العوامل الأساسية لنجاح تعاون مايكروسوفت و نوكيا

رئيس شركة نوكيا و مايكروسوفت

كما يعلم الجميع كان يوم الجمعة الماضي يوما مهما في صناعة الهواتف وانظمة تشغيلها ,ففيه  اعلنت مايكروسوفت ونوكيا عن اتفاقية تاريخه تنص على دعم نوكيا لنظام التشغيل ويندوز فون 7 في اجهزتها الذكية القادمة , فهذه الاتفاقية التاريخيه والتي أجبرت نوكيا على ترك كبريائها و اعترافها بوضعها السيء والذي تسبب به ظهور منافسين شرسين ( أبل و قوقل ) جعلها تبحث عن من يساندها في محنتها وتبحث عن من يستطيع ان ينقذها من الغرق، ووجدت نوكيا ان المنقذ لها من استمرار الفشل هو اللجوء الى مايكروسوفت من خلال دعم نظام التشغيل ويندوز فون 7 وجعله النظام الأساسي لهواتفها الذكية , ومن ثم التخلي عن السيمبيان و MeeGo بشكل تدريجي عن هذين النظامين , فالأول اثبت فشله في المنافسة والثاني اخذ وقتا طويلا في تطويره ووجدت نوكيا بانه لا يستحق ان تستمر في دعمه .

ولقراءة هذه الاتفاقية وما هو تأثيرها على نوكيا ومايكروسوفت سنقوم بطرح ماهي العوائل الأساسية التي ستساهم في نجاح الاتفاقية ومن ثم عودة مايكروسوفت ونوكيا للأضواء في مجال صناعة الهواتف وانظمه تشغيلها.

نظام تشغيل محفز

عانت نوكيا من ان هواتفها خصوصا الاخيرة لا تستطيع ان ترتقي لمنافسة الانظمة القوية في مجال الهواتف الذكية مثل الاندرويد و iOS  , فنظام السيمبيان أثبت انه نظام لا يستطيع ان يزاحم الاندرويد و iOS في عدة مجالات أهمها التطبيقات , فتطبيقات السيمبيان تعتبر سيئة ولا ترتقي لجودة تطبيقات الاندرويد و iOS , ناهيك عن ان عدد التطبيقات قليل جدا بسبب ابتعاد المطورين عن نظام السيمبيان , ومن خلال تجربتي لجهاز N8 وضحت لي هذه المعاناة , فعدد التطبيقات قليل والكثير منها لا تجده في متجر Ovi  بينما نجد عدد هائل من التطبيقات في الاندرويد و iOS

وعندما ظهر نظام ويندوز فون 7 أجمع الجميع على ان نظام ويندو فون 7 يرتقي لمنافسة نظام الاندرويد و iOS , فهو نظام يمتلك واجهة جديدة ورائعه حتى ان البعض يفضله على نظام الاندرويد و iOS , لذلك لجوء نوكيا إلى هذه النظام سيدعم عودتها إلى سوق الهواتف الذكية , فهي تحتاج لنظام قوي تستند عليه للحاق بقوقل و أبل, وهذا ما حصل لها من دعم لنظام ويندوز فون 7.

مايكروسوفت..مايكروسوفت..مايكروسوفت

مايكروسوفت شركة ضخمه ولديها إمكانيات هائلة في شتى المجالات ,فلديها تطبيقات الاوفيس , سيطرة نظام الويندوز على سوق انظمة التشغيل , شبكة الاكس بوكس لايف وغيره من التقنيات والخدمات الأخرى , ولدى مايكروسوفت الان نظام ويندوز فون 7 , فرغم ان انطلاقته كانت متأخره بشكل كبير الا ان سمعة مايكروسوفت وتعاونها مع نوكيا سيكون داعم لنوكيا نفسها في إنجاح صفقتها ، وتعاون نوكيا مع مايكروسوفت سيجعل من الاخيرة تسخير جميع إمكانيتها لنجاح الصفقة , ففي هذه الحالة نوكيا تحتاج مايكروسوفت والعكس صحيح , فكما قلنا في الفقرة السابقة نوكيا احتاجت لنظام قوي يساعدها للعودة الى سوق الهواتف الذكية ومايكروسوفت تحتاج لمصنع لدية الخبرة القوية في تصنيع اجهزة عالية الكفاءة لمساعدة نظام ويندوز فون 7 منافسة نظام الاندرويد و iOS.

مطوري مايكروسوفت و أدواتها

مايكروسوفت تعتبر من أفضل الشركات التي توفر عدة التطوير لجميع خدماتها واجهزتها ويصاحب عدة التطوير التوثيق والتدريب والدعم الهائل لها ,ولقد اعلنت مايكروسوفت عن توفير عدة التطوير لنظام الويندوز فون 7 بشكل مجاني حتى لمطوري نوكيا , ويكفي معرفه ان لدى مايكروسوفت عدد هائل من المطورين لويندوز فون 7 , ففي اخر إحصائيه لمتجر تطبيقات ويندوز ,يوجد اكثر من 28000 مطور مسجل في المتجر واكثر من 8000 تطبيق , وهذا عدد كبير لمتجر بدأ منذ فتره قليله , واعتقد ان هذا الرقم سيتضاعف بشكل كبير ومتسارع مع دعم نوكيا لنظام التشغيل وهذا ما سيساهم في زيادة عدد تطبيقات نظام ويندوز فون 7.

نوكيا في كل مكان

من الأمور التي دائما ما تحسب لنوكيا هو تواجدها في كل مكان في العالم , فعند صدور اي جهاز لها نجد ان نوكيا تصدر الجهاز في كل مناطق العالم بشكل سريع وهذا لا نجده في الشركات الأخرى, وهذا ما سيجعل من التعاون مع مايكروسوفت ينجح , فمن خلال تواجد نوكيا في كل مكان سنجد ان نوكيا ستصدر أجهزتها الداعمة لويندوز فون 7 بكل المناطق (اوروبا- الشرق الأوسط-امريكا-شرق آسيا) وهذا ما تريده مايكروسوفت , فمن خلال الانتشار السريع لنوكيا سيساهم في حصول نظام ويندوز فون 7 على حصه من سوق انظمة تشغيل الهواتف والذي تراجعت فيه مايكروسوفت بشكل كبير خلال السنوات الاخيرة.

جودة أجهزة نوكيا

لا يختلف احد على ان نوكيا تمتاز بتصنيع اجهزة رائعه تمتلك شكل مميز وكاميرا مميزة , و لكن دائما ما كان يمنع انتشارها ليس بسبب الجهاز نفسه ولكن نظام التشغيل , والأن زالت علة وجود نظام تشغيل سيء في اجهزة النوكيا واصبحت أجهزتها الرائعة لها نظام يليق بها , فمن خلال استخدامي لجهاز N8 تعجبني  قوة الجهاز من ناحية الشكل و الكاميرا ..إلخ ولكن عندما ابدأ باستخدامه واشاهد نظاما لا يرتقي لجودة الجهاز اجد نفسي من الشامتين على نوكيا,  وكم أتمنى لو كان بالإمكان تغير نظام N8 من السيمبيان الى ويندوز فون 7.

ختاما , اعتقد ان هذه الصفقة ستحدث تغيرا كبيرا في سوق الهواتف, فهذا التعاون بين شركتين لهم تاريخ طويل في مجال الهواتف سيصب في مصلحتهم وسوف يساهم في نجاح هذا التعاون ,واعتقد ان النقاط التي ذكرتها ان ونفذت بطريقه صحيحه ستجعل نوكيا ومايكروسوفت يعودان لسوق الهواتف الذكية بشكل قوي وفعال , وبعدها سنرى ردة فعل المنافسين على هذه الصفقة و التعاون.

  • حمود القحطاني

    اقتباس:
    {{ فهي تحتاج لنظام قوي تستند عليه للحاق بقوقل ومايكروسوفت , وهذا ما حصل لها من دعم لنظام ويندوز فون 7.}}

    أخي سعود أعتقد بأنك تقصد ( تحتاج لنظام قوي تستند عليه للحاق بقوقل وأبل )

    مقال جيد وتحليل منطقي..
    شكراً لك

  • SalehAlosaily

    كلااام سلييم , تقريباً كل العوامل هذي متوفرة

    😀

  • الحقيقه

    لن يتم التخلي عن نظامي سيمبيان وميجو (حسبما جاء في المؤتمر)
    نظام سيمبيان لم يفشل كما تدل الأرقام
    ويندوز فون 7 سيكون أيضاً مستفيداً وبشكل كبير من هذه الشراكة نظراً لقلة الأجهزة التي يدعمها.
    نوكيا لم تغادر سوق الهواتف الذكية لكي تعود إليه.
    في النهاية وكالعادة أطلب نقل الحقائق وليس ابداء الرأي دون الإستناد إلى حقائق.
    الكل يستطيع متابعة الفيديو وقراءة النص الأصلي للمؤتمر بالإنجليزية
    فلا تعملو على خلق حقائق على حساب أخرى.
    ويرجى إضافة عبارة (القائمون على هذا الموقع يحبون أبل و جوجل ولا يحبون غيرها ويعملون على تضخيم هذه الشركات) إلى جانب الشعار!
    نحس عندما نقرأ أخباركم أن نوكيا أو حتى مايكروسوفت هي عبارة عن محلات لبيع الخضار وليست في مقدمة الشركات وأكبرها.

    • حازم عزيز

      هذا الاعلان كان رصاصة الرحمة التي اطلقت على نظام سيمبيان المريض، واجهاض لميجو الذي لم ير النور بعد. انا شخصيا كنت اعقد آمالا على التطوير على منصة Qt واستغرقت العامين الماضيين في دراسة كل صغيرة وكبيرة حول هذه المنصة بامل الاستفادة بشكل تجاري منها، لكن للاسف احس ان المنصة قد احترقت، وانا معلق بالهواء الان، حالي حال الاف المطورين الذين لايجدون اي جدوى من الاستمرار في طريق مسدود.
      بالامس وجه المسؤولون في نوكيا رسالة للمطورين، ليس للاعتذار على تضييع الاف الساعات التي قضوها للتدرب على Qt و Symbin و MeeGo، وانما لتستمر بتضليلهم بادعاء وجود 200 مليون جهاز سيمبيان في السوق، و 150 مليون سيتم طرحها خلال السنتين القادمتين، وهاتف ميجو وحيد قد يظهر في نهاية هذا العام او لا. وكلنا يعلم ان معظم اجهزة السيمبيان الموجودة ذات امكانيات متواضعة ولاتمثل سوقا ناجحا لاي نوع من البرامج، عوضا ان ان نوكيا قررت سلفا انها ستتوقف عن انتاج اي اجهزة بهذا النظام بعد سنتين!

      اكثر المتضررين هم مطوري Qt، فمستقبل هذه المنصة مجهول بعد ان ذبحها جاسوس مايكروسوفت في نوكيا Elop بغير سكين. فلا هي شركة مستقلة كما كانت من قبل، ولا هناك من امل في ان تستمر نوكيا في دعمها وتطويرها لان ويندوز فون 7 لايدعم سوى لغة C شارب للتطوير حصرا.

      من كان يراهن من المطورين على البرمجة للاجهزة النقالة وتحقيق مكاسب في سوق Ovi البكر، على امل انها ستكتسح السوق بعد نزول نظام ميجو، عليه ان يتحول للعمل على برامج مايكروسوفت، مع مزيد من التفاؤل بان يحقق نظام ويندوز النجاح مع نوكيا، لزيادة حصته في انظمة تشغيل الهواتف لاكثر من 2% الحالية!

      أو ان يشد الرحال الى احد النظامين الذين يحققان ارباحا حقيقية وملموسة على الارض، اندرويد او IOS، وهذا يعني للاسف البدء من جديد مع لغة مختلفة (Java او Objectiv-C) والكفاح في اسواق تطبيقاتهم المتخم بالفعل بالبرامج.

      انه يوم حزين وغير متوقع لنوكيا ولمحبيها ولمطوريها.

      • dj

        أوافقك الرأي أخ حازم عزيز

        للأسف ركزوا على المستعملين ونسوا المطورين نهائيا 🙁
        التطوير للـ wp7 يعني تعلم XNA/SILVERLIGHT

        لهذا في رأيي لا أظنها ستذهب بعيدا ولن تلحق الركب

      • sultan

        غدا في مؤتمر MWC ستعرض نوكيا جهازها المرتقب Nokia N9 والذي سيعمل بنظام meego ، اعتقد في حالة نجاح هذا النظام سيكون هو خط الانتاج الثاني لشركة نوكيا .

      • ملاحظة بخصوص كيو تي , لا أعتقد انها ستموت بموت السمبيان, لأنه تدعم تعدد النظم cross-platform وتعمل على لينكس ويندوز وماك ولا تحاج لتغيير الكود فقط تحتاج أن تعمل كومبايل على كل نظام, ويكفيك أن سكايب مكتوب في الكيو تي

  • bridefuneral

    I’m not sure if they can win this time , coz most of the ppl and I’m one of them who really hates dealing with windows phone

  • wp7

    الله يعطيك الف عافية مقال متميز كالعادة

    شكرا على الحيادية

  • Abu Liyan

    مقال جميل سعود وغني بالمعلومات ،،،، تحياتي لثقافتك الجيده

  • عبدالملك الثاري

    تقرير ممتاز ورائع مبدع والله سعود , خش مزاجي النوكيا بالويندوز فون من هالصور http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=35769.

  • اتفق وبشدة بطرح وتحليل الاخ سعود وانا اذكر اني رايت فيديو قبل فترة وكان توقع الاخ سعود ان نوكيا راح تبحث لة عن شريك وفعلا اتفقت معك واقول تحليل جميل ومعتدل جدا ومشكوريين ما قصرتو

  • كوكو كوكو

    فاشل X فاشل = فاشل ^2

  • احيي شركة نوكيا لصراحتها .. التعاون مع شركة مايكروسوفت سيحقق شهرة وأرباح أكثر لكلا الشركتين

  • شوفوا حصة Elop من أسهم مايكروسوفت:
    http://finance.yahoo.com/q/ir?s=MSFT+Insider+Roster

    أقل شي يساويه هالاتفاقية والقادم أسوأ

  • اتمنى ان تبقى مايكروسوفت رقم 1 .. وتحافظ على شموخها ..

  • mojtaba

    نوكيا بدأت تفقد سوقها وبهذه الخطوه ستضيع تماماُ زى مابيقولو
    اتلمى المتعوس على خايب الرجاء فى مجال الهواتف طبعا.

    كان الأفضل لنوكيا دعم أنظمة Android والتى تسببت فى نجاح سامسونج
    اى تذهب نحو جوجل ولينكس وليس العكس فنوكيا ستضاف اليها ميزة قصر عمر البطارية لانه معروف ان انظمة وندوز 7 تستهلك بطارية اكثر واكثر ومع نوكيا حيكون اسوا

    مبروك الفشل الزريع نوكيا ومرحب بالعالم المفتوح ساسمونج وandroid

  • هذه الخطوة من نوكيا مهمة جداً لأن ذلك سيصب في مصلحة تطوير تجربة المستخدم والخدمات المقدمة له كذلك.

    بالتوفيق للجميع

    ,شكراً عالم التقنية على هذا الزاد التقني الطيب 🙂

  • عبدالسلام

    والله فنان يا كاتب المقال وتحليل منطقي
    شكرا لك 🙂

  • loka

    بالنسبة لعالم التكنولوجيا والالكترونيات بالذات المسيطر على سوقها متغير في البداية كانت نوكيا والان htc و ابل وسامسونق
    وبكرة الله يعلم من ؟ هل ستعود نوكيا بالفعل بس من الواضح انهم لوتعاونو باخلاص
    بيحطمون الباقي لانهم اصبحو يدين واليدين هي الي تصفق
    ننتظر ونشوف

تعليقات عبر الفيسبوك