تحليلات وتنبؤات : فورسكوير foursquare وشبكات تحديد الأماكن

سؤال: هل تعتقد أن أدوات تعيين الأماكن هي الجيل الجديد من الشبكات الاجتماعية؟

هذا السؤال يحتاج إلى اطلاع ومعرفة واضحة لأدوات هذه الشبكات وفوائدها، والتي سيتم في هذا المقال شرح فكرتها وتوضيحها. وكذلك مستقبلها وكيف سيكون تأثيرها على عالم الأعمال والتسويق وعلى تأثيرها المباشر على حياتنا اليومية أيضاً.

لعلَّ هذا المقال يكون امتداداً لمقال الأخ إبراهيم السحيباني (إزاحة الهمّ والقلق، عن تموينات مطلق طلق). باختصار شديد خدمة تعيين الأماكن هي عبارة عن طريقة يمكن فيها تعيين المكان الذي تتواجد فيه سواء مطعم أو مقهى أو غير ذلك وإبلاغ اصدقائك بذلك من خلال هذه الشبكة ومن أشهر مقدمي هذه الخدمة foursquare و gowalla والتي تستحوذ على غالبية المستخدمين لهذه الخدمة.

سيكون تركيزي على خدمة فورسكوير (foursquare) وما تقدمه وماذا تنوي تقديمه في المستقبل حيث هي الخدمة الأكثر شهرة في أوروبا وأمريكا على عكس المنطقة العربية والخليج العربي حيث جوالا قد تكون الأكثر شهرةً.

خدمة فورسكوير هي تحديث لما تقوم به في وقتك الحاضر وما تفعله حينها من خلال عمل “شيك إن” “check in” والتي ستمكنك من الحصول على ألقاب وجوائز مثل “عميد” المكان أو “المستكشف” أو “المغامر” ولكن فورسكوير لن تكتفي بذلك بعد أن ذكر دينيس كراولي المؤسس والرئيس التنفيذي لها أن فورسكوير لن تكون للحاضر فقط وإنما للمستقبل أيضاً.

