تقرير: الشبكات الاجتماعية تتفوق على الهاتف والبريد الإلكتروني كوسيلة اتصال أثناء السفر

أصدرت فنادق ومنتجعات الشيراتون نتائج دراسة قامت بها حول استخدام الشبكات الاجتماعية، ولقد تم عمل الدراسة بالهاتف على أكثر من 4000 مستخدم من امريكا وبريطانيا والصين، ويحتوي التقرير على الكثير من المعلومات التي تخص الشبكات الاجتماعية، وهنا أهم النقاط في التقرير:

  • 60% ممن شملتهم الدراسة يستخدمون الشبكات الاجتماعية للتواصل أثناء السف
  • 80% يستخدمون الشبكات الاجتماعية يوميا
  • 54% يتفقدون ملفات الأشخاص في الشبكات الاجتماعية في مجال العمل
  • 70% منهم لا ينشرون معلومات صحيحه عنهم في الشبكات الاجتماعية، وذكر التقرير أن نسبة الرجال الصادقين في معلوماتهم في الشبكات الاجتماعية تصل إلى 46%، بينما نجد أن النسبة تقل بنسبة كبيرة لدى النساء حيث تصل إلى 18% فقط.

ويمكن قراءة التقرير كاملا بعد الفاصل.

استطلاع فنادق ومنتجعات شيراتون: المواقع الاجتماعية تتفوق على الهاتف والبريد الإلكتروني أثناء السفر للتواصل مع العائلة والأصدقاء.

· 80% يستخدمون المواقع الاجتماعية كل يوم.

· أكثر من 60% أثناء السفر يتواصلون مع العائلة والأصدقاء عبر المواقع الاجتماعية.

· 39% لا يستطيعون العيش بدون المواقع الاجتماعية، وثلث المستخدمين يسجلون دخولهم عدة مرات في الساعة.

جدة، 29 ديسمبر، 2010: أظهر استطلاع ضمن دراسة عالمية حول الشبكات الاجتماعية أعدته مجموعة فنادق ومنتجعات شيراتون، التي أطلقت برنامج Link@Sheraton” بالتعاون مع “مايكروسوفت، أن أكثر من 60% ممن شملهم الاستطلاع يستخدمون الشبكات الاجتماعية ليبقوا على اتصال مع العائلة والأصدقاء أثناء السفر، حتى أن أكثر من ثلثهم، بنسبة 36%، يفضلون تسجيل دخولهم إلى المواقع الاجتماعية على إجراء مكالمة لمشاركة الأخبار السارة.

الشبكات الاجتماعية = ضرورة من ضروريات الحياة

بصورة شاملة، مثلت الشبكات الاجتماعية بالنسبة للمشاركين في الاستطلاع أحد ضروريات الحياة كالهواء والماء. حيث أن أربع أخماس المشاركين يدخلون إليها من وقت لآخر خلال اليوم، وثلثهم يسجل دخوله عدة مرات في الساعة، بينما 39% قالوا أنهم لا يستطيعون العيش بدون المواقع الاجتماعية. ويتفقد خمس المشاركين المواقع الاجتماعية عدة مرات في اليوم أثناء السفر.

أجرت هذه الدراسة العالمية شركة “ستادي لوجيك المحدودة” STUDYLOGIC، وشملت 4204 أشخاص عبر الهاتف في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين. وقد أكملت فنادق شيراتون الإجراءات لبدء تنفيذ تطبيقها Link@Sheraton بالتعاون مع مايكروسوفت، وهو عبارة عن موقع اجتماعي يبقي المسافرين على اتصال مع العائلة والأصدقاء على مدار 24 ساعة في 400 فندق حول العالم تقريباً.

الشبكات الاجتماعية تجمع ما بين العمل والترفيه

يتفقد 54% من المشاركين ملفات الأشخاص قبل الاجتماع بهم لأول مرة في مجال العمل. وإن قرابة 60% قالوا أنهم لا يوظفون مؤهلاً ترك لديهم انطباعاً سلبياً بسبب ملفه المنشور على أحد المواقع الاجتماعية، بينما أكثر من 54% قالوا أنهم يعرفون أشخاصاً طردوا من عملهم جراء شيء تم نشره أو قوله عبر الإنترنت. وبغض النظر عن مخاطر المواقع الإجتماعية ونموها المتزايد، أكثر من النصف بنسبة 56% يؤيدون أهمية ربط الأعمال مع الأشخاص الناشطين في قنوات المواقع الاجتماعية، حتى أن 55% يلجؤون إليها للبحث عن علاقات عمل جديدة وتعزيز الأعمال القائمة.

كما أن العديد يستخدمون المواقع الاجتماعية للجمع بين العمل والمتعة. حيث أن أكثر من النصف بنسبة 45% للرجال، و40% للنساء، يخططون من خلالها مواعيد للترفيه أثناء تنقلاتهم.

حقيقة أم خيال؟

أظهرت الدراسة أن قرابة 70% من المشاركين في الاستطلاع لا ينشرون معلومات صحيحة عن أنفسهم عبر هذه المواقع، حيث أن 27% يكذبون قليلاً، 21% يبالغون في كذبهم، واعترف 20% بأن ما نشروه عبر المواقع الاجتماعية هي معلومات مفبركة بالكامل. وتميل النساء لقول أكاذيب بيضاء عبر الانترنت، بينما تبين أن الرجال الصادقين 100% تبلغ نسبتهم 46% مقابل النساء اللواتي تبلغ نسبة الصادقات منهن 18%.

من هي الشريحة الأكثر استخداماً للمواقع الإجتماعية أثناء التنقل؟

أكثر من 50% من نزلاء شيراتون يستخدمون Link@Sheraton خلال إقامتهم. ويحتل فيسبوك مرتبة أكثر المواقع زيارة عبر Link@Sheraton من قبل 75% من النزلاء، إذ يرى 62% من المشاركين أن المواقع الاجتماعية تسهل بدرجة كبيرة تحديد المواعيد واللقاءات.

64% يستخدمون المواقع الاجتماعية كأداة تخطيط للسفر

64% من المشاركين يستخدمون المواقع الاجتماعية لإعداد خطة سفرهم، وترتفع هذه النسبة ضمن الفئة العمرية التي تتراوح بين 25-34 سنة حيث يلجأ 76% منهم إلى هذه المواقع ليخططوا رحلتهم الجوية القادمة.

وقال هويت هاربر، نائب الرئيس الأول والمدير الإقليمي للعلامة التجارية في فنادق ومنتجعات شيراتون: “في ظل الإقبال الكبير الذي تشهده المواقع الاجتماعية كأداة تواصل عن المواقع الأخرى، يشكل برنامج Link@Sheraton أداة ضرورية للنزلاء وليست أداة ترفيه. ونحن حريصون على تلبية جميع متطلبات الاتصالات التي يحتاجها عملائنا الكرام”.

يعد Link@Sheraton برنامجاً خاصاً بعلامة شيراتون التجارية، في إطار خطة تبلغ قيمتها 6 مليار دولار لتعزيز مكانة العلامة التجارية وإثراء تجربة النزلاء بمزايا مخصصة أثناء السفر حول العالم. ويتيح برنامج Link@Sheraton الفريد في صالة الاستقبال للمسافرين النفاذ الفوري للمعلومات والتقنيات الهامة للأعمال مع إمكانية لإبقاء على اتصال معها، كما يوفر لهم المتعة والترفيه عبر شبكته الاجتماعية المصممة لتكون بيئة متكاملة تدعوهم للتفاعل مع بعضهم أثناء استعراض البريد الإلكتروني والبحث عن المعالم السياحية المحلية. حتى أنهم يستطيعون طباعة بطاقات الصعود عبر محطات الكمبيوتر المزودة بإمكانية الاتصال المجاني بالإنترنت Wi-Fi.

ومن أجل الاستفادة المثلى من تجربة Link@Sheraton، يتيح مجتمع شيراتون عبر الإنترنت للمسافرين إمكانية مشاركتهم تجربتهم وتوصياتهم وغير ذلك عبر الموقع الإلكتروني SheratonBetterWhenShared.com، وتويتر (@SheratonHotels)، وفيسبوك من خلال (facebook.com/sheratonhotelsandresorts). وتشجع هذه المنصات على الحوار وإدلاء الآراء وطرح الأفكار حول السفر والمسابقات والعروض الخاصة التي من شأنها الإسهام في تعزيز الخدمات التي تقدمها فنادق ومنتجعات شيراتون للمسافرين.

مصدر الصورة

  • أخي سعود، لا أقلل من شأن الخبر لكن الجمل ركيكة وتحتاج لإعادة مراجعة، العديد من العبارات مكررة وتشتت الانتباه.

  • مصطفى مثنى

    أعتقد أنه في الأمد القريب سيصبح إستخدام المواقع الإجتماعة بنسبة 100

  • التقرير حقيقة يمثل مؤشر إلى إختراق الشبكات الإجتماعية وطغيانها على شبكة الانترنت مقارنة مع الوسائل التقليدية.

    الوقت القادم هو وقت الشبكات الاجتماعية ، هي النموذج الرابح على صعيد الإنترنت.
    نتمنى أن نى منتج عري حقيقي يوظف الإعلام الإجتماعي على الشبكة بدلاً من أن نستورد كل الحلول من الخارج.

تعليقات عبر الفيسبوك