رحلة البحث عن حاسوب

macbook

إن كنت تبحث عن فائدة في هذا الموضوع فلا تكمل القراة فليس هناك ما يفيد، القصة تبدأ مع شعوري بأن حاسوبي المكتبي أصبح عبئاً وأن علي دخول القرن الواحد والعشرين بالانتقال لحاسوب نقال، كنت متضايقاً من حجمه الكبير ومن الأسلاك الكثيرة التي يحتاجها والأهم من ذلك ضرورة البقاء في مكان واحد لاستخدامه، ظننت أنني اكتفيت من كل هذا وأن علي الدخول في عالم النقال فالحوسبة المتنقلة أصبحت في كل مكان، الهواتف الذكية هي حواسيب صغيرة، الحواسيب اللوحية أصبحت بديلاً جيداً للحواسيب النقالة الصغيرة، أن يكون لديك حاسوب مهما كان نوعه في أي مكان تريد أصبح ميزة يريدها الناس فالحاسوب أصبح أكثر من مجرد أداة للعمل فهو أداة للحياة بأكملها لكثير من الناس ومن الصعب أن تربط هذه الأداة في مكان واحد لذلك رأيت أن أنتقل لحاسوب نقال.

بحثي عن حاسوب نقال يناسبني بين لي أن معظم – إن لم يكن كل – مصنعي الحواسيب لا يقدمون لي ما أريد! شروطي ليست مستحيلة لأنني أجد كل ما أريده في حواسيب أبل لكنني لا أريد شراء حاسوب من أبل بسبب نظام التشغيل، الحواسيب الأخرى كلها تعمل بنظام ويندوز وهذا بدوره لا يهمني لأنني أستطيع حذفه لتثبيت نظامي المفضل لينكس، والآن أفكر بالأمر لأتذكر أني حواسيب أبل يمكنها أيضاً أن تشغل لينكس! على أي حال، ما أريده في الحاسوب النقال أمران، الأول هي الشاشة فأنا أريد شاشة واضحة وألواناً زاهية مشرقة ولكي تعرف ما أقصد قارن بين شاشات حواسيب أبل وشاشات الحواسيب الأخرى، للأسف معظم الحواسيب النقالة للشركات الأخرى شاشاتها باهتة لا تعجبني، النقطة الثانية هي لوحة المفاتيح، أريد لوحة مفاتيح مناسبة لا تغير أماكن الأزرار ولا تضيف كثيراً من الأزرار الصغيرة وهذا لم أجده في كثير من الحواسيب، إما أن يكون الحاسوب كبيراً فيضيف أزرار الأرقام في الجهة اليمنى بدلاً من استغلال المساحة الإضافية بتوسيع لوحة المفاتيح، وإما أن تكون لوحة المفاتيح صغيرة ضيقة وبعض أزرارها تغيرت أماكنها.

أضف لذلك جودة الصنع، من الصعب أن أجد حاسوباً نقالاً بنفس جودة حواسيب أبل، الجودة لا يمكن أن أصفها بنقاط محددة فهي تأتي من خلال التفاعل مع الجهاز ومن خلال التصميم والتفاصيل الصغيرة، فمثلاً التصميم الأنيق لحواسيب أبل يصعب أن تجد مثله فالحواسيب الأخرى تصميمها فيه الكثير من التفاصيل غير المتقنة أو غير الضرورية، أضف لذلك الملصقات التي تجدها في فوق كل حاسوب، ملصق للمعالج وآخر لمعالج الرسومات وثالث لنظام التشغيل ورابع يخبرك أن الحاسوب يتبع مواصفات توفر الطاقة وخامس للشركة المصنعة وربما تجد ملصقاً سادساً يذكر المواصفات، هل هذا ضروري؟ بالنسبة لي كل هذا غير ضروري والملصقات تشوه شكل الحاسوب.

جودة الحواسيب يمكن أن تشعر بها عندما تلمسها وتحملها وتضغط على مفاتيحها، هناك فرق بين البلاستك الرخيص الذي تستخدمه كثير من الشركات لتغليف حواسيبها والبلاستك الذي تستخدمه أبل في حاسوب ماك بوك، وحواسيب ماك بوك برو تستخدم الألمنيوم الذي يجعل الحاسوب يبدو قطعة واحدة متماسكة صلبة، البلاستك الرخيص لا يعطي نفس الثقة.

ثم هناك البرامج، من الصعب أن تجد حاسوباً لا يأتي معه أي برامج إضافية، كل حاسوب يأتي مع الكثير منها وكثير منها لا يصلح للاستهلاك الآدمي، مرة أخرى قارن البرامج التي تأتي مع حاسوب أبل بالبرامج التي تأتي مع الحواسيب الأخرى، شخصياً أجد أن البرامج التي تأتي مع حاسوب أبل سبب كافي لشراءه بينما البرامج التي تضيفها شركات مثل سوني وأتش بي وديل وغيرها تجعلني أريد حذفها حتى قبل استخدامها، البعض يسمي هذه البرامج بالإنجليزية crapware أو بترجمة شبه حرفية: برامج النفايات.

