توقعاتي التقنية لعام 2011

لقد شهد عام 2010 الكثير من الأحداث المهمة التي أثرت تأثيرا كبيرا في مجال التقنية، مثل صدور الايباد، والايفون 4،والقفزة الكبيرة للاندرويد، وصدور نظام الويندوز فون 7، والكثير من الأحداث الأخرى. ونظرا لقرب عام 2011 قمت بكتابة توقعاتي لعام 2011، وما هي الأحداث والأشياء التي ستكون حديث المجتمع التقني في العام القادم.

سيطرة مطلقه للاندرويد:

تعد سنة 2010 هي الانطلاقة الحقيقية من وجهة نظري لنظام الاندرويد الذي بزغ نجمه بسبب كثرة الأجهزة الداعمة لهذا النظام، وتفوقه من ناحية الاستخدام والانتشار على أنظمة التشغيل الأخرى, وأتوقع أن يواصل نظام الاندرويد هذا الطريق، ومن الممكن أن يزيح من طريقه سيطرة نظام السمبيان.

دعم نوكيا للاندرويد:

شركة نوكيا تعاني هذه الأيام من الخسائر وعدم الإقبال على أجهزتها، والسبب دعمها المتواصل لنظام السمبيان الذي يعد متأخر تقنيا أمام الاندرويد وiOS، و أتوقع أن تقوم نوكيا بالتخلي عن كبريائها وسترضخ للواقع وتدعم نظام الاندرويد, فالشركات التي كانت تخسر في عام 2009 انتعشت وحققت النجاح الكبير في عام 2010 بسبب نظام الاندرويد، ويكفي أن نرى كيف عادت موتورلا للسوق بقوة ومعها سامسونج بسبب دعم الاندرويد، وأعتقد أن عودة هذه الشركات للواجهة بسبب الاندرويد سيزيد من الضغوط على نوكيا لدعم الاندرويد ومن ثم العودة للواجهة.

إطلاق قوقل لشبكتها الاجتماعية، وفشلها:

شهدت الأيام الأخيرة الكثير من الشائعات عن نية قوقل إطلاق شبكتها الاجتماعية، وأعتقد أنها ستقوم بذلك في عام 2011، ولكن أتوقع أن تلاقي الشبكة الاجتماعية مصير محاولات قوقل السابقة في الدخول في مجال الشبكات الاجتماعية مثل خدمة صدى قوقل التي أرى أنها فشلت ولم تحقق ما تتمناه قوقل.

الأجهزة اللوحية في كل مكان:

عندما أطلقت شركة أبل جهازها اللوحي الايباد قامت بإحياء هذا النوع من الأجهزة الكمبيوتريه، وهذا ما جعل الشركات تحاول منافسه أبل بإصدار أجهزتها اللوحية، وأقرب مثال على ذلك جهاز الجالكسي تاب, وأتوقع أن يكون عام 2011 عام أجهزة اللوحية وسنشهد المزيد من الشركات بطرح أجهزتها اللوحية ومحاولة الدخول في هذا المجال وتحقيق النجاح في هذا السوق الجديد.

الفيس بوك يزاحم قوقل:

في عام 2010 حقق موقع الفيس بوك الكثير من النجاح بسبب طرحه الكثير من التحسينات والإضافات للشبكة، ولا ننسى تحقيق الموقع رقما مرتفعا لعدد المستخدمين المسجلين الذي تجاوز 500 مليون مستخدم، وأتوقع أن يواصل الفيس بوك سيطرته في مجال الشبكات الاجتماعية، وأعتقد أن الفيس بوك سيكون من المواقع التي تهدد قوقل وتزاحمه في خدمات الويب، وسنشهد إطلاق خدمة البريد الخاصة بالفيس بوك.

وأخيرا أتوقع أن يكون عام 2011 عاما مهما في المجال التقني، وسيشهد الكثير من الأحداث التي لا نتوقعها، لكن كل ما ذكرت في السابق هي الأحداث التي أتوقع أن تكون من أهم أحداث عام 2011, سؤالي الأخير ماذا عن زوار عالم التقنية: ما هي أهم الأحداث التي تتوقعونها أن تحدث في عام 2011؟