الأخبار

مشاركة سعودية كبيرة متوقعة في"عرب نت 2011"

انتهت جولة عرب نت العربية، التي أعدها جوله رائعة تهم رواد الأعمال، الجولة شملت الكثير من العواصم والمدن العربية من ضمنها الرياض التي تشرفت بحضورها، وهذه الجولة ما هي إلا خطوة من خطوات إقامة الحدث الأكبر لعرب نت الذي سيقام في نهاية شهر مارس القادم في العاصمة بيروت، وبإذن الله سنقوم بتغطية أخبار الحدث القادم في عالم التقنية.

في النهاية أقول تحية كبيرة لفريق العمل بقيادة الزميل عمر كريسيتديس، وبشر الكيالي، وفرح نقوزي، وبقية أفراد فريق عمل عرب نت.

وهنا مجموعة من صور جولة عرب نت

altJeddah1Jeddah-Workshop

Riyadh1Riyadh-Workshop

وهنا مقطع فيديو لجولة عرب نت

وهنا البيان الصحفي

بعد ورشتي عمل ناجحتين في جدة والرياض نظمهما فريق المؤتمر ضمن رحلة شملت 7 دول.

مشاركة سعودية كبيرة متوقعة في”عرب نت 2011″

المملكة العربية السعودية – 12 كانون الثاني 2011

يتوقع أن يشارك نحو ألف قيادي في قطاع الانترنت وتكنولوجيا المعلومات، في مؤتمر “عرب نت” السنوي، أكبر مؤتمر لقطاع الانترت العربي، الذي تنظمه “المجموعة الدولية المتحدة للأعمال (IBAG)، على مدى أربعة أيام، ما بين 22 مارس المقبل و25 منه، برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان، وبالتعاون مع مصرف لبنان، ومن المنتظر أن تكون المشاركة السعودية في المؤتمر واسعة، وأن يحضره من المملكة عدد كبير من رواد الأعمال، وخصوصاً بعد ورشتي العمل الناجحتين التي نظمها فريق عمل “عرب نت” في الرياض وجدة.

وقال مؤسس المؤتمر عمر كريستيديس “تمهيداً للمؤتمر، قام فريق عرب نت برحلة برية له في باص عرب نت، شملت سبع دول عربية، بينها المملكة العربية السعودية، عقد خلالها ورش عمل في الدول التي زارها، بهدف تشجيع الشباب الموهوبين في المنطقة العربية على إطلاق شركاتهم الخاصة”. وأضاف “لمسنا وجود فيض من المواهب في المنطقة العربية، ولا شك في أن المشاركة الكبيرة للشباب السعوديين في ورشة العمل تعكس حجم المواهب الكبير في المملكة”.

وكانت الورشتان في جدة والرياض عقدتا في 11 ديسمبر الفائت و13 منه، وشارك فيهما أكثر من 300 شخص. واستمع روّاد الأعمال الشباب وطلاب الجامعات باهتمام إلى تجارب ناجحة لعدد من مواطنيهم، مما بث فيهم الحماسة وعزز ثقتهم بقدرتهم على النجاح في إطلاق شركاتهم الخاصة. ففي جدة، استمع روّاد الأعمال الشباب إلى أسامة نتو مؤسس Innovative Business Solutions ومديرها التنفيذي الذي نبههم قائلاً: “لا تفكروا بكم ستنتجون اليوم، بل فكروا بكم ستنتجون بعد خمس سنوات أو عشر سنوات، وكيف ستنمون قدراتكم لتحقيق ذلك”. وفي الرياض، شكلت قصة تجاح حسن حمدان (23 عاماً)، الذي أسس شركة وهو في السابعة عشرة من عمره باتت تضم اليوم 85 موظفاً في 8 مكاتب تنتشر في خمس دول، أحد النماذج التي ألهمت الحضور.

وقال مؤسس Aramex ومديرها التنفيذي فادي غندور”إن ارامكس رأت فرص تعاون كثيرة مع عرب نت ومع الرحلة البرية لفريق عمل عرب نت”. وأضاف “إن نسج شراكة استراتيجية بيننا وبين عرب نت كان بالتالي خطوة طبيعية بالنسبة إلينا، تعكس التزامنا المستمر لإقامة بيئة استثمارية في العالم العربي، ووضع مهاراتنا وخبراتنا الواسعة وإمكاناتنا في خدمة الشباب في منطقتنا”.

