إطلاق الإصدار الجديد من نظام تشغيل Ubuntu 11.04

اليوم وكما هو معتاد في مثل هذا الوقت من السنة صدرت توزيعة Ubuntu 11.04 من نظام تشغيل Linux الذي يحمل الاسم “Natty Narwhal” نسبة إلى نوع من الأسماك كبيرة الحجم ذات القرن الطويل. حقيقة لا أعرف ماذا تسمى ولكن يمكن الرجوع إلى Wikipedia لمعرفة المزيد.

أما عن أبرز التحديثات في هذا الإصدار فهو دمج نسختي Ubuntu Netbook Edition المخصصة لأجهزة الانترنت المحمولة مع Ubuntu Desktop Edition نسخة الأجهزة المكتبية. هذا الدمج نتج عنه استخدام واجهة Unity في نسخة أجهزة الانترنت المحمولة لتحل محل واجهة GNOME الافتراضية التي أصبحت خياراً ثانٍ عند تسجيل الدخول إلى النظام. ورغم صدور GNOME 3 منذ وقت قريب إلا أن فريق التطوير فضل الإبقاء على GNOME بدون ترقية حتى الانتهاء من اختبارها للتأكد من توافقها, وحتى ذلك الوقت يمكن تثبيت GNOME 3 يدوياً إن كنت لا تستطيع الانتظار.

الجديد من ناحية تحديث الحزم البرمجية هو استبدال حزمة التطبيقات المكتبية OpenOffice.org بـ LibreOffice وهي توزيعة من OpenOffice يقوم عليها المجتمع لا شركة Oracle التي قامت بشراء شركة Sun Microsystems. والأخيرة هي من قام بشراء حزمة مكتبية عام 1999 تدعى StarOffice ثم فتح مصدرها لتبدأ مشروع OpenOffice. مؤخراً أعلنت Oracle تخليها عن OpenOffice لصالح المجتمع مع المحافظة على دعمها لنسق الوثائق المفتوحة ODF المعيار العالمي المستخدم في ملفات OpenOffice والذي بدأت Microsoft مؤخراً بدعمه في حزمتها المكتبية.

نعود إلى قائمة التحديثات ونذكر منها ترقية متصفح الانترنت Firefox إلى الإصدار الجديد Firefox 4.0, وتحديث مستعرض الصور Shotwell ومنظم المعلومات الشخصية والبريد الالكتروني Evolution ومشغل الوسائط المتعددة Banshee ونظام مزامنة الملفات على الانترنت Ubuntu One وتحسين مثبت النظام Ubiquity حيث أصبح أكثر سهولة ووضوح من ذي قبل إضافة إلى تطوير مركز البرامج وإضافة إمكانية تقييم البرامج ومشاركة ذلك عن طريق الشبكات الاجتماعية بالإضافة إلى تحسين قابيلة استخدامه وتسريع وقت بدء التشغيل.

أما بالنسبة للتحديثات التي قد لا تهم جميع المستخدمين معرفتها فأهمها: تحديث نواة نظام التشغيل Linux إلى الإصدار 2.6.38 والذي يعني تحسن أداء النظام ودعم مزيد من الأجهزة بالإضافة لتحديث نظام النوافذ X.org ومدير الحزم البرمجية dpkg وتحديث Python و GCC و Upstart. أما التحديثات على النسخ الأخرى من Ubuntu فقد شملت Ubuntu Server وKubuntu وXubuntu وEdubuntu وUbuntu Studio وMythbuntu.

يمكنك الحصول على نسختك عن طريق الموقع الرسمي أو الـ Torrent أو بترقية النظام بالضغط على Alt+F2 ثم كتابة ما بين علامتي التنصيص “update-manager -d”.