مايكروسوفت تريد منع أبل من تسجيل عبارة app store كعلامة تجارية

المشكلات والقضايا التي ظهرت في العام المنصرم، التي تتركز في براءات الاختراع في امريكا أظهرت أن نظام تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع نظام يعاني الكثير من المشكلات والخلل، وللتأكيد على هذا الخلل ظهرت مشكله جديدة بين مايكروسوفت وأبل بسبب كلمة app store، وتبدأ القصة بمحاوله شركة أبل من تسجيل هذه العبارة كعلامة تجارية خاصة بها، ولقد قامت مايكروسوفت برفع طلب يرفض هذه الخطوة من أبل.

ولقد أثبتت مايكروسوفت في الوثيقة التي تم نشرها والمتعلقة بالمشكلة عن أن هذه العبارة عباره عامة، الكل يستخدمها ولا يحق لشركة أبل أو غيرها تسجيلها كعلامة تجارية، ولقد وثقت مايكروسوفت قضيتها بنشر نص لستيف جوبز قاله في أحد المؤتمرات، والنص يحتوي على نوع من النقد لمتاجر الاندرويد، وذكر ستيف جوبز هذه المتاجر بعبارة app store، وهذا ما يؤكد كلام مايكروسوفت أن العبارة عبارة عامة ويحق لأي شخص أن يستخدمها، وهنا النص المذكور:

In addition to Google’s own app marketplace, Amazon, Verizon and Vodafone have all announced that they are creating their own app stores for Android. There will be at least four app stores on Android which customers must search through to find the app they want and developers will need to work to distribute their apps and get paid

وستجدون المزيد من الإثباتات التي قدمتها مايكروسوفت في دعواها ضد تسجيل كلمة app store لشركة أبل، مثل هذه الصورة التي تبين فيها مايكروسوفت متاجر التطبيقات التي توافقها في الرأي من حيث تسمية متاجرها بعبارة  app store.

Screen-shot-2011-01-12-at-07.43.12

ختاما، أتمنى أن تنتصر مايكروسوفت في هذه القضية، فمن غير المنطقي أن تسجل عبارة كعلامة تجارية لأبل وهي مستخدمة عامة في كثير من المحلات والمواقع والخدمات.

رابط الوثيقة المقدمة من مايكروسوفت لمكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية.

ما رأي زوار عالم التقنية في القضية، هل يحق لأبل تسجيل العبارة؟

المصدر

  • Abdulrahim

    لاول مره في حياتي ساكون بجانب مايكروسوفت في هذا الموضوع واتمني لها ان تنتصر في هذا الموضوع ولكن في المقابل يجب علي الشركات الاخري الانظمام الي ميكروسوفت في مواجهة خزعبلات ابل!!!!!

  • طارق

    اتمنى انه ابل تنتصر… لانها هي اول من نشر هالمعنى

  • مو قصة كلمة عامة، بس هي اول من أنشئ هذا المفهوم و تاني يوم الكل قلده

    كذا بتزعل الناس يا سعود

    • هناك متاجر من قبل متجر ابل لكن متجر ابل ربما حاز على انتشار كبير ، لكن هذا لا يعني انه الأول او الأوحد

  • hunter 999

    من الواضح جدا أن الحق مع ميكروسوفت
    هذه كلمة عامة ولا يحق لأحد تسجيلها بشكل خاص
    بالتوفيق لميكروسوفت

  • غير منطقي ابدا استخدام تلك العباره وان كانت شركة ابل اول ما اوجدها في السوق ، خلي ابل تكسر الشر وتسجل apple store مش غلط بحقها

  • Dbloob

    مع مايكروسوفت طبعا يعني بلا كلام هي اول من جاء بالمفوهم بلا غيره من زمان و هالمفهوم قائم و في مواقع كانت تجمع البرامج و كل شي بنفس الطريقة الفرق آبل سوته برنامج (= لا اكثر و لا اقل

    و الكلمة عامة مثل كلمة سوبرماركت (= تخيل تجي شركة تستعمل كلمة سوبر ماركت كعلامة تجارية او shopping mall كعلامة تجارية

  • من غير المنطقي الاستحواذ على “متجر تطبيقات” , لتكسر الشر وتسجل “apple store”

  • UA3

    أنا أصنف نفسي من محبي شركة آبل، ولكنني سأقف بصف مايكروسوفت هذه المرة.

  • H90

    يا اخوان كلمة App و Apps تم إختراعها وتداولها من قبل أبل ومستخدميها فقط وأعتقد انها إختصار لكلمة Application .. بعد تقليد جميع الشركات الأخرى لمفهوم متجر البرامج ، بشكل مفاجىء بدأو بتسمية برامجهم Apps عوضاً عن Application …

    أنا مع أبل ، وفيس بوك ليست أفضل منها عندما تقدمت بطلب لإحتكار كلمة face و book ..

