إدارة المحتوى: اعرض محتواك بشكل فعال وغير تقليدي

في زمان مضى لم يكن هنالك طلب كبير على مواقع الإنترنت، قلة هم من كانوا يبحرون في الإنترنت بانتظام، فلم يكن هنالك أي إقبال يذكر على امتلاك تلك المواقع، أتت من بعدها فترة أصبح امتلاك موقع إنترنت بمثابة الموضة الدارجة، كان الإنترنت قد تحسن نسبياً وأسعار مقدمي الخدمة انخفضت قليلاً، وتهافت الناس على امتلاك مواقع الإنترنت والتفاخر بها، تمر بذاكرتي مشاهد كثيرة لأناس من تلك الفترة وهم يتوسلون لأساعدهم بامتلاك مواقعهم الخاصة، وعندما أسأل كل واحد منهم ما نوع الموقع الذي تريد امتلاكه، كان الرد دائماً ما يأتي:”أريد شاتً وشكّل لي من كل شي” !

كان الطلب في تلك الفترات منحصر وبشكل كبير على إنشاء موقع يحتوي شات أو منتدى، لم تكن الخيارات كثيرة في ذلك الوقت إلا أن التركيز على الخدمات التي تستلزم تفاعل الزوار والترفيهية منها على وجه التحديد هو الأكثر شعبية، كثيراً ما كنت أسأل كل من يأتيني بغية المساعدة في إنشاء موقع خاص “ما نوع المحتوى المقدم؟” فكانت الإجابة غالبا ما تأتي “هااه!؟ ما فهمتني أبي موقع فيه كل شيء”، كنت ولا زلت أؤمن بأن تلك الحقبة هي ما يدفع المحتوى العربي ثمنه حتى الآن، حيث جعلت الإنترنت أداة ترفيه فقط، لم تكن هناك أي محاولات جادة لإثراء المحتوى العربي إلا من قبل قلة هواة وبشكل مبسط، ليست هي كما الآن في عصر المدونات والمواقع الإخبارية المحترفة.

لم يتبق من هشيم تلك الحقبة إلا المنتديات، والتي ومع الأسف مازالت تلقى رواجاً وزخماً كبيرين، وما يبعث على الأسف بشكل أكبر أن الجدوى التجارية لتلك المواقع هي الأجدى حتى الآن، فوجدت الكثير من الشركات نفسها تقوم بدعمها وتسويقها بغية المردود المادي وما ازداد بذلك الطين إلا ابتلالاً، تبقى المنتديات أداة مرغوبة من قبل الزوار ولكنها ذات محتوى ركيك ومبعثر، يختفي في ثناياها الكثير من المبدعين والذين يذهب إنتاجهم وإبداعاتهم في طي النسيان لسوء تنظيمها وعرضها للمحتوى، وفيما عدا ذلك تمتلئ بالمحتوى الرديء الذي لا يضيف كثيراً لصناعة المحتوى.

والآن في عصر المدونات والمواقع الإخبارية الاحترافية ارتفع مستوى الوعي كثيراً لدى المستخدم العربي، أصبح لديه انتقائية أكبر للمواقع التي يتردد عليها، وإن كان من ضمنها بعض المنتديات الكبيرة إلا أن كثيراً من مواقع المحتوى أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن تقديم محتوى مميز ومحترف بشكل مريح وواضح يثمر في عملية توجيه زوار أكثر لتلك المواقع، وإنه حقيقة لما يثلج الصدر أن تجد من عمل جاهداً لكسر قاعدة أن المنتديات هي الأفضل بغض النظر عن جودة المحتوى، الأمر الذي يبعث فيني شعوراً متفائلاً حيال مستقبل صناعة المحتوى العربي.

أعتقد أن الشواهد من حولنا تثبت أن عرض المحتوى بشكل فعال ومريح واحترافي يسهم بشكل كبير في نجاح المواقع وتفوقها، وإن كان المنافسون يتمسكون بأدوات العرض التقليدية إلا أن مستوى الوعي سيحتم عليهم إعادة النظر بأسلوب عرض المحتوى ونوعه، وكما كانت بعض التقنيات دارجة ورائجة فيما مضى، فهناك حتماً تقنيات أفضل تستجد وتأخذ بزمام الأمور، فالمحتوى العربي مقبل على فترة أحسبها مشرقة، كن جزءاً من هذا التغيير البناء، وتذكر دائماً أن المتميزين شكلاً ومضمونا هم من يحصدون الجيد من الثمار.

  • أعتقد سيأتي يوم وسنلقي اللوم على المدونات مثلما نلقي اللوم اليوم على المنتديات , المنتديات ماهي الا انعكاس للواقع ,, يعني ماذا تريد من اناس لايوجد عندهم وعي تقني كافي , اغلب من يدخل الانترنت دخل بدون علم من التجربه تعلم , ولازال نسبة كبيرة من المستخدمين على هذا النمط , العيب ليس من المستخدم العيب من اصحاب المعرفه بهذا الامر , لم يقدمو للمستخدم الوعي الكافي بهذه التقنية

  • fahd mohammed

    المنتديات !
    لا زلت اعتقد أن المنتديات لازالت من محركات الإنترنت الضرورية ! هل تستطيع أن تجزم لي بأرقام بأن عدد المنتديات في المواقع الغربية أقل من المنتديات في المواقع الشرقية والعربية ؟
    من الممكن أن تناقشني في محتواها،، لكن تبقى من الشبكات الاجتماعية الهامة في عالم الإنترنت..

    بالإضافة إلى أن اغلب نقاد المنتديات ينتقدونها بسبب سياسة المشاركة والبحث والإضافة فيها..

    وتبقى هناك منتديات كبيرة تعطي مردود ومشاركات تزيد من أهمية الإنترنت العربي.. وهي منتديات !

    وأشكرك على طرحك عزيزي..

  • و انا اضن ان المنتديات اروع وسيلة لايصال المعلومة
    فالمنتديات حاليا (عربية) اصبحت نقل * نقل , فاصبحنا لا نرى ابداع الاعضاء بسبب النقل و المصدر الا ما رحم ربي

  • ماقتل اهمية المنتديات هو النسخ و اللصق
    وهذا قليل جدا في المدونات لذلك تلقى رواجا مقبولا نوعا ما

  • عبدالله

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    كلام جميل جدا، وصحيح إن المواقع العربية، المنتديات، والمدوانت فى تحسن مستمر فى الأمة العربية فيها من كل حدبا وصوب، وظهر مواهب كثير، ولكني أري أن المدوانت فاقت المنتديات .

  • مسكينة هي المنتديات العربية.. نسخ ولصق وإخفاء للروابط، دون أن ننسى “مشكووووووووووووووووووور” و”علق على الموضوع لتتمكن من مشاهدة الروابط” هههه

    ما رأيكم أن نشكل تجمعا للمواقع العربية (مدونات، مواقع، منتديات…) التي تحترم المصادر وتحارب النقل واللصق؟؟

  • poiuytrewq

    لنتكلم عن المنتديات المفيده حقا والجديه ، فهي منتديات افضل بكثير من الحلول “الاجتماعيه” الموجوده اليوم
    المنتديات ستظل وقت طويل في الانترنت وكل الامور الجديده سيموت قسم منها

  • المدونات هي الاجود بالمحتوى عالمياً واصبح مصدراً اساسيا للمعلومه الصحيحة ولكن ربعنا ما يخلون حركات النسخ واللصق والاستفاده من الـRSS يعني مثلا اي شي يطرح هنا في عالم التقنيه بعد دقائق تجده منسوخ في اكثر من منتدى او مدونه تقنيه

    .. بالتوفيق … وشكرا لك

تعليقات عبر الفيسبوك