وإلى المملكة العربية السعودية، شملت جولة فريق “عرب نت”، وهي الأولى من نوعها، كلاً من لبنان وسوريا والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة ومصر. واستغرقت الرحلة ثلاثة أسابيع، ونظمت تحت شعار” رواد بلا حدود”، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لـ”عرب نت”، وهم “بنك عودة” و”ارامكس” و”غوغل” وN2V ومجموعة MBC.

ونظم فريق “عرب نت” ورش عمل في كل بلد توقف فيه، بهدف تدريب الروّاد الشباب ومدّهم بالأفكار الملهمة. وشارك في ورش العمل هذه أكثر من 1500 شخص أتيحت لهم فرص التواصل والتعلم من محامين ومستثمرين ورواد أعمال يتمتعون بالخبرة، وقياديين في شركات من دولهم.

ولاحظ مدير تسويق “غوغل” في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وائل غنيم أن “نسبة مستخدمي الانترنت في المنطقة ترتفع بوتيرة أسرع من الخدمات المتوافرة على الشبكة”. ورأى أن “غياب المبادرات الريادية سيؤدي إلى عرقلة نمو شبكة الانترنت في المنطقة”، مضيفاً “نحن في غوغل نؤمن بأن المبادرات، كتلك التي أطلقها عرب نت، ضرورية للمجتمع، إذ تجمع الجهات المعنية تحت سقف واحد بغية أحداث تغيير”.

وتم توفير نقل حي لهذه الورش مما أزال الحواجز المادية و اللوجستية أمام المشاركة، وأتاح لأي كان وفي أي مكان المشاركة في هذه الورش. وقد تم تسجيل الاحداث والتقاط الصور وتنزيل المعلومات على مختلف الشبكات الاجتماعية. حيث جهزت الحافلة من قبل شركة Qualcomm، شريك التواصل لجولة عرب نت، واستطاع المشاركون متابعة حركة الحافلة وانتظار وصولها.

وقال المدير العام للإعلام الجديد في مجموعة MBC الدكتور عمّار بكار “في عصرنا هذا، تؤدي الأفكار العظيمة التي يطلقها الشباب إلى أفضل المبادرات الرقمية العالمية التي تغير مسار حياتنا. وفي إطار سعي مجموعة MBC للانضمام إلى عالم الإعلام الجديد، يبدو مؤتمر عرب نت الفرصة الأنسب للتقرب من الأفكار المبدعة والحوار حول الإعلام الرقمي والشباب الذين سيرسمون مستقبلنا.”

وحظيت الرحلة في الدول التي شملتها، بدعم كبير من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص، انطلاقاً من الرغبة في تطوير الاقتصادات القائمة على المعرفة، وفي إتاحة الفرص أمام الشباب العربي لإظهار قدراته. واهتمت الجامعات برحلة “عرب نت” إذ رأت فيها فرصة للطلاب لعيش تجربة واقعية ومتابعة تدريب عملي.

ففي الرياض، أسس “عرب نت” شراكة مع الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية التي أطلقت أخيراً مجتمع الشركات التقنية السعودية الناشئة لدعم روّاد الأعمال في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة. وأشار محافظ الهيئة خلال ورشة العمل التي تم تنظيمها إلى أن “الهيئة سعيدة بهذه الشراكة مع عرب نت وهي ستواصل دعمها لهذا النوع من المبادرات من أجل تذليل العراقيل التي تواجه روّاد الأعمال”.

وفي جدة، تعاون “عرب نت” مع موقع Fainak.com، الصفحة الإلكترونية الأكثر نمواً في المملكة العربية السعودية، والتي أسستها ماريا مهدلي، ابنة الـ22 عاماً. و كانتا جامعة عفت و كلية دار الحكمة من الداعمين لورشة العمل.

ووصفت مديرة الصيرفة الإلكترونية (خدمات البطاقات) في بنك عودة (مجموعة عودة سرادار) السيدة رندا بدير، الشراكة مع IBAG في مؤتمر “عرب نت 2011″، بأنها “فرصة جديدة ليثبت بنك عودة تفوقه في ما يتعلق بالإفادة من التكنولوجيا الجديدة في القطاع المصرفي”.