في الماضي كانت آي بي أم تصنع حواسيب نقالة تسميها ثنك باد وكان كثير من الناس يفضلونها لجودتها العالية مع أن تصميمها ممل لو قارنته مع الحواسيب الأخرى، شخصياً أراه تصميماً أنيقاً ومميزاً بلونه الأسود ووجود زر أزرق اللون، آي بي أم باعت قسم الحواسيب لشركة صينية هي لينوفو فبحثت عن حواسيب هذه الشركة لأنها لا زالت تصنعها بنفس جودة آي بي أم أو هكذا ظننت، بعد بحث في كثير من المحلات لم أجد سوى خيبة أمل فحواسيب لينوفو الجديدة لها تصاميم مختلفة وجودتها لا تختلف عن جودة الحواسيب الأخرى، أما ثينك باد فلم أجده في أي محل وربما لو ذهبت لدبي أجده بعد بحث وسؤال.

Lenovo-ThinkPad-X200

من الطريف هنا أنني عندما سألت عن حواسيب لينوفو النقالة وجدت بعض المحلات تبيع حواسيب لينوفو مكتبية لكنها لا تأتي بنظام ويندوز بل بنظام دوس! نعم نظام دوس لا زال يعيش معنا وأتذكر أن أتش بي تبيع بعض حواسيبها بهذا النظام، تفسير ذلك كما أذكر أن مايكروسوفت تلزم مصنعي الحواسيب بوضع نظام تشغيل في حواسيبهم وتمنعهم من بيع حاسوب بدون نظام تشغيل، هي لا تلزمهم بنظام ويندوز بل بأي نظام، لذلك تضع بعض الشركات نظام دوس في حواسيبها كوسيلة لإخبار الزبون بأن لديه حرية وضع أي نظام يناسبه، هذا ما أتذكره وقد أكون مخطئاً هنا.

بعد أيام من البحث عن حاسوب نقال لم أشتر شيئاً وندمت على تخلصي من الحاسوب المكتبي، كان بإمكاني أن أبقيه فهو يعمل بإخلاص منذ سنوات وحتى إن كانت مواصفاته قديمة نسبياً إلا أنه يوفر لي كل شيء أحتاجه وقد تعودت على استخدامه وكان يوفر لي أفضل لوحة مفاتيح استخدمتها في حياتي، لوحة مفاتيح من ديل بسيطة ولا تحوي شيئاً مميزاً، تعجبني لأنها عادية ولأنها توزع الأزرار كما يجب أن توزع ولأنها لا تحوي أي أزرار إضافية غير قياسية، الآن علي التعود على استخدام لوحة مفاتيح أخرى وهذا يحتاج لوقت طويل بعض الشيء.

بعد البحث عن حواسيب نقالة رأيت أن الخيار التالي هي الحواسيب المكتبية من نوع الكل في واحد ومرة أخرى أبل تقدم أفضل خيار هنا، الحواسيب الأخرى من الشركات المختلفة كانت تعاني من نفس المشاكل التي ذكرتها حول الحواسيب النقالة، شاشات باهتة وتضيف خاصية اللمس التي أظن أنها عديمة النفع في هذا النوع من الحواسيب، أن تمد يدك لتلمس الشاشة مرة واحدة أمر لا بأس به لكن أبقي يدك على هذه الوضعية لمدة طويلة بعض الشيء وستشعر بالتعب، هذا أمر بديهي وهناك دراسات منذ السبعينات في القرن الماضي توصلت لنفس النتيجة لكن لا أظن أن شركات الحاسوب اليوم تهتم بمثل هذه الدراسات.

أضف للشاشات الباهتة جودة الصنع التي لا ترضيني والملصقات والبرامج التي تستحق الحذف قبل استخدامها، بعد كل هذا تأكدت أن الخيار الأفضل لي هو حاسوبي المكتبي القديم، كان علي أن أرضى به.

نقطة أخيرة قبل أن أختم، محلات الحاسوب في بلادنا يمكن تصنيفها لنوعين، الأولى هي محلات حاسوب صغيرة لا تقدم خدمة جيدة وتبيع بضائع يمكن أن تجدها في العشرات من المحلات المماثلة، النوع الثاني هي محلات الإلكترونيات التي تبيع كل شيء بما في ذلك الحواسيب، شخصياً أحلم بمحل متخصص في الحاسوب لكنه يقدم خدمة جيدة ويحترم الزبائن، أستغرب حقيقة من تعامل البائعين معي فبعضهم كان يعاملني كأني جاهل في الحاسوب وبعضهم كان يصر على أنني أريد هذا الشيء أو ذاك وأنا أكرر عليه أنني لا أريده بل أريد شيئاً آخر، أرى أن هناك فرصة لنجاح محل متخصص في الحاسوب بشرط أن يميز نفسه بالخدمة الممتازة واحترام الزبائن وتوفير بضاعة عالية الجودة غير متوفرة في المحلات الأخرى.

