ما مدى كبر شركة جوجل ؟

ما مدى كبر شركة جوجل؟ سؤال أجاب عنه موقع pingdom للإحصائيات، فبعد أن وصل أعضاء الفيسبوك إلى ما يفوق 600 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم، جاء الوقت لنتساءل عن اسم آخر ينتشر في كامل بقاع العالم، وهو شركة جوجل الأمريكية.
كما تعلمون، فجوجل ليست مجرد موقع بحث فهي تمتلك مئات المواقع والدومينات التابعة لها، لذلك عملية معرفة حجم كبر هذه الشركة يبدو ضرباً من الخيال! لكن أهم ما تمتلكه جوجل هو اليوتيوب الذي يأتي في المرتبة الثالثة على العالم وبلوجر في المرتبة الخامسة وبالطبع محرك البحث الأول.. بحسب أليكسا. لكن سنحاول تلخيص و تقديم نتيجة مرضية حول هذا السؤال.

في البداية لدينا Google.com الوجهة الأولى للبحث على الانترنت، طبعاً هناك عدة دومينات فرعية لهذا النطاق، وكل دولة في العالم تقريبا لديها نطاق خاص بها في جوجل مثل فرنسا- Google.fr أو مثل الامارات المتحدة- Google.ae، وهناك 16 دومين فرعي يحتل مراتب عالية في أليكسا. ولا ننسى بعض الخدمات الأخرى التي يقدمها جوجل على صفحته الرئيسة، مثل البحث عن الصور و أخبار جوجل..  المنافس الوحيد حالياً لجوجل هو بينج، لكن مازالت جوجل تستحوذ على %90 من سوق البحث .
إذن كم هم عدد الأشخاص الذين يستخدمون جوجل؟ مع استثناء السوق الصينية التي تترأسها شركة بايدو، ومع المشاكل القائمة بين جوجل و الصين، فهي قد تخسر مايزيد عن 1.5 مليار مستخدم، ولكن إجمالا فجوجل قد يكون لديها مليار مستخدم أو أكثر.. فكما يقولون، جوجل ليست مجرد موقع للبحث.

أما بالنسبة لأهم ما تملكه جوجل، الاندرويد و يوتيوب و جيميل بالإضافة الى بلوجر و كروم و أخيرا خرائط جوجل، فعدد الزوار الشهريين لخدمة يوتيوب فقط، يتجاوز 500 مليون زائر، ومعظم ما يوجد من فيديوهات على الانترنت مصدره يوتيوب. أما خدمة بلوجر وهي أكبر منصات التدوين والمنافسة الأولى للوردبرس، فعدد قراءها تجاوز 400 مليون قارئ الشهر الماضي، أما ما تفتخر به جوجل هذه الأيام، هو عدد الأجهزة التي تفعل يومياً و التي تستخدم نظام الاندرويد الخاص بها، فقد وصل هذا العدد مؤخراً إلى 350.000 جهاز في اليوم، و المنتج الأخير هو جيميل ( بريد جوجل ) فقد أشارت إحصائيات إلى أن عدد المستخدمين لهذا البريد هو 200 مليون مستخدم.
وعن المنتجات الأخرى لجوجل، فموقع feedburner الذي استحوذت عليه جوجل من قبل، يتصدر قائمة أكبر خدمات الـ RSS في العالم، وخدمة Google Analytics الأكثر استخداماً في مجال الإحصائيات.

و ختاماً، ما مدى كبر جوجل؟ و أشيد بأن هذه النتيجة ليست صحيحة مئة في المئة، فجوجل نفسها لا تعرف العدد الثابت لمستخدميها، لكن قد يصل العدد إلى 1.5 مليار مستخدم وهذا العدد في استمرار نظرا لان خدمات جوجل تستخدم بشكل يومي ونشط والمعروف أن جوجل شركة محبوبة من قبل المستخدم !