دليل أصحاب المواقع لعربات التسوق الإلكترونية


إذا كنت تمتلك موقعاً على الانترنت للترويج لمنتجاتك أو خدمات معينة فأنت بحاجة إلى قراءة هذه المقالة. لأنك بكل بساطة ستحتاج لوسيلة تستطيع من خلالها أن توفر للعميل القدرة على اختيار منتج أو خدمة ما أو عدة منتجات في وقت واحد من ضمن قائمة منتجاتك المعروضة، و أن تضمن عملية دفع فورية و سلسة وآمنة في الوقت نفسه.

إذاً إليك الحل….. إنه  تطبيق عربة التسوق الخاصة بموقعك.

إن اختيار عربة التسوق الخاصة بموقعك لأمر معقد نوعاً ما؛ نظراً لتعدد المزايا و الخدمات وكذلك العيوب ووجود اختيارات سعرية بين خدمات بالمجان أو بمقابل مادي متفاوت و الأهم من ذلك الدعم الفني الكامل والدائم لك. لذا أحببت أن أقدم  ولو ملخص بسيط عن أكثر المواقع التي تقدم خدمة عربة التسوق الإلكترونية الخاصة بأصحاب المواقع الراغبين في تقديم خدمة الدفع أونلاين من خلال المواقع الخاصة بهم.

و لكن بدر في ذهني سؤال، ما هي عربة التسوق الالكترونية في الأصل؟؟!

ما هي عربة التسوق؟

عربة التسوق تطبيق البرمجيات التي تدار عادة على سيرفر ويب الذي يستضيف موقعك، ويتيح للعملاء الخاصين بك أن يفعلوا أشياء مثل البحث عن منتج أو خدمة موجودة بموقعك، إضافة المنتج المحدد إلى سلة التسوق (شراء)، ووضع نظام فواتير لعملية الشراء و الدفع وانتقال المستحق على العميل من مدفوعات إلى حسابك الخاص.

سلة التسوق “تتكامل” مع بقية موقع ويب الخاص بك. وبعبارة أخرى ، هناك عادة وصلات على صفحات ويب التي يمكن للعملاء النقر عليها، والتي تسمح لهم بأداء بعض الوظائف المذكورة أعلاه.

على سبيل المثال، التجارة الإلكترونية، العديد من المواقع على شبكة الإنترنت لديها وصلة “البحث” التي تظهر على كل صفحة ويب، كجزء من منطقة البحث. النقاط تصل إلى ميزة (أي ميزة البحث) التي تقدمها عربة التسوق.

برمجة عربات التسوق من لغات البرمجة المختلفة؛ البعض منهم يتوفر الوصول الكامل إلى “شفرة المصدر”، مما يسمح للمبرمجين ذوي الخبرة لإجراء تعديلات على ميزات النظام، والبعض الآخر لا. بعض عربات التسوق يمكن تشغيلها على خوادم شبكة ويندوز، وبعضها يمكن تشغيلها على اللينكس والبعض الآخر على كلا الخادمين على حدٍّ سواء. في معظم الحالات، يمكنك وضع سلة التسوق على سيرفر ويب ببساطة عن طريق نقل ملفاته هناك باستخدام أي برنامج بروتوكول نقل الملفات، بروتوكول نقل الملفات حيث تقف على بروتوكول نقل الملفات

ProductCart ، على سبيل المثال هي مجموعة من الملفات المكتوبة بلغة برمجة ASP  وتقوم على استضافة نظام ويندوز، وتشتمل على رمز المصدر مما يعطي المبرمجين ذوي الخبرة تخصيص النظام كما يحلو لهم.

كيف تعمل عربة التسوق؟

عادةً، كل عربات التسوق لها نفس المواصفات  التالية، تطبيق عربة التسوق يتضمن الآتي:

– قاعدة بيانات تحتفظ بكل البيانات الخاصة بالمنتج و عملية الشراء؛ مثل تفاصيل المنتج و بيانات العميل ومعلومات عن عملية الطلب والبيع.

–  يوفر صفحة متجر رئيسة يتم عرض كافة المنتجات بها لزائري الموقع، مثل: صفحات البحث عن منتجات معينة و عملية اختيار أي المنتجات يريد العميل.

–  يوفر مساحة واسعة للتحكم في كافة عمليات الاختيار والبيع للمنتج، يستطيع صاحب الموقع التحكم بها وإدارة كافة العمليات مثل إضافة منتج جديد أو حذف قديم أو عملية شحن المنتج أو إجراءات طلب أو شحن المنتج .

