تجارب: حيث التجربة خير برهان

alt

موقع تجارب هو موقع يسمح لزواره بمشاركة تجاربهم المختلفة، سواءً كانت تجربة سفر، تجربة مطعم، تجربة جهاز، أو أي تجربة أخرى، ليكون قاعدة بيانات كبيرة للتجارب الشخصية. يهدفه مطور الموقع محمد الدهيمي إلى استخدام الذكاء الصناعي لاحقاً بحيث يعطي زائر الموقع للموقع مشكلته ويقوم الموقع بإعطائه تجارب الزوار حول هذه المشكلة.

برأيي أن فكرة الموقع جديدة وفريدة، تصميم الموقع الحالي لطيف وجذاب، بإمكانك التسجيل لإضافة التجارب، أيضا تستطيع كتابة التجربة دون تسجيل في الموقع . من الجميل أيضاً توزيع الحقول داخل كل تجربة بحيث تحتوي كل تجربة على ذكر لإيجابياتها وسلبياتها. يعيب الموقع كثرة التصنيفات (قرابة 50 تصنيفاً) وكثير منها يتقاطع معاً، كان من الأفضل وضع تصانيف محددة مع إضافة وسوم محددة لكل تجربة.

بإمكانك زيارة الموقع من هنا، أو الاطلاع على تجربتي للموقع.

ملاحظة لغوية: الصحيح هو قول "تجارِب" بكسر الراء جمع كلمة "تجرِبة"، أما "تجارُب" بضم الراء فله معنىً آخر.

  • صراحة فكرة الموقع رائعة و جديدة كليا
    ومن وجهة نظري أن يقوم بجعله باللغة الإنجليزية
    وسترى بإذن الله عدد الأعضاء, أتمنى من كل قلبي أول موقع عربي عالمي….

  • أنوار بنشقرون , شكرًا لك وبإذن الله أنني ساقوم بتطوير الموقع بشكل كبير .. ولكن هذه البداية وعسى الله يوفقنا ..

  • موقع بفكرة متميزة , وفقكم الله

  • السلام عليكم

    بعد التحية..
    الموقع جدا رائع..

    كملاحظات تقنية: بعد اضافة تعليق على تجربة , يظهر رابط لإضافة تعليق آخر
    الرابط مكسور
    http://www.tagarub.com/http://tagarub.com/show_e.php?id_e=388

    أطيب التحيات و بدوام التفوق

  • نبدأ باسم الله الرحمن الرحيم ..

    راح اناقش محتوى الموقع من خلال قابلية الاستخدام وسهولة التصفح بالنسبة للمستخدم العادي ..

    الموقع بشكل عام يملك تصميماً مميزاً ومريحاً جداً للمستخدم ..

    لكن هذا لايعني ان الموقع كاملاً من ناحية قابلية الاستخدام ..

    فهناك الكثير من الملاحظات التي بحاجة إلى تعديل حتى يمكن للمستخدم العادي ان يتعامل مع الموقع بكل سهولة ..

    المشكلة الأولى :
    المشكلة الأولى تقع في زر اضافة تجربة دون تسجيل .. حيث ان فتح قائمة التجربة من خلال القائمة اليمنى وفيه حدود صغيرة .. قد تسبب ازعاجاً كبيراً للمستخدم .. ومن المفترض وضع زر اضافة تجربة في منتصف الصفحة مكان الإعلان بحيث يكون بارزاً للجميع .. وكذلك تكون هناك راحة اكبر في الكتابة دون الاضطرار الى سحب المربع يميناً او يساراً لزيادة المساحة ..

    المشكلة الثانية :
    عند التسجيل يفضل أن تتم الكتابة بخط صغير قواعد كلمة المرور .. على سبيل المثال ” لاتقل عن 7 خانات ” .. لأن المستخدم الطبيعي اعتاد على ان 6 خانات هي القيمة الأدنى ..

    المشكلة الثالثة والرابعة :
    مشكلتين بعد تسجيل دخولي بعضوية حيث ان تنسيق الموقع فيه خلل وذلك في اول سطرين من التجارب بالاضافة خلل في القوائم اليمنى والفوتر .. حيث ان الفوتر قفز الى منتصف الصفحة تقريباً .. اما الرابعة فهي انه لازال زر اضافة مشاركة دون تسجيل ظاهراً لي رغم تسجيل دخولي للموقع ..

    المشكلة الخامسة :
    كلمة “شاركنا” الموجودة في الهيدر .. توحي للمستخدم ان هذا الزر يخفي وراءه الطريقة الصحيحة لإضافة تجربة جديدة .. وكان من الأفضل وضع كلمة ” ساعدنا ” او أي كلمة أخرى ..

    المشكلة السادسة :
    الخط الأحمر تحت عبارة “الرئيسية” بالهيدر .. توحي كذلك ان المستخدم يتصفح الآن الصفحة الرئيسية .. فالمستخدم غالباً ليس بحاجة لهذا التنبيه الذي يشكل لبساً عليه .. وتجدر الاشارة إلى ان اغلبية المستخدمين معتادين على الضغط على شعار الموقع للعودة إلى الصفحة الرئيسية ..

    المشكلة السابعة :
    مشكلة مهمة جداً جداً .. لايوجد زر لتسجيل الخروج كمستخدم !

    المشكلة الثامنة :
    تنسيق ترقيم الصفحات في اسفل الصفحة الرئيسية يسبب كثيراً من المشاكل لدى المستخدم .. فالأرقام قريبة من بعضها بشكل كبير جداً ..

    المشكلة التاسعة :
    ربما يكون زر أضف تعليقك والظاهر بلون مميز .. يؤدي دور عكس الدور الذي وجد له .. فاللون المميز اعتقد انه وضع للتنبيه .. لكن كان من الأفضل الالتزام بنفس لون الموقع وهو الأحمر حيث ان المستخدم لن يتوقع ان يكون زر اضافة تعليق مميزاً بهذا الشكل .. وإن كان ولا بد التغيير .. فان التغيير إلى اللون الأخضر مناسب جداً نظراً لتغير ألوان صندوق الرد إلى اللون الأخضر .. فاللون الأخضر يشير إلى ان هذا الزر تابع لصندوق الرد .

    المشكلة العاشرة والحادية عشرة :
    أثناء عرض التعليقات يوجد مسافة غير مبررة بين كلمة الكاتب: واسمه .. فلا داعي للمسافة الكبيرة التي ربما تسبب ازعاجاً للمستخدم .. كما أن عدم وجود فواصل بين التعليقات قد يسبب تداخل بين التعليقات ..

    المشكلة الثانية عشرة :
    كلمة “التجربة” والتي تأتي قبل كل تجربة في الصفحة الرئيسية .. قد تسبب ربكة للمستخدم ولاتوضح له العنوان بشكل مناسب .. إن كان ولا بد من وجود كلمة في البداية .. فكلمة تجربة بدون “ال” التعريف تتبعها نقطتين رأسيتين قد تكون الأفضل “تجربة:” .

    المشكلة الثالثة عشرة :
    في خانة البحث .. من الطبيعي انه في أي خانة بحث يتم الضغط على زر ادخال “Enter” مباشرة بعد كتابة الكلمة المراد البحث عنها .. بينما هنا لاتتم عملية البحث عن النقر على زر انتر .. بل تحتاج للنقر على زر “بحث” .

    المشكلة الرابعة عشرة :
    البحث يجب ان يكون في صلب التجربة لا في العناوين ( تاريخ التجربة , عنوان التجربة ) فعند البحث عن كلمة تجربة اتفاجأ بظهور نتائج فيها كلمة تاريخ التجربة وعنوان التجربة .. ومن الطبيعي انني لا اريد البحث عن هذه العبارتين .

    المشكلة الخامسة عشرة :
    هناك بعض المشاكل في البحث كالبحث في التعليقات دون طلب المستخدم .. مما يؤدي إلى ظهور نتائج غير مرغوبة وغير دقيقة أثناء عملية البحث .. من المفترض وضع خيار تضمين التعليقات في البحث ..

    المشكلة السادسة عشرة :
    عبارة “شاركها أصدقاء في الفيس بوك” اعتقد ان هناك خللين في العبارة .. أولاً في تركيبها اللغوي .. وثانيها في مكانها .. فالمفترض ان تكون ” شاركها مع أصدقائك في الفيس بوك ” والأفضل ان تكون فقط ” شاركها مع اصدقائك” ويتم وضع شعارات لبعض الشبكات الاجتماعية المهمة .. اما عن مكانها فالأفضل ان تكون بعد التجربة وقبل التعليقات لأن مكانها الحالي قد يوحي للمستخدم انه يشارك التعليقات بدلاً من التجربة .

    المشكلة السابعة عشرة :
    اعتقد ان كتابة اسم مجهول عند كل شخص غير مسجل .. يترك انطباعاً ليس جيداً لدى المستخدمين .. ومن المفترض وضع خانة للاسم المستعار ( طبعاً يشترك عدم توافق الاسم مع اسم مسجل بالفعل ) وافتراضياً يوضع في هذه الخانة كلمة مجهول .. إلا ان اراد المستخدم تغييرها .

    في النهاية كل نقدي هذا هو في سبيل تطور ورفعة الموقع .. هذا مالدي في الوقت الحالي .. أتمنى ان اكون قد قمت بدعم ولو بسيط لموقعكم المميز ..

    والله يحفظكم ويرعاكم

  • الموقع رائع واتوقع له النجاح

    طبعا الفكره موجوده بالانجليزيه ولكن مثل هذه الافكار هي ما يجب ان تحول الى العربيه
    لان الاصل هنا هو نوع المجتمع ونوعية زائر الموقع اللي بيشارك تجربته وليس فقط اللغه
    ورائع ايضا عالم التقنيه لانه يقدم لنا مواقع عربيه قيمه حتى نعطيها حقها

  • أحمد

    بالإضافة لكلام زياد احب اضيف شئ بسيط وهو لو صار عنوان التجربة هو عنوان الصفحة افضل من توحيد جميع عناوين الصفحات بـ “تجارب”

    و اتمنى تكبير اسماء الاقسام

  • أهلاً بالجميع 🙂

    أرحب بجميع المشاركات 🙂 , وأشكر لكم جهودكم .. وهذا شي يفرحني لاني احتاج لمثل هذه الآراء ..

    بالنسبة لتجارب :
    أعلم أن به نواقص كثيرة , ولكن تجارب في طور التعديل ,وكله بإذن الله سيكون عن طريقي لانني لم أجد مصمم ولا مبرمج يساعدني .. فلذلك أصبروا قليلاً وبإذن الله سيكون من أفضل المواقع ,, وأنا متفائل جدًا بكم 🙂

  • موقع رائع فكرة ومضمون ومظهر ..
    بس ممكن سؤال ايش يعني تجارُب ؟

    • بوحنشل

      هو تناقل مرض الجرب

تعليقات عبر الفيسبوك