  • طراد القحطاني

    اللاب توب … مر على سوني
    دسك توب … التجميع افضل خيار

    تحياتي لك في بحثك ,,,,,

  • mostafa

    بالنسبة للدوس .. فهو ليس (ام اس دوس) من مايكروسوفت وإنما (فرى دوس) وهو مجانى لتخفيض سعر الحاسب (سيرتفع ثمنه إذا ما أضيف له ثمن رخصة الويندوز)
    ولى رأى خاص إذا سمحت بخصوص جودة الحاسب
    فهو مثل السيارة .. يمكنك أن تحقق أفضل نتائج بها وأن تستغل كل جزء فيها أفضل إستغلال .. دون أن تكون اسرع أو أفضل سيارة … حين كنت أعانى من ضعف كارت الشاشة و صغر الرام فى جهازى القديم كنت أحذف كل البرامج الزائدة وأستعمل ثيمات الويندوز 98 بدل الاكس بى و اكبر حجم الذاكرة التخيلية .. والنتيجة تكون اسرع من الحاسبات الجديدة

  • نووون

    كيف لمايكروسوفت ان تجبر المصنعين على نظام تشغيل هذا الكلام مضلل واذا اردت جهازا بجودة عالية وانيق وذو سعر مناسب فلا يوجد الا ايسر

    • كلام مضلل؟ ما أذكره كتبته هنا وأنا أتابع التقنية منذ التسعينات ومايكروسوفت كانت تواجه قضية احتكار في أمريكا وبسبب هذه القضية ظهرت كثير من المعلومات حول ممارسات مايكروسوفت مع مصنعي الحاسوب، كانت تجبرهم على وضع نظام تشغيل، أي نظام وليس بالضرورة ويندوز، هذا كان من بين شروط العقود وكما يبدو لا زال من ضمن شروط العقود مع شركات تصنيع الحاسوب، لذلك من الصعب إن لم يكن من المستحيل أن تجد حاسوباً بدون نظام تشغيل تصنعه أتش بي أو ديل أو غيرها من الشركات المعروفة.

      • سامر سعود

        أنا أعمل في مجال مبيعات الحواسب وملحقاتها منذ أكثر من 10 سنوات ومازلت ،، وحالياً أنتقلت للعمل في المملكة وفي مدينة جدة ،، كلامك على أنه من الصعوبة بمكان إيجاد حاسب بدون نظام هذا الكلام غير دقيق لأننا نمتلك في الشركة التي أعمل بها ما يزيد عن 30- 40 موديل لاب توب بدون نظام أو مع Linux / Novell ..
        إذا أردت شيء شبيه بأجهزة الآبي أم الثينك باد فعليك بأجهزة Lenovo لأنها ولدت من رحم الـ IBM وكانو في شراكة طويلة الأمد ..
        أما إذا أردت شيء عملي ويتحمل ضغط عمل عالي فعليك بإصدارات الـ business من HP تحت مسمى Elite book أو Dell تحت مسمى Latitude وحالياً يوجد إصدار جديد من HP للمصممين وهو عبارة عن work station أيضاً تحت مسمى Elite book Mobile work station ..

      • @سامر سعود: عملك يسمح لك أن تجد خيارات أكثر، أنا زبون عادي كبقية الناس وأكتب عن ما رأيته، كثير من الحواسيب الجيدة التي أقرأ عنها في الشبكة لا أجدها في المحلات هنا في أبوظبي وراجع آخر فقرة في المقالة.

        ذكرت لينوفو في المقال وقلت أنني لم أجد ثينك باد في المحلات، أما الحواسيب بدون نظام تشغيل فمن الصعب إيجادها بدون تضييع الأيام بحثاً عنها، وعملياً هي غير متوفرة لعامة الناس ما لم يكن الشخص خبيراً في قنوات البيع.

      • أنت تتحدث عن شيء مختلف تماماً، كان في اتفاقية بين IBM مصنعة الحواسيب الشخصية آنذاك و MS لتزويد هذه الحواسيب بنظام مايكروسوفت MS-DOS مقابل أن تحصل مايكروسوفت على مبلغ معين مقابل كل جهاز يباع، هذا الكلام في 1980 أي قبل أن أولد 🙂

        بعدها جاء باقي مصنعي الحواسيب وقلدوا هيكلية IBM في صنع الحواسيب وظهر مسمى IBM Compatible، فكان الأنسب لهذه الحواسيب نظام MS-DOS وبعده الويندوز إلى هذه الأيام.

        مع ظهور باقي أنظمة التشغيل كاللينكس والماك بدأ المصنعون بتخييرك لشراء أجهزة تحوي لينكس (ماك لايمكن ﻷنه كان يعمل على عتاد خاص) أو نظام يسمى Free-DOS لاعلاقة له لامن قريب ولامن بعيد بمايكروسوفت وهو الذي تحدثت أن عنه ولكن خلطت بين MS-DOS و Free-DOS الحر والمفتوح المصدر تماماً.

        القضية في النهاية عرض وطلب، الناس تريد ويندوز ﻷنها تعودت عليه فتقوم الشركات بتنصيب الويندوز مسبقاً على الحواسيب المحمولة طبعاً مقابل شراكة بين مايكو والمصنعين وأيضاً مقابل سعر تدفعه لهذه النسخة أنت كزبون. تجد نفس الجهاز مع Windows 7 بسعر ومع Free-DOS بسعر أقل والسبب كما أسلفت.

        أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت ولماذا لايقوم المصنعون بضخ حواسيب محمولة تحوي لينكس أكثر من تلك التي تحوي ويندوز وباختصار للسببين الذين أسلفتهما، الشراكة بين مايكو والمصنعين والعرض والطلب.