–  يتم حفظ و تجميع كل منتج يتم اختياره من قِبل المستهلك بمعني أنه يستطيع أن يختار أكثر من منتج في نفس العملية و تتم عملية بيع واحدة لتلك المنتجات في عملية واحدة.

جوجل تشيك اوت (Google Checkout)

جوجل شيك أوت (google Checkout )‏ هي خدمة دفع إلكترونية مقدمة من جوجل تهدف إلى تسهيل عملية الدفع عند الشراء عبر الإنترنت. يقوم المستخدمون بتخزين بيانات بطاقاتهم الائتمانية ومعلومات الشحن في حسابهم على جوجل، حتي يصبح بإمكانهم الشراء من المواقع المشاركة في هذه الخدمة بضغطة زر. يقدم جوجل شيك أوت حماية ضد الاحتيال، بالإضافة إلى صفحة موحدة لتعقب المشتريات وحالتهم.

قبل إطلاق هذه الخدمة، كانت هناك تخمينات مبكرة بأن جوجل تقوم ببناء منتج منافس لخدمة باي بال. بالرغم من هذا ، فإن نطاق جوجل شيك أوت مركز على السماح بعمليات الدفع التي تتم بين المشتري والتاجر مرة واحدة. وعلى عكس باي بال فجوجل شيك أوت لا يسمح باستخدام الأموال المخزنة أو بعمليات الدفع من شخص لشخص.

إيباي (التي تملك باي بال) أثارت بعض الجدل حينما أضافت جوجل شيك أوت إلى قائمة طرق الدفع الممنوعة، وبهذا تمنع مستخدمي إيباي من استخدام جوجل شيك أوت.

جوجل شيك أوت كان متاحاً لأول مرة في الولايات المتحدة في 28 يونيو ، 2006. فيما بعد أصبحت الخدمة متاحة في المملكة المتحدة في 13 أبريل، 2007

باي بال (Pay Pal)

مع أن خدمة عربة تسوق باي بال مجانية، إلا أنها مصحوبة بخدعتين: الأولي لابد و أن تجري عملية الدفع من خلال موقع الـ باي بال (نادراً ما تكون الأرخص مقارنةً بمنافسيها). الثانية أن باي بال تحاول أن تشجع كل مستخدمي موقعك على أن يسجلوا بياناتهم و أن يشتركوا في في موقع الـ باي بال مما قد يزعج المستخدمين.

(الماجنتو )Megento

هو موقع حر مفتوح المصدر لعربة التسوق مع كم هائل من الميزات لأولئك الذين يبحثون عن منصة التجارة الالكترونية، يمكن أن يكون خياراً جيداً، حيث يأتي بميزات مثل إمكانيات متاجر متعددة في الوقت نفسه، إمكانيات تسعير مرنة ونظم الإدارة الهرمية “تسلسلي” و أذونات لدعم العديد من المستخدمين في وقت واحد. مع الدعم الفني لماجنتو يمكنك تثبيت مجموعة من نماذج جودة عمليات  الشراء و البيع  مع  خدمات  إضافية.

اوسكومرس (OScommerce)

هو أيضاً تطبيق مجاني ومفتوح المصدر تم بدء العمل به منذ مارس 2000 و يدعم أكثر من 14000 متجر علي الانترنت.

للأسف دائماً ما يوجه لـ اوسكمومرس النقد في تعقيد الأكواد الخاصة به وتركيبها، ولكن ما يميزه أنه ذو دعم فني قوي جداً ومجاني ويمتلك مجالاً واسعاً من النماذج الخاصة به، التي سوف تساعدك في تحقيق الحل الأمثل.

ذين كارت (Zen Cart)

ذين كارت هو موقع شبيه جداً بموقع اوسكومرس و هو مجاني ومفتوح المصدر أيضاً. و لكن ما يميز ذين كارت أن لديه شرح وافٍ وجيد عن كيفية استخدامه.

بريستا شوب (PrestaShop)

هو تطبيق مجاني و مفتوح المصدر و يهدف بالأساس للأعمال الصغيرة و متوسطة الحجم. تم بدء العمل به في فرنسا ولكن هو مدعوم بالكامل بالانجليزية. الميزة الفريدة لتطبيق (PrestaStore) موقع يبيع ثيمات ونماذج خاصة  بتهيئة وتعديل المواقع.

و يتميز أيضاً بأنه تطبيق خفيف وكذلك منظم الكود وسهل، ميزة أخري و هي المرونة في أسعار الخدمات مما يعطيه ميزة تنافسية عن بقية التطبيقات المماثلة.

