مقالات

إدارة الخوادم: الـ PING صديق ألعاب الإنترنت

كثيرا ماكنت أسمع من زملائي لاعبي ألعاب الإنترنت المحترفين تذمرا مستمرا من بطئ الإنترنت، مما يجعل اللعب أداة للنكد أكثر منها للمتعة والترفيه على حد تعبيرهم، كانت فترة انتقالية في حياتي وكان لدي الكثير من الوقت فبدأت في اللعب على الإنترنت وعندها تعرفت على ما يسمى بالبنق (PING) أو (Latency) وهو معدل التأخير أو الإستجابة، لم ألبث كثيرا حتى بدأت أتذمر كالآخرين، وبالرغم من أن مستوى البنق أو اللاق حاليا تحسن كثيرا عن تلك الفترة ، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى التحسن أكثر في بلادنا، كشاب من أكبر اهتماماتي اللعب على الانترنت كان هذا ما يهمني عن البنق ، إلا أن هذا المصطلح يتعدى في استخدامه إلى كل ما هو موصول بالإنترنت والشبكات الأخرى، تعرفت عليه عن قرب أثناء دراستي للشبكات ومن بعدها بشكل أقرب من عملي في أحد المواقع العربية الرائدة، حيث يعتبر البنق من الخطوط العريضة التي يحسب لها الكثير من الوزن في عالم المواقع والسيرفرات.

بعبارة مبسطة، البنق هو الفترة الزمنية التي تستغرقها حزمة بيانات لتنطلق من جهازك متوجهة نحو الخادم المطلوب وتقبل عائدة إلى جهازك مرة أخرى، يشكل البنق معدل سرعة الإستجابة في تبادل البيانات بين جهازك والخادم، وكلما قل رقم البنق كانت سرعة الإستجابة أكبر، وينطبق هذا المفهوم أيضا على مواقع الانترنت، حيث أن بعد الخادم من مكان جهازك (كأن يكون في دولة بعيدة) أو رداءة الانترنت عموما يشكل العامل الأكبر في ارتفاع هذا الرقم أو انخفاضه.

يجدر بالذكر أن سرعة الإستجابة أو البنق تقاس بوحدة (Milli Second) أو الجزء من الثانية، حيث أن بعض الاستخدامات للإنترنت تتطلب استجابة سريعة ليتم استعمالها بكفاءة، نذكر منها على سبيل المثال ألعاب الإنترنت والخدمات التفاعلية اللحظية على الانترنت كالمحادثات الصوتية والفيديو ، إضافة إلى أن الكثير من مواقع الإنترنت التي تمتلك خوادم انترنت محلية ذات قدرة جيدة يعتبر تصفحها ممتعا لسرعة استجابة خادمهم رغم بطء الانترنت لدى المستخدم.

كثيرا ما يسأل أصحاب المواقع ما إذا كان من الحكمة أن يستغنى عن الخادم البعيد الإقتصادي مقابل سرعة الخدمة في الخادم المحلي المكلف، حقيقة أن هذا القرار يعتمد على ما إذا كان دخل وخدمات الموقع تتطلب هذا النوع من الإستجابة، فبعض الصحف الإلكترونية السعودية والتي تخطت حاجز المليون زيارة يوميا لا يجدون بدّاً من استئجار هذا النوع من الخدمات وإن كانت مكلفة ، لأنها توفر تصفحا سريعا واستجابة أسرع وقدرة على الإشراف الذاتي على الخادم الخاص بهم لتزويده بالخدمات المطلوبة والتي ترقى لمتطلباتهم، بينما تجد الكثير من مراكز التحميل ومواقع الخدمات الأخرى تكتفي بخدمات الإستضافة البعيدة لجدواها ماديا وعمليا بالنسبة لهم.

ما أستطيع تأكيده هو أن لاعبوا الانترنت في هذه الأيام يعيشون نعيما مقارنة بما كنا نعايشه قبل 5-7 سنين من الأن، وبالرغم من أن البنق في الإتصال وإلى الآن لم يصل إلى ما يرقى لما يوصف بالمستوى المتوسط إلا أنه مقبول مقارنة بالأيام الخوالي، وإن كان هنالك فعلا خدمة أتمنى أن يوفرها مقدموا خدمات الانترنت هذه الأيام، فأرغب أن تكون أتصالا ذو رقم بنق يقل عن 15 (Milli Second) بسعر مناسب وسأدعي لهم مرارا وتكرارا بالسداد والتوفيق.

‫16 تعليقات

  1. في الإمارات توجد خوادم للعبة كونتر سترايك سورس يصل بها البينج إلى 5 ms..
    نتمنى حقاً بأن تغطية كافة الألعاب، علماً بأن الشركة المسؤولة هي عن هذه الخوادم شركة بريطانيا معروفة بالتعاون مع شركة etisalat..

