توقعات أن تصل أرباح مايكروسوفت من الاندرويد قرابة مليار دولار في نهاية 2012

MicrosoftAndroid

كل الأرقام تشير إلى أن نظام الاندرويد هو المسيطر على السوق وستستمر هذه السيطرة لعدة سنوات قادمة ، ورغم أن نجاح الاندرويد يعد نجاحًا لشركة قوقل إلا أن هناك شركة أخرى تستفيد من نجاح الاندرويد وهي شركة مايكروسوفت ، فمايكروسوفت وبطريقة ذكية استطاعت أن تحصل على الكثير من الأموال من نظام الاندرويد بسبب جانب ضعيف في نظام الاندرويد وهو استخدامه لبراءات اختراع تابعة لشركات أخرى من ضمنها مايكروسوفت.

فمايكروسوفت استخدمت هذا الضعف في نظام الاندرويد بإجبار شركات عديدة منها شركة HTC بدفع رسوم مالية على كل جهاز اندرويد تقوم ببيعه في السوق ، وستضم مايكروسوفت شركة سامسونج والتي تبيع أعداد هائلة من أجهزة الاندرويد وبذلك يتوقع أن تصل أرباح مايكروسوفت من الاندرويد قرابة مليار دولار في نهاية 2012

صحيح أن البعض يرى أن مايكروسوفت قامت بعمل سيء وشرير إلا أنها تريد أن تستفيد من امتلاكها لبراءات الاختراع التي تم استخدامها في نظام الاندرويد ، وبدلًا من أن تقوم بطلب وقف استخدامها استفادت ماليًا من خلال حصولها على رسوم مقابل استخدام براءات الاختراع الخاصة بها.

ومما زاد الأمر سوءًا على قوقل هو خسارتها هي وشركائها صفقة الاستحواذ على براءات الاختراع التي تمتلكها الشركة المتعثرة نورتل ، فشركة نورتل عرضت براءات الاختراع الخاصة بها والتي يصل عددها قرابة 6000 براءة اختراع في السوق واستطاعت مايكروسوفت وأبل وشركة RIM وثلاث شركات أخرى الفوز بصفقة الاستحواذ على براءات الاختراع مما جعل قوقل تقع في أزمة كبيرة في عدم امتلاكها لعدد كبير من براءات الاختراع خصوصًا في نظام تشغيلها الاندرويد ، وأعتقد أن قوقل ستواجه أزمة حقيقية في الأشهر القادمة إذا لم تجد حل لمشكلة براءات الاختراع والتي تسببت في خسائر للشركات الداعمة لنظام تشغيلها.

المصدر 1 , 2

مصدر الصورة

  • hope

    طيب يحق لهم هم ما غصبوا قوقل انها تستخدم اشياء مملوكه لشركة اخرى
    يعني انا مثلا اخترع شي يجي غيري يسرقه مني ويتكسب ماليا راح اقول عادي مابغى اكون شريره
    وقوقل عشان ترتاح تروح تخترع او تشتري تقنيات جديدة ولا تسوي اتفاقيات مع الشركات المالكه قبل عشان ما تنحط بنفس الموقف المشكله الحين الي تضرر الشركات الداعمه للاندرويد يأنها تكمل وتتقاسم الارباح مع مايكوسوفت وغيرها او تدور لها نظام ثاني

    • عبدالله المهيري

      امتلاك براءة الاختراع لا يعني بالضرورة أن المالك هو المخترع والأمثلة كثيرة، نظام براءة الاختراع في أمريكا ما هو إلا كارثة فمن يسبق يملك في حين أن كثيراً من ما يسمونه ابتكارات في الهواتف النقالة ما هي إلا أفكار ظهرت كأبحاث قبل ما يزيد عن 20 أو حتى 30 عاماً ومعروفة من قبل جميع الشركات، تسجيل براءات الاختراع أصبح الآن سباقاً وحشياً بين الشركات لقطع الطريق على الشركات الأخرى ولحماية نفسها وإلحاق الضرر بالمنافسين … بالطبع هذا حال السوق لديهم، لا أخلاقيات في مجال “البزنس” لديهم وكل شركة أسوأ من الأخرى، وبالمناسبة معظم شركات الهواتف عليها قضايا ورفعت قضايا ضد شركات أخرى.

      نقطة مهمة هنا، أي برنامج يطور حالياً ينتهك عشرات براءات الاختراع، لكن لا أحد يرفع قضية ضد برنامج صغير أو غير مشهور، عندما يكون هناك مصدر من المال تصبح المحاكم وسيلة لجمع جزء من هذا المال، القضية لا علاقة لها بالاختراع أو انتهاكه، ولو طلب من كل مطور أن يدقق جيداً قبل أن يطور برنامجه لكي لا ينتهك أي براءة اختراع فلن يطور أحد شيئاً إلا الشركات الكبيرة.

      ليس هذا دفاعاً عن غوغل ولا هجوماً على مايكروسوفت … لا أكترث لهما فهما مجرد شركتان لا أكثر، فقط توضيح أن كل شركة أزفت من الأخرى.

  • مع أن هذه اللعبة ربما تشير إلى ذكاء أو “شر” مايكروسوفت في السوق إلا أنه سيأتي بنتائج عكسية عليها فيما بعد. فتركيزها على الأرباح من أندرويد دون المنافسة ببرنامجها الخاص سوف يؤدي في النتيجة إلى تقلص حصتها في السوق في المستقبل. وفوق هذا ربما يقوم اندرويد أو الشركات المستعملة له باستعمال تقنيات لا تتبع لمايكروسوفت وبالتالي تخسر في الحالتين.

  • هل تدفع الشركات لمايكروسوفت على مبيعاتها في كل الأسواق ، أم السوق الأمريكي فقط ؟

  • محمد

    سؤال
    و هل تدفع شركات الهواتف إلى جوجل لإستخدامها نظام الأندوريد ؟؟ أم أنه يكون بشكل مجاني ؟

  • لا أرى بالموضوع أي تصرف “شرير” من قبل مايكروسوفت.
    الموضوع ومافيه “بزنس”، وقد كان شرعياً حسب رأيي.

    وأتفق معك فعلاً، بما أن قوقل لم تستطع الاستحواذ على براءات اختراع نورتل فهذا يعد خسارة كبيرة لها.
    شكراً لك أخي سعود.

تعليقات عبر الفيسبوك