"عرب نت ٢٠١١ -التحول الرقمي" يفتتح الأربعاء في "الحبتور" برعاية الرئيس سليمان

logo

عمر كريستيديس: الإقبال على المشاركة لم يتأثر رغم تطورات المنطقة

فمحاور المؤتمر في قلب الأحداث… وهي موضوع الساعة

تفتتح في التاسعة من صباح يوم الأربعاء في فندق الحبتور في بيروت – قاعة الإمارات، قمة ” عرب نت ٢٠١١”، التي تقام برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وتجمع نحو 1000 من مديري الأعمال والمستثمرين والمطورين ورواد الأعمال الشباب، من عدد كبير من الدول العربية، ويتحدث فيها أكثر من 100 من القياديين في مجال صناعات الإنترنت والهواتف النقالة، على مدى أيامها الأربعة.

ويعد “عرب نت” أكبر مؤتمر لتطوير الأعمال في مجال الإنترنت والموبايل في العالم العربي، وتنظمه المجموعة الدولية المتحدة للأعمال، بالتعاون مع مصرف لبنان المركزي، والهيئة المنظمة للاتصالات، والمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات، وبشراكة إستراتيجية مع كل من بنك عودة (Bank Audi)، وآرامكس (Aramex)، وغوغل (Google)، والوطنية للإنترنت (N2V)، تو فور فيفتي فور (TwoFour54)، ومجموعة إم بي سي (MBC).

ويستهل برنامج حفل الافتتاح بكلمة لرئيس المجموعة الدولية المتحدة للأعمال السيدة عنبر نشاشيبي، ثم يتحدث رئيس مجلس إدارة الهيئة المنظمة للاتصالات مديرها التنفيذي بالإنابة الدكتور عماد حب الله، والأمين العام لاحاد جمعيات المعلوماتية العربية (اجمع) نزار زكا. ومن ثم يلقي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الكلمة الرئيسة، في الختام كلمة ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، راعي الحفل.

وبعد انتهاء كلمات الافتتاح، تقوم الهيئات المنظمة والداعمة والراعية بجولة رسمية لافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر.

وأبدى مؤسس “عرب نت” عمر كريستيديس ارتياحه إلى حجم المشاركة من الدول العربية، وقال “ما يثير التفاؤل بأن الإقبال على المشاركة لم يتأثر رغم الأحداث التي شهدتها وماتزال تشهدها المنطقة العربية، لا بل ربما كانت هذه الأحداث حافزاً إضافياً على المشاركة، إذ أن محاور المؤتمر هي في قلب الأحداث، وهي موضوع الساعة، وخصوصاً أن الانترنت كان عاملاً أساساً في التطورات التي أشرت اليها”.

ويُقام المؤتمر الذي يستمر إلى الجمعة 25 آذار الجاري، تحت شعار “التحول الرقمي” أو ArabNet Shift Digital Summit ، وسيركز على التطورات المتعلقة بالمحتوى الاجتماعي وشبكات التواصل، وكذلك على الجديد في مجال الانترنت الجوال من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ويسبق الافتتاح، “يوم المطوّر” الذي يقام يوم غد الثلاثاء خصيصاً لمطوري البرامج على الإنترنت ومهندسي البرمجيات و المعلوماتية من لبنان و العالم العربي. وتعقد في هذا اليوم جلسات عمل متخصصة يشرف عليها مهندسون يعملون في أهم الشركات الإقليمية والعالمية، وتشمل المناقشات مواضيع عدة، منها تطوير تطبيقات الهواتف النقالة لمنصات متعددة، كـ”غوغل أندرويد”Google Android ، وواجهات الاستخدام وتجارب المستخدمين. وفي نهاية اليوم سيتاح للحضور الاشتراك في مسابقات عدة لتطوير المحتوى العربي على الإنترنت.

وفي الجلسة الأولى ليوم المطوّر و التي يديرها مؤسس “عرب نت” عمر كريستيديس، ستناقش القدرات والتوجهات في السوق العربية لتطبيقات الجوال، ويتحدث فيها كل من غسان شاهين (مايكروسوفت)، جيل فياض من “كوالكوم”، روب جوناس (InMobi) ، وويليام كنعان من “غوغل”.

ويتحدث عدد من أبرز المطورين في جلسات عمل متوازية تعقد بالتزامن في قاعتين، ومن بينهم معتز قاسم من Zeedna ومحمد بدره من eSpace وسيباستيان تريزينسكي كليمون من “غوغل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، وأسلي بيلجين من “مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا”، وعلاء ابراهيم من “ياهو”، ومشهور الذبيان من Elm Information Security وربيع نصار (Element^N / Apstrata)، وامتياز رفيق (FlipMedia) ومكرم صالح (Born Interactive) ووسام ملاعب وباسم دغيبي (Cleartag) وكريم أبي صالح (Wixel Studios) و غيرهم.

أما أعمال منتدى عرب نت، فتنطلق بعد الافتتاح الرسمي صباح يوم الأربعاء ٢٣ آذار وتستمر إلى الخميس ٢٤ منه. و تجدر الإشارة هنا إلى أنه يلي يومي المنتدى، “يوم المجتمع”، المفتوح للجمهور، و ذلك يوم الجمعة 25 أذار. ويهدف هذا اليوم إلى توعية الجمهور العربي بالأهمية المتزايدة للدور الذي تلعبه الإنترنت في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

تعليقات عبر الفيسبوك