ومع انتهاء الرحلة، تتجه الأنظار إلى مؤتمر “عرب نت” السنوي الذي يعقد على مدى أربعة أيام، في آذار (مارس) المقبل. وسيتيح المؤتمر لروّاد الأعمال ذوي الأفكار الخلاّقة فرصة لقاء المستثمرين والمنفذين ووسائل الأعلام.

ويتعاون “عرب نت” مع مسابقة MIT لأفضل خطة أعمال في المنطقة العربية، إذ سيمنح رواد الأعمال الثلاثين المتأهلين إلى الدور النهائي من مسابقة MIT منحاً كاملة تضم تكاليف السفر والإقامة، للمشاركة في المؤتمر.

واعتبر المدير العام لشركة National Net Ventures رئيس مجلس ادارتها رشيد البلّاع، أن “عرب نت” كان “الحدث الابرز الخاص بشبكة الأنترنت للعام 2010 في الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يبقى الأبرز في 2011”.

اظهر المزيد

‫18 تعليقات

  1. هكذا سيبقى العرب في تخلفهم إلى أن يرث الله الأرض وما فيها إن تعلموا بغير لغتهم
    تم إقصاء منطقة المغرب العربي من جولة الحافلة ربما ستكلفهم بنزينا أكثر لهذا حبذوا تركها! عدا هذا فلن يستطيع المنظمون التواصل مع دول المغرب العربي لأنهم يفقهون إلا الإنجليزية ولا ينطقون إلا ببعض الحروف العربية المشوهة من أفواههم وبهذا سيتعذر التواصل مع طبقة الفرونكوفونين هنا فلا هؤولاء يعتمدون العربية ولا أولائك ينطقونها!
    متى سيحاول العرب تطوير قدراتهم بدون التشبه بالغرب والتعويل على مساعداتهم بالتملقات وإستخدام لغتهم بالإضافة إلى نشر الميوعة والتي تظهر جليا بالفيديو وكأن حال لسانهم يقول “سنقوم بالتحدث بلغتكم ونشر ثقافتكم لذا فلا تخيبوا أمالنا بحفنة من الدولارات نستغل بعضها لدر الرماد بالعيون والباقي يذهب لجيوبنا”
    هدف هذا المؤتمر لا يزيد عن كونه محطة لجمع المال والضحك على الذقون بمنظمين درسوا بالولايات المتحدة الأمريكية ولا يعرفون من العربية سوي الإسم فأستغلوها بشعارهم علها تجر المستثمرين وأصحاب المصالح لجمع بعض الدريهمات!
    طبعا سينبري أحدهم للقول هذه تجربة شبابية ويجب دعمها والتصفيق لها ولكن هيهات هيات فالبطة العرجاء التي تتبع أمها ستستمر في تتبع مسار أمها حتى بعد موتها ولينظر للتجارب الأجنبية وكيف تطوت وحجزت لنفسها مكانا بين القوى العظمى الصين اليابان ماليزيا (إيران ‘الشيعية’)

  2. موقع عالم التقنية موقع رائد وإبداعي….
    لكن مثل هذه الأخبار اعتقد انها تسئ للموقع، الصور المعروضة غير لائقة بتاتاً.
    مع احترامي لعرب نت، لكن ليست هذه هي الطريقة التي نتاسب مجتمعاتنا المسلمة،

  3. والله شئ عجيب كلام الأخ ( صديقي ) عين الصواب .. !!
    وهذا شئ مخزي لكونهم يمثلون الشعب الأجنبي بصفه عامه ..
    وعدم وقارهم بالكتاب والسنه وهم يمثلون ( عرب ) نت .. !!
    ماشد غبائهم لتقليدهم الغرب ورفع كلمة عرب نت على جباههم !!

  4. عرب نت … لا يتحدثون العربية !!!
    أين المشكلة في العبارة السابقة ؟؟ واربح معنا دورة في اللغة العربية
    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم …

  5. واضح أنك تتكلم حسب ما تسمع، لكن ليتك تتكلم بعد ما تتأكد ..

