readable لقراءة أفضل

يحاول مبرمجو متصفحات الإنترنت دائمًا إعطاء مساحة أكبر للمواقع والتخلص بقدر الإمكان من المساحة المخصصة للتحكم بالمتصفح نفسه، وقد تحصَل متصفح جوجل كروم على العديد من المستخدمين الجدد بسبب تقدمه في هذا المجال، لكن في كثير من الحالات لا تستغل المواقع هذه المساحة بشكل جيد فتُضيع جزءًا كبيرًا من المساحة المخصصة لها دون جدوى، فلا يتبقى سوى جزء بسيط منها للمقالة. أمر آخر هو نوع الخط المستخدم، ولونه -أو الألوان المتعددة له إذا كنت تقرأ لبعض مدوِنات الجنس الناعم- ولون الخلفية لا تكون في بعض الأحيان مريحة للقراءة إذا أخذنا بالاعتبار أن ما يرتاح له البعض، هو بالضبط ما يزعج البعض الآخر.

من هنا جاء اهتمامي بـ boomarklet تقوم بتخصيص الصفحة للقراءة حسب تفضيلاتي الخاصة ألا وهي readable التي تحتوي على طرق مختلفة لتخصيص الصفحة، فالطريقة الأبسط هي ترك الإعدادات الافتراضية وهي إعدادات جيدة لمعظم المستخدمين وأفضل -من ناحية قابلية القراءة- من معظم المواقع على الشبكة، أو يمكنك استخدام القوالب المخصصة themes أو استخدام الخيارات المتعددة لتعديل نوع الخط وحجمه ولونه إلخ، أو -أكثر من ذلك- يمكن تغيير كل خصائص الصفحة من خلال css الخاص بك! يمكن القيام بأي من هذا من خلال صفحة التخصيص هذه بعدها يمكن سحب زر readable وإسقاطه ضمن المفضلة. الآن مع أي مرور على موقع يزعجك القراءة فيه لا تغلقه، بل استخدم readable!

بعد أن وجدت هذا bookmarklet أصبحت القراءة من خلال الويب أكثر إراحة لنظري -خصوصًا أنه لا يمكنني القراءة بشكل جيد دون ارتداء نظارتي- كما أنها أصبحت أكثر تركيزًا.

رابط الموقع : http://readable.tastefulwords.com/

تعليقات عبر الفيسبوك