التسويق الإلكتروني: التسويق سر النجاح

ألم يخطر ببالك يوماً أن تتساءل ما سبب عدم نجاح العديد من مواقع الإنترنت رغم توفر جميع مؤهلات النجاح لديهم؟ يحدث كثيراً أن تزور مواقع إنترنت تم إنشاؤها بعناية واحترافية ويقدم عبرها محتوى غاية في التميز، ولكنها غير دارجة ولا تمتلك ذلك الإقبال الذي يجدر بها أن تناله، هذه غالباً ضريبة إهمال أحد أهم عناصر النجاح لمواقع الإنترنت ألا وهو التسويق الإلكتروني، يشكل التسويق الإلكتروني ثورة العصر في عالم التسويق عامة، حيث تسيطر المنتجات التي تمتلك التميز الأكبر في عالم التسويق حيزاً كبيراً من مبيعات الأسواق ككل، وبالتالي تمتلك السيادة على تلك الأسواق وثقة المستهلكين، ولا يختلف ذلك المفهوم كثيراً في عالم المواقع والإنترنت.

يعرف التسويق بأنه وسيلة تعريف المستهلكين بالمنتج المراد تسويقه، وبمعنى أكثر تبحراً هو دراسة الأسواق وشرائح المستهلكين المستهدفة وتقييم الأساليب والوسائل المتبعة لرفع مبيعات منتج ما عبر القنوات المتاحة من إعلان وغيره بشكل يضمن الوصول الفعال لنطاق الاستهداف، وفيما يتعلق بالتسويق الإلكتروني، فالهدف واحد والأساليب تختلف، فالتسويق الإلكتروني قد يكون لموقع وقد يكون لمنتج وقد يكون لمحتوى معين، وكلما كان التسويق أكثر فعالية واحترافية كان الوصول للهدف أقرباً للتحقق.

ولا يقل التسويق الإلكتروني لمشاريع الإنترنت عموماً والمواقع الإلكترونية خصوصاً أهمية عن ضرورة تسويق المنتجات التقليدية، حيث أن المواقع التي لا تجيد استهداف شرائح الزوار واستقطابهم تفشل في إكمال مسيرة النجاح وإن بذلوا الكثير من الجهد في اتجاهات أخرى كجودة المحتوى وفاعلية التصميم، فإعلام الزوار عن مشروعك هو الخطوة الأولى في توجيههم للتردد على موقعك، وهم بالتالي سيكونون حجر أساس في تسويق موقعك اجتماعياً، فالتوصيات من قبل الزوار تعتبر وسيلة مجدية في اكتساب زوار جدد لموقعك.

يعد التسويق الإلكتروني علم قائم بذاته، له أساساته وله علومه، وكثير من الجامعات تقوم بتدريسه لطلاب التسويق وتقدمه لهم على أساس أنه الجزء الأهم من التسويق في المستقبل، والوسيلة الأجدى في الاستهداف، فعلى سبيل المثال لو كنت تبحث عن فئة الشباب كمستهلكين فإنك سوف تقوم بالإعلان بما يجذب تلك الفئة في الأماكن التي يترددون عليها، ولحسن الحظ فإنه من الممكن في عالم الإنترنت تحقيق الإستهداف بسهولة عبر طرق الإعلان الحديثة كالفيسبوك وجووجل أد وورد ونحوها.

في عالم الإنترنت يعد التسويق عاملاً حاسماً في دفع المواقع لطريق النجاح، اهتم به وحدد الفئات المستهدفة من قبل موقعك، وحدد خطة إعلانية تناسب مواردك المالية، وقم بربط موقعك بالشبكات الاجتماعية وقم بمزامنتها، واحرص على تسهيل وصول الزوار إلى موقعك، فالقاعدة تقول: مالا يعرف عنه أحد، لن يعجب به أحد.

  • shoully

    شكرا لك علي المقال المهم ، ولكن ارجو التوضيح قليلا ..

    هل تقصد جذب الزوار الي الموقع عن طريق الاعلان ؟
    ام تقصد الاعلان داخل موقعك وتحقيق الكسب المادي من الزوار ؟

  • لربما يقصد التسويق اﻹلكتروني عبل خدمة اﻹعلانات من جوجل ادورد والنشر والمزامنة عبر الشبكات الإجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر لجلب أكبر قدر من الزوار

    • shoully

      هذا ما فهمته اولا .. ولكن الكاتب ذكر “جوجل أد سينس ” ، فاختلط علي الفهم . ولم افرق ما المقصود ؟!
      كما معروف فان برنامج Google AdSense يستخدم لجني الارباح من الموقع المشهور اصلا ، بعكس Google AdWords الذي يستخدم لاشهار الموقع بمقابل مادي .

  • Eiad

    لا ادرى ما الفائدة من هذا المقال اساسا ؟
    كلام عادى و معروف و قد توقعت مثلا نصائح او خطوات سليمة للتسويق الإلكترونى.

    أتمنى عدم نشر محتوى مثل هذا فى هذا الموقع الرائع مرة و اتمنى لكم التوفيق و انا من أشد المتابعين لكم.

    شكرا

  • عذرا لإخواني القراء هي فعلا سجلت بالخطأ كآد سينس بينما كان المقصود بها آد ووردز ، أشكركم على التنبيه والمتابعة، وسيتم تعديلها بإذن الله ، وأتمنى لكم قراءة ممتعة.

    بخصوص الأخ Eiad أشكرك على تسجيل حضورك ويبدو أن معلوماتك في المجال جيدة فالمقال موجه للمبتدئين، شكرا لك.

    أتمنى لكم متابعة ممتعة ومقالات تحوز على رضاكم وشكرا لكم.

    أخوكم محمد

    • shoully

      شكرا للاهتمام بالقراء وتعديل المقال ، نحن بانتظار بقيه المقالات من نفس المجال ، وموجه اكثر للمحترفين . اجمل تحية 🙂

تعليقات عبر الفيسبوك