"نوكيا" و"مايكروسوفت" توقعان الاتفاقية النهائية قبل موعدها

مساهمات مهمة لبناء نظام عالمي جديد للهواتف النقالة وتقدم كبير في هندسة المنتجات الجديدة

“نوكيا” و”مايكروسوفت” توقعان الاتفاقية النهائية قبل موعدها

25 أبريل 2011

جدة، المملكة العربية السعودية أعلنت نوكيا (المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز NOK) ومايكروسوفت (المسجلة في بورصة ناسداك بالرمز MSFT) اليوم عن توقيع اتفاقية نهائية لشراكة من شأنها أن ترسي نظاماً عالمياً جديداً للهواتف النقالة، وذلك باستخدام الأصول المتكاملة لدى الشركتين. وتنسجم الاتفاقية النهائية، التي تم إبرامها قبل الموعد المعين لها، مع الإعلان المشترك الذي أصدرته الشركتان في فبراير 2011.

إضافة للاتفاق على بنود الشراكة، بما فيها المساهمة المشتركة في تطوير النظام العالمي الجديد للهواتف النقالة، أعلنت نوكيا ومايكروسوفت أيضاً عن إحراز تقدم كبير بشأن تطوير أولى منتجات نوكيا التي ستعمل بنظام التشغيل “ويندوز فون”. وقد انخرط مئات الموظفين في جهود هندسية مشتركة في إطار التعاون بين الشركتين لتطوير محفظة من أجهزة نوكيا الجديدة. وبدأت نوكيا تطويع التطبيقات والخدمات الرئيسة لتشغيلها على “ويندوز فون”، كما بدأت الشركتان توحيد جهودهما مع مطوري التطبيقات المستقلين.

وقال ستيفن إيلوب، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة نوكيا: “لقد دخلنا على أعلى المستويات في شراكة مربحة للطرفين. وتقوم شراكتنا على الطبيعة التكاملية لأصول الشركتين والتنافسية الكلية لعرض القيمة المشترك”.

من جهته، قال ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت: “ستعود اتفاقيتنا بالفائدة على القطاع ككل، حيث ستقود ابتكارات نوكيا ومايكروسوفت إلى المزيد من السرعة، متيحة فرصاً أفضل للعملاء ولشركائنا لكي يشاطروننا نجاح نظامنا”.

وتتمحور الشراكة حول 4 مجالات واسعة:

1. الجمع بين الأصول المتكاملة مما يجعل الشراكة فريدة حقاً، ويشمل ذلك مايلي:

– ستقدم نوكيا لنظام “ويندوز فون” خرائط وبرامج الملاحة والخدمات المرتبطة بتحديد المواقع. وستبني نوكيا ابتكاراتها استناداً إلى برنامج التشغيل “ويندوز فون” في مجالات مثل التصوير، كما ستساهم بخبراتها في مجال تصميم الأجهزة والدعم اللغوي، وتساعد في تطوير برنامج “ويندوز فون”. وفي المقابل، ستقدم مايكروسوفت خدمات محرك البحث “Bing” لجميع هواتف نوكيا، بالإضافة إلى تعزيز الإنتاجية، وخدمات الإعلان، والألعاب، والتواصل الاجتماعي والعديد من الخدمات الأخرى. وسيتيح الجمع بين خصائص تحديد المواقع والإعلان والبحث تحويل أصول نوكيا الخاصة ببرامج الملاحة إلى قيمة نقدية أكبر وأشكال جديدة كلياً من إيرادات الإعلان.

– بذل جهود مشتركة للتعاون

مع المطورين المستقلين لدعم تطوير تطبيقات محلية وعالمية، بما في ذلك جعل التسجيل في شبكة مطوري “ويندوز فون” مجانياً لجميع مطوري نوكيا.

– فتح متجر جديد للتطبيقات العالمية يحمل علامة نوكيا التجارية بهدف تعزيز الاستفادة من البنية التحتية لنظام شراء البرمجيات الإلكتروني “ويندوز ماركت بليس” (Windows Marketplace). وسيتمكن المطورون من نشر وتوزيع التطبيقات عبر بوابة مطورين واحدة لمئات ملايين العملاء الذين يستخدمون أجهزة “ويندوز فون”، و”سيمبيان” و”سيريز 40″.

– توظيف خبرات نوكيا في مجال فواتير المشغلين لضمان استفادة المشاركين في نظام “ويندوز فون” من مزايا اتفاقيات نوكيا في هذا المجال مع 112 مشغلاً في 36 سوقاً حول العالم.

2. ستتقاضى مايكروسوفت من نوكيا رسوم حق انتفاع من نظام “ويندوز فون” اعتباراً من بدء بيع أول منتج من نوكيا يتضمن “ويندوز فون”. وتعتبر رسوم حق الانتفاع تنافسية وتعكس الأعداد الكبيرة للأجهزة التي تتوقع نوكيا بيعها، هذا بالإضافة إلى عدد من الاعتبارات الأخرى المتعلقة بأعمال الهندسة التي التزمت بها كلتا الشركيتين. ومن شأن قيام مايكروسوفت بتسليم “ويندوز فون” إلى نوكيا أن يتيح للأخيرة تقليص نفقات التشغيل بشكل كبير.

3. تقديراً للطبيعة الفريدة التي تتسم بها اتفاقية نوكيا مع مايكروسوفت ونظراً للمساهمات المادية الكبيرة التي تقدمها نوكيا، ستتلقى نوكيا مدفوعات تقدر بمليارات الدولارات.

4. تأخذ الاتفاقية في الاعتبار قيمة الملكية الفكرية وتضع آليات لتبادل هذه الحقوق بين الشركتين. وستتلقى نوكيا مدفوعات ضخمة بموجب هذه الاتفاقية.

وبعد أن تم الآن توقيع الاتفاقية النهائية، ستبدأ كلتا الشركيتين التعاون مع المشغلين والمطورين والأطراف الأخرى لمساعدة القطاع على فهم مزايا الانضمام إلى نظام الهواتف النقالة الجديد. وفي الوقت ذاته، سيستمر العمل على تطوير منتجات نوكيا المعتمدة على نظام “ويندوز فون” لضمان طرح الأجهزة الجديدة في الأسواق خلال عام 2012. وتلتزم الشركتان إلى درجة كبيرة بالسعي إلى بناء نظام جديد يقوم على أساس شراكة استراتيجية طويلة المدى.

  • theboss

    اخيراا …
    مايكروسوفت ونوكياا ..
    انا اؤمن بنوكيا اكثر من مايكروسفت
    بس مايكروسفت مو قليلة ..
    ممكن جدا بعد سنتين يكون منافس للاندوريد والاي او اس .. نتمنى 🙂 ..

  • SultanSh

    الصورة اللي فوق غلط المفروض مايكروسوفت هي الكبيرة اللي تمسك بيد الصغيرة نوكيا
    و كلنا يعلم أن نوكيا عضت يد الأندرويد حين امتد إليها
    فلذلك فلتشقى نوكيا باختياراتها 🙂

  • اعتبره اعتراف للهزيمة من قبل الشركات العالمية في مواجهة اعصار ios
    اعتقد ان الشركات بدأت تتففق فيما بينها بعدما فشلت في مقابلة ابل لوحدها

  • wp7

    مايكروسفت تواصل النجاح ولسان حالها يقول لمنافسيها

    ” أقسم اني لن ارحمكم “

  • عجبا يا عرب لماذا كل هذه العلامات السالبة بردي !!
    لماذا لا تحترمون وجهة نظري !!!
    اعتقد بأن هذا الموقع اكثر تحيزا لميكروسوفت و الأنردويد !!!!

    • Sa7Er.2001

      لا ليس لأن الموقع متحيز,, بل لأن كلامك خاطئ..
      التعاون بين نوكيا ومايكروسوفت لرفع مستواهما إلى الأعلى وتقديم الافضل..

      بل أنا اتعجب بأنك نسيت النظام الأول عالميا الاندرويد الذي لم تقبله نوكيا..
      يكفي أن ابل في هبوط من هبوط,, ولولا محبيها لكانت من تعداد الماضي

تعليقات عبر الفيسبوك