    يا أخوان حق أبل مهضووم جداً ، هي التي تخترع وتصمم وبعض الشركات الأخرى بعد سنة تبدأ في التقليد وتطرح منتجاتها المنسوخة من أبل في السوق والغريب بالأمر أبل تبقى ساكته عنهم وتبقى مشغولة بإختراعاتها القادمة والتي ستقلد عاجلاً أم آجلاً ، هل تتوقعون سيكون هناك أندوريد لولا إختراع الأيفون ، هل مؤتمر CES الأخير سيملك هذه التشكيلة الكبيرة والمتنوعة من الأجهزة اللوحية لولا وجود الآيباد ، هل كان سيكون هناك أصلاً ويندوز وفأرة لولا وجود الماك منذ الثمانينات .. إقرأ التاريخ وفكر بمنطق دون تحيز حتى لو كنت تكره أبل .. ودعوها تحفظ حقها لأول مره!

    • UA3

      ليس كذلك اخي الكريم، لا تدع حبك لشركة آبل يطغى في كل شيء، فكلمة App موجودة منذ زمن طويل ويتم تداولها من الجميع، ولا يحق لأي شركة بأن تنسبها إليها.

    • زائر

      شيئان لا آخر لهما: الكون، ودفاع الآبل فان بويز عنها. ستيفرت جوبشتاين.

    • زائر

      أنا أريد تسجيل لون السماء، والتفاح، وعيون المها، والكبسة بالدجاج، والطعمية بالفول. هل من معترض؟

    • jessar

      اخي العزيز وكل الاخوة المتشاهدين بتاريخ ابل ومع كل تقديري وحبي لمنتجاتها لكن التاريخ لا يقبل اللغط انصحك ان تشاهد هذا الفلم قبل ان تستشهد بالتاريخ فهو خير دليل على من اخترع الكومبيوتر الشخصي.
      Pirates of Silicon Valley

      • H90

        لقد شاهدت الفيلم مرات عديدة ، المشكلة أنك شاهدت الفيلم ومازالت لم تفهم من إخترع أول حاسوب بواجهة رسومية وفأرة؟ أخي الكريم لابد أن لديك مشكلة كبيرة بالفهم والمنطق ..!!!!!

  • يونس

    من حق أبل الحصول على الأسم لأنها اخترعته، فهي اخترعت اول متجر أغاني iTunes Store واول متجر برامج للأجهزة المحمولة والمكتبية والكل يعرف هذا.
    أبل لا تريد براءة اختراعها ، بل تريد براءه العلامة التجارية اللتي تستعملها فقط، لا يعقل وجود علامتين لنفس المنتج
    لاحظ ان اسم العلامة هو App Store وليس Application Store. فهو مختصر ومميز وليس إسم عام.

  • لا يحق لها بتاتاً, فكيف تريد التحكم في كلمة عامة لمصلحتها.

  • SafariX

    لا اريد ان اتعب نفسي في الرد لان اي شخص سوف يتحدث عن آبل بشكل ايجابي سوف يحصل على تقيم سلبي ويختفي رده ، فقط لان فئة كبيره من العرب تملك عقلية متحجره ، لا تستغرب غداً من تحريم منتجات آبل من شيخ متعصب للوندوز ههههههه

    • sava

      أخوي لسا في ناس عقولها نظيفه
      أعطيتك +5 لأنك بصراحه اتكلمت بمنطق وحكمه لا متناهيه

      أهنيك !

    • jessar

      والله اضحكتني بتعليقك الواقعي وبالمناسبة من اسمك انته شخص ابلي لكن تكلمت بواقعية مجردة وتحياتي للشيخ المتعصب للوندوز. هههههه

    • hunter 999

      إلى SafariX : هل تتكلم مع نفسك ؟ لماذا ترد على نفسك بأسماء أخرى jessar و sava ؟

      الحمد لله على نعمة العقل

  • dunhill

    مع احترامي الكبير لشركة مايكروسوفت وظهورها في هالوقت لمنع تسجيل كلمة app store كعلامة تجارية لصالح شركة أبل .. وحجتها أنها كلمة عامة يستخدمها الكل.
    لكن أين كانت مايكروسوفت عن شركة فيسبوك عندما قامت بتسجيل كلمتي face و book كعلامتين تجاريتين خاصتين بها، مع أن هذين الكلمتين استخدامها أكثر شيوعاً من كلمة app store..
    أو عشان فيسبوك الولد المدلل لمايكروسوفت ما قدرت تزعل خاطرها؟؟!!

    عموماً خطوة جميلة من شركة مايكروسوفت وأتمنى أن مكتب براءات الاختراع الأمريكي يضع قانون يرفض تسجيل الكلمات الشائعة والمنتشرة كعلامات تجارية تمتلكها الشركات.

  • Apple + Application = App

    وعلى اساس هالشغله اشوف انه يحق لهم اختصار اسم شركتهم وتسجيله كعلامه تجاريه

  • Ali

    مع احترامي لكل من عقب على الموضوع !!!

    كل من قدم تعقيبا هنا لم يبتعد عن تقديم نفسه كفان بوي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة و بهذه الطريقة تسقط أهلية كل شخص في مُحاولة جذب رده نحو الموضوعية ..

    الموضوع هو حق من حقوق شركة أبل أن توم بتقديمه و حق من حقوق مايكروسوفت حماية مُستقبل سوق التطبيقات الخاص بها سواء أسمته ماركت بليس أو أب ستور ..

    أب ستور عبارة عن إسم عام و هذه حقيقة عندما أقول سوق تطبيقات .. إذا هي أبلكيشن ستور .. و اختصارا لها سميت أب ستور ..

    أب كإختصار لأبلكيشن .. ليست اختراع و لا إبتكار لأبل بتاتا .. بل إنه و قبل نزول الآي فون سنة 2006 كنت أسمع و أقرأ هذه الثلاثة حروف في البلوقات الأجنبية و المؤتمرات .. و كون القارئ العربي لم يُثقف نفسه و يتعلمها قبل أبل .. هذه تُعد مُشكلته .. كما أنها مُشكلة كثير من الشعب العربي لم يعرفو عن هواتف بشاشات تعمل باللمس قبل الآي فون .. و لم يسمعو عن أبل قبله ..

    عندما أقول سوق تطبيقات الأندرويد فلماذا أكون قد أعني سوق تطبيقات أبل فقط لأني تلفظت بكلمة “سوق تطبيقات” ؟؟؟

    فيس بوك عبارة عن لفظ لا يُستخدم ككل في أي لغة كجملة للتواصل مع البشر .. بل هو مُجرد إسم لموقع .. فلا وجه مُقارنة بين الإثنين ..

    معنى أن تقوم أبل بالإقدام على امتلاك هذا الإسم .. أن أي شركة تضع هذا الإسم في مُنتجاتها سوف تدفع مبلغا جزائيا و قده كذا و كذا ( تحدده أبل ) كغرامة مالية .. و هذا ضرب من التخريف .. أن أقوم بتغريم من يستخدم لفظ ك(هايبر ماركت) في وصف محله ؟؟؟!!!

    هي بالضبط كأن تأتي شركة فورد و تقوم بتسجيل إسم (كار) كعلامة تجارية .. حينها لن تستطيع أي شركة بأن تقوم بوصف سياراتها أو تسميتها ب(كار) في أي إعلان .. مثلا تأتي هوندا لتتجنب الغرامة المالية و تُسمي سيارتها ب ( عربة السفك أو الأكورد ) لكي لا تتلفظ بلفظ سيارة ( كار ) فتخسر مبلغا بسبب تخلف الحكم بمثل هذا التخريف لصالح أي شركة !!!

    المؤسف أن القضية باتت لدى الشعب هنا كفتح أبواب القفص لكي يخرج منهما ديكين ليتصارعا و ينقسم حولهما الشعب الرهيب ليُراهن كل من الطرفين على فوز ديكه !!!

    أين العقل و المنطق بعيدا عن حركات الفان بويز المُنظمة ؟؟!!!

    تحياتي

    • DarknesSx

      أهنيك أخي على ردّك الرائع,,, وأرفع لك القبعة.
      والله إنّ ما قلته هو عين الصواب وفهم الموضوع من كامل جوانبه,,, وشرح وأمثلة واقعية تثبت أن هذه الشركة تريد أن تكسب المال بأي طريقة سواءا بطريقة صحيحة أم لا وتريد أن تحتكر كل ما يخطر على بال…
      والله لا أستبعد أن يوما من الأيام Apple (أعزكم الله) ستقاضي كل من يأكل التفاح أو الدول التي يزرع بها التفاح بحجة انتهاك علامتها التجارية!!!!!
      والفان بويز من جهة أخرى سيقولون “نعم أبل معها حق, لأنها هي من اخترع التفاح,,,”
      الله لا يبتلينا بغسل أدمغتنا,,,,

  • سننتظر ونرى النتيجة

تعليقات عبر الفيسبوك