تطبيقات الويب وتعريبها

بين حين وآخر أجد تطبيقات للويب أتمنى أن تعرب وأن يلتزم شخص أو فريق بتعريب إصداراتها كما يحدث مع وورد بريس، تطبيقات الويب التي أعنيها هي برامج حرة وتعتمد كلياً على جهود متطوعين، أتمنى أن أرى من يتطوع لتعريب هذه البرامج.

منتدى فانيلا Vanilla

سبق أن كتبت عنه وأذكر به مرة أخرى، منتدى فانيلا مختلف كفاية عن برامج المنتديات الأخرى ليجعلني أضعه في هذه القائمة، واجهة البرنامج بسيطة وتجعل الأعضاء يركزون على الحوار أكثر من الأشياء الأخرى، فاضل هذا مع البرنامج المسيطر على معظم المنتديات العربية حيث الواجهة لم تتغير كثيراً منذ عرفت الشبكة، وهناك كثير من الخصائص التي يركز عليها الأعضاء أكثر من اللازم بدلاً من التركيز على الحوار، منها التواقيع والابتسامات وصورة العضو وغير ذلك. فانيلا بإعداداته التلقائية لا يتيح كثيراً من الخيارات، المواضيع تبدو لأول وهلة وكأنها تعليقات مدونة لبساطتها، ونعرف تعليقات المدونات لا تحوي الكثير ولا تحتاج لخصائص كثيرة لكي يدور نقاش بين الناس، أيضا الأمر في المنتديات، الأصل هو الحوار وما عدى ذلك فهي كماليات يمكن الاستغناء عنها، هذا من ناحية سيخفف من حجم الصفحات ويقلل من التشويش فيها، بعض المنتديات يضع أعضاءها تواقيع أطول من مواضيعهم، صور متحركة، بعض المنتديات تسمح بوضع ملفات فلاش أو ملفات صوتية وبعضها يسمح بتعليقات طويلة ونصوص كبيرة ملونة فيضيع النقاش بين هذه التواقيع. فانيلا هو ووردبرس المنتديات، برنامج بسيط يقدم واجهة بسيطة لإدارة المنتدى، ويتيح قوالب عديدة ويمكن تعديل القوالب لتتناسب مع احتياجات المنتدى، وهناك إضافات لوضع خصائص قد يحتاجها المنتدى. يبقى أن أذكر أن النسخة الأولى من البرنامج لها تعريب لكن النسخة الثانية لم تعرب بعد.

قوالب وورد بريس مختلفة

وورد برس يقدم من المرونة ما يكفي لتحويله لأي شيء يريده المستخدم، فقد يصبح برنامجاً لإدارة المحتويات لشركة صغيرة أو مجلة أو حتى نسخة من تويتر، هذه المرونة تحتاج لقوالب تستغلها وهناك كثير منها، القوالب المصممة لتحقق غرضاً خاصاً توفر على المستخدم الوقت والجهد، فبدلاً من تعديل وورد بريس من الصفر يمكن اعتماد قالب جاهز، ويمكن تعديل القالب من ناحية الألوان والرسومات لكي يصبح مختلفاً. هذه قائمة قوالب أرى أنها تستحق التعريب وهي مجرد أمثلة وهناك الكثير منها:

  • بي 2، قالب يحول ووردبرس إلى برنامج شبيه بتويتر، لماذا قد تحتاج ذلك؟ أرى أنه حل رائع لشركة صغيرة أو لقسم في شركة كبيرة، بدلاً من التواصل بالطرائق التقليدية، يمكن معرفة سير العمل بموقع يستخدم هذا القالب في مزود داخلي.
  • بديبرس – BuddyPress، كون شبكة اجتماعية بووردبرس، هذا ليس مجرد قالب بل أيضاً إضافة.
  • إضافة: wp-inovice، ليس قالب لكن إضافة مفيدة لمن يريد إرسال وإدارة فواتير إلكترونية، وبهذه الإضافة يمكن للمشتري الدفع إلكترونياً من الموقع.
  • كوالتي كنترول، حول ووردبرس إلى برنامج لمتابعة الأخطاء وتصحيحها.
  • آب كلاود، قالب لمتجر إلكتروني بسيط.
  • حول ووردبرس لبطاقة شخصية.

المحرر النصي إيثر باد etherpad

بدأ هذا البرنامج خدمة، ثم اشترته غوغل وحولته لبرنامج حر، والآن هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة بالاعتماد على هذا البرنامج، ما يقدمه البرنامج بسيط، محرر نصي جماعي أي يمكن لشخصين أو أكثر العمل على وثيقة واحدة في نفس الوقت، ويمكن لكل شخص أن يرى ما يكتبه الآخر مباشرة. تصور أن يشترك مجموعة من الأفراد في تدوين ملاحظات لمحاضرة أو لاجتماع أو يتعاونون على كتابة محتويات موقع أو مجلة، بدلاً من أن يعمل كل شخص منفردا ويرسل عمله بالبريد إلى الآخرين، يمكنه أن يعمل معهم مباشرة ويختصر كثيراً من الجهد والوقت. تصور مثلاً إمكانية تثبيت البرنامج على مزود المؤسسة، بدلاً من شراء برامج أوفيس لكل حاسوب، يمكنك تثبيت برنامج مجاني على المزود ويمكنك أن تجعل الموظفين يتعاونون بينهم ويستغلون وقتهم بطريقة أفضل، يمكن للموظفين في مدن مختلفة العمل في نفس الوقت على وثائق مختلفة. الاستخدامات لهذا البرنامج كثيرة، في التعليم، في إدارة وإنتاج محتويات المواقع، في عالم الأعمال وغيرها، إن كان هناك برنامج واحد يستحق فعلاً التعريب فهو إيثرباد.

برنامج الدردشة هولا

لعلك تسأل: برنامج آخر للدردشة؟ لماذا؟ هولا مختلف قليلاً، فهو برنامج دردشة للويب، فلا حاجة لبرامج أخرى غير المتصفح، أعلم أن بعضهم سيفكر في الجانب السلبي لبرامج الدردشة، لكنني أفضل التفكير في الجانب الإيجابي، هل يمكنك تصور استخدامات هذا البرنامج في عالم الأعمال، التعليم، إدارة المواقع؟ تصور مثلاً أن لديك مشروع مؤقت، لنقل حملة ما على الشبكة تستمر شهراً أو تنظيم مؤتمر ما، ألن يكون من المفيد أن تضع هذا البرنامج لكي تجمع كل النقاشات في مكان واحد بدلاً من تفرقها في البريد؟ هناك خيار آخر غير هولا وهو إيكو وايفز، كلاهما برنامج حر.