قوقل تغضب وتهاجم أبل ومايكروسوفت وأوراكل

google_vs_apple_microsoft-306x306-custom

في مقال منشور لقوقل في مدونتها الرسمية لأحد كبار مسؤولي الشؤون القانونية ، هاجمت قوقل أبل و مايكروسوفت و أوراكل ووصفتهم بالشركات المعادية و المناهضة للمنافسة بسبب تجنيهم على نظام الاندرويد و تحالفهم مع بعضهم البعض في منع قوقل من الحصول على براءات اختراع شركة نوفيل و شركة نورتيل، وذكر المسؤول بأن تلك الشركات ومن ضمنهم مايكروسوفت منعت قوقل من الحصول على براءات الاختراع لتحصل على 15 دولار لكل جهاز اندرويد يتم بيعه بالسوق وهذا ما يسبب رفع أسعار أجهزة الاندرويد.

وأضاف بأن استراتجية أبل و مايكروسوفت غير التنافسية تسببت برفع سعر براءات الاختراع المعروضة للبيع بسعر يفوق سعرها الأصلي 5 مرات والتي وصلت إلى 4.5 مليار دولار ، ولكن ذكر بأن هناك استهجان من وزارة العدل بسبب هذا السعر المرتفع وسيتم البحث في هذا الأمر من قبل الوزارة ، وختم كلامة بمطالبة وزارة العدل أن تجبر مايكروسوفت و أبل بتوفير رخصة لبراءات الاختراع التي تم الحصول عليها بشكل عادل ومنصف.

هذا المقال رغم أنه هجومي من قوقل وتحاول فيه أن تدعي أن وضعها أمام مايكروسوفت وأبل لا يثير الخوف دليل على أن موقف قوقل ضعيف جدا وتحاول الاستجداء بوزارة العدل ، فمايكروسوفت وأبل تريدان وقف زحف الاندرويد بشتى الطرق حتى لو كانت من خلال ثغرة براءات الاختراع التي يعاني منها نظام الاندرويد

فمايكروسوفت تريد أن تنافس نظام الاندرويد وبنفس الوقت تريد أن تستفيد من انتشار نظام الاندرويد بالحصول على رسوم استخدام براءات الاختراع التي تملكها بواقع 15 دولار لكل جهاز ، أما أبل فتحالفها مع مايكروسوفت جاء بسبب خوفها من الاندرويد مستقبلا وفقدانها لسيطرتها على سوق الهواتف ، فقوقل تفعل قرابه 550 ألف جهاز يوميا هذا نذير خطر على الشركات المنافسة لقوقل ، ولذلك لجأت هذه الشركات وأقصد هنا مايكروسوفت وأبل بالاتحاد والتعاون لصد قوقل رغم أنها بنفس الوقت تتنافس في ما بينها.

المصدر

  • أوراكل من أوائل من رفعوا قضايا ضد أندرويد، صحيح أحب أندرويد لكن إسلوب قوقل يجعلني أقول بأنها تستاااهل حتى لا تلعب مع كبارها.

    • fares saleh

      اي كبار يارجال كبارها اوراكل ؟

      او آبل ومايكرسوفت لو صارو كبارها ما اتحدو ضدها خلك واقعي شوي ,,

      وقوقل اصبحت من اشهر الشركات عالمياً من ٢٠٠٤ لـ حد ٢٠١١ فقط وليس ٣٠ سنه من الاخذ العطاء مثل آبل ومايكرسوفت ,,

      فـ شوفها بعد ١٠ سنوات وش بتقول عنها ؟

      مع العلم خدماتها مجانيه وليس ماديه فـ اغلب خدماتها تاخذها مجاناً وليس آبل ومايكرسوفت تجيك مايكرسوفت تقول تبي ايميل حمايه قويه ادفع ؟ ولا آبل تبي ايميل مننا ادفع ؟

      شوف الماده توصل للدرجه هذي بعذرهم صارت الشركه عليهم خطر بأساس انها تنافس وتكسر سوق خدمات التقنيه والعالميه بافضل منتج ومجاني ,,

      حتى اندرويد مجاني تاخذ حق فقط المطورين التفعيل الي هو ١٥ دولار ع كل جهاز ,,

      اما البقيه الشركات المصنعه هي الي تاخذ الربح فيه ,,

      • طيب على مهلك!

        مش المعنى إنهم اتحدوا ضدها، بأن مايكروسوفت وآبل وأوراكل جلسوا مع بعض وتشاوروا بالموضوع، لكن كل جهة شافت انه الوقت المناسب إنها تاخد حقها من الكعكعة الكبيرة.

        من حق أي شركة أن تقدم أي خدمة أن تطلب مالاً أو أن لا تطلب، إن أعجبتك الخدمة فاشترها وإن لم تعجبك لا تشترها، ليس في الموضوع أي شيء اجباري.