    أنا حضرت ورشة عمل الرياض، واللغة العربية كانت حاضرة أكثر من اللغة الإنجليزية..
    ما أقول أن الورشة كانت عربية 100% لكن كان فيه بعض المتحدثين اللي لغتهم الإنجليزية أفضل من لغتهم العربية واضطروا لاستخدامها.. وهذا شيء ما يعتبر سلبي أبداً..

    شخص ينفعك ويفيدك وهو يتكلم الإنجليزية، أفضل من 1000 شخص يتقنون العربية، وما يجي منهم إلا النقد والسب والكلام الفاضي.

  6. هناك لقطات استحيت وانا اشوفها
    يا ليت ان يكون هناك توقف من نشر فيديوهات مثل ما عرض عن عرب نت
    فليس كل شيء يعرض
    وليس كل تقني لابد ان يفعل مثل ما يفعلون من احضان الاولاد والبنات والخ
    اعتذر لك اخي سعود ان كنت اخطأت لكن لحبي لعالم التقنية ذكرت هذا الكلام

    اما عن عرب نت ارجوا ان يكون افضل من قبل لكن اوافق الاخ صديقي والاخ احمد

  7. تعليقآت تسبب صدممممممممممممممة !!!!!!!
    لقطات إستحيت إني أشوفها !!!!!!!!! لهذه الدرجة
    والله شر البلية ما يضحك …
    مشكور أخوي على الفيديو اللي فعلا استفدت منه
    ونتمنى نشوف اكثر مثل هالفعاليات والفيديوهات
    بس تدري شلون ؟؟ والله لا يستحقون بان يضيعو وقتهم وجهدهم
    والاخرين مهتمين بلقطة العناق وبلقطات فاضحه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  8. تعليقاتكم سخيفة مثل أصحابها !

    إلى الأمام يا عالم التقنية ويا عرب نت ..

    وسحقا للي عاملين نفسهم فاهمين وينتقدوا ويتفلسفوا وقاعدين وما يسووا شيء
    على الأقل اعملوا حاجة بدل ما تقولوا هالكلام السخيف اللي يدل على حجم عقولكم الفاسدة القديمة المغبرة

  9. عندما رأيت عنوان المقال فرحت جداً .
    ولكن عندما شاهدت مقطع الفيديو حزنت جداً .

  10. أمرهم غريب العرب فعلاً! تشاهدون كل هذه البرامج الغربية يوميا، وتعلقون على مشهد ليس بالهام أبداً!!فعلا العرب يهتمون بالقشور فقط! ونسيتم هدف هذه المبادرة! أو أهمية الناس المحاضرين! فعلا لا يمكن للعرب أن يتطوروا أبدا….

  11. ما يفاجئني بالحقيقة التطبيل والتزمير من قبل N2V لهذه الحملات هي تريد ان تكون حاضرة بأي شكل لتعلن عن وجودها. هي تدعم هذه الحملات ليس لدعم العرب بل لدعم اسمها

    بالمقابل لا ارى انها تحقق شيئا على ارض الواقع مواقعها بدون تطوير التصاميم غير عصرية وحتى ان الكود سواء html او php مضحك مبكي لا يوجد اي اهتمام بالمستخدين وطريقة التفكير رجعية تقليدية بصراحة تشعر انها شركة بدون ادارة بمعنى ان هناك مجموعة من الهواة في التصميم والبرمجة لا يوجد من يديرهم او يوجههم

    بل ما الذي قدمته للمحتوى العربي هي كفكرة وفلسفة هي شركة مقلدة من مكتوب ولكن هل مكتوب كانت تمثل العرب هل مكتوب كانت شركة ناجحة هل الصفقة مع ياهو كانت بسبب نجاح مكتوب ام بسبب حاجة ياهو لوجود في الوطن العربي بغض النظر عن الموقع ولانه لا يوجد سوى مكتوب كانت الصفقة

    واضح ان السياسة غير واضحة في هذه الشركة بل انها تقلد بعض الشركات دون ان تفهم لماذا

    هل يعني ان N2V ستختفي بعد عامين من وجهة نظرى ان استمر هذا العمل بهذا الشكل نعم لن نسمع ب N2V بعد فترة ويكون مثيلها كمثيل اريبيا دوت نت فهم يعملون جاهدين على تسويق الاسم دون ان اقناع حقيقي للمستخدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى