خدمات ومواقع فشلت توشك أن تتوقف !

website-fail

كثير من الشركات وكذلك المطورين يقومون بطرح العديد من الخدمات والمواقع لعموم المستخدمين ، ولكن بعض هذه الخدمات والمواقع لا تحقق النجاح المنشود فيتم إغلاق هذه الخدمات والمواقع ، وبما أنه لن يتبق على سنة 2011 سوى ستة أشهر، فأنا أتوقع أن نشهد وقف وإغلاق العديد من الخدمات والمواقع التي لن تحقق النجاح في الفتره القادمة.

وسأقوم بعرض بعض الخدمات التي أتوقع أن تتوقف بشكل نهائي والتي لم تحقق النجاح من وجهة نظري.

google Buzz

قوقل تعاني من تأخرها في مجال الشبكات الاجتماعية وتحاول أن تدخل هذا المجال بشتى الطرق وإحدى الطرق هو توفيرها لخدمة صدى قوقل أو google buzz ، ولكن منذ أن طرحت قوقل الخدمة لم تحقق النجاح المنشود لها ، فقد كانت بداية الخدمة سيئة للغاية تسببت بإحراج الشركة عندما قامت بعرض جهات الاتصال الخاصة بالمستخدمين من دون تنبيههم لذلك وأدى إلى قيام بعض الأشخاص برفع شكوى على قوقل في المحاكم.

ولو نظرنا لحال الخدمة الآن نجد أن استخدامها يتم بشكل تلقائي و من دون أي رغبة من المستخدمين ، فأغلب المستخدمين الذين مازالوا يستخدمون خدمة صدى قوقل يقومون بربط مواقعهم وخلاصاتهم بالخدمة أو حساباتهم في الفيس بوك وتويتر ، فأغلب ما نشاهد من محتوى في خدمة قوقل ما هو إلا تكرار وهذا دليل على انتفاء الرغبة باستخدام الخدمة.

ورغم أن قوقل حاولت جاهدة في تطوير الخدمة وتوفير واجهة برمجية لها وتوفير زر للمشاركة، ومع ذلك لم تنجح؛ فإنني أتوقع أن تقوم قوقل بوقف الخدمة في الفترة القادمة والسبب مثل ما ذكرت عدم نجاحها وعدم الإقبال عليها كالإقبال الذي نشهده على توتير والفيس بوك.

apple ping

أبل دخلت مجال الشبكات الاجتماعية في العام الماضي من خلال طرح خدمة ping والتي توفر شبكة اجتماعية خاصة بالموسيقى ، ومنذ أن طرحت أبل الخدمة لم تحصل الخدمة على ذاك الإقبال الكبير واعتبرت بعض المواقع أن الخدمة من أكثر الخدمات فشلًا في عام 2010.

Steve-Jobs-talks-about-Pi-006

وعانت الخدمة من مشاكل مع الفيس بوك ، فعندما أعلنت أبل عن الخدمة في مؤتمرها العام الماضي ذكرت بأن الخدمة ستتكامل مع الفيس بوك ولكن بعد إطلاق الخدمة بشكل رسمي تم إلغاء هذا التكامل بين الفيس بوك وخدمة أبل بسبب بعض المشاكل بين الشركتين وقام موقع الفيس بوك بحجب خدمة ping من جلب قائمة الاصدقاء في الفيس بوك وإظهارها في خدمة أبل.

كل هذه المعطيات تدل على أن الخدمة لم تنجح ولم تحقق ما كانت تتمناه أبل، لذلك أتوقع أن تقوم أبل خلال الفترة القادمة بوقف الخدمة وإزالتها من تطبيق الايتونز.

