إشاعة: محادثات بين نوكيا ومايكروسوفت تتعلق بويندوز فون 7

تناقلت إشاعة عن اجتماع الشهر الماضي بين فريق التطوير الجديد في شركة نوكيا ومسئولين من شركة مايكروسوفت لإنتاج خط كامل من أجهزة هواتف نوكيا تعمل بنظام ويندوز فون 7. نوكيا التي رفضت رفضاً قاطعاً التعاون مع قوقل لإنتاج أجهزة هاتف تعمل بنظام الأندرويد قد عينت أخيراَ رئيساً تنفيذياً جديداً هو ستيفن إلوب الذي عمل سابقاً لدى شركة مايكروسوفت.

يعتقد المحللون أن نوكيا بهذه الخطوة  تسعى إلى إعادة السيطرة على سوق الهواتف المحمولة في أمريكا الشمالية، بينما سيكون لصالح شركة مايكروسوفت أن تحصل على فرصة لرؤية نظامهم التشغيلي ويندوز فون 7 على أجهزة نوكيا التي تُعد أحد أقوى شركات الهاتف المحمول حول العالم.

المصدر

  • عزوز93

    معقولة ؟!
    أنا مـا أقدر أتخيل نوكيـا بـ نظام ويندوز7
    إضافة إلى ذلك ( غبـاء ) من نوكيـا أن ترفض أندرويد وتتجه لـ ويندوز 7 !

    مجرد رأي 😉

  • ناصر

    أعتقد ان ذلك سينتج لنا اجهزة رائعة ، فنوكيا خبرتها في صناعة الأجهزة و معرفة احتياجات المستخدمين افضل بكثير من منافسيها (أبل و سامسونج و بلاك بيري) ولكن خسارتها لحصة كبيرة من السوق كان بسبب إبداع تلك الجهات كان من ناحية انظمة تشغيل اجهزتها التي تظفي عنصر الرفاهية و السهولة الى الأجهزة ، و هذا ما تتميز به مايكروسوفت بحكم خبرتها العريقة في مجال أنظمة التشغيل و قدرتها على صنع انظمة قابلة للإستخدام بشكل كبير !

    • hussain

      انا لا انكر ان نوكيا قدمت اجهزة متقدمة في ايام الاشيء نعم
      لكن الان اجهزة الشركات المذكورة تقدم جميع ماتقدمة اجهزت نوكيا وبالذات سامسونج
      الا ان نوكيا مصرة على نظامها السامبيان(اعتقد انه جيد فقط لسهولة الاستخدام)
      السامبيان قدم الملتي تاسك والاتصال المرئي قبل الكل وتوقف لا ادري لماذا

  • هاني

    كل دي إشاعات وكلام ماهوش عندك إثبات

  • حازم عزيز

    نوكيا في المقام الأول شركة لتصنيع الاجهزة (هاردوير) حالها حال سامسونج. ومايحكمها هو قوانين العرض والطلب لتحقيق الارباح. نظام سيمبيان لاتملكه نوكيا فهو نظام تشغيل مفتوح وتستخدمه شركات اخرى ايضا، وسبب تمسك نوكيا بهذا النظام لحد الان هو انه مايزال مشروعا ناجحا يدر عليها الملايين من الارباح، ولاتزال نوكيا بسببه في صدارة الشركات المصنعة للهواتف المحمولة.

    قرار الانتقال او استخدام نظام تشغيل آخر بجانب سيمبيان سواء كان ميغو او ويندوز، لايجب النظر اليه على انه فشل او خيانة للمباديء 🙂 وليست الاصالة والنجاح في التمسك بانتاج نظام تشغيل واحد فقط على طول الطريق.

    فشركة سامسونج تنتج هواتف بانظمة اندرويد وويندوز فون وتحقق نجاحات كبيرة، لكن هذا لم يمنعها من تطوير نظام تشغيلها الخاص بادا الذي يحقق بدوره مبيعات كبيرة وارباحا طائلة للشركة.

    الشركات الكبرى تحب ان يكون لها مشجعين كما للنوادي الرياضية الكبرى مشجعين يصلون في تشجيعهم الى حد الهوس والجنون احيانا. لكنها تريد ايضا ان تحتفظ لنفسها بحق تبديل اللاعبين أو التحكم بنزولهم على الساحة، او اجلاسهم على دكة الاحتياط، حسب ماتمليه عليها المصلحة.

    البعض يقيس على تصريحات نوكيا الاخيرة بخصوص عدم استخدام اندرويد على اجهزتها، ليحكم بان نوكيا ضد تعدد الزوجات (انظمة التشغيل).

