مشكلة السبام

spams

أعتقد أنه لم يسلم أحد من مشكلة السبام ، وهي مشكلة معقّدة متداخلة لا يمكن التغاضي عنها لأنها انتشرت في كل مكان ، رغم أن مواقع مختلفة أتاحت للمستخدمين خيار Report as spam إلا أن السبام لا يلبث أن يجد وسائل جديدة للوصول إلى المستخدمين.

تصنيف السبام

في البداية احترت في وضع تصنيف معين للسبام ، هل أصنفه على نوعين : نص ( رسالة الكترونية ) – صورة ( إعلانات ). أم أصنفه على أساس : سبام عام يظهر لأي مستخدم للانترنت عموماً – سبام خاص يأتي للمستخدم على شكل بريد الكتروني. أعتقد أن التصنيف الثاني أسهل في طريقة طرح الحلول.

سبام البريد الالكتروني

غالباً رسائل البريد الإلكتروني المزعجة هي نتيجة قيام أحد المواقع ببيع بريدك الالكتروني ( الموقع الذي يبيع بريدي الالكتروني للجهات الأخرى يبدو أنه يقوم بعمله جيداً لأنه تصلني ما بين 36 إلى 40 رسالة سبام خلال الاسبوع الواحد ). يمكن حل مشكلة سبام الرسائل التي تنجو من نظام الفلترة من خلال خطوات بسيطة لكن تحتاج لقليل من الوقت فحظر كلمات معينة يختلف عن حظر رسائل من أشخاص معينين. أما بالنسبة للسبام الذي يملأ صندوق السبام في بريد الجيميل الخاص بي فلم يسبب لي الإزعاج لأن نظام الفلترة الخاص بالجيميل هو الأفضل مقارنة بهوتميل وياهو ، ونظام الفلترة في بريد الجيميل ليس معصوماً عن الخطأ فهو أحياناً يحظر رسائل عادية لكنها كُتبت بطريقة مشابهة لرسائل السبام فيحظرها تلقائياً وهو ما يجعل من زيارة صندوق السبام أمراً حتمياً كل يومين أو ثلاثة.

سبام الإعلانات

أنصح باستخدام الإضافات المختلفة لـ: فايرفوكس ، قوقل كروم ، سفاري. فهي تقوم بمنع الإعلانات من الظهور في أي موقع تتصفحه ، يمكنكم حظر جميع الإعلانات من الظهور بلا استثناء  ، أو عن طريق التحديد اليدوي للإعلانات التي لا ترغبون في ظهورها إذا كانت تابعة لجهة معيّنة لا تهمكم إعلاناتها.

سبام من نوع خاص

هناك أنواع من السبام من الصعب حظرها أو تجنب وصولها للمستخدم حتى بعد أخذ جميع الاحتياطات اللازمة مثل السبام الذي يأتي على شكل mention في تويتر أو comment في قارئ الخلاصات أو فيس بوك. لكنها تُعتبر نادرة والقائمون على موقع تويتر يقومون باستمرار بملاحقة وحذف هذا النوع من السبام.

المكافحة القانونية للسبام

لا توجد أنظمة واضحة في الدول العربية لمكافحة السبام أو معاقبة المتاجرين بعناوين البريد الالكتروني للمستخدمين ، توجد أنظمة محدودة التأثير خاصة بمنظمات صغيرة. بينما توجد قوانين صارمة في كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية لحماية البيانات الشخصية للأفراد.

ختاماً ، مشكلة السبام ستبقى لوقت طويل قبل القضاء عليها نهائياً ، ما هي الطرق التي تستخدمونها للتخلص من هذه المشكلة ؟

مصدر الصورة

  • فاطمة

    نريد مقال في كيفية الإرسال لإيميلات كثيرة دون أن يعاملنا الإيميل كأننا سبام ويقوم بتعطيل الإرسال