و بالرغم من تلك الإيجابيات إلا أن هذا التطبيق يفتقد إلى عدة أمور منها: الافتقار إلى الكثير من نماذج تصميم المواقع Templates بالمقارنة مع مواقع أخرى . الأمر الثاني الدعم الفني يحتاج إلى بعض التحسن لزيادة الكفاءة.

شوبفي (Shopify)

Shopify هو أحد الحلول التي توجد اونلاين على الانترنت والتي يسهل تركيبها. Shopify توفر لك إدارة الاستضافة وكذلك تأمين عملية الشراء على الموقع، وتوفر عربة تسويق ذات عدد واسع من التصاميم والنماذج و التي يسهل تعديلها كيفما شئت. يوجد الكثير من الاختيارات والإمكانيات لبرنامج عربة التسوق وكذلك لتطبيقات و نماذج مطورة من قبل مبرمجين آخرين.

يعيب تطبيق Shopify أسعاره العالية  والتي تبدأ من 24$  إلى 699$ للشهر الواحد، مع رسوم نقل أموال تبدأ من 0% إلي 2%.

 

التدوينة مترجمة بتصرف من

http://www.productcart.com/shopping-cart-software-101.asp

http://webdesignledger.com/tools/a-beginner%E2%80%99s-guide-to-ecommerce-shopping-carts

  • mkotwd

    بارك الله فيك , لكن برأيك من ترى أنه يفيدنا نحن العرب , و خاصة طرق السحب 🙂

    • عمرو الشاعر

      اكيد حجم الاستفادة متعدد اولا اثراء المواقع العربية
      ثانيا اعطاء دفعة قوية للتجارة الالكترونية العربية
      ثالثا ترسيخ مفهوم استخدام التجارة عبر الانترنت بدل من التجارة العادية و تسهيل التجارة الالكترونية لانها سوف تكون عصب المستقبل

  • محمد سرحان

    نسيت أحد أهم عربات التسوق مفتوحة المصدر OpenCart

    • شكرا استاذ محمد سرحان و اوعدك اتلافي هذا الخطأ و لو ممكن حضرتك توجز لينا باختصار عن الخدمة بموقع opencart
      و شكرا سلام عليكم

  • الموضوع رائع ومفيد جداً
    بارك الله فيك

    لي عودة تفصيلية للقراءة

  • michael

    أنا ممتن لك جدا على موضوعك الجيد والمفيد جدا أستاذ عمرو الشاعر

    ولكن لاحظت بأن الترجمه سيئة للغايه بشكل فضيع

    اتمنى منك إعادة صياغة الموضوع بأسلوبك أو إصلاح الأخطاء النحوية والقواعدية بالمقال

    ولك جزيل اشكر والاحترام

    • اشكر حضرتك استاذ مايكل علي نقدك البناء و شكرك كذلك و اتمني لو حضرتك توضحلي فين الغلط و انا اصلحوا و اعتذر لو حصل خطأ ما

  • دليل أصحاب المواقع لعربات التسوق الإلكترونية | عالم التقنية I was suggested this website by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as no one else know such detailed about my trouble. You are incredible! Thanks! your article about دليل أصحاب المواقع لعربات التسوق الإلكترونية | عالم التقنية Best Regards Nick Cassetta

  • Hi there! An individual some sort of knowledgeable? Great concept. Can you tell us the top approach to sign up your website?

  • Thanks for you apparent justification, thatrrrs what I was seeking for india info

  • دليل أصحاب المواقع لعربات التسوق الإلكترونية | عالم التقنية Very nice post. I just stumbled upon your weblog and wanted to say that I have really enjoyed surfing around your blog posts. In any case I will be subscribing to your feed and I hope you write again very soon!

  • دليل أصحاب المواقع لعربات التسوق الإلكترونية | عالم التقنية I was suggested this website by my cousin. I’m not sure whether this post is written by him as nobody else know such detailed about my difficulty. You’re amazing! Thanks! your article about دليل أصحاب المواقع لعربات التسوق الإلكترونية | عالم التقنيةBest Regards Nick

  • Appear intricate to a lot more introduced agreeable by you!

  • Great…keep up the distinct goodwork!

  • Which is undoubtedly merely excellent! Thank you

  • Much much more writers ought to learn from any individual.

  • ALBAREDH

    هنا مقال رائع يضم قائمة باشهر مواقع تسوق على الانترنت :
    من الرابط التالي / http://www.urmianews.com/2015/06/blog-post.html

تعليقات عبر الفيسبوك