مشكلة السبام

spams

أعتقد أنه لم يسلم أحد من مشكلة السبام ، وهي مشكلة معقّدة متداخلة لا يمكن التغاضي عنها لأنها انتشرت في كل مكان ، رغم أن مواقع مختلفة أتاحت للمستخدمين خيار Report as spam إلا أن السبام لا يلبث أن يجد وسائل جديدة للوصول إلى المستخدمين.




تصنيف السبام

في البداية احترت في وضع تصنيف معين للسبام ، هل أصنفه على نوعين : نص ( رسالة الكترونية ) – صورة ( إعلانات ). أم أصنفه على أساس : سبام عام يظهر لأي مستخدم للانترنت عموماً – سبام خاص يأتي للمستخدم على شكل بريد الكتروني. أعتقد أن التصنيف الثاني أسهل في طريقة طرح الحلول.

سبام البريد الالكتروني

غالباً رسائل البريد الإلكتروني المزعجة هي نتيجة قيام أحد المواقع ببيع بريدك الالكتروني ( الموقع الذي يبيع بريدي الالكتروني للجهات الأخرى يبدو أنه يقوم بعمله جيداً لأنه تصلني ما بين 36 إلى 40 رسالة سبام خلال الاسبوع الواحد ). يمكن حل مشكلة سبام الرسائل التي تنجو من نظام الفلترة من خلال خطوات بسيطة لكن تحتاج لقليل من الوقت فحظر كلمات معينة يختلف عن حظر رسائل من أشخاص معينين. أما بالنسبة للسبام الذي يملأ صندوق السبام في بريد الجيميل الخاص بي فلم يسبب لي الإزعاج لأن نظام الفلترة الخاص بالجيميل هو الأفضل مقارنة بهوتميل وياهو ، ونظام الفلترة في بريد الجيميل ليس معصوماً عن الخطأ فهو أحياناً يحظر رسائل عادية لكنها كُتبت بطريقة مشابهة لرسائل السبام فيحظرها تلقائياً وهو ما يجعل من زيارة صندوق السبام أمراً حتمياً كل يومين أو ثلاثة.

سبام الإعلانات

أنصح باستخدام الإضافات المختلفة لـ: فايرفوكس ، قوقل كروم ، سفاري. فهي تقوم بمنع الإعلانات من الظهور في أي موقع تتصفحه ، يمكنكم حظر جميع الإعلانات من الظهور بلا استثناء  ، أو عن طريق التحديد اليدوي للإعلانات التي لا ترغبون في ظهورها إذا كانت تابعة لجهة معيّنة لا تهمكم إعلاناتها.

سبام من نوع خاص

هناك أنواع من السبام من الصعب حظرها أو تجنب وصولها للمستخدم حتى بعد أخذ جميع الاحتياطات اللازمة مثل السبام الذي يأتي على شكل mention في تويتر أو comment في قارئ الخلاصات أو فيس بوك. لكنها تُعتبر نادرة والقائمون على موقع تويتر يقومون باستمرار بملاحقة وحذف هذا النوع من السبام.

المكافحة القانونية للسبام

لا توجد أنظمة واضحة في الدول العربية لمكافحة السبام أو معاقبة المتاجرين بعناوين البريد الالكتروني للمستخدمين ، توجد أنظمة محدودة التأثير خاصة بمنظمات صغيرة. بينما توجد قوانين صارمة في كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية لحماية البيانات الشخصية للأفراد.

ختاماً ، مشكلة السبام ستبقى لوقت طويل قبل القضاء عليها نهائياً ، ما هي الطرق التي تستخدمونها للتخلص من هذه المشكلة ؟

مصدر الصورة