    • DAVID

      من المستحيل ان تقوم بإرسال عدد كبير من الرسائل دون ان يقوم بحجبها البريد الأتوماتيكي لشركة Microsoft كذال هناك امر يجب ان تعرف هناك عدة طرق يمكن ان تقوم بإرسال بها لكن يجب ان تكون محترف في سبام حتى تتمكن من الحصول على نطاقات POP او بما يسمى SMTP وهو إختصار لكلمة Simple Mail Transfer Protocol , وللحصول على هذا النطاق او بما يقال عنه بإختصار شديد إختراقه والحصول عليه , وإن حصلت عليه يمكنك الإرسال الى Inbox بدون التعب للحصول على طريقة للإرسال الى Inbox من خلال بريدك موقعك , كذالك بهذا انت لا تعتبر مواطن عادي او مواطن سليم انت تعتبر هكر و سبامر في نفس الوقت لانك تستخدم بروتوكل ليس لك وليس لموقعك , الطريقة الصحيحة للإرسال الى المعنيين بالأمر بدون اللوجوء الى قانون السبام او الإختراق, هو البحث عن الزوار بأبسط الطرق,
      على سبيل المثال إن كنت توريد شخص يقوم بتسجيل في موقعك يجب ان تبرهن له بأدلة كافية على انا موقعك كافي ووافي ليكون صالح له وللجميع وتضع له أدلة فوق الطاولة على انا موقعك سوف يفيده كثيراً.
      ليس مثل المواقع او المنتديات التي للأسف اكثرها 90% في المئة منتديات عربية اما الباقي 5% مواقع عربية و 5% اخرى مدونات كمدونة عالم التقنية
      لا انصحك باللوجوء الى طرق غير شرعية فكما يقول المثل القائم على ذاته
      إسأل المجرب ولا تسأل الطبيب
      مودتي
      David

      • ابراهيم

        مثل ها الردود تبرد القلب وتخليك تعف الموضوع من كل الجوانب 🙂

  • اعتقد ان اهم شيء للحمايه من سبام البريد هو عدم وضع البريد في صفحات الإنترنت لأن هناك عناكب تقوم بالبحث عن الصيغ النصيه التي تمثل بريد إلكتروني
    وأعتقد أن بريد جوجل من أفضل المدوزات التي تعطي الكثير من الحمايه والتحكم , وأنا لا أتذكر أن وردتني إلى رساله واحدة .
    أيضًا هناك نوع آخر من السبام قد يعاني منه بعض مطوري المواقع كثيره الزياره , مثل ما ذكرت .
    شكرًا 😉

  • bassam

    خاصية report as a spam في كل موقع لي اشتراك فيه
    ماجربت اضافات المتصفحات مثل ماتفضلت

  • iAyOuB

    جزاكم الله خيرا
    والمشكلة انه اي خطأ في كلمات الحظر قد يمنع وصول رسائل مهمة بالنسبة اليك
    يحتاج الامر الى دقة وتطوير من قبل الشركات المقدمة لهذه الخدمة
    ++
    بالنسبة للهوتميل يضحكني ههههههه تصلني الكثير من رسائل السبام في البريد العادي ولما احذفها يكتب لي ” تهانينا بريدك نقي جدا وهذا بفضل نظام الهوتميل القوي” ههههه
    انا ارى ان الجيميل هو الافضل والاسرع والاقوى والابسط

  • الطريقه التى اتعامل بها هو تجاهلها

  • unknow

    أنا أظن أنّ “Report as Spam” لا تعمل فكل مرة أجربها , تعاود الوصول من نفس المصدر.
    جزاكم الله خيراً

  • خليل

    الله يعطيكي العافية أختي إيمان

    على الطرح الراائع جداً

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الحقيقة أنا من ضاحي المدعو spam فافي احد المنتديات المشترك بها
    من عام 2005 والعزيز على قلبي تم حضري بالمدعوspam ولا اعلم ما هو
    السبب وكيف الحل فايليت من عنده الحل لتفادي الحضر وفتح المنتدى
    يعطيني اياه وجعلك تسلمو يارب.
    وتقبلو مروري واسف على الاطالة وشكر لاخت ايمان على الموضوع

  • ابومساعد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الحقيقة أنا من ضاحي المدعو spam فافي احد المنتديات المشترك بها
    من عام 2005 والعزيز على قلبي تم حضري بالمدعوspam ولا اعلم ما هو
    السبب وكيف الحل فايليت من عنده الحل لتفادي الحضر وفتح المنتدى
    يعطيني اياه وجعلك تسلمو يارب.
    وتقبلو مروري واسف على الاطالة وشكر لاخت ايمان على الموضوع

  • محمد

    طيب جميل وبعدين!!ّ
    عل فكرة المعلومات مجمعة ومنقوله أرجو كتابة المصدر
    علشان لو لقيتيها بمكان آخر يقولون منقل بن منقول
    تحياتي

  • سلام
    اعاني من السبام يوميا ، البريد و المدونة
    في البريد منذ استغنيت عن الهوتمايل و زحفت الى الجي مايل
    كبيريد رسمي للمدونة لم اسمع بكلمة سبام الى الآن
    اما المدونة فالحبيبية أكسميت هنا فهي الدرع الواقي من كل اشكال
    السبام

  • شكرا اخى معلومات رائعة

تعليقات عبر الفيسبوك