  • كما يقولون العامل الفاصل دوما بالنسبة لأختيار حاسب من أب أو شركة أخرى هو السعر كما في هذه المقارنة الطريفة http://goo.gl/bC54n

    بالنسبة للتصميم لا أظن ان هنالك شركة تقدم تصميما و معاييرا أفضل من أبل و إن كان هنالك ما يوازي هذه المعايير فهو بنفس السعر العالي اذا لم يكن اغلى ايضا
    حتى الآن لا أستطيع الراحة الا مع حاسوب مكتبي فاللوحة الكاملة و الشاشة الضخمة ذات الدقة العالية و الامكانيات الفائقة تجدها أفضل به
    و حين تتعلق الأمور بالعمل أجد الأنسب جهاز ماك بووك برو جهاز قوي و ممتاز لكل ما يلزم للمصمم

    كرأي شخصي أظن ان لاب توب بمواصفات مقبولة (ليست بالخارقة) مع توزيعة لينكس ابونتو هي أفضل من إقتناء جهاز ماك بووك بسعر مرتفع و إمكانيات أقل

    بالنهاية لكل شخص متطلبات و ميزانية بحسب ما يناسبه

    • 4

      تحية لك عزيزي؛ أنا كنت مستخدم لويندوز لسنوات والانتقال الى لينوكس اثار قلقي ومخاوفي ومع اﻹعلان عن اوبنتو 10.10 وأنني أستطيع تحميل نظامين تشجعت وحملته على جهازي (توشيبا ستالايت 2007 1 غيغا رام كور2 ديو سنترينو 1غيغا هرتز) بهذه المواصفات كان الويندوز 7 أو فيستا سيبكي على الجهاز لكن اﻷوبنتو من يوم ما نزلته لم أفتح الاكس بي مرة أخرى!!
      كلامك مزبوط ونصيحتك رائعة…

  • اسلام

    أنا معك فى أن آبل هى أفضل الشركات, و لكن يبدو أنك لم تذكر شرائك لحاسوب آبل لنفس السبب الذى لم أشتريه لأجله, حواسيب آبل باهظة الثمن جدا.

    اذا كنت تمتلك النقود فعليك بشراءه و ان كنت لا تمتلك المال الكافى فلا تتذمر من جودة الشركات الرخيصة

    وددت لو اشتريت حاسوب آبل لكن, ليس معى الثمن فاكتفيت بالديلل

  • Mohammed

    مرحباً…
    يبدو أن بعض الكتاب يميل وبشكل غير صريح تماماً للعنصرية الكريهة… فدائماً ألاحظ أن البعض يثني على شركة Apple بأنها هي الأفضل على الإطلاق، أو بالأصح كأن منتجاها منزله من السماء، ولا تحتوي على أخطاء أبداً..
    أيضاً دائماً ما نقرأ أن البعض يقول أن Apple ناجحه بكل المقاييس، وهذا خطأ فادح، فلو أن منتجات شركة ِApple الحاسوبية ناجحه كما يزعم البعض، فلماذا لم تنتشر مثل أنظمة Microsoft Windows…
    سيأتي البعض ويقول نظام Windows على كل أجهزة الحاسوب.. ولكن هذا أيضاً خطأ… فأجهزة Apple iPhone, iPod, iPad ناجحه مع أنها على جهاز واحد فقط، وغير مفتوحه للشركات الأخرى..
    هذا ما أرت قوله، وأرجو من الجميع عدم التحيز لأي شركة كانت، وأعلم أنها ليست شركة ملكاً لأبيك…
    وشكراً..

    • Ahmad Elshawardy

      آخي محمد الفارق هنا في السعر .. ونظام الويندوز وان صح التعبير اغلب العالم يستعمله مجانا .. كيف اشتري نظام متكامل ب ١٠٠٠ ريال سعودي بينما ابل توفر لي النظام على ما اظن ب ١٣٥ ريال سعودي .. بس طبعا لازم جهازك يكون ابل ومش علشان يرخص الاسعار يعملك نسخة للطلاب ونسخة للمنزل !! نظام تسويق بحت ..

    • قبل أشهر كتبت مقالة عن نظام ويندوز فون 7 واتهمت بالتعصب لمايكروسوفت، لو كتبت مقالة أخرى عن أسباب استخدامي لنظام لينكس لاتهمت بالتعصب لنظام لينكس … يبدو أنه لا مفر من هذه الاتهامات، مع أنني لم أذكر أنني اشتريت حاسوباً من أبل وأنني قلت أنني لا أفضل نظامهم بل أفضل لينكس.

      عدم انتشار منتجات أبل كانتشار نظام ويندوز لا يعني بالضرورة أن أبل فشلت، لو استخدمنا هذا المنطق لقلنا أن شركة رولز رويس شركة فاشلة لأنها تنتج سيارات أقل من هيونداي لكن الواقع أن كلاهما ناجح لأن كلاهما حققا النتائج التي يريدونها، شركة أبل ومايكرسوفت كلاهما ناجح الآن والدليل الأرباح الكبيرة التي تحققهما الشركتان، النجاح ليس له شكل واحد بل يأتي في صور مختلفة.

