تحديث: هل يستغل موقع سلام كلوب حسابات مستخدميه للترويج لنفسه؟

في عالم الأنترنت تتاح الكثير من الشبكات الاجتماعية التي تسمح للمستخدم من ربط حسابه ببريد الجيميل أو الياهو، ..إلخ، وذلك لمعرفة من يملك حساب في هذه الشبكة الاجتماعية للأشخاص في جهات الاتصال، وأحد هذه الشبكات الاجتماعية هي شبكة سلام بزنس كلوب، هي شبكة اجتماعية خاصه بالأعمال موجهه إلى العرب والمسلمين، وتتيح نفس هذه الطريقة للتواصل، ومن المعروف أن هذه الشبكات الاجتماعية لا تقوم بحفظ بيانات المستخدم أبدا.

ولكن سلام بزنس كلوب قام بعمل خاطئ جدا وخطير على كلام أحد مستخدميه وهو الزميل محمد الناصري، حيث أن الموقع  قام بحفظ جهات الاتصال، فمحمد الناصري قام بالتسجيل في موقع سلام بزنس كلوب وربط حسابه في الجيميل في موقع سلام كلوب لعملية فحص من يملك حساب في سلام كلوب من جهات الاتصال الخاصة به، لكن اكتشف محمد أن الموقع بعد مضي 3 أشهر من التسجيل وبطريقه غير شرعية قام بإرسال دعوة للتسجيل في الموقع إلى القروب الخاص بعائلة بمحمد، وبريد القروب كان من ضمن البريد المسجل في جهات الاتصال لبريد محمد، وهذا أمر خطير ومخالفة صريحة قام بها موقع سلام بزنس كلوب، وهنا نص كلام الزميل محمد الناصري عن المشكلة بالتفصيل.

كنت في رحلتي متوجها من واشنطن العاصمة مروراً بولاية ويسكنسن وعند وصولي للمطار قمت بفتح جوالي الشخصي وإذ أجد رسالة على بريدي الإلكتروني قد أرسلت مني شخصيا حسبما ظهرت على الشاشة وقد أرسلت إلى قروب العائلة الخاص يدعوهم باسمي شخصيا للانضمام لهذا الموقع والإيحاء لقارئ الإيميل بأن المرسل محمد الناصري لأنهم قاموا بكتابة اسمي الشخصي بالإيميل لكن البريد الإلكتروني للأسف يعود لحسابهم هم ……

حاولت أن أستطلع الأمر لعلني قمت بشيء معين ولكن اكتشفت أنني لم أدخل موقعهم منذ فترة لا تقل عن ٣ أشهر لكن السؤال الذي تبادر إلى ذهني كيف حصلوا على هذا الإيميل؟ وهل قاموا بمراسلة جميع من في قائمتي بدعوتهم وإنني معجب بهذا الموقع؟

كثير مننا نعرف أننا بإمكاننا القيام بربط حساب الجي ميل أو الياهو أو غيره في مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook وغيرها والهدف من ذلك هو سحب قائمة الإيميلات ومحاولة البحث عن أي شخص من الأصدقاء أو ممن تعاملت معهم من خلال بريدي الالكتروني وهل سبق أن انضموا لهذا الموقع ….

المعترف فيه أن هذه العملية هي عملية فقط فحص وليست حفظ لقائمة الأسماء والإيميلات وليس لاستخدامها في مصالحهم الشخصية وهذا للأسف ما قام به موقع سلام بزنس كلوب بسرقة إيميلاتي ومراسلة من في قائمتي ودعوتهم باسمي شخصيا للانضمام لهذا الموقع.

ختاما، قمت بإرسال هذه التدوينة لموقع سلام بزنس كلوب لمعرفة ردة فعلهم تجاه ما ذكره محمد الناصري من انتهاك لجهات الاتصال الخاصة به.

صورة للبريد المرسل من قبل سلام كلوب لقروب محمد الناصري الخاص بعائلته

1-7-2011 9-35-19 PM

تحديث: توضيح من مؤسس والمدير التنفيذي لسلام بزنس كلوب في هذا التعليق.