الاندرويد 2.3 يدعم اللغة العربية.. نوعا ما

في الصفحة الخاصة بنظام الاندرويد 2.3 التي تحتوي المعلومات الكاملة عن النظام وخصائصه الجديدة، ذكرت قوقل بأن النظام يحتوي على دعم للغة العربية، وأتاحت اللغة العربية تحت منطقتين وهي مصر وإسرائيل، وبذلك يكون نظام الاندرويد 2.3 هو أول نسخة من النظام تدعم اللغة العربية رسميا من قوقل.

وللتأكيد على دعم اللغة العربية قمنا بتحميل عدة التطوير الخاصة بالاندرويد 2.3 وتشغيل محاكي الاندرويد 2.3، ثم الذهاب إلى إعدادات اللغة ولوحة المفاتيح، وجدنا أن اللغة العربية مضافة، ولقد أضفنا اللغة العربية إلى لوحة المفاتيح، لكن ظهرت لنا لوحة المفاتيح الافتراضية من دون وجود زر تغيير اللغة، ثم قمنا بزيارة عالم التقنية بالمحاكي، وظهرت لنا بكل أسف الحروف مقطعة، ويبدو أن الدعم للغة العربية لازال يعاني من مشكلات في الاندرويد، ولا نريد أن نحكم بهذا السرعة، وأيضا من التجربة على المحاكي. وننتظر تجربة النظام على هاتف حقيقي للتأكد نهائيا من دعم قوقل للغة العربية.

صورة من محاكي الاندرويد 2.3

techwd-andorid.2.3

  • بادرة جيدة من جوجل لكننا نريد دعم حقيقي و كامل. إن شاء الله نرى ذلك في القريب العاجل

  • احمد

    طبعا الكلام عن الدعم الرسمي من قوقل..

    أما جهاز جالكسي من سامسونق فهو معرب بالكامل..

    ننتظر تحديث جالكسي..

  • ههه ^__^
    أي دعم هذا ؟
    أنا كمطور أقد التقدم الكبير , ولكن المستخدمين “ما عندهم تفاهم” 😉
    شكرًا

  • جاسم

    هذا الاهمال الواضح يجعلني أفكر جدياً في التخلي عن أندرويد…

    عدم وجود الدعم الرسمي مشكلة كبيرة…فلا لغة عربية ولا دعم للماركت ولا دعم للملاحة في الخرائط ولا…الخ….الى متى؟؟

    ويبدو أنني سوف أتجه للآيفون أو نوكيا (حبيب القلب)، فهما أفضل من ناحية الدعم…

  • بالنسبة للويندوز فون، هل يدعم العربية أم لا؟ إذا كان يدعمها فأظن أن هذه نقطة قوية لصالحه ولصالح الآيفون أيضا.

    • golden

      نعم وندوز فون 7 يدعم العربية

    • ALI

      يدعمها قراءة حتى الآن و لا يدعمها كتابة حتى صدوره في الشرق الأوسط في الشهر الجاري على ما أظن ..

      لكن تُعجبني مايكروسوفت لأنها أعطت اللغة العربية أهمية أكبر من اللغات الآسيوية الأخرى التي سيدعمها النظام في الربع الثاني من السنة القادمة بحسب آخر خبر ..

      السوق العربية سوق مجنونة .. و الوحيد المجنون في السوق هو من لا يعي و يفهم أهمية السوق العربية ..

      هذه الشركات عندما تُطلق مشروع ما .. فهي تُركز على السوق المحلية أولا .. فإن ثبتت نفسها هناك من بعدها سوف تعمل على الإنتشار ..

      انظرو للبلاك بيري .. أنظرو للآي فون .. و حتى نظام ويندوز فون أو ويندوز موبايل سابقا .. فويندوز موبايل لم يتم دعم اللغة فيه رسميا لكون الشركة لا تزال تلعب على السوق المحلية و الأوربية ..

      لربما مايكروسوفت أدركت الآن بإصدارها ويندوز فون مع إمكانية القراءة باللغة العربية بأن السوق العربية لا تحتاج إلى إثبات وجود في السوق المحلية في أمريكا أولا .. لأن الشعب العربي شعب مُستهلك و يبحث عن الترفيه كثيرا .. فإنتاج ما يحتاجه المُستخدم من خدمات و ترفيه و بدعم للغته دعم كلي و رسمي .. سيكون ذلك كفيلا بربح شريحة من المُستخدمين خارج إطار الخطة المرسومة بسهولة تامة ..

      في الحقيقة أنا لا أحتاج إلى تعريب للنظام .. أنا أُريد فقط كيبورد عربي و قراءة عربية و كفى و أعتقد بأن الشركات لو عملت على توفير ذلك كخطوة أولية لنجحت على الصعيد العربي و بمرتبة الشرف ..

      فكم من الشعب العربي يملك هاتفين على الأقل ؟؟

      تحياتي

  • عجبتني كلمة .. يدعم اللغة العربية نوع ما !!
    اعتقد ان بعض البرامج مثل الرسائل النصية او المتصفح او كتابة الملاحظات تدعم اللغة العربية … ولكن انا لا ارى دعم للغة العربية حتى الان

    اتمنى من جوجل دعم اللغة العربية لانه نظام يستحق الاقتناء

  • محمود

    لا أريد أن أذكركم بأنكم قد اختبرتم اللغة العربية على SDK، و هي نسخة مطورين حتى الساعة، Google قالت أن نسخة Android 2.3 تدعم العربية، و لا أحد يستطيع أن ينفي هذا الكلام حتى يضع يده على نسخة Android 2.3 النهائية و ليس نسخة المطورين.

  • خالد

    النسخة 2.3 تدعم العربية ولكن ليس بشكل كامل، أما النسخة التالية فستدعمها بشكل كامل، هذا ما قالته إحدى موظفات جوجل في محاضرة في رام الله، وهذا النص:
    “خبر جديد ممتع أخبرتنا به جيزيل عن النسخة المستقبلية لأندرويد هو أنه ستدعم اللغة العربية، والنسخة التالية ستدعم العربية بشكل كامل. ”
    المصدر: http://modawana.bazinga.ps/2010/12/1291542869.640383

  • فكرة جيدة جداً من قوقل, لتجعل من الجهاز أسرع انتشار كونه يدعم اللغة العربية.

  • انا اقول عطوهم فرصه
    الايفون لم يكن يدعم العربيه الا بنسخة 3.0 يعني تقريبا قبل سنه واشهر
    وتقبلوا فائق احترامي

  • طارق

    نظام أندرويد لا يدعم بشكل مستقل ورسمي اللغة العربية حتى الآن، ولكن شركات مثل سوني إريكسون وسامسونغ أضافت دعم اللغة لبعض الهواتف (وليس كلها) بشكل رائع جداً.
    الآن أنا لدي هاتف sony Ericsson Xperia X10 ويتوفر فيه دعم كامل للغة العربية قراءة وكتابة وحتى القوائم تظهر باللغة العربية ومترجمة بشكل احترافي

تعليقات عبر الفيسبوك