      أعلم أن أبل ليست شركة ملك لأبي – رحمه الله – فلا داعي لإدخال الآباء في النقاش هنا، المشكلة أنني مهما حاولت أن أكون متوازناً فسيكون هناك شخص ما لن يعجبه ما أقول فلم أحاول؟ نقطة ثانية هي أن هذا رأيي اقبله أو لا تقبله هذا أمر يعود لك، لكن لا تطالبني بعدم التحيز لأن التحيز أمر طبيعي في كل الناس والحياد مجرد اسطورة.

    • خالد911

      الكاتب يعرض الموضوع من وجهت نظره والناس أجناس مالمشكلة؟
      لولا اختلاف الأذواق لبارة السلع.

    • ابو عمر

      أولاً نظام ماكنتوش ناجح

      وسبب عدم انتشاره أولاً اللغة بالطبع المستخدم العربي لايريد جهاز لغته اجنبيه

      ثانياً سعره المرتفع وايضاً على سعره المرتفع يأتي الوكيل العربي ويزيد فيه

      وهناك اسباب كثيرة لكن هذي اهمها

      وبرأي نظام ماكنتوش أفضل الانظمة واعتقد بعد نزول نظام ماكنتوش ليون سيكثر مستخدمي الماك وبقوة

      ولو فتحت آبل فرع في السعودية لأصبح نظام ماكنتوش الاكثر انتشاراً في السعودية << وجهة رأي

  • أبو مجاهد

    ههههههههههههههههههههههههههه

    اخي العزيز انا مريت بالتجربة مثلك وتقريباً نفس التفاصيل فيعجبني اجهزة ابل لكن نظام الاحتكار لابل وويندوز غير كثير من تفكيري وخياراتي لكن انصحك بلاب توبات جيدة وعن تجربة

    1- بانسونيك خصوصاً موديلات الرجد منها اذكر ان مختصين المان زارو المملكة وكان لي نصيب من مقابلاتهم والاستفادة من علمهم التقني فكانو مستخدمين اجهزة بانسونيك انتي شوك صراحة ابداع في الاداء وحرية وخيارات ولا في افضل احوال الكوسمو من توشيبا او الن وير من ديل او غيرهم

    2 -system76 من الشركات الي تنزل لابات مع نسخ لينكس
    http://www.system76.com/product_info.php?cPath=28&products_id=114

    3- ابحث عن عدم النسخ للابات مثلاً انت تسخدم نسخة ابونتو اذهب للموقع راح تلاقي دعم لبعض اللاب توبات قارن بينها ستجد منها الجبار في الاداء وسعر معقول جداً اطلبها ولو من الخارج راح تصل لك في احسن وارخص الاحوال

  • alfredo

    تريد حاسوب يقدرك ويفهمك ويكون خادم لك ومطيع وعلى مدار الساعه موجود متى ما أردته يقدم لك أفضل أداء وأكثر مما تتوقعه منه ، حاسب قعد تعتقد أن ثمنه غالي ، وقد تعتقد بأنه لا يساوي ثمنه .. لكن التجربه خير برهان ..

    أنه الـ iMac إذا أردت شي مكتبي او Macbook pro ..

    إدفع المبلغ ولا تحاتي ، فأنه يستحق أكثر من ثمنه والله ..

  • ارجو السماح لي بالمداخلة
    للتوضيح كمقارنة سنقوم بتشبيه الكومبيوتر بالسيارة وعليه فإن آبل كسيارة بورش بعض الموديلات ليس فيها آكثر من مقعدين مساحة صغيرة للتخزين وبعض الموديلات لايوجد مكيف ولكن الجوهر خارق للعادة من حيث التناغم الأداء التماسك و الجمالية فانت عندما تشتري مثل هذه السيارة تبحث عن متعة القيادة وكذللك الموضوع لآبل متعة الاستخدام أنا شخصيا من معتقيي مايكروسوفت و لينكس ولكن و بعد الانتقال الكامل لآبل ومع فقدي لبعض الخصائص (أقر بذلك ) شعرت لاخدعة التي عشتها قبل ابل

    عموما هذا رأي شخصي وانصحك أخي الكاتب بآبل كماك برو وليس وكلابتوب
    لاني شخصيا لا أؤمن بقدرت أي لابتوب على انجاز مهماتي مهما كانت قدراته

  • أجهزة الماك بوك تبدو لي هي الأفضل من بين حاسوبات المحمولة مع إنني أتحفظ بمشكلة الوزن ومشاكل الحرارة التي أسمعها تكراراً بين مستخدمي تويتر وسعره الباهظ الذي يجب أستغل كل سنت دفع فيه.
    إن كنت تريد إستخدام أجهزة ماك بوك على أن تستخدم نظام لينكوس بشكل أساسي فهذا ضربٌ من الجنون لإهدار المال، فهنا جاء سبب تدوينتك للبحث عن ما يناسب إحتياجاتك.

    أجهزة سوني تبالغ في ذكر الجودة وأنها الأفضل في السوق وحتى تثبت ذلك ترى أسعارها عالية مثل أيس كريم باسكن روبنز، أعني لا شيء مميز فيها ولا في موديلاتها. فأنصحك البعد عنها.