  • الاستكشاف: من أهم المميزات الحالية في فورسكوير أو جوالا هي استكشاف المنطقة التي حولك من مطاعم أو أسواق أو غيرها.
  • ماذا ستفعل مستقبلاً: لمن قام بتجربه برنامج Ditto ستتضح له الفكرة وهي أن تقوم بذكر وجهتك المستقبلية. قد تقول ما هذا الغباء؟ حيث لم يأتِ بشيء جديد. أتفق معك في ما تقول الفكره قد تكون غبية ولكن لو فكرنا في أهدافها وما سيعود على المستخدم من فائدة. حيث على سبيل المثال لو كنت تنوي السفر لمدينة ما غداً؛ قد يقوم اصدقائك بنصحك عن فعاليات أو أماكن لزيارتها مما يساعدك على الحصول على الكثير من الاقتراحات. أو لو كنت تنوي تناول عشاءك بالخارج في مطعم ما كل ما عليك أن تذكر ذلك في فورسكوير بدل من الاتصال على أربعة أو خمسة من أصدقائك واستغراق 80% من المكالمة في أحاديث جانبية قد تستغرق وقتك. طبعاً قد يرى البعض أن الفكرة سخيفة وتافهة، ولكن الكثير قال على تويتر و 140 حرف أنها فكره سخيفة. وحسب ما ذكر أنه سيكون هناك اقتراحات من نفس الخدمة بالمكان وبعض النصائح بناءاً على زوار سابقين للمكان ومستوى تقييمهم وألقابهم.
  • الدفع عن طريق التحديث “شيك إن”: في وقت سابق عقدت فورسكوير اتفاقاً مع خدمة Gifi لربط خدمتيهما مع بعضهما البعض حيث أن خدمة Gifi  عبارة عن إمكانية إرسال الأموال عبر الرسائل النصية وعند ربطها بفورسكوير سيتمكن أي شخص أن يقوم بترك الأموال لصديقه في مكان معين حيث عندما يأتي صديقه لهذا المكان سيحصل على المال عند عمل “شيك إن” ولك أن تتخيل كيف ستفيد هذه الخدمة المتاجر والمحلات من تقديم هدايا لزوارها من خلال فورسكوير.
  • تحديث تلقائي: تخطط فورسكوير أن يكون عمل “شيك إن” بشكل تلقائي في الأماكن التي تزورها حيث من هذه النقطة ستجعل العملية أسرع من الاستخدام اليدوي.
  • API: فتح المجال للمطورين لربط تطبيقاتهم بخدمة فورسكوير من خلال API  ومثال على ذلك لو تم ربط البرنامج بتطبيقات المهام To Do حيث ستضيف ميزة مهمة لهذه البرامج.
  • التوصيات: يعطي مطورو فورسكوير اهتماماً كبيراً بـ ميزة التوصيات التي تع\ طريقة تسويقية آمنة لكثير من المستخدمين وعامل فعال في تحديد قرارات الكثير من الأشياء المقرر فعلها مستقبلاً. وهذه الخدمة ستزيد من اهتمام المستخدمين لما سيجدونه من النصح والمشورة من مستخدمين آخرين.
  • ألبوم ذكريات: هل سيكون فور سكوير مثل ألبوم ذكريات لك ولأصدقائك حيث يمكنك أن تعمل “شيك إن” في مكان ما وإرفاق من معك في هذا المكان في نفس التحديث ليكون ذاكرة مسجلة لتحركاتك ومن معك في الأماكن التي زرتها؟
  • تحليل سلوكيات المستخدم: من خلال التحديث المستمر والتلقائي لتحركاتك ستتيح لفورسكوير من معرفة سرعة حركتك من مكان لآخر والمدة التي تستغرقها في عملك أو تناول الغداء وبالتالي تسهيل عملية الاعلانات والتسويق واختيار الوقت المناسب لعرض الاعلانات عليك.
  • مفقودات: ماذا لو تم استخدام المعلومات في فورسكوير في قضايا مثل المفقودات حيث يتم معرفة الوقت وعدد الأشخاص الذين قاموا بعمل “شيك إن” في المكان الذي وجدت فيه المفقودات مما يسهل عملية التواصل؟

أعود لسؤالي الذي طرحته في بداية الموضوع. هل تعتقد أن أدوات تعيين الأماكن هي الجيل الجديد من الشبكات الاجتماعية؟ والآن وبعد سنتين من تأسيس فورسكوير ومايقارب 7,5 مليون مستخدم و 500,000,000 “شيك إن” “check in” هل تتوقع أن فورسكوير هي الجيل الجديد من الشبكات الاجتماعية ؟

مصدر1 , مصدر2 , مصدر3 , مصدر الصورة

  • Adeep

    تقرير ممتاز وتوقعات اليوم حقيقه غداً فور سكوير وقوالا وغيرها تقف في المنتصف بين التسويق والتواصل الاجتماعي التفاعلي .
    هناك مواقع اخرا لعمل شيك ان اشهرها موقع يختص بدور السينما وتقيمم الممثلين http://getglue.com/اتوقع اكثرهم ربحيه في الوقت الحالي .
    ماينقص هذا المواقع هو قاعدة بيانات قويه وشبه شامله عندها تستطيع ان تفرض افكارها
    هناك ممكن تدفع لمن يعمل شيك ان لها في مثل هذه المواقع الاجتماعيه التسويقيه

  • Tamer Solieman

    مقال غاية في الروعة , جزاكم الله خير على مجهودكم

  • متابع

    لو تعيد صياغة السؤال إلى :

    هل تعتقد أن انعدام الخصوصية هي الجيل الجديد من الشبكات الاجتماعية ؟

تعليقات عبر الفيسبوك