بريد الفيس بوك

عندما تسربت أخبار بريد الفيس بوك كان البعض يظن بأن خدمة بريد الفيس بوك ستكون خدمة قاتله للبريد بشكله التقليدي ، ورغم هذه الضجة وحصول أغلب مستخدمي الفيس بوك على خدمة البريد إلا أن الخدمة في واقع أمرها لم تكون بديلًا حقيقيًا للبريد الإلكتروني بالشكل الذي نعرفه ، فرغم أن بريد الفيس بوك يقدم خدمة البريد بشكل جديد وبشكل اجتماعي إلا أن بعض المستخدمين ( وأنا منهم ) مازلت أفضل أن استخدم البريد بشكله الحالي خصوصًا وهو يمتاز بالبساطة والسرعة التي تقدمها قوقل في بريدها الجيميل ومن ثم تبعتها ياهو ومايكروسوفت في تحسين خدمات البريد الإلكتروني.

قد يقول أحدكم بأن بريد الفيس بوك مازال بالطور التجريبي ولا يوجد له تسويق حقيقي حتى الآن، وجوابي هو أن بعض الأحيان نجد أن الخدمات التي تطلق في الطور التجريبي لا تنتقل للمرحلة الأخرى بسبب عدم الإقبال عليها ولنا مثال بسيط في خدمة قوقل ويف والتي أوقفتها قوقل قبل أن تطلق بشكل رسمي، لذلك أتوقع أن يتم وقف خدمة بريد الفيس بوك بسبب ضعف الإقبال عليها.

Myspace

كان موقع ماي سبيس من أقوى مواقع الشبكات الاجتماعية ولقد حاز على اهتمام الكثيرين في عام 2006 ، ولكن من ذلك الوقت بدأ الموقع بالتراجع بشكل كبير خصوصًا بعد أن استحوذت عليه شركة نيوز والتي يملكها امبراطور الإعلام روبرت مردوخ ، ومع بزوغ نجم الفيس بوك أصبح هذا التراجع يتسارع مع مرور السنين والأيام حتى استطاع الفيس بوك تجاوز ماي سبيس بعدد الزوار غير المكررين في منتصف عام 2008.

myspace27__1__popup

ولقد حاول القائمون على الموقع تحسينه من خلال تغيير هويته ومن ثم تحويل الموقع لشبكة اجتماعية موسيقية ، وكل هذه الخطوات لم تنجح في عودة الموقع لسابق عهده ، حتى مؤسس الموقع توقف عن تحديث صفحته ، فآخر تحديث قام بكتابته في شهر مارس من عام 2010 ، ولذلك أعتقد أن موقع ماي سبيس سيختفي في هذا العام من خلال بيعه لإحدى الشركات والتي قد تقوم بتحويل الموقع إلى مجال آخر بعيد عن مجال الشبكات الاجتماعية.

في الختام ، هذه الخدمات والمواقع التي أتوقع أن تختفي تعد من الخدمات المهمة وتابعة لشركات كبرى ، نعم هناك العديد من الخدمات الأخرى ولكن أعتقد أن الأسماء السابقه مهمة ويجب التركيز عليها ، ولقد توجد خدمات ومواقع تهمكم وتتوقعون أن يتم وقفها خلال هذه السنة، لذلك أتمنى أن أرى رأيكم بالمواقع التي ذكرتها، وما هي الخدمات والمواقع الأخرى التي تتوقعون توقفها في المستقبل؟

مصدر 1 ، 2 ، 3

  • صحيح خصوصا خدمة بريد الفيس بوك .

  • كذلك موقع المقالات knol !

  • ميكروبرو7

    بالنسبة لموقع Myspace لم يهتم بالاعضاء بقدر اهتمام فيس بوك
    Facebook اهتم بالأعضاء وتطوير الموقع ودعم اللغات لكسب اعضاء من جميع العالم مع ان اللغة من اهم الاسباب
    عكس ماي سبيس
    يستحق Myspace فشله
    ويستحق Facebook نجاحة
    وهذا درس لكل صاحب موقع ان لا يستهين بالمنافسه مهما كانت
    وان يكسب رضاء الزوار

  • موقع المقالات knol
    كلامك صحيح

  • Hands down, Apple’s app store wins by a mile. It’s a huge selection of all sorts of apps vs a rather sad selection of a handful for Zune. Microsoft has plans, especially in the realm of games, but I’m not sure I’d want to bet on the future if this aspect is important to you. The iPod is a much better choice in that case.

تعليقات عبر الفيسبوك