    أرى موديلات HP بسيطة ورائعة وجودتها جيدة مقارنة مع مثيلاتها من ديل وأيسر وغيرهم. سعرها مقبول جداً مقابل جودتها. أنصحك بأن ترى هذا الموديل الجميل وهو خالي من جميع الملصقات (مع أن الملصق يزال بالأظافر):
    http://bit.ly/g57hTw

    أما عن بقية الشركات مثل إيسر وديل لا أرى منهم إلا لسد حاجات المجتمع والمناسبات كطلاب المدارس أو إهداءها للأقارب.

    • بالعكس آيسر أطلق من hp عندما تريد لابتوب مواصفات عالية وبسعر معقول وتصميم أنيق.

  • هههههههههه
    للاسف كنت انوى شراء واحد
    وانت جيت خليتنى اعيد التفكير هههههههههه

  • يا اخى فيه شويه تعليقات تجيب المرض

    ليه تغلطون فى الكااتب , هوه قال انه اللى مش عاوز يقرأ ميقرأش
    وهو يعرض الفكره عن تجربه شخصيه

    والله تعبتنى بعض عقول الناس اللى كاتبه

  • o7447o

    هذا يناسبك :
    http://www.dell.com/us/p/adamo-13/pd
    أو هذا و هو صدمه بمواصفاته و وزنه و تكامله و فيه السبلاش يا محب ليونكس
    http://forum.notebookreview.com/asus/359763-asus-u80-hands.html

  • سلمان

    المشكلة أذا كتبت حسيت بأنحياز شديد وكأن ليس هناك حاسب محمول يجاري حواسيب آبل عزيزي أول سبب يدفعك لعدم شراء شي من آبل او حاسبات ابل المحمولة هي أسعارها فليس الجميع أغنياء ولديهم أموال كثيرة ولكنهم يريدون شيئ جيد ( رغم أني اشيد بعمل حاسبات الماك بوك برو فهي رائعة في الأداء والأفضل ) ولكن لا يعني أن ليس هناك حلول قد تكون هي الأفضل ولكن هناك على الأقل بعض الشركات التي تقدم منتجات جيدة وتندرج بعد حاسبات آبل حسب قولك أنه الأفضل فسعر آبل هو عيب كبير فبعض المستخدمين ذوي الدخل المحدود يتمنون أقتنائها ولكن سعرها يجعلك تتفاجئ .. لاتستطيع القول لو لم يكن معك اشتري الي يناسب ميزانيتك .. بشكل عام منتجات شركة آبل معروفة بأسعارها الباهضة جدا جداً ليس فقط في الحواسيب بكل لكل شيئ .. أن كانت آبل تريد أن تصبح الشركة المثالية يجب أن تراعي أولا طبقة الدخل المحدود فهي من أوائل الطرق لنجاح حتى أكثر من طبقة الفوق والأهتمام بالعميل من مختلف الطبقات !

    • كما ترى أنا أكتب عن تجربتي ورأيي ولا أفرض رأيي على أحد، لم أشتري من أبل لأنني لا أرغب في استخدام نظام ماك وكان بإمكاني شراء ماك بوك وسيكون مناسباً لي، المسئلة هنا أنني لم أرغب في الشراء من أبل قبل أن أتأكد أنه لا يوجد خيار آخر، لكن الخيارات الأخرى متوفرة، المشكلة أنني لا أجدها بسهولة في أبوظبي.

      لا أوافقك بخصوص مراعاة طبقة الدخل المحدود كما قلت، أبل ليست ملزمة بفعل ذلك تماماً كما أن مرسيدس ليست ملزمة بإنتاج سيارة لذوي الدخل المحدود، هناك شركات تبيع حواسيب أرخص بكثير من حواسيب أبل وهذي تناسب من يبحث عن حاسوب رخيص.

      • Eyass

        يا ليت قومي يعلمووون !

      • الجسمي

        اخي العزيز ..

        اذا فكرت ان تأتي لمدينة دبي, سأصحبك الى مركز و ليس محل …مركز مختص بالحاسب الآلي.

        >>> بس عزم و فالك طيب 🙂

  • King 2

    ASUS
    فئةU

    أما أبل فلا أي شركة تقارن بجودتها .. لكن المشكلة في النظام !!

  • صريح ….

    مع إحترامي لوجهة نظرك أخي ….
    فيوجد لدى شركات تصنيع الأجهزة ما تريده … ولكن إذا كان في رأسك Apple
    لن يقنعك شيء …. فهل تريد أن تقنعني أنه لا يوجد من الشركات المصنعة للمحمول من تنافس Apple بالشاشة مثلا …
    فهل تعلم من يُصَنِّع شاشات أجهزة Apple أصلًا .
    وبالنسبة لجودة التصنيع وخامة الأجهزة فهل جربت أجهزة VAIO
    فأجهزتها تصنع من الكربون والذي يجمع بين المتانة والخفة ….
    ووبالنسبة للشاشات يوجد منها ما هو شاشة LCD بإضائة LED ….
    هذه SONY كمثال ويوجد لدى الشركات الأخرى منتجات تضاهيها …..

    الكلام الإنشائي والعاطفي كل يستطيعه ….
    أتمنى أن نتحرر من التنظير والإنشاء الذي جعلنا كأمة في مصاف الأمم الإستهلاكية والضعيفة ….
    كنت أقدر مقالك لو ذكرت فيه مقارنة من الواقع بين الاجهزة ومقابلها لا أن تكيل المدح لمنتج وتُجمل السب في عموميات ….

