أشرِك العالم معك عبر حشد المصادر – Crowdsourcing

مع تطور شبكة الإنترنت وظهور خدمات كثيرة تفاعلية على سطحه ، تجلت ظاهرة متميزة أصبحت لاحقاً إحدى سمات الجيل الثاني من الويب . الظاهرة باختصار تقوم على الاستفادة من حِكمة جمهور ومتصفحي شبكة الإنترنت وإشراكهم بشكل كلي أو جزئي في عملية سير موقعك / خدمتك .

الموضوع تعدى ذلك لاحقاً ليصبح ، تظاهرة ومبدأ يتخذه كثير من أصحاب المواقع لبدء مشاريع مواقعهم فالموقع بشكل عام يقوم على تلك الفكرة / الميزة والتي سنتحدث عنها في هذه التدوينة .

حشد المصادر أو ( Crowdsourcing ) يمكننا تفسيره على أنه الاستفادة من عقول الناس وخبراتهم والبناء عليها للوصول في النهاية إلى نتيجة أفضل كنتيجة للأفكار المجمعة أو ما يعرف باسم ” الذكاء الجمعي ” . لتوضيح الفكرة ، تخيلوا أن شخصاً ما يفكر بمفرده ، في غرفته الخاصة  ، في المقابل هناك ١٠٠ شخص مجتمعين في جلسة عصف ذهني يعصفون ذهنياً أحد الأفكار أو يحاولون الوصول إلى حل لمشكلة ما ؟

الظاهرة كانت موجودة في السابق ، لكنها مع الويب تطورت وازدهرت ، حتى بدأنا نرى تطبيقات – في غاية الإبداع – تظهر لنا بين الفينة والأخرى تعزز من هذا المفهوم .

أبسط مثال مُتداول هو كتابة أكبر موسوعة عالمية – ويكيبيديا – عبر الآلاف حول العالم وحشدهم للوصول إلى محصلة نهائية ذات قيمة مضافة .

فيما يلي نموذجين ، عربي وأجنبي لمفهوم حشد المصادر وأترك لكم المجال لإضافة تطبيقات أخرى ومواقع لها نفس التوجه لإثراء التدوينة وسأعمل على تحديث هذه التدوينة بها .

Google Image Labeler

وتقوم هذه الخدمة بتمكين المستخدمين من إضافة وسوم لصور قوقل التي تظهر في الغالب في محركات البحث . ما هو الهدف ؟ ببساطة تحسين خوارزميات قوقل وإضافة وسوم أخرى إضافية من قبل البشر للدلالة على الصور مما يعني في نهاية الأمر حصول المستخدم النهائي لمحرك بحث الصور في قوقل على نتائج ” أفضل ” .

موقع ذوق

ملايين المنتجات موجودة على شبكة الإنترنت ، وآلاف المتاجر تقدم منتجات بشكل يومي . المشتري في النهاية يريد الوصول إلى سلع متميزة تم انتقاؤها بعناية . فكرة ذوق تتلخص في حشد المصادر لعرض منتجات متميزة وتقييمها من قبل الجمهور . ماهو الهدف ؟ تسريع الوصول للمنتجات المتميزة وإبراز منتجات ذات جودة عالية من بين ملايين المنتجات عن طريق حكمة الجمهور .

موقع Trada للتسويق عبر محركات البحث

يجمع هذا الموقع آلاف الخبراء في التسويق عبر محركات البحث – SEM ، ويقدم لك خدماتهم بشكل احترافي . ماهو الهدف ؟ الحصول على أفضل مافي السوق بسعر متدني عبر التركيز على فكرة حشد المصادر . أوردت هذا المثال للتوضيح على أن حشد المصادر لا يعني بالضرورة أن المصادر ستعمل بالمجان !  في حالتنا هنا المصادر تأخذ مبالغ نظير مشاركتها كمصادر في الموقع وتقديمها الخدمات للمستخدم النهائي .

إذا كنت صاحب موقع أو تفكر في بدء مشروع .. فاسأل نفسك ، كيف يمكن أن أستفيد من حكمة الجمهور في بناء موقعي ؟
أو كيف يمكنني بناء موقع قائم بشكل أساسي على حشد المصادر ؟

والسؤال للإخوة القراء :

هل مرت بكم مواقع تقوم على نفس الأفكار أعلاه في حشد المصادر ، عربية كانت أو أجنبية ؟ أرجو ذكرها مشكورين .