الأخبار

مايكروسوفت تريد منع أبل من تسجيل عبارة app store كعلامة تجارية

المشكلات والقضايا التي ظهرت في العام المنصرم، التي تتركز في براءات الاختراع في امريكا أظهرت أن نظام تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع نظام يعاني الكثير من المشكلات والخلل، وللتأكيد على هذا الخلل ظهرت مشكله جديدة بين مايكروسوفت وأبل بسبب كلمة app store، وتبدأ القصة بمحاوله شركة أبل من تسجيل هذه العبارة كعلامة تجارية خاصة بها، ولقد قامت مايكروسوفت برفع طلب يرفض هذه الخطوة من أبل.

ولقد أثبتت مايكروسوفت في الوثيقة التي تم نشرها والمتعلقة بالمشكلة عن أن هذه العبارة عباره عامة، الكل يستخدمها ولا يحق لشركة أبل أو غيرها تسجيلها كعلامة تجارية، ولقد وثقت مايكروسوفت قضيتها بنشر نص لستيف جوبز قاله في أحد المؤتمرات، والنص يحتوي على نوع من النقد لمتاجر الاندرويد، وذكر ستيف جوبز هذه المتاجر بعبارة app store، وهذا ما يؤكد كلام مايكروسوفت أن العبارة عبارة عامة ويحق لأي شخص أن يستخدمها، وهنا النص المذكور:

In addition to Google’s own app marketplace, Amazon, Verizon and Vodafone have all announced that they are creating their own app stores for Android. There will be at least four app stores on Android which customers must search through to find the app they want and developers will need to work to distribute their apps and get paid

وستجدون المزيد من الإثباتات التي قدمتها مايكروسوفت في دعواها ضد تسجيل كلمة app store لشركة أبل، مثل هذه الصورة التي تبين فيها مايكروسوفت متاجر التطبيقات التي توافقها في الرأي من حيث تسمية متاجرها بعبارة  app store.

Screen-shot-2011-01-12-at-07.43.12

ختاما، أتمنى أن تنتصر مايكروسوفت في هذه القضية، فمن غير المنطقي أن تسجل عبارة كعلامة تجارية لأبل وهي مستخدمة عامة في كثير من المحلات والمواقع والخدمات.

رابط الوثيقة المقدمة من مايكروسوفت لمكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية.

ما رأي زوار عالم التقنية في القضية، هل يحق لأبل تسجيل العبارة؟

المصدر

اظهر المزيد

‫29 تعليقات

  1. لاول مره في حياتي ساكون بجانب مايكروسوفت في هذا الموضوع واتمني لها ان تنتصر في هذا الموضوع ولكن في المقابل يجب علي الشركات الاخري الانظمام الي ميكروسوفت في مواجهة خزعبلات ابل!!!!!

  2. مو قصة كلمة عامة، بس هي اول من أنشئ هذا المفهوم و تاني يوم الكل قلده

    كذا بتزعل الناس يا سعود

  3. من الواضح جدا أن الحق مع ميكروسوفت
    هذه كلمة عامة ولا يحق لأحد تسجيلها بشكل خاص
    بالتوفيق لميكروسوفت

  4. غير منطقي ابدا استخدام تلك العباره وان كانت شركة ابل اول ما اوجدها في السوق ، خلي ابل تكسر الشر وتسجل apple store مش غلط بحقها

  5. مع مايكروسوفت طبعا يعني بلا كلام هي اول من جاء بالمفوهم بلا غيره من زمان و هالمفهوم قائم و في مواقع كانت تجمع البرامج و كل شي بنفس الطريقة الفرق آبل سوته برنامج (= لا اكثر و لا اقل

    و الكلمة عامة مثل كلمة سوبرماركت (= تخيل تجي شركة تستعمل كلمة سوبر ماركت كعلامة تجارية او shopping mall كعلامة تجارية

  6. يا اخوان كلمة App و Apps تم إختراعها وتداولها من قبل أبل ومستخدميها فقط وأعتقد انها إختصار لكلمة Application .. بعد تقليد جميع الشركات الأخرى لمفهوم متجر البرامج ، بشكل مفاجىء بدأو بتسمية برامجهم Apps عوضاً عن Application …

    أنا مع أبل ، وفيس بوك ليست أفضل منها عندما تقدمت بطلب لإحتكار كلمة face و book ..