  2. ونحن على نهج الإمارات ايضا حيث بدأت موبايلي بوضع خوادم محليه لعدد من الألعاب مع أنها بالإيجار حاليا لكن فتح المجال لوحده يعتبر إنجاز واتمنى حقا أن ألعب بأقل من 150ms لأن هذا أفضل رقم احرزته مع أن الإتصال 4ميجا بت..ياليت بايت كان فرررق

  3. سواء كان البينج 150 أو 15 أو 5 أو 1500 المهم اللي بيلعب معاك البينج بتاعه كام

    القصد هنا هو النظر احنا فين وهما فين

    مساء الفل

  4. مقال رائع وطيب وفيه الفائدة, لكن اخي كثيراً ما سمعت, وهذا ما تعلمته ان العملية المقابلة هي تدعى PONG , لا اعرف هل هذا مصطلح عام ولا له اساس من الصحة العلمية, اقصد انه عندما تقوم “انت تقوم” بعمل Ping فإن السيرفر المقابل والذي تريد الوصول له يقوم “هو يقوم” بعمل Pong , بمعنى ان اصل التسمية هي مستوحاه من لعبة البينج بونج, بمعنى انت ترسل باكيت بيانات مثلا بحجم 32 بايت, وترسله للسيرفر وهو يرد عليك…

    لكن السؤال هذا الملي سكند (اقصد الوقت) هو للذهاب فقط او الاياب فقط او الذهاب مع الاياب.

    ورغم معرفتي بمعنى المصطلحات التالية لكن لو توضحها للمطالعين هنا يكون افضل وهي : TTL و Packet وماذا يعني bytes=32 …

    وبارك الله فيك
    بالمناسبة بينجي على عالم التقنية كان
    Minimum = 210ms, Maximum = 216ms, Average = 212ms

    احسن منك :P

    على جوجل الاردن:
    Minimum = 45ms, Maximum = 51ms, Average = 47ms

    على جوجل العالمي (دوت كوم)
    Minimum = 48ms, Maximum = 61ms, Average = 53ms

  5. نعيم بالفعل .. قبل خمس سنوات بداية تفعيل خدمة dsl من الاتصالات كنا نعاااني من الاتصال كلاعبين شبكة
    وحتى بوجود الDsl حاليا الصراحة لانـُـقارن بجودة اتصال الاخوان في الدول الاخرى
    لكن شركة سوني على الplaystation ماتقصر خوادم وسيرفرات من افضل مايكون
    تصبرنا شوي :)
    موضوع ممتاز ..

  6. موضوع اكثر من رائع وموفق وفي الوقت المناسب الكثير يجهلون

    البنق وماهيته لكن هل تعلم عزيز انك وعندما تتصل بخدمات

    الاتصالات 907 – 906 وتسأله عن البنق !!

    هل تصدق انه الى الان لم يصادفني واحد فقط منهم يعرف ما تعنية

    كلمة Ping. وبعد جهد جهيد وشرح لاكثر من 10 دقائق

    رد احدهم قائلآ (انت تقصد السوني) !!؟

  7. بالنسبة للـ Ping ومدى سرعة ردة فعل الخادم من عدمها، فهي مهمة جداً في أي تطبيق لحظي real time سواءً ترفيهي كألعاب ومشاهدة القنوات على الانترنت، أو في مجال أكثر حساسية كتداول البورصة والمعاملات البنكية والتي تستدعي دقة وسرعة متناهية لاقتناص الفرص وكذلك مواقع البيع الالكترونية المزدحمة حيث تعني الثانية الواحدة صفقات.

  8. بالنسبة ل مصطلح TTL هو إختصار ل Time To Live أي كم مدة بقاء طلب الحزمة. كما تعرف أي حزمة تخرج من كرت الشبكة لها وقت محدد لتنتهي وإلى سوف ينتج كمية هائلة من البيانات في الشبكة لا تجد لها هدف ( دمار الشبكة ).

    أما byte 32 فهو حجم الحزمة المرسلة لفحص الإتصال . وقد تستطيع تعديل هذه البيانات من خلال بعض البرامج.

    وللعلم ping هو أمر من ICMP Protocol >.

  9. مقال رائع بس ممكن اسأل :)
    هل يمكن للبرامج التي تملأ النت ان تقلل من البنق ؟؟؟ :-/
    واذا رفعت سرعة اتصالي من 2ميجا مثلا الى 24 هل يتحسن ؟؟؟ احسن ما اجيبه على الفاضي :(
    ودمتم بخير ;)

  10. @مدمن العاب النت: اعتقد انك مصري وبغض النظر عن ان سعر الخط من “تي إي داتا هو:19 الف جنيه في الشهر” اقولها لك ستجد فرق شاسع بين اتصالك الحالي والجديد بعد ترقيه :)، فمن المحتمل جدا ان تجد البنج يحصل إلى 5ms
    واعتقد انه بغض النظر عن التوقفات الاجباريه من الشركه، فلن تجد تقطيع او بطئ في الاتصال مهما كان الامر حتى لو وصل إلى “الديسلام” -وهو جهاز الشركه المركز في السنترالات- لكن دعني اقول لك لتستمتع بالالعاب تحتاج فقط لحط يتجاوز الـ 4 ميجا و8 ميجا سيكون الخيار الافضل فانا جربت العديد من الالعاب على جهاز رئيسي في شركه تمتلك خط 8 ميجا من دون وجود الموظفين وجربت معظم الالعاب المتداولة في الاسواق ولم اجد فيها عيب تقطيع واحد “وكنت اشعر اني العاب بجوار لاعبين من استراليا واروبا” وعندما اقول لك شعرت اجلس بجوارهم فصدق اني اعنيها :) فاعتقد انهم كانوا لديهم نفس سرعه الاتصال -ربما اعلى لا اعرف- لكن في المقابل اجزم بانهم يدفعوا اسعار ذهيه جدا بالمقارنه باسعار مصرنا الحبيبه :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى