المستثمرون وأنواعهم وطرق التمويل لمبادري الأعمال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, مرحباً بكم مجدداً في سلسلة مبادرة الأعمال. سأقوم اليوم بكتابة مهمة لتعريف العديد من عناصر مبادرات الأعمال وطرق التمويل وأنواع المستثمرين, سأسهب فيها قليلاً بإذنه تعالى لذلك أرجو منكم الصبر قليلاً  🙂 .

لكن قبل هذا أريد أن أقتبس كلاماً وجدته جميلاً من أحد رواد الأعمال الأوائل وهو Paul Reynolds والذي صرح بأنه “ بموعد قرب مرحلة التقاعد لمعظم العاملين في قطاع الوظائف في الولايات المتحدة فإنهم ربما يكونون قد انخرطوا في أحد مجالات العمل الشخصي – أي تأسيس عمل خاص به أو المشاركة في تأسيس أحد الأعمال الجديدة لسنة أو عدة سنوات – واستطرد “ وواحد من أربعة أشخاص قد عمل لمدة ست سنوات أو أكثر في مجال العمل الخاص “ . من هنا يمكننا أن نتعرف على مدى أهمية الأعمال الخاصة في نهوض الدول وكيف أن ثقافة الأعمال الشخصية منتشرة في بلد كبير كالولايات المتحدة الأمريكية.

كما أسلفت في المقالة السابقة , فإن الأنشطة الريادية تتراوح في اتساعها من الأنشطة المنفردة ( ربما يكون العامل عليها هو المؤسس وبنصف دوام فقط ) إلى الأنشطة الريادية الكبيرة والتي تنتج عنها العديد من الوظائف الأخرى. معظم هؤلاء الرواد يبحثون عن أحد الأنواع التالية من المساهمات وطرق التمويل وسأقوم بكتابة شرح عنها :

  1. Angle Investors : يعرفون أيضاً بـ Angle Business أو informal investors أو Angles اختصاراً , وهم أشخاص أثرياء بمجملهم ويقومون بتوفير رأس مال للشركات الناشئة بمقابل إما سندات قابلة للتحويل أو حصص أسهم للشركة الناشئة التي يقومون بالاستثمار فيها. هؤلاء الأشخاص يقومون بالاستثمار بأموالهم الخاصة وهم عكس ال Venture Capital والذين يقومون بإدارة الاسثمار في أموال مستثمرين آخرين بطريقة احترافية . كما أسلفنا فإن Angle Investors يقومون بالاستثمار بأموالهم الخاصة وحسب دراسات قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة هارفرد فإن المبادرين الذين يحصلون على تمويل Angle Funding هم الأقل احتمالية للخسارة والأكثر في نجاح شركاتهم المبتدئة.
    حسناً إذاً, وبعد هذا التعريف الطويل والممل سأسرد لكم نماذج لهؤلاء المستثمرين والعجيب أنهم في كل مكان 🙂 , نعم من الممكن أن تكون قد قمت فعلاً بطلب أحدهم لمساعدتك في مشروع ما دون أن تدري أنه من هؤلاء الأشخاص. العائلة , الأصدقاء والأغنياء من المعارف هم أنواع من هؤلاء والمال الذين يستثمرون به يسمى Seed Funding.
    يبلغ المال المستثمر به من قبلهم وفي العادة مبلغ أقل من المليون دولار على عكس الاستثمار بـ Venture Capital والتي لا يمكن أن يستثمروا بمشاريع تقدر بـأقل من مليون إلى اثنين مليون دولار على الأقل. التمويل بهذه الطريقة تنطوي على مخاطرة كبيرة والتي من الممكن أن تحد من جولات الاستثمار في المستقبل كما أنهم يتوقعون أرباحاً عالية من استثماراتهم حيث ان احتمالية الخسارة في استثماراتهم كبيرة وغالباً ما يتوقع المستثمرون وعلى مدى 5 سنوات أن تعود استثماراتهم بعشرة أضعاف المبلغ المستثمر به وهذه بحد ذاتها مخاطرة كبيرة جداً. في نفس الوقت وكما أسلفنا في نتائج الدراسات التي أجريت فإن المشاريع بهذه الطريقة تكون لها فرص أكبر في النجاح.
  2. Venture Capital – VC غالباً ما تكون شركة لإدارة الاستثمار في الشركات الناشئة ورأس مالها يأتي من عدة مستثمرين ومسؤوليتها تكم في إدارة رأس مال الشركة والتأكد من أن المشاريع التي تستثمر فيها تدر أرباحاً على أصحاب رأس المال وبشكل  عام ال VC هي عبارة عن مصدر تمويل مالي تقدم  خدماتها لمشاريع الشركات الناشئة في المراحل الأولى لها وهذه المشاريع غالباً ما تكون شركات ناشئة ونامية و ذات تطلعات كبيرة وتنطوي في خطة عملها على مخاطر عالية وتمتلك خطط عمل قوية وواضحة ومقنعة وتستطيع أن تقدم إجابات لجميع تطلعات المستثمرين المساهمين. VC تحصد الأرباح بتملكهاً لحصص أسهم للشركات الناشئة التي تستثمر بها وغالباً لا تستثمر في خطط عمل بأقل من 1 إلى 2 مليون دولار على الأقل وهذا يدل على قوة الاستثمار التي توضع في هذه المشاريع والتي نستشف منها على قوة المشاريع نفسها. غالبية المتقدمين لهذا النوع من الاستثمار يكون قد سبق لهم الحصول على ما أسميناه الـ Seed Funding والذي أشرنا إليه مسبقاً. بعض VCs لا يستثمرون في تطوير أفكار جديدة للشركات ولكن في فرق العمل التي تقوم بالعمل, لذلك غالباً فإن الرغبة والطموح والتضحيات لفريق العمل والإيمان بقوة مشروعهم يكون دافعاً أساسياً للمستثمرين في VC لبدء الاستثمار في الشركة ولذلك  فإنه يجب عليك أن تكون قد قطعت شوطاً كبيراً في عملك قبل التفكير في التقدم لإحدى شركات الاستثمار في VC .

فقط لتوضيع معنى الـ Seed Money أو Seed Funding سأقوم بعرض تعريف بسيط لها :

Seed Money ويطلق عليه في بعض الأوقات Friends and Family Funding هو مبلغ مالي يقدم من الأطراف المعنية ( غالباً الأصدقاء , العائلة و الـ Angles Investors ) لبدء عمل تجاري لمدة معينة في عمر تطوير المنتج حتى يصل لحالة من الاستقرار لتبدأ عملية الحصول على الفوائد المالية أو أنه يصل لمرحلة متقدمة من التطور لبدء دورة جديدة من الاستثمار بشكل أكبر.

وبعد هذه المقالة الطويلة نسبياً فإننا نكون قد فهمنا نوعين مهمين من أنواع الاستثمار ونوعين مهمين جداً من المستثمرين وكنا قد مررنا على العديد من المصطلحات في عالم الاستثمار وأرجو أن نكون جميعاً استفدنا منها.

في المقالة المقبلة سوف أتكلم عن أهم الأخطاء الشائعة التي يقع بها رواد الأعمال وأيضاً كيف تقوم VC باتخاذ قرارات الاستثمار في الشركات المبتدئة.

في الختام هذا جهد مني في تجميع المعلومات من عدة مصادر وأيضاً في ترجمة بعضها فإن أخطأت أو زللت فأرجو التصحيح ولكن لأهمية الموضوع فإني سأستمر حتى أتعلم ونتعلم معاً وشكراً لكم المتابعة.

 

  • من المجمل الاتي نصل الي مجموعة من التعريفات الا وهي كالتالي :
    Angle Investors : وهم مجموعه من الاشخاص الاثرياء الذي يساهمون ف بدء العمل حتي يصل الي مرحلة الاستقرار وهم من الاقارب والاصدقاء ولكن ليس لهم دخل ف المشروع الا انهم مسثمرين باموالهم وحسب .

    Venture Capital : هم الاشخاص الذي يساهمون باموالهم وهو اكثر خطورة ويعتمدون ع امكانياتهم الشخصية ف عملية الادارة وايضا في عملية ابقاء العمل ووالحرص علية وما الي ذلك .

    ايضا لدي احدي الاستفسارات لوجود بعض التداخل :
    ذكرت ان Venture Capital هم اشخاص عادين او قديكونوا من حولنا اوحتي نحن ! وفي نفس الوقت ذكرت انهم لا يمكن أن يستثمروا بمشاريع تقدر بـأقل من مليون فيكف ذلك !!!

    هذا ما وصل الي من مقالاتك استاذ اسامة وارجو التصحيح ان وجد خطا
    ولكم جزيل الشكر والاحترام ومبدع باذن الله

    • نعم أخي لكن Angle Investors هم الأصدقاء والعائلة والأثرياء من حولك وليس VC وال Angle Investors يستثمرون بعدة آلاف الدولارات لكن اقل من المليون دولار حسب ما قرأت

  • تهانينا أخي أسامة على المقال المشوق

تعليقات عبر الفيسبوك