    يا أخوان حق أبل مهضووم جداً ، هي التي تخترع وتصمم وبعض الشركات الأخرى بعد سنة تبدأ في التقليد وتطرح منتجاتها المنسوخة من أبل في السوق والغريب بالأمر أبل تبقى ساكته عنهم وتبقى مشغولة بإختراعاتها القادمة والتي ستقلد عاجلاً أم آجلاً ، هل تتوقعون سيكون هناك أندوريد لولا إختراع الأيفون ، هل مؤتمر CES الأخير سيملك هذه التشكيلة الكبيرة والمتنوعة من الأجهزة اللوحية لولا وجود الآيباد ، هل كان سيكون هناك أصلاً ويندوز وفأرة لولا وجود الماك منذ الثمانينات .. إقرأ التاريخ وفكر بمنطق دون تحيز حتى لو كنت تكره أبل .. ودعوها تحفظ حقها لأول مره!

  7. من حق أبل الحصول على الأسم لأنها اخترعته، فهي اخترعت اول متجر أغاني iTunes Store واول متجر برامج للأجهزة المحمولة والمكتبية والكل يعرف هذا.
    أبل لا تريد براءة اختراعها ، بل تريد براءه العلامة التجارية اللتي تستعملها فقط، لا يعقل وجود علامتين لنفس المنتج
    لاحظ ان اسم العلامة هو App Store وليس Application Store. فهو مختصر ومميز وليس إسم عام.

  8. لا اريد ان اتعب نفسي في الرد لان اي شخص سوف يتحدث عن آبل بشكل ايجابي سوف يحصل على تقيم سلبي ويختفي رده ، فقط لان فئة كبيره من العرب تملك عقلية متحجره ، لا تستغرب غداً من تحريم منتجات آبل من شيخ متعصب للوندوز ههههههه

  9. أخوي لسا في ناس عقولها نظيفه
    أعطيتك +5 لأنك بصراحه اتكلمت بمنطق وحكمه لا متناهيه

    أهنيك !

  10. ليس كذلك اخي الكريم، لا تدع حبك لشركة آبل يطغى في كل شيء، فكلمة App موجودة منذ زمن طويل ويتم تداولها من الجميع، ولا يحق لأي شركة بأن تنسبها إليها.

  11. مع احترامي الكبير لشركة مايكروسوفت وظهورها في هالوقت لمنع تسجيل كلمة app store كعلامة تجارية لصالح شركة أبل .. وحجتها أنها كلمة عامة يستخدمها الكل.
    لكن أين كانت مايكروسوفت عن شركة فيسبوك عندما قامت بتسجيل كلمتي face و book كعلامتين تجاريتين خاصتين بها، مع أن هذين الكلمتين استخدامها أكثر شيوعاً من كلمة app store..
    أو عشان فيسبوك الولد المدلل لمايكروسوفت ما قدرت تزعل خاطرها؟؟!!

    عموماً خطوة جميلة من شركة مايكروسوفت وأتمنى أن مكتب براءات الاختراع الأمريكي يضع قانون يرفض تسجيل الكلمات الشائعة والمنتشرة كعلامات تجارية تمتلكها الشركات.

  12. أنا أريد تسجيل لون السماء، والتفاح، وعيون المها، والكبسة بالدجاج، والطعمية بالفول. هل من معترض؟

  13. Apple + Application = App

    وعلى اساس هالشغله اشوف انه يحق لهم اختصار اسم شركتهم وتسجيله كعلامه تجاريه

  14. اول شي ايش علاقة مايكروسوفت بالفيسبوك ؟؟؟ (= الظاهر انك مضيع حبتين
    ثاني شغلة facebook روح شوف اصلها من فين ؟ (=

    facebook بعيدة كل البعد عن سالفة app store

  15. مع احترامي لكل من عقب على الموضوع !!!

    كل من قدم تعقيبا هنا لم يبتعد عن تقديم نفسه كفان بوي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة و بهذه الطريقة تسقط أهلية كل شخص في مُحاولة جذب رده نحو الموضوعية ..

    الموضوع هو حق من حقوق شركة أبل أن توم بتقديمه و حق من حقوق مايكروسوفت حماية مُستقبل سوق التطبيقات الخاص بها سواء أسمته ماركت بليس أو أب ستور ..

    أب ستور عبارة عن إسم عام و هذه حقيقة عندما أقول سوق تطبيقات .. إذا هي أبلكيشن ستور .. و اختصارا لها سميت أب ستور ..

    أب كإختصار لأبلكيشن .. ليست اختراع و لا إبتكار لأبل بتاتا .. بل إنه و قبل نزول الآي فون سنة 2006 كنت أسمع و أقرأ هذه الثلاثة حروف في البلوقات الأجنبية و المؤتمرات .. و كون القارئ العربي لم يُثقف نفسه و يتعلمها قبل أبل .. هذه تُعد مُشكلته .. كما أنها مُشكلة كثير من الشعب العربي لم يعرفو عن هواتف بشاشات تعمل باللمس قبل الآي فون .. و لم يسمعو عن أبل قبله ..

