مبادرة الأعمال– مقدمة

مرحبا بكم مجدداً…

في محاولة مني للتعمق في مفهوم مبادرة الأعمال والتعمق في تاريخ هذا المفهوم ولماذا أوجد ومن هم الأشخاص الذين ابتدأوه و سأقوم وبشكل دوري إن شاء الله بالكتابة عنه لأهميته الشديدة للنهضة بهذه الأمة ومساعدة الشباب في القيام بما هو صحيح للنهضة بنفسه وببلده.

حسب التعريف الذي وجدته في موسوعة ويكيبيديا فإن المبادرة في الأعمال عرفت كالتالي:

المبادرة يمكن تعريفها بأنها “هي فعل لأحد الأشخاص الذي يتولى الابتكار والتمويل والفطنة الاقتصادية في محاولة لتحويل ابتكاراته إلى سلع اقتصادية مربحة ” وهذه المبادرات غالباً سوف ينتج عنها منظمة جديدة أو محاولة لتنشيط منظمة موجودة بالفعل وإدخال منتجات جديدة إليها حسب التصور الأساسي لها.

 

أهم مظاهر هذه المبادرة في أغلب الأوقات هي إنشاء عمل تجاري أو ربحي للمبادر يشار إليها كـ “ شركة مبتدئة” ولكن في السنوات الأخيرة من العقد الماضي ضمت إليها مفاهيم سياسية واجتماعية ولم تقتصر على الأعمال التجارية فقط.

هذه الأعمال والأنشطة تتمايز بشكل جوهري اعتماداً على نوع المنظمة المنشأة ونوع النشاط المبتكر. مبادرة الأعمال تتمايز بدرجات ابتداءاً من مبادرة الأعمال الفردية إلى المبادرات التي تقود إلى أعمال وشركات توفر العديد والكثير من فرص العمل للغير.

العديد من أفكار المشاريع التي تصنف بأنها ذات قيمة عالية والتي تدر الكثير من الأرباح وتكون في بداياتها يسعى مبادروها للحصول على رأس مال لبدء العمل وذلك عن طريق الدعوة للاستثمار فيها من خلال ما يسمى بـ venture capital و angel funding والتي سوف أتكلم عنها في مقالات لاحقة بشكل مفصل.

Angel investors بشكل عمومي هم الأشخاص الذين يمولون المشاريع بطريقة angle funding ويسعون لأرباح سنوية تقدر بـ 20 – 30 % أو أكثر من هذه المشاريع بجانب أنهم سوف ينخرطون بشكل أكبر في موضوع إدارة المشروع أو حتى العمل عليه.

حالياً يوجد العديد من المؤسسات التي تدعم الأعمال الحرة وتسعى لتقديم التمويل لها وتشمل العديد من الهيئات الحكومية , وحاضنات الأعمال والمجمعات العلمية التي تهدف لإيقاد روح المبادرة لدى الشباب والمستثمرين المختلفين وتشجيعهم لبدء أعمالهم من خلال تقديم الدعم والمشورة والمساعدة لهم في فهم سوق العمل وفهم الأفكار التي يودون الاستثمار بها.

كما قلنا مسبقاً فإن مصطلح entrepreneurship أو المبادرة تمت توسعتها لتشمل العديد من الاتجاهات بجانب الاتجاه الاقتصادي فشملت أيضاً المبادرات الاجتماعية والمبادرات السياسية و مبادرات المعرفة.

في المقالة القادمة سوف نتحدث عن:

  • تاريخ نشوء هذه المفاهيم.
  • طرق التمويل المختلفة وتعريفاتها
  • من هم المستثمرون وما هي أنواعهم.

أرجو أن أكون قد وفقت في هذه المقالة لتقديم مختصر مفيد وسأسعى دوماً للتوسع في هذا العلم وسأقوم بمشاركتها معكم لتعم الفائدة وشكراً جزيلاً.

  • شكرا على الموضوع المفيد في انتظار المواضيع القادمة

  • يوسف

    مبادرة الأعمال هي ان تتم اللعنة عليك
    امزح اخي اسامة تبا لك مدفكر

تعليقات عبر الفيسبوك