طفلي : أول مجتمع شامل للحمل والطفولة

موقع طفلي : اول مجتمع شامل للحمل والطفولة

برغم أهمية الأمومة والطفولة في تكوين المجتمع إلا أن المحتوى العربي الالكتروني يعاني من قصور في هذا المجال ، حيث يقتصر المحتوى على أقسام المنتديات والتي تفتقد التنظيم و تشوبها الكثير من المغالطات ، أو  على مواقع علمية  بحتة تفتقد التحديث والتفاعل ، و يأتي موقع طفلي لمحاولة تغطية هذا النقص فهو موقع تضم صفحته على الفيس بوك أكثر من 200 معجب ،  ويتخصص في تقديم معلومات تثقيفية عن الحمل والولادة والعناية بالطفل ،كما تميز الموقع بواجهة بسيطة ومصنفة تيسر من عملية تصفح الموقع وبتصميم لطيف متوافق مع المحتوى.

الهدف من الموقع

هو انشاء بوابة اجتماعية للتواصل بين النساء الحوامل والراغبات بالحمل ومناقشة مشاكلهم وتجاربهم وذلك لخوض أجمل وأفضل رحلة للحمل والولادة ، كما يقدم مقالات متنوعة تساعد المقبلين على هذه الرحلة في فهم  كيفية حدوث الحمل، وأسلوب الحياة الأمثل لما قبل الولادة وبعدها، وكيفية مواجهة التغيرات المصاحبة  للحمل.

جولة في الموقع

تضم الصفحة الرئيسة أقسام الموقع والتي تم تصنيفها بحسب المحتوى وهي كالتالي :

ما قبل الحمل … يضم مقالات تهم المقدمين على هذه الخطوة  مثل تأثير الكافيين أو حبوب منع الحمل على الخصوبة ، كيف يتكون الأطفال ، تحديد جنس المولود  ،  الحمل في الثلاثينات أو في الأربعينات وغيرها من المواضيع المماثلة.

خلال الحمل … يضم مقالات متعددة تم تصنيفها بحسب أشهر الحمل وعدد أسابيع الحمل وتتناول المقالات أربعة أمور أساسية  في كل شهر وهي التغيرات الجسدية في كل أسبوع من مراحل الحمل مدعمة بصور بسيطة ، الأعراض المصاحبة لكل مرحلة من تطور الحمل ، صحة الحامل وما تحتاجه بكل شهر ، حياة الزوج حيث يتم تقديم نصائح وإرشادات عامة للزوج لمساندة زوجته والمشاركة في هذه العملية

الولادة … بالطبع يضم هذه القسم المقالات الخاصة بالولادة مثل علامات اقتراب الوضع ، دروس ما قبل الولادة ، حقيبة أغراض الولادة وغيرها من الأساسيات المفيدة للاستعداد لعملية الولادة

لك سيدتي … مقالات عامة موجهة للسيدات تتناول التغذية والرياضة وأمور متنوعة تتناول الصحة بشكل عام

حوارات … منتدى الموقع والمخصص للحوار و المناقشة وبه أقسام عديدة تم تصنيفها أيضًا لما قبل الحمل وما بعده بالإضافة إلى أقسام خاصة بالعناية بالطفل والجنين .

هذا ويقدم الموقع خدمة بريدية للحصول على النصائح الأسبوعية بالتزامن مع مراحل تطور الحمل الخاصة بكل مشتركة وكل ما عليها هو الاشتراك بالخدمة وتسجيل موعد الولادة المتوقع ، وما يجعل من عملية التصفح ممتعة وجود شريط علوي وعند تحريكه إلى الشهر أو الأسبوع الخاص بالحمل سيتم الانتقال إلى المواضيع المتعلقة بتلك المرحلة .

بماذا يتميز الموقع ؟

بالرغم من أن الموقع يبدو حديث الإنشاء لكنه تميز في التصنيف والمقالات المطروحة بطريقة مبسطة بعيدة عن المصطلحات الطبية والتي تجيب على العديد من الأسئلة الشائعة للمقبلين على هذه التجربة كما أنه لم يغفل دور الزوج وأهمية مشاركته .

ما الذي يفتقر إليه الموقع ؟

يفتقر إلى وجود تطبيقات تتناول مجال الحمل والعناية بالأطفال مثل برامج لمتابعة الحمل وبرامج لمتابعة التطعيمات أو تعليمات بالأمراض الشائعة عند الأطفال مثلاً ، كما يخلو من المواضيع التي تتناول مراحل نمو الطفل المختلفة .

يمكن زيارة الموقع عبر الرابط التالي : http://6flee.com/

إذن هل هو الموقع العربي الأول من نوعه ؟

طبعًا لا … فعلى الساحة يبرز موقعان هما :

موقع طفلي … التابع لشبكة عالم حواء العريقة وهو يقدم محتوى متنوع للعناية بالأم والطفل منذ مرحلة ما قبل الحمل إلى سن الحضانة ، كما يتميز بتوفير العديد من التطبيقات البسيطة في هذا المجال بالإضافة إلى عيادة تفاعلية تمكن الأم من إرسال الأسئلة إلى طبيب متخصص ، و يجدر التنويه بالمحتوى التفاعلي لمنتدى الحمل والامومة والمتوفرة في منتديات الشبكة الرئيسية ، رابط الموقع : http://mynono.hawaaworld.com/

– موقع الدكتور نجيب ليوس للصحة الانجابية … موقع طبي حائز على العديد من الشهادات التقديرية و الجوائز العالمية ويعد موسوعة متخصصة في مجال الحمل والولادة فهو يتناول المواضيع الطبية المتعلقة بالأمراض النسائية والحمل والعقم وأطفال الأنابيب وعقم الرجال بطريقة مبسطة وشيقة مدعمة بالصور والأفلام وغيرها من الخدمات المتخصصة ويمكن زيارته عبر الرابط التالي : http://www.layyous.com/

أخيرًا …هذه المقالة جهد شخصي تهدف إلى استعراض المواقع الجديدة وحصر المحتوى العربي المتخصص فإذا وجدتم مواقع متميزة في هذا المجال ؟ أو تطبيقات مفيدة  قمتم بتجربتها ؟

نأمل مشاركتنا وإثراء الموضوع

  • احمد

    ممتاز جدا…اخيرا بدأت المواقع العربية بالنضج وظهرت الكثير من المواقع المفيدة بدل مواقع الشات والمنتديات

  • المستوى الراقي للمواقع العربية بدأ يظهر شيئا فشيئا. وإن شاء الله نستطيع التقدم بمواقعنا إلى الأمام.

  • Abdulmajeed

    جميل

    بداية الثورة العربية التقنية (:

    وما علاقة الموقع بـ موقع qsr.li

  • ابو الوليد

    اتمنى مزه اخرى الاشاره في نهاية مقالة مثل هذا النوع بمقاله مدفوعه او نشره اعلانيه ،،،

  • لينة

    أكثر المواقع العربية حول الحمل تأخذ معلوماتها من موقع babycenter ، كموقع طفلي و مواقع كثيرة رأيتها تأخذ المعلومات منه ، و موقع بيبي سنتر موقع قديم و بلغات كثيرة جداً فله الفضل الحقيقي لهذه المواقع

  • هنادي

    اتمنى لكم مزيدا ن التقدم والنماء والرقي

تعليقات عبر الفيسبوك