    عندما أقول سوق تطبيقات الأندرويد فلماذا أكون قد أعني سوق تطبيقات أبل فقط لأني تلفظت بكلمة “سوق تطبيقات” ؟؟؟

    فيس بوك عبارة عن لفظ لا يُستخدم ككل في أي لغة كجملة للتواصل مع البشر .. بل هو مُجرد إسم لموقع .. فلا وجه مُقارنة بين الإثنين ..

    معنى أن تقوم أبل بالإقدام على امتلاك هذا الإسم .. أن أي شركة تضع هذا الإسم في مُنتجاتها سوف تدفع مبلغا جزائيا و قده كذا و كذا ( تحدده أبل ) كغرامة مالية .. و هذا ضرب من التخريف .. أن أقوم بتغريم من يستخدم لفظ ك(هايبر ماركت) في وصف محله ؟؟؟!!!

    هي بالضبط كأن تأتي شركة فورد و تقوم بتسجيل إسم (كار) كعلامة تجارية .. حينها لن تستطيع أي شركة بأن تقوم بوصف سياراتها أو تسميتها ب(كار) في أي إعلان .. مثلا تأتي هوندا لتتجنب الغرامة المالية و تُسمي سيارتها ب ( عربة السفك أو الأكورد ) لكي لا تتلفظ بلفظ سيارة ( كار ) فتخسر مبلغا بسبب تخلف الحكم بمثل هذا التخريف لصالح أي شركة !!!

    المؤسف أن القضية باتت لدى الشعب هنا كفتح أبواب القفص لكي يخرج منهما ديكين ليتصارعا و ينقسم حولهما الشعب الرهيب ليُراهن كل من الطرفين على فوز ديكه !!!

    أين العقل و المنطق بعيدا عن حركات الفان بويز المُنظمة ؟؟!!!

    تحياتي

  16. اخي العزيز وكل الاخوة المتشاهدين بتاريخ ابل ومع كل تقديري وحبي لمنتجاتها لكن التاريخ لا يقبل اللغط انصحك ان تشاهد هذا الفلم قبل ان تستشهد بالتاريخ فهو خير دليل على من اخترع الكومبيوتر الشخصي.
    Pirates of Silicon Valley

  17. والله اضحكتني بتعليقك الواقعي وبالمناسبة من اسمك انته شخص ابلي لكن تكلمت بواقعية مجردة وتحياتي للشيخ المتعصب للوندوز. هههههه

  18. لقد شاهدت الفيلم مرات عديدة ، المشكلة أنك شاهدت الفيلم ومازالت لم تفهم من إخترع أول حاسوب بواجهة رسومية وفأرة؟ أخي الكريم لابد أن لديك مشكلة كبيرة بالفهم والمنطق ..!!!!!

  19. أهنيك أخي على ردّك الرائع,,, وأرفع لك القبعة.
    والله إنّ ما قلته هو عين الصواب وفهم الموضوع من كامل جوانبه,,, وشرح وأمثلة واقعية تثبت أن هذه الشركة تريد أن تكسب المال بأي طريقة سواءا بطريقة صحيحة أم لا وتريد أن تحتكر كل ما يخطر على بال…
    والله لا أستبعد أن يوما من الأيام Apple (أعزكم الله) ستقاضي كل من يأكل التفاح أو الدول التي يزرع بها التفاح بحجة انتهاك علامتها التجارية!!!!!
    والفان بويز من جهة أخرى سيقولون “نعم أبل معها حق, لأنها هي من اخترع التفاح,,,”
    الله لا يبتلينا بغسل أدمغتنا,,,,

  20. شكلك ما قريت ردي صح ..
    فيسبوك الولد المدلل لمايكروسوفت، وواضح أنك ما تدري وش السالفة، لذلك جاي ترد لمجرد الرد ..
    مايكروسوفت مستثمرة مئات الملايين في فيسبوك ..

    ثاني شي اللي كنت أقصده بالعلامة التجارية، وهو كلمة face وكلمة book يعني ككلمتين منفصلتين، ما يحق للفيسبوك تسجيلهم كعلامتين تجاريتين خاصة به.
    أما كلمة facebook كلمة واحدة ومن حق الفيسبوك تسجيلها كعلامة تجارية خاصة به.

    كان ردي بشأن الكلمتين: كلمة face واللي سجلها الفيسبوك علامة تجارية خاصة به وانتهى.
    وكلمة book واللي ناوي يسجلها كعلامة تجارية خاصة به.

  21. إلى SafariX : هل تتكلم مع نفسك ؟ لماذا ترد على نفسك بأسماء أخرى jessar و sava ؟

    الحمد لله على نعمة العقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى