مسابقة عالم التقنية 2010: مقابلة مع فريق عمل موقع عقارماب

طرحنا في الأسبوع الماضي سلسلة مقابلات مع أصحاب المشاريع الفائزة بمسابقة عالم التقنية، ولقد بدأنها مع فريق عمل موقع الوزان، واليوم أطرح لكم مقابلة مؤسس موقع عقار ماب الزميل عماد المسعودي.

– يقف خلف الموقع حتى ظهر بشكله الحالي وما دور كل عضو في الفريق؟

يقف خلف الموقع فريق عمل طموح. محمد حارث يدير خدمة العملاء والشركاء، أحمد عبد المولى يعمل على البرمجة والتطوير، سعيد الفقيه ينفذ الحملات الترويجية والتسويقية، وعماد المسعودي يرسم الخطط الاستراتيجية.

– كم استغرق الموقع حتى ظهر للواقع بدءا من الفكرة؟

ولدت الفكرة في آخر عام 2007، وتحولت إلى خطة عمل في منتصف 2008، وتم إصدار النسخة الأولية في أول 2009، ومنذ ذلك اليوم، استمر وسيستمر تطوير الشركة بشكل متواصل.

– ماهي التقنيات التي استخدمت في الموقع؟

نستخدم أحدث تقنيات الويب، ولكن ما يهم ليس التقنية المستخدمة وإنما كيفية استخدامنا لهذه التقنيات. بحثنا عن المشاكل التي واجهت بائعي ومشتريي العقارات، وقدمنا حلول لها، والنتيجة هو أفضل موقع للبحث عن العقارت في الوطن العربي!

ماهي الخطط المستقبلية للموقع؟

أهم ما نقوم به حالياً هو تسهيل واجهة الموقع، لا نريد التوسع وإضافة التقنيات الجديدة قبل أن نجعل عقار ماب سهل الاستخدام حتى لمالك العقار البالغ من العمر 60 والذي لم يستخدم الإنترنت من قبل !

– هل هناك تطبيقات تنوون نشرها في المستقبل أو تعملون عليها الآن؟

نخطط حالياً لتطبيقات خاصة بالهواتف المحمولة الذكية، وسنستخدم تقنيات الـ GPS لتسهيل عملية تحديد العقارات والبحث عليها أيضاً.

– هل توفر مشاريعكم نسخة للهواتف؟  وهل سيكون للمشاريع تطبيقات على أجهزة الايفون والاندوريد؟ وهل سيتم برمجها وتطويرها من قبلكم أو من مصادر خارجية؟

نعم، سنحاول توفير التطبيقات على جميع الأجهزة الذكية، سيتم البرمجة من قبل فريقنا

– ماهي الطرق ونماذج العمل التي ستقومون بعملها للحصول على دخل من مشاريعكم ؟

يمكن لأي شخص أو شركة عقارية إضافة العقارات على موقعنا مجاناً، ولكن لتمييز العقارات وإعطاءها أولوية العرض على خريطة عقار ماب، هناك خدمة مميزة مدفوعة.

– هل ستوفر مشاريعكم واجهة برمجية API حتى يستفيد منها المبرمجين لإنشاء تطبيقاتهم الخاصة؟

لا نخطط لتوفير واجهة برمجية في الوقت الحالي