاد على التسوق الإلكتروني يجد السداد ببطاقات الائتمان أسرع وأسهل.

لله الحمد وصل الطلب بحالة جيدة في كرتون كبير! بعد خمسة أيام! فقد أكدت الطلب في يوم 12 مساءً ووصل في يوم 17 صباحًا. برأيي خمسة أيام مدة طويلة للشحن الداخلي. فبعد انتهائي من الشراء قمت بطلب غلاف للايباد من موقع امازون وتم شحنه إلى بريدي الأمريكي من أرامكس في يومين فقط.


بشكل عام, تجربة الشراء من موقع إي مول إيجابية جداً وأظن أني سأشتري منه في المستقبل إذا وجدت السلعة المطلوبة بسعر مناسب. وما زاد إعجابي بالموقع هو وجود تطبيق للأيفون للتسوق في الموقع بوفر كافة الخدمات المتوفرة في الموقع فيمكنك من خلاله التسجيل وإكمال طلب الشراء ومتابعة الطلب.

مجهود جبار من البريد السعودي وتمنياتي لهم بالمزيد من الإبداع والتطوير.

  • جميل جدا .. وأهم شي انه متوفر باللغتين (شي غريب* ) ^*^

  • مقال جميل ومفيد فاول مره ادخل الى هذا الموقع وحتى اسمع به
    عزيزي هل السلع الموجوده جميعها جديدة ؟
    وهل هناك قسم خاص للسلع المستخدمه مثلا؟
    وهناك تقييم للباعه ؟

    شكرا لكم على المقال الرائع 

  • اقول الاسعار مررره غاليه !!!
    الي يبي اسعار كويسه وخيارات اكثر يروح “سوق.كوم” ..
    وعلى حسب البائع , بعضهم يوفر لك خدمة ” الدفع بعد الاستلام” وارامكس بعد ..
    يعني خذ غرضك , وادفع الفلوس لفرع ارامكس الي استلمته منه الغرض ..
    واما هذا الموقع اسعاره نار , ومحدوده …
    لا انصح فيه بصراحة ..

  • mohdqa

    يسم الله الرحمن الرحيم
    الموقع جدا متواضع ولا يستاهل انك تبحث فية عن شئ .
    اما بنسبة للاسعار العروض بنفس سعر السوق يعني مراح تستفيد شئ .
    هذا رأي

    • أحمد بوخمسين

      صحيح الأسعار نفس سعر السوق واحيانا اكثر على حسب البائع لكن في مثل حالتي لم اعثر على السلعة المطلوبة في مدينتي بالشرقية فاشتريتها بسعر السوق من بائع في الغربية, اليس هذا شئ جيد؟

  • جيد هناك بعض التطور
    ” عنوان المنزل المتكون من أسم الحي ورقم المنزل.”
    هل هذا مطبق في مدننا تطبقاً صحيحاً ؟

    • أحمد بوخمسين

      من تجربتي في مدينة الأحساء وهي مدينة تصل لها الخدمات بشكل متأخر نسبيا العنوان المتكون من الحي ورقم المنزل مطبق وتستطيع التأكد من مدينتك من موقع المحدد السعودي وإن لم يعمل معك تأكد من استخدام متصفح ميكروسوفت انترنت اكسبلورر http://saudilocator.sp.com.sa/weblocator/

  •  
    موقع مؤسسة البريد يعمل مع نظام سداد، وهو نظام دفع محلي رائع. ما يحزن في الموضوع هو ان نظام سداد محتكر على الشركات الكبيرة ولا يمكن للشركات المتوسطة او الصغيره العمل به، مما يحرم قطاع كبير من التجار من الإستدفاده من التجارة الإلكترونية. هذا الإحتكار أعطى الفرصه لمؤسسة حكومية مثل البريد ان تدخل في مجال تجارة التجزئة و هو في الأصل ليس في مجالها! 
    تجدر الإشارة أن البنك الأمريكي سامبا يقدم خدمة دفع إلكتروني محلي كذالك ( بطاقات إئتمان و بطاقات سامبا) إلا انه محتكر كذالك على الشركات الكبيرة!! وأيضاً يلزم الموقع بتحويل العميل لصفحة مخصصة لدى نظام سامبا خارج موقع المتجر، وهذا يزيد عدد الصفحات التي يمر بها العميل لإتمام عملية الشراء. 
    . الإقتصاد السعودي بحاجة ماسة لتفعيل نظام دفع إلكتروني محلي مفتوح لجميع المؤسسات خصوصا الصغيرة. احلم باليوم الذي استطيع فيه استعمال بطاقة بنك سعودي ( الشبكة السعودية وليس بطاقة ائتمان ) للتسوق على الانترنت على اي موقع.

    • أبوحمود

      كلام قيم وفي محله..

      وأرجوا التأكد من مسألة البطاقة الإئتمانية..

    • أحمد بوخمسين

      كلام سليم, لكني لا أرى عيبا في تنويع البريد السعودي من مصادر دخله فجميع مؤسسات البريد الحكومية في العالم تأثرت بسبب ضعف الإقبال على الخدمات البريدية بعد الثورة التقنية وتحول الناس إلى البريد الالكتروني, فعلى سبيل المثال البريد الكندي لديه بوابة تسوق الكترونية شبيهة في خدماتها لموقع إي مول.

  • مقال ممتاز ومشكور ممتاز جدا و أرجو منك أن تشرح لنا بطريقة عملية كيفية التسوق من المواقع العالمية وكيف يتم وصول السلعة اليك وما هو المقصود “بريدي الأمريكي من أرامكس” وكيف يتم عمل ذلك وهل هناك رسوم جمركية علي وصول السلعة….

    • أحمد بوخمسين

      التسوق من المواقع العالمية سهل جدا وتجد العديد من الشروحات في المنتديات والمواقع الأخرى اما بريد ارامكس فهي خدمة تسمى shop and ship من ارامكس تمنحك بريد محلي في كل من امريكا و بريطانيا والصين يمكنك الشحن عليه وتقوم ارامكس بدورها بتحويل الشحنة إلى فرع ارامكس في مدينتك والجدير بالذكر أن البريد السعودي لديه خدمة مشابهة اسمها واصل دولي أرخص من ارامكس لكنها أقل جودة. أما بالنسبة للجمارك فمن تجربتي الشخصيى لاحظت أن ارامكس لا تطالبك بسعر التخليص الجمركي بعكس البريد السعودي ودي اتش ال, علما ان بعض السلع معفية من الجمارك مثل الأجهزة الإلكترونية.

  • عبدالله محمد

    موقع غبي جدا
    الحين اللي ضرب السوق موقع سعودي مول S3odimall.com كل الناس تقدر تعلن فيه بسرعة وفيه منتجات من خارج المملكة بعد

  • سالم الخالدي

    اسعارة غاليه مرررررررررررررررررررررررة

    فوق اللازم

    مو معقولة اشتري منه

  • Fesal

    الموقع سئ للاسف
    وبطئ جدا بالتصفح

  • موظف فب البريد السعودي

    انا موظف في البريد السعودي ومن كتب هذا المقال هو من المسئولين في الادارة المعنية , بل بعكس ماذكر سرقات ومفقودات وسوء خدمة
    من كان يريد ان يكبر في العمر بسرعة ويشيب راسة ويزيد ضغطة فليشترك في اي خدمة في البريد السعودي
    والله على مااقول شهيد

    • أحمد بوخمسين

      إتقي الله يا موظف في البريد السعودي, أنا مجرد طالب مبتعث في كندا وأعجبني الموقع بعد تجربته له في الاجازة الصيفية!

  • ابو تميم

    انا جربت اشتريت من مواقع كثيرة ارخص منه وفي موقع الحين بيبيع باسعار اقل من السوق بكثير وبجودة عالية والتوصيل خلال 24 ساعة اسمه متجر عروض
    http://mall.3orod.com

  • أبو أثير

    وأنا اوافق عبدالمحسن أبو عبدالله في رايه
    بالاضافة إلى أن الموقع لا يسمح لك بتتبع مشترياتك بالطريقة المائمة كما يفعل سوق كوم مثلا , وخمسة ايام كثيرة جدا على طلب محلي
    أمازون تعاملت معه وهو أكثر دقه وسلاسه لكن مشترياته لا تصل في 2 يومين لكن في اسبوع إلى اسبوعين احيانا .

  • أبو مالك

    aliexpress موقع ممتاز وأسعاره خرافية
    واذا لم تصلك السلعة بأي شكل من الاشكال يعيد لك المبلغ

تعليقات عبر الفيسبوك