خدمات تقصير الروابط وتكرار تجربة المنتديات

أتذكر عندما كنت أستخدم الانترنت في عام 2000 كانت ظاهرة فتح منتدى تعد إنجازاً كبيراً، فالكل يريد أن يمتلك منتدى مهما كان نوعه أو اختصاصه، لذلك ظهرت الكثير من المنتديات والتي بقي بعضها إلى وقتنا هذا والبعض توقف نهائياً، ومع مرور السنوات ومع ازدياد عدد المنتديات أصبح المحتوى العربي في مستوى سيء للغاية، فالكل أصبح ينسخ من الآخر ويكرر المحتوى وأصبحت طريقة فتح منتدى سهلة جداً والسبب كثرة الوسائل المساعدة من شروحات واستضافات مجانية، فامتلأ فضاء المحتوى العربي مواقع لا فائدة منها و لا تقدم أية قيمة للمستخدم.

Bit.ly_Logo

الحالة السابقة والتي حدثت للمنتديات بدأت أشاهدها تتكرر وبكل أسف في ظاهرة انتشار مواقع تقصير الروابط العربية، فأغلب المطورين الآن يضيع جهوده ووقت في تطوير موقع يوفر خدمة اختصار أو تقصير الروابط من دون أي تميز ومن دون.

فكل واحد منهم ينسخ من الآخر؛ الفرق يكون في الاسم وتصميم الموقع بنفس الأسلوب الذي شهدناه مع المنتديات، فعدد مواقع اختصار الروابط عدد كبير ولو قمنا كمثال بسيط بزيارة موقع زميلنا صالح الزيد untiny لوجدناأان الخدمة تقوم بعرض الروابط الأصلية لأكثر من 230 خدمة وأعتقد أننا لو قمنا بحساب عدد المواقع التي توفر خدمة تقصير الروابط لتضاعف هذا الرقم مرتين أو ثلاث.

wa9la_logo

لذلك وكنصيحه للمطورين لا تضيع وقتك على خدمة مكررة ولا تقدم أي جديد فيها، فكر في خدمة ليست مكررة بشكل كبير مثل ما نشاهد في خدمة تقصير الروابط وأنا متأكد أن هناك الكثير من الأفكار التي يستطيع أن يقوم بتنفيذها المطور حتى ولو كانت غير جديدة.

وأنا هنا لا أريد أن أقلل من جهود المطورين بل أريد أن يستفيدوا من قدراتهم في التطوير والبرمجة بتبني أفكار جديدة وخدمات جديدة غير مكررة أو مميزة.