تويتر يطلب من المطورين التوقف عن تطوير التطبيقات

في رسالة واضحه وصريحة أعلن تويتر من خلال القائمة البريدية الرسمية للمطورين على أن مطوري التطبيقات يجب عليهم التوقف في تطويرها وإصدار هذه التطبيقات، والسبب يعود لعدة أمور تم ذكرها في الرسالة، أهمها: بأن كثرة هذه التطبيقات تسبب الإرباك للمستخدمين والسبب يعود إلى قيام بعض المطورين باستخدام عبارات غير العبارات الرسمية لوظائف خدمة تويتر أو استخدام الترند الخاص بالتطبيقات من دون استخدام الترند الرسمي في الخدمة, وذكر تويتر بأن تطوير التطبيقات التي توفر أدوات الإحصائيات و الأرقام وغيره من هذه التطبيقات مازال مسموحاً ولكن التطبيقات التي يتم فيها عرض ونشر التحديثات سيتم منعها.

ولكن ما يزعج المطورين هو أن لهم دوراً كبيراً في انتشار الخدمة، فقبل أن يصدر تويتر تطبيقه الرسمي على جميع الأجهزة كانت التطبيقات من المطورين تساهم في زيادة عدد المستخدمين للخدمة، ولكن ما أن بدأ تويتر بإصدار التطبيق الرسمي ظهر أن هذا التصرف ما هو إلا خطوة أولية لإيقاف دعم هؤلاء المطورين وهذا ما حصل عندما حقق تطبيق تويتر الرسمي نسبة عالية من المستخدمين بلغت 90%.

ويمكن قراءة ردة فعل بعض المطورين في صفحة القائمة البريدية, فمثلاً نجد أن أحد المطورين ذكر بأن نجاح تطبيق تويتر الرسمي يعود إلى حرية استخدام الواجهة البرمجية لهذه التطبيقات وهذا لا يتوفر للمطورين الآخرين, وقال مطور آخر بأن هذه الخطوة ستتكرر عندما يقوم تويتر بمنع نشر الصور والفيديو من الخدمات الأخرى ومنع ظهور تطبيقات الإعلانات والإحصائيات التي تستفيد من الخدمة وأنهى كلامه بأن عليهم التركيز على حل مشاكل الخدمة وتحسين أدائها بدلا من تجاهل المطورين الذين ساهموا في انتشار خدمة تويتر.

أعتقد أن هذه الخطوة لها جانب رائع وجانب سيء, الجانب الرائع هو أن ظهور التطبيقات سيكون بشكل موحد ومن دون إرباك المستخدم, ولكن الجانب السيء هو أن المطورين لن يستطيعوا ابتكار أشياء إضافيه فوق خدمة تويتر, فمنذ بداية خدمة تويتر ساهم مطوري التطبيقات بإضافه الكثير من المزايا للخدمة لم نكن نشاهدها في موقع تويتر الرئيس ولا في تطبيقاته الرسمية وأجزم أن تحديث موقع تويتر وظهور تطبيقات تويتر الرسمية بهذا الشكل يعود إلى المطورين.

رسالة تويتر للمطورين وفيها ردة فعل بعض المطورين

المصدر

مصدر الصورة

  • أظنها خطوة نحن تفكير التويتر لتحقيق عائد مادى من الخدمة..
    فهذة التطبيقات ربما تقلل العائد المادى للتويتر فيما بعد لذلك تنظر للتويتر من وجهة نظر تجارية خاصة بعد انتشارها الواسع فالمجال لم يعد للتطوير ولكن للاستفادة من التطوير..

  • أمر غريب من تويتر.. صحيح أن هذه التطبيقات صارت كثيرة، و لكن ربما بأتي أحدهم بفكرة تطبيق جديد لم تكن منفذة في هذه التطبيقات الكثيرة…
    أتوقع أن القرار الصائب كان ربما بتنظيم هذه التطبيقات، و رفض أي تطبيق يكرر فكرة موجودة أصلا ..

  • twitter now is angry bird 😀

  • imostfa

    يوم ماكبر الكبير غلط على ابوه

  • هذا سيء 🙁
    لقد كنت أنوي تطوير واحدًا .

  • أشعر بأن عدم تقنين إصدار التطبيقات تربكني كمستخدم, أضرب مثالاً لذلك: هذه الأيام بدأت باستخدام أحد هواتف الاندرويد, ولقد أعيتني كثيراً قضية اختيار التطبيقات وتقييمها وتجربتها, حتى أنني بت أبحث وأحاول أن يعتمد لي شخص ما قائمة بأهم التطبيقات للاندرويد وأسهل الطرق للحصول عليها (اعذروني على فهمي البسيط).

    أعود للموضوع وهو أنني أتفق مع خلاصة قولك أخي سعود: “هذه الخطوة لها جانب رائع وجانب سيء, الجانب الرائع هو أن ظهور التطبيقات سيكون بشكل موحد ومن دون إرباك المستخدم, ولكن الجانب السيء هو أن المطورين لن يستطيعوا ابتكار أشياء إضافيه فوق خدمة تويتر”

    شكراً للجميع 🙂

  • ابومشعل

    خدمة تويتر حتى الان غير ربحية … لكن بعد القرار الجديد اعتقد انه سيتم الاتجاه لاقفال الطريق على البرامج الاخرى لكي لايستفيد من الدعايات غير تويتر .. 🙂

تعليقات عبر الفيسبوك