    • أعد قراءة المقالة، تجربتي في البحث عن حاسوب في المحلات التي استطعت الذهاب لها، لم أقل أنني زرت كل محلات العالم ومواقعه بل زرت ما يمكنني في مدينتي ولم أجد ما أريد سواء من سوني أو من غيرها، الخيارات المتوفرة في المحلات لا ترضيني، لم أجد أجهزة تصنع من الكربون وشاشات أبل بالمناسبة تستخدم تقنية LED للإضاءة.

      مقالتي ليس فيه سب ومديحي لمنتجات أبل هو رأي، مجرد رأي لا يستحق أن يضايق أحد، وبإمكانك أن تكتب مقالة خالية من الإنشاء والتنظير والكلام العاطفي كما تقول ثم تنشرها في هذا الموقع.

      • صريح ….

        أخي عبدالله ….
        لقد أعدت قراءة المقارنة …. من أجلك …
        ((بحثي عن حاسوب نقال يناسبني بين لي أن معظم إن لم يكن كل مصنعي الحواسيب لا يقدمون لي ما أريد))

        هل خلصت لهذه النتيجة بعد وعلى حسب ما تقول ((زرت ما يمكنني في مدينتي )) أليس في هذا الحكم إجحافًا وعدم مصداقيه وتنظير من دون واقعية …

        فهل أختزلت معظم إن لم يكن كل مصنعي الحواسيب في عدة محلات في مدينتك …

        أخي في زمن التجارة الإلكترونية ليس لك أي عذر ….
        فأي منتج لأي شركة تحت يدك ….

        ولكن مربط الفرس هنا ….
        ((شروطي ليست مستحيلة لأنني أجد كل ما أريده في حواسيب أبل ))

        أنا أؤمن بحرية الرأي والإختيار …. لكن عندما تكتب في موقع فإنك تكتب للناس …. إطرح وجهة نظرك بواقعية … فموضوع كهذا أفضل طريقة لإثرائه هي المقارنات …. ولكن علينا للحفاظ على مصداقيتنا أن نبتعد عن التعميم و التحيز ….

        إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ….

      • @صريح: دعنا نتفق على أننا لن نتفق، أبوظبي مدينة عالمية الآن وليس هناك عذر لمصنعي الحاسوب لعدم تسويق أفضل منتجاتهم فيها فبعضهم يفعل ذلك في دبي، النقطة الثانية هي التسوق الإلكتروني، قد أشتري الكتب من المواقع وأشياء أخرى لكن الحاسوب أريد أن أجربه بنفسي وألمسه قبل أن أشتريه.

        نقطة ثانية، ما قلته هو وجهة نظري، وليس هناك ما يلزمني أن أطرح ما تظنه واقعياً فالآراء تختلف وهذا الموقع مفتوح لكل الآراء فيمكنك أن تكتب مقالة وتنشرها هنا وتجعلني أرى عملياً ما الذي تعتبره واقعية، لست ملزماً بأن أكون حيادياً لأنني لم أدعي الحياد ولن أدعيه لأنني أعتبره أسطورة تردده بعض وسائل الإعلام، لي آرائي وأنا أفضل أشياء على أشياء وقد وضحت ذلك في مقالي فلا أدري ما الذي يجعل أي شخص يتضايق مما أقول، يمكن للآخرين عرض آرائهم وإخباري بما يفضلون، أما أن تطالبني بالحياد والواقعية؟ أعذرني، هذا لن يحدث ثم لم أفهم حتى الآن ما هما الحياد والواقعية.

  • الياس

    اخي العزيز عبد الله المهيري
    المقال كان قمة الإفادة بالنسبة الي خاصة الفقرة الأخيرة
    حيث يصادف اني مقبل على فتح محل للأجهزة التقنية
    وقد اعجبتني كلماتك في هذه الفقرة اصابت الجرح تماما
    ارجوا ان اوفق في اول مشروع في حياتي سأحرص على تنفيذ هذه النصيحة الأخيرة
    ارجوكم ادعوا لي بالنجاح

    • أتمنى لك التوفيق، ما أفتقده في المحلات لدينا هو احترام الزبون ثم التنوع الحقيقي للمنتجات، نعم كانت هناك حواسيب من شركات مختلفة لكن لو نظرت لها من ناحية المواصفات وأدائها فلن تجد فرقاً كبيراً، لو ركزت على هاتان النقطتان سيكون لديك محل مميز، خدمة ممتازة للزبائن ثم منتجات متنوعة حقاً بحيث يصبح المحل المكان الأفضل لإيجاد منتجات غير متوفرة في أي مكان آخر.

  • UA3

    مقال رائع أخوي عبدالله، وصدقني لو تريد تبحث عن لابتوب فلازم تدور في الأماكن الصحيحة..

    وأفضل مكان لشراء لابتوب أو كمبيوتر في الإمارات هي منطقة سوق الكمبيوترات في دبي الموجودة على إمتداد شارع خالد بن الوليد ومنطقة السوق الكبير ومركز العين على شارع المنخول..

    هذه أفضل الأماكن، وأنا أشتري منها متسلزمات أجهزة الحاسوب من التسعينات..

