ما المطلوب من مؤتمر عرب نت؟

alt

في شهر أذار القادم تصادف الدورة الثانية من مؤتمر عرب نت Arabnet في العاصمة اللبنانية بيروت.




بعد الهجوم الذي تعرض له المؤتمر في الدورة الأولى وخاصةً الهجوم الذي أتى من زاوية اللغة الرئيسية للمؤتمر وإنه كان باللغة الانكليزية ولم تكن هناك حتى ولو أدنى محاولات لتقديم ما يقال من قبل الخبراء الأجانب باللغة العربية، ولكن بعد سماعي لتقرير الصديقين محمد وبشر كيالي في برنامجهما هايبر لينك بود كاست وضحت الصورة عندي تماماً وأنه كان يتيح سماعات للترجمة الفورية والتغطية على تويتر كانت بالعربية.

لسنا اليوم في الدفاع عن المؤتمر أو تعداد محاسنه ومساوئه فالدورة الأولى للمؤتمر مضت، والدورة الجديدة قادمة، وعلى الجميع أن يساعد ولو قليلاً في النهوض بالمؤتمر وتحسين مستواه ليكون مؤتمراً نرضى عنه جميعاً، وليحسن صورة المحتوى العربي ليشجع شركات الاستثمار على خوض غمار المنافسة و لدخول للاستثمار في مواقعنا ودعمها.

منذ شهر تقريباً طرح موقع عرب نت مشروع فكرة جديدة تساهم في تطوير المؤتمر وهي باص عرب نت، من مهام هذا الباص أنه سيقوم بجولة وورش عمل مجانية في عدد من الدول العربية منها لبنان، سورية، الأردن، قطر، الإمارات، مصر، والسعودية في مكانين (جدة والرياض)، والبحث عن روّاد الأعمال الشباب وأصحاب الأفكار الخلاقة.

نعم فكرة جيدة وربما ستساهم بنسبة كبيرة في تحديد مناقشات المؤتمر النهائي الذي سيكون في بيروت، وستوفر مزيداً من الوقت لتسليط الضوء أكثر على بعض القضايا الهامة بالمنطقة والوطن العربي والتي طرحت من أغلب ورشات عمل البلدان التي سيزورها باص عرب نت.

ما المطلوب من مؤتمر عرب نت من وجهة نظري:

1 ) الأخذ بأكثر القضايا والمشكلات المشتركة التي تواجه مستخدمي ومطوري شركات الويب في الوطن العربي.

2 ) أن تكون مدة المحاضرات التي يلقيها المحاضرون قصيرة، ويكون التركيز على أسئلة الحضور والمشاركة معهم والرد على استفساراتهم.

3 ) السماح لبعض شركات الويب العربية الناشئة بالحديث عن تجربتها وأهم المشكلات التي واجهتهم والتي تواجههم.

4 ) تبني المؤتمر لمشاريع ومبادرات يطرحها ويكون المشرف الأول والمسؤول عن متابعة آخر التطورات والمستجدات فيها، مثل دعم المحتوى العربي إن كان بالمواقع المتخصصة أو مشروع ويكبيديا العربية، المحتوى العربي الذي لا تُعد شيئاً، المحتوى الذي تكلم به الجميع ولكن بدون وجود مبادرات فعالة أو جدية لإنقاذه، المحتوى الذي يقول الجميع بأنه لا يًعد  واحد بالمئة!

5 ) سؤال لمؤسسي مؤتمر عرب نت: لماذا لم يذهب باص عرب نت إلى المغرب العربي مثل تونس والمغرب، ونحن نعرف أن فيها من المدونين وهواة التقنية ما يثلج الصدر، لماذا اقتصرتم على المشرق العربي ونسيتم المغرب العربي (أنا لا أريد نزاعاً أو مهاجمة لكم، لكن سؤال خطر لي).

أفكار زاحمت رأسي وأحببت أن أكتبها ربما أكون قد أصبت في بعض الأمور أو بالغت في بعضها الآخر، ولكن هذه وجهة نظري عندما أفكر بحضور مؤتمر عربي أتمنى أن يكون له شأن كبير في يوم من الأيام 🙂 .

وهذه مناسبة لدعوة الجميع لحضور ورشة عمل باص عرب نت في سوريا الأسبوع القادم في دمشق (الزمان: يوم الأحد في الخامس من ديسمبر، المكان: المركز الثقافي العربي في كفر سوسة). نلقاكم هناك بإذن الله، وسأحاول الحضور قدر المستطاع مع بعد المسافة.

أو للمزيد من المعلومات تنزيل الملف انقر هنا للتحميل.