ما هي مبادرة الأعمال الحرة؟

يطلق على المقاول أو المبادر الحر اسم Entrepreneur وهو الشخص الذي يقوم بمخاطرة الأعمال الحرة حيث أن الشخص يقوم ببدء عمله الخاص أو كما يحلو للبعض تسميته بالمشاريع الصغيرة ويقوم بتنميته والسعي لتوسيعه. ربما يكون في البداية عملاً جانبياً بجانب الوظيفة ريثما يصبح عملاً كاملاً وبدوام كامل.

الأعمال الحرة ومبدأ المبادرة فيها هو مبدأ نهضت فيه كثير من الدول المعاصرة ابتداءً من ألمانيا واليابان وأمريكا وانتهاءً بماليزيا والهند والصين. فما هي مبادرة الأعمال الحرة؟

هذا النوع من الأعمال أثبت نجاعته في تنمية الأمم وزيادة إنتاجيتها والعمل على تقليل الاستيراد الخارجي وأيضاً قلل من أهمية الاعتماد على الوظيفة حيث أن الشخص وبدلاً من السعي للحصول على الوظيفة فإنه يبدأ بإنشاء عمله الخاص وهو بذلك يوفر فرص عمل له وللآخرين.

طبيعة هذه الأعمال تتراوح بين تجارة المواد الغذائية وتنتهي بالإنتاج لمنتجات مبتكرة والتي يقوم الشخص بابتكارها و تسويقها. كما يشهد عالم الانترنت الكثير من هذه المبادرات والشركات الصغيرة التي بدأت كأفكار وانتهى بها المطاف كشركات كبيرة وذات امتداد واسع جداً ورأس مال كبير أيضاً.

من هذه المشاريع التي بدأت كمشاريع مبادرة على الإنترنت شركات كشركة جوجل, الفيسبوك وتويتر و ستوريفاي .

سوف أقوم بوضع سلسلة مقالات نناقش فيها معاً تجارب العديدين من الأخوة العرب الذي نجحوا في جعل مبادراتهم الشخصية عملاً لهم ولأبناء مجتمعاتهم وأيضاً سوف نناقش العديد من أوجه النجاح في مثل هذه الأعمال وما هي أسباب وطرق تفعيلها وجعلها بديلة عن الوظيفة.

انتظروا المزيد و شكراً لكم