    تحياتي

    • للأسف لم أستطع الذهاب إلى دبي، بالفعل شارع خالد بن الوليد في دبي مكان مناسب لمستلزمات الحاسوب، في أبوظبي الوضع تعيس بخصوص محلات الحاسوب، معظمها يبيع نفس المنتجات ولا يوجد تنوع حقيقي.

  • sultan

    لي تجربة سابقة

    مع انني افضل الجهاز المكتبي لكن

    اخي اشترى جهاز لينوفو من الخارج وهو ممتاز جدا
    هذه مواصفاته
    وهذا البائع الذي اشترى منه وهو موثوق وتعامله ممتاز
    http://bit.ly/h4sqDX

  • Omar

    احس ان الموضوع قديم بس رائع
    انا عندي جهازين محمول هما Apple MacBook و HP dv6
    رغم مواصفات العاية لجهاز HP يتعبني في اشياء كثيرة منها الحرارة
    اما جهاز MacBook المعروف في مواصفاتة المتواضعة لا زال يبهرني
    وأقول في نفسي هذا MacBook فكيف MacBook Pro الذي افكر جديا في امتلاكه

  • الاحمدي

    عزيزي عبدالله المهيري انت تشبهني كثيرا واعرف ماتعني في هذه المقالة
    وقد بحث طويلا قبلك عن ماعتبره الحاسب المثالي الذي احلم به في
    جميع شركات الحاسب
    صدقني لن تجد مايرضيك بسهولة لاني اعرف انك لاتبحث عن مجرد حاسب يؤدي وظيفة معينة فقط

    وانما تبحث عن البساطة وتكره التعقيد تريد شي عملي انيق رائع بأقل قدر من التفاصيل والاضافات
    تريد شي متكامل
    المهم ان وجدت الحاسب الذي اتمنى ان ياتي يوم من الايام واقوم بشرائه

    وهو جهاز اي ماك
    الشاشة HD
    كيبل واحد ليعمل الجهاز
    كل شي مدمج كاميرا بلوتوث ويرلس سماعات وغيرها
    شكل الجهاز وجودته والماده
    كيبورد وماوس الاروع في العالم والاكثر بساطة
    الكثير والكثير غيرها
    واخيرا اعترف ان اكره اشياء كثيرة بشركة ابل ولكن اعترف ان منتجاتها ونظامها هي جيل جديد
    ولاتنسى ان تعطي نفسك فرصة لتجرب نظام ماك صدقيني سوف تغير نظرتك كثيرا لاني اعرف ماتبحث عنه بالتوفيق

  • شخصياً كنت أميل لإستخدام الديسكتوب أكثر من اللابتوت، لكن تغلبت على المشكلة بالجمع بين ميزة الإثنين، حيث قمت بشراء شاشة كبيرة وكيبورد مريح وماوس وتوصيله بالابتوب، أي أستخدمه كأنه ديسكتوب. وفي نفس الوقت أستطيع فصل اللابتوب من هذه الأجهزة الطرفية في حالة حاجتي لحمله إلى زبون لعمل عرض مثلاً.

    • أخي الكريم، عذراً للتأخير، اضغط على اسمي لتصل لموقعي ومن هناك ستجد بريدي الإلكتروني، راسلني بالتفاصيل وسأحاول مساعدتك بما أستطيع.

  • سامى أحمد

    فى الحقيقة سؤالى ليس له علاقة بالموضوع, ولكن بما أنك لديك خبرة فى اللينكس فأنا مستخدم جديد له ولدى مشكلة فى الفايرفوكس وهى أن النصوص العربية تظهر صغيرة جدآ فى بعض المواقع مثل الفيس بوك, كانت فى البداية تظهر مشوهة جدآ ولكنى قد أنزلت حزمة من أبونتو حسنت اللغة العربية تمامآ فى النظام بالكامل, ولكنى مازلت لدى مشكلة وهى أن بعض المواقع العربية تظهر النصوص العربية صغيرة الحجم جدآ.

  • محمد مدن

    الله يخلي DELL لابتوب بيكمل 6 سنوات

    حصل شوتة(اختربت البتة)
    سقطتين

    و الحرارة ترتفع فللللل حار نار (شبس شيتوس)

    وللحين عايش معاي واذا فكرت آخذ جديد مالي الا DELL

  • علي

    عندي جهاز hp من فئة السنترينو له معي أكثر من خمس سنوات ، ركبت عليه الويندوز والهاكنتوش والأوبنتو ، زمان كنت أخليه بالأيام شغال ، والحمدلله لازال على قيد الحياة ،،
    علماً أني زدت الرامات ، وغيرت الهاردسك ، فقط ..

    الحاسوب ومواصفاته الذي يحددها هو في ماذا ستستخدم الحاسوب ؟
    فهناك من سيستخدمه لتصفح النت ، وهناك من سيستخدمه في أعمال بروفاشنل ..

  • حواسيب لينوفو ثينك باد بالتحديد لا زالت موجودة أخي عبدالله و لا زالت بنفس متسوى الجودة و التصميم ، أدعوك لزيارة موقع لينوفو و الإطلاع على حاسبهم الجديد الذي سيطرح هذا الشهر Think Pad X220 كما ادعوك لقرأة المراجعة الخاصة به في موقع Engadget .

تعليقات عبر الفيسبوك