        ما أحد ضرب قوقل على يدها حتى تقدم خدامتها مجانية ومن حقها تقديمها مدفوعة كذلك، لكن انتهاك براءات الاختراع التي وقع فيها أندرويد كبيرة، وهذا حق.

        بالمناسبة أنا ضد قضية آبل على سامسونج على الشكل، لأن لكل شيء منطق ودين.

      • hussain

        الحقيقة يا اخي موشايف الصورة الاكبر.

        الاسلام لم يحرم الاحتكار بدون سبب.

        تخيل احتكار اللمس المتعدد!
        احتكار شكل برنامج!

        والاخير الشركات كلها شريرة، تحاول نهب المستخدم.

        فقوقل وقفت في وجه التيار وحطت قانون بان لاتكون قوقل شريرة.

      • براءة الاختراع غير عن الاحتكار، الحين قوقل اشترت 1000 براءة اختراع من IMB، لذا يحق لها محاسبه كل متعدي عليها، أليس كذلك؟

      • hussain

        لا يخوي لوتنظر ليها بعقل واعي راح تدرك انها احتكار.

        انك تصبح الوحيد المنتج = احتكار

        هذا واضح.

        والاعظم من هذا احتكار التقنية، التقنية ماراح تنتشر اذا كل شركة اشترتها وصارت خاصة بها، هنا راح يموت الابداع لان ممكن غير هالشركة تبدع في نفس التقنية وتخرج الافضل.

    • عبدالله المهيري

      نظام براءة الاختراع في أمريكا من أقذر الوسائل المستخدمة حالياً لجني الأرباح، بل هناك شركات صغيرة تظهر تشتري براءات الاختراع لترفع قضايا على الشركات الكبيرة وتربح وأتذكر منها شركة صغيرة رفعت قضية على مايكروسوفت لأنها تنتهك براءة اختراع في متصفحها إكسبلورر وتقنية أكتيف أكس واضطرت مايكروسوفت لدفع الكثير – أظن نصف مليار دولار، لا أذكر – لهذه الشركة لأنها فقط تملك براءة اختراع.

      براءات اختراع البرامج ما هي إلا كارثة وهذا ما يوافق عليه بيل غيتس نفسه وكثير من مطوري البرامج، وامتلاك براءة الاختراع لا يعني أبداً أن المالك هو المخترع، معظم أفكار الهواتف اليوم ظهرت كأبحاث قبل 20 أو 30 عاماً، ثم معظك البرامج التي تطور لا بد أن تنتهك عدة براءات اختراع، سواء كان برنامجاً تجارياً أم مجانياً، حراً أم غير حر، معظمها تنتهك براءات الاختراع، لا يمكن للمبرمج أن يعرف ما هي براءات الاختراع التي انتهكها لأنه ليس من العملي البحث عنها قبل أن يطور أحدهم برنامجاً.

      المسئلة ما بين الشركات هي منافسة وطمع لا أكثر، كل شركة أقذر من الأخرى، يرون في شيء ما مصدر دخل فترفع القضايا وكل شركة تدافع عن نفسها.

      أخ hussain: ليس هناك ديكتاتور واحد في هذا العالم يرى أنه شخص شرير، غوغل كانت تطبق شعارها في الماضي، الآن أصبح هذا الشعار مصدراً للسخرية، غوغل ليست ملاكاً بل هي مجرد شركة أخرى تبحث عن مصلحتها ولو كانت على حساب الناس.

  • هههههه بجد الله يعينهم
    واكيد اتمنى التوفيق لجوجل
    و شركة أبل ما تستاهل يحصل لها كدا بجد 😐

  • Wdo

    يارجال ياجعلهم من هالحال واردا كل منافساتهم من صالحنا حنا كمستخدمين وطقاقهم وقضاياهم تساعد على ابتكارات جديده وحنا المستفيدين من التطور السريع مو مثل اول حدنا نوكيا ومتى ينزل اللي بعده وفي الاخير يفرق عن اللي قبله شكل وسعر ونفس المواصفات

  • Dbloob

    باختصار موقفهم كان “فوزوني و لا بخرب !” (= ما يقدروا يوقفوا زحف الاندرويد بانهم ينافسوه فيلجؤوا لطرق اخرى (= و استغلوا قدراتهم المادية الاعلى للسيطرة على اكبر قدر من برائات الاختراع حتى لو باسعار مبالغ فيها ، المهم يوقف زحف الاندرويد (=

    لكن ما اقول الا
    علي علي بطل فليد ،، هيا طر يا اندرويدايزر xD

  • عبدالرحمن

    ممكن احد يفهمني كيف قدروا منع جوجل من الشراء، مو من حقها ؟

  • salman

    مايكروسوفت تربح يومياً أكثر من 8 مليون دولار من بيع أجهزة الأندرويد
    شيء جميل وأسلوب آخر للربح ولكنه منافي لأخلاق المنافسة الشريفة.

تعليقات عبر الفيسبوك