موزيلا تنشر معلومات أكثر من 44 ألف مستخدم عن طريق الخطأ

وقعت شركة موزيلا في إحراج كبير عندما قامت بنشر جزء من قاعدة بيانات لأكثر من 44 ألف مستخدم تحتوي على اسم المستخدم وكلمة المرور مشفرة بتقنية MD5، حيث قامت موزيلا بنشر قاعدة البيانات في السيرفر المفتوح لعموم المستخدمين، ولقد قام باحث أمني بتنبيه موزيلا عن هذا الخطأ، وقامت موزيلا سريعا بإزالة قاعدة البيانات.

وذكرت موزيلا أنه لا يوجد أي خوف من تسرب هذه المعلومات، والسبب يعود إلى أنها حسابات لمستخدمين غير نشطين في صفحة إضافات متصفح الفايرفوكس، وقامت موزيلا بحذف جميع كلمات المرور لهذه الحسابات تحسبا من عدم استخدامها من أحد، وطمأنت موزيلا المسجلين الجدد بأن نظام التشفير تغير من MD5 إلى SHA-512، والأخير أفضل من النظام السابق والمستخدم في الحسابات المسربة.

من وجهة نظري خطأ محرج جدا لموزيلا حتى وإن كانت هذه الحسابات قديمة، فعملية نشر قاعدة هذه البيانات لعامة الناس قد يؤدي للاستخدام الخاطئ وتضرر الكثيرين، ولكن ما يخفف من وقع الإحراج على موزيلا هو أنها قامت بسرعة بحل المشكلة وحذف جميع كلمات المرور.

المصدر

  • الله يستر .. انا حسابي مو نشط في صفحة الإضافات لأني تركت المتصفح بنسبة 99%

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الخوف هو إنطباق المثل القائل: وماخفي كان أعظم!

    أي هذا وقد تم إكتشافه، لكن حدوث أمر كهذا يجر تفكيرنا جراً إلى التساؤل: هل هناك أخطاء أخرى أكتشفت وأستغلت عن طريق مخترق لاذمة ولاضمير له ولم ينبه موزيلا لها!؟

    ما أثار إهتمامي هو الشفافية لدى موزيلا والتي نفتقد لها بشدة في شتى أنحاء مؤسساتنا.

    كان الله في عوننا.

  • كيف تم نشر المعلومات عن طريق الخطأ؟ أقصد ماذا كانوا يفعلون لتنشر قاعدة البيانات هذه؟

    وفي النهاية موزيلا دخلت القلب، هي الؤسسة الوحيدة التي تدعم المصادر المفتوحة بشفافية تااامة

  • مصطفى

    الكثير من مستخدمي الانترنت يستخدمون نفس كلمة المرور في أكثر من موقع
    لذلك ان قامت موزيلا بحذف كلمات المرور من موقعها
    فإن ستظل في المواقع الأخرى

    • Scribble

      ممكن توضح كلامك ؟.

  • عبدالعزيز.AbdulAziz

    اخ سعود الهواوي ياخي انت مدري شلون يوم انها ابل تشوف هالشي عادي انها تتجسس
    ويوم انها شركه غير ابل ولا بالغلط بعد ” خطا محرج ”
    ساعد نفسك

    • mursie

      أنا مؤيد لهذا الكلام 100%، أعتقد أن هذا الموقع بدأ يفقد عنصر الحياد في مواضيعه.

      أعتقد أنني سوف أعود لمواقع التقنية الأجنبية لأنها أكثر مصداقية وحياد في طرح المواضيع

  • ابو خالد

    طيب تسربت معلومات ..خير ياطير وش بيصير يعني.. ممدري ليه الناس تعطي الموضوع اكبر من حجمه

    شكرا لك ياسعووود على هالخبرية

  • يحسب ل mozila التصرف السريع والحكيم
    يعطيك العافية على الخبر اخ سعود

تعليقات عبر الفيسبوك