    لكن مايقلق نوكيا من اندرويد قد يكون بسبب ماتراه هي بعين الخبير من نواقص في هذا النظام لامجال لتجاوزها، وهذا ما اعترفت غوغل نفسها به، او انها قد لاتريد ان تزيد من غول (غوغل) تغولا، وان تحوله من خلال دعمها لانظمته الى ثقب اسود قد يبتلعها هي نفسها يوما من الايام.

    ولكن دعنا نأمل ان يكون لقاء نوكيا ومايكروسوف من اجل عمل بورت لمنصة Qt على نظام ويندوز فون الجديد.

  • لو كنت مكانهم لوافقت على جعل الأندرويد هو نظام التشغيل.

  • Khaled ALQubeli

    هنا قوة تبدئ لنوكيا ثم مايكروسفت ياليت يكون اشاعات صحيحة

  • mohaned_nj

    لا اعتقد ذلك ابداً
    فنوكيا تركت الاندرووووووووووووووويد الناجح بكل معنى الكلمة والمجاني والمفتوح المصدر والمدعوم بشكل هائل, لتذهب لنظام مغلق ومحتكر وغير مجاني ولم يرى اي تباشير نجاح؟؟!!!!!!………….
    ان شخصياً افظل الانتقال للينكس ميكو لانه يمكن ان يكون نظام تشغيل كمبيوتر ونقال في نفس الوقت

  • أحمد ف

    أخ حازم عزيز
    نوكيا قامت بشراء سمبيان في 2008
    وهذا هو سبب تمسكها بهاذا النظام

  • Ali

    يقول المثل :

    لا يُلدغ المؤمن من جُحرٍ مرتين ..

    و اتجاه نُوكيا لنفس الجحر التي لا تزال تُلدغ منه سيكون غباء مُركب ..

    نظام السمبيان المفتوح المصدر عبارة عن نظام أثبت فشله في الساحة لأنه رغم كونه يُقدم أكثر مما يُقدمه الآي فون كمنصة مُختلفة (على سبيل المثال) إلا أنه ضعيف جدا لكون منصته لا تحتمل الكثير ..

    مثلا :

    لو أتينا بشاحنة تستوعب 100 كيلوغرام فقط .. و حملناها 101 كيلوغرام .. سوف يتسبب الوزن الزائد بهلاكها ..

    و هذا ما يحدث لهذا النظام .. بطيئ جدا فكلما زادت الميزات كلما زاد بطئه …

    مثله مثل الأندرويد بالضبط .. منصة ضعيفة جدا و تفتثر إلى إمكانيات التحمل .. هذا ناهيك عن كون البرمجة عليها يجلب لي الغثيان لكونها لا تجعلني أبدع من ناحية ميزات البرنامج و من ناحية الشكل ..

    ويندوز فون 7 .. خفيف و جديد كليا .. و تجربته تجربة فريدة .. هذا ناهيك عن كون منصته و أسلوب التحكم فيه الذي يجعلني أقوم بتوزيع عناصر البرنامج على 4 أقسام .. السوابنق رايت – لفت .. السوابنق أب – داون .. المنيوز .. لونق بريس .. كلها في نفس الوقت ..

    أيضا .. السي شارب سهل الإستخدام إلى درجة أن تعلمه للمبتدئين ليس بالمعضلة .. و أيضا يُتيح لي تقديم البرنامج بطريقة جميلة من ناحية الشكل و المضمون ..

    و مع كل هذا لا يُوجد بطئ في استخدام البرنامج على أجهزته .. سلاسة و سهولة في الإستخدام ..

    ::::
    هنالك تحليل خاص بي .. من خلال تتبعي للأحداث الأخيرة يجعلني أعتقد بأن نوكيا ستتجه في النهاية لمايكروسوفت :

    مايكروسوفت أعلنت في وقت سابق من هذه السنة بأن أحد موظفيها استقال و قبِل مهمة رئيس شركة نوكيا التنفيذي .. قبل صدور نظام ويندوز فون 7 ..

    هذه الخطوة أعتبرها بمثابة إرسال تروجان لشركة نوكيا .. و قبول نوكيا به برضاها ..

    يعلم الجميع بأن مجلس الإدارة هو من يقرر بعد الإجتماع برئيس الشركة التنفيذي و الإتفاق على الأمور ..

    في البداية كانت هنالك إشاعات و من ثم نفي الخبر و الآن يعود الخبر ليطفو على السطح .. هذا يعني بأنه هنالك حديث حقيقي يحدث بين الشركتين و هنالك تسريب للمعلومات حول الخبر ..

    لربما ينجح التروجان المُرسل من اختراق الشركة كونه أُرسل في الملف الرئيسي و تم تثبيته هناك .. و ربما يتم استخدام أنتي تروجان لإزالته ..

    نوكيا بين أمرين :

    الفشل أو النجاح .. و إن أرادت النجاح عليها أن تدخل المُنافسة بقوة .. و السبيل الوحيد لديها هو ويندوز فون 7 .. أو أن تتأخر في السوق و تخسر مقعدها في سبيل إنتاج نظام جديد كليا ..

    تحياتي

    • hussain

      البرمجه على اندرويد تجلب لك الغثيان!! انا لا اعتقد على الاطلاق ان في منصة افضل من الاندرويد من ناحية التحكم في الجهاز
      استخدام البار كود على سبيل المثال لا تحتاج لان تكتب الكود كل ماعليك هو الاستعانة ببرنامج قاريء الكود او تصفح الملفات لاتحتاج الا طلب برنامج اخر
      ولا البرودكاست ياسلام فكرة عظيمة او الودجت

      الجافا والسي شارب قريبتان(نعم انا ايضا احب السي شارب اكثر)

      الشركات تتوجه للاندرويد بكل بساطة الاندرويد اعجووووووووووووووووووووووووبة

      • Ali

        لن أناقشك في رأيك ..

        و لكن ما لفت انتباهي هو كلمة أعجوبة !!!

        أين الأعجوبة في الموضوع ؟؟

        ماجعل اللقيط المفتوح المصدر المُسمى أندرويد بأعجوبة هو كون قوقل صاحبة السمعة و الشهرة .. و ليس كونه أعجوبة فعلا .. و إلا فما الفرق بين قاعدة السمبيان و الاندرويد ؟؟

        السمبيان و الأندرويد يعملان قواعد مُختلفة بنفس المواد و نفس القابلية و نفس القدرة و لكن تفاصيل القاعدة و زواياها و أضلاعها هي اللتي تختلف ..

        فلو استخدمت قضبان حديدية رخيصة في بناء قاعدة منزل و استخدمتها نفسها في بناء قاعدة منزل آخر .. و لكن المبنى الأول دائري و الثاني مربع .. فما الفرق ؟؟ الدائري سيحوي مساحة أكبر من المُربع لعدم وجود الزوايا .. و لكنه سينهار كما المُربع بعد سنة أو سنتين ..

        مالذي جعله أعجوبة !!!

        كون نوكيا سقطت بعد الآي فون لأنها لم تُعطي بعد آخر للهاتف مما جعل المُستخدم يُراجع جوانب ذوقه في تذوق الهواتف النقالة ..
        كون نوكيا لم تتفطن لمسألة البرمجيات و سوقها إلا مُتأخرة ..
        كون نوكيا لا تزال تبني على نفس القاعدة التي تصدعت جوانبها و مسألة بقائها مُرتفعة عن سطح الأرض مسألة وقت لا أكثر ..

        لكن قوقل .. أخذت نفس القضبان و زادت مساحة القاعدة الإستيعابية ..
        كون قوقل تفطنت للبرمجيات و استخدمت الموضوع بشكل سليم كما فعلت أبل ..
        كون قوقل مشهورة و ذات سمعة لدى المُنحازين لها (بدون عقل) !!!

        لا شئ يُسمى أعجوبة في عالم المصادر المفتوحة ..

        فلو فتحت مايكروسوفت أو أبل أنظمتها .. هل ستُصبح هذه الأنظمة أعجوبة ؟؟

        اعذرني على صراحتي .. و لكن هذه الجملة مُجرد كلام فارغ .. و اعتذر على إحباطك ..

        تحياتي

      • hussain

        لاداعي للقلق فلن احبط يا اخي
        لا داعي للتعصب
        انا مشغول الان وراج ان شاء الله

  • Mr-X

    من وجهة نظري الخاصة
    الـ ios نظام جيد واثبت جدارته ويدعم المطورين العرب
    جاء من بعده الاندرويد بعدة تعديلات ولكن الاندرويد لا يدعم الدول العربية وهذا عيب خطير ، لا اقصد اللغة العربية ، وانما اقصد المطورين العرب
    ونحن الان معنا منافس جديد فى السوق وهو ويندوز فوون 7 الصراحة لا املك معلومات كثيرة عن النظام لذلك لا استطيع ان اعلق عليه ولكن التطوير على هذا النظام هوا رائع جدا فليس مجرد سي شارب او الى ما ذلك وانما الادوات المتاحة
    فمثلا برمجة الالعاب على الويندوز فون 7 الان تتم بـ xna والكل يعرف هذه المكتبة وقوتها فى انتاج الالعاب وغيرها الكثير ..
    شخصيا سأقرء الفترة القادمه عن النظام وسأحول ان اطور عليه

تعليقات عبر الفيسبوك