ما المطلوب من مؤتمر عرب نت؟

alt

في شهر أذار القادم تصادف الدورة الثانية من مؤتمر عرب نت Arabnet في العاصمة اللبنانية بيروت.

بعد الهجوم الذي تعرض له المؤتمر في الدورة الأولى وخاصةً الهجوم الذي أتى من زاوية اللغة الرئيسية للمؤتمر وإنه كان باللغة الانكليزية ولم تكن هناك حتى ولو أدنى محاولات لتقديم ما يقال من قبل الخبراء الأجانب باللغة العربية، ولكن بعد سماعي لتقرير الصديقين محمد وبشر كيالي في برنامجهما هايبر لينك بود كاست وضحت الصورة عندي تماماً وأنه كان يتيح سماعات للترجمة الفورية والتغطية على تويتر كانت بالعربية.

لسنا اليوم في الدفاع عن المؤتمر أو تعداد محاسنه ومساوئه فالدورة الأولى للمؤتمر مضت، والدورة الجديدة قادمة، وعلى الجميع أن يساعد ولو قليلاً في النهوض بالمؤتمر وتحسين مستواه ليكون مؤتمراً نرضى عنه جميعاً، وليحسن صورة المحتوى العربي ليشجع شركات الاستثمار على خوض غمار المنافسة و لدخول للاستثمار في مواقعنا ودعمها.

منذ شهر تقريباً طرح موقع عرب نت مشروع فكرة جديدة تساهم في تطوير المؤتمر وهي باص عرب نت، من مهام هذا الباص أنه سيقوم بجولة وورش عمل مجانية في عدد من الدول العربية منها لبنان، سورية، الأردن، قطر، الإمارات، مصر، والسعودية في مكانين (جدة والرياض)، والبحث عن روّاد الأعمال الشباب وأصحاب الأفكار الخلاقة.

نعم فكرة جيدة وربما ستساهم بنسبة كبيرة في تحديد مناقشات المؤتمر النهائي الذي سيكون في بيروت، وستوفر مزيداً من الوقت لتسليط الضوء أكثر على بعض القضايا الهامة بالمنطقة والوطن العربي والتي طرحت من أغلب ورشات عمل البلدان التي سيزورها باص عرب نت.

ما المطلوب من مؤتمر عرب نت من وجهة نظري:

1 ) الأخذ بأكثر القضايا والمشكلات المشتركة التي تواجه مستخدمي ومطوري شركات الويب في الوطن العربي.

2 ) أن تكون مدة المحاضرات التي يلقيها المحاضرون قصيرة، ويكون التركيز على أسئلة الحضور والمشاركة معهم والرد على استفساراتهم.

3 ) السماح لبعض شركات الويب العربية الناشئة بالحديث عن تجربتها وأهم المشكلات التي واجهتهم والتي تواجههم.

4 ) تبني المؤتمر لمشاريع ومبادرات يطرحها ويكون المشرف الأول والمسؤول عن متابعة آخر التطورات والمستجدات فيها، مثل دعم المحتوى العربي إن كان بالمواقع المتخصصة أو مشروع ويكبيديا العربية، المحتوى العربي الذي لا تُعد شيئاً، المحتوى الذي تكلم به الجميع ولكن بدون وجود مبادرات فعالة أو جدية لإنقاذه، المحتوى الذي يقول الجميع بأنه لا يًعد  واحد بالمئة!

5 ) سؤال لمؤسسي مؤتمر عرب نت: لماذا لم يذهب باص عرب نت إلى المغرب العربي مثل تونس والمغرب، ونحن نعرف أن فيها من المدونين وهواة التقنية ما يثلج الصدر، لماذا اقتصرتم على المشرق العربي ونسيتم المغرب العربي (أنا لا أريد نزاعاً أو مهاجمة لكم، لكن سؤال خطر لي).

أفكار زاحمت رأسي وأحببت أن أكتبها ربما أكون قد أصبت في بعض الأمور أو بالغت في بعضها الآخر، ولكن هذه وجهة نظري عندما أفكر بحضور مؤتمر عربي أتمنى أن يكون له شأن كبير في يوم من الأيام 🙂 .

وهذه مناسبة لدعوة الجميع لحضور ورشة عمل باص عرب نت في سوريا الأسبوع القادم في دمشق (الزمان: يوم الأحد في الخامس من ديسمبر، المكان: المركز الثقافي العربي في كفر سوسة). نلقاكم هناك بإذن الله، وسأحاول الحضور قدر المستطاع مع بعد المسافة.

أو للمزيد من المعلومات تنزيل الملف انقر هنا للتحميل.

  • باص العرب با الانجليزي !!

  • مختص اكاديمي بالمواقع الالكترونية

    في البداية اشكرك سيد رفيق على هذه المباردة الطيبة ومناقشة الافكار قبل الطرح واتمنى للمؤتمر النجاح والتقدم فنحن بحاجة لاي ندوات ومؤتمرات ومنتديات خاصة بالتقنية تقام بالدول العربية لافساح المجال امام العنصر الشبابي المتخصص ابراز مواهبه وتجاربه والعمل على تعاون وتعارف وتقارب رواد التقنية بالوطن العربي ..

    نعم لسنا كما ذكرت لنا بموقع ذكر محاسن او مساوئ المؤتمر ولكن اذا كيف سوف نسهم بالنهوض بالمؤتمر اذا لم نسمع لاحد لانتقاد بعض السلبيات فالنهوض ياتي من تجنب الاخطاء السابقة ومن اخذ جميع الاراء ومن رصد رأي الجمهور او المختصيين اذا صح التعبير …. اما ما المطلوب بكل بساطه الاهتمام بالمحتوى العربي ليس كشعارات كما هو متواجد الان بل على ارض الواقع سئمنا الحوار دائما بدعم المحتوى العربي ونتفاجئ عند النظر او القدوم للجهة المنظمه ان اللغة العربية اخر اهتمامتها اي هي فقط شعارات لجذب الموارد العربية فنجد بدءا من موقعها الالكتروني الى بروشوراتها الى اعلاناتها انجليزية !! بل تخطى ذلك حتى المحاضرات انجليزية نحن لا نقول القضاء على المصطلحات الانجليزية لانها اساسية وتفقد معناها الصريح عند الترجمة الحرفية ولكن نحن اذا كنا فعلا نرغب ان ندعم المحتوى العربي اذا علينا ان نكون قدوه لمن اتى او من سوف يشارك ومن ثم ننطلق بالنهوض بالمحتوى العربي بعد كسب الثقة وجعل البداية منا ليس كشعارات او منشستات اعلانية جاذبه .

    لن اطيل بطرح بعض الافكار ولكن اعتقد الفيصل هو المحتوى العربي ولكن ليطبق على كل جهة داعمه قبل الطرح … وهذا لا يمنع تشجيع اي مباردة لاي مؤتمر او ندوه عربية او منتدى تقني يقام بأي بلد عربي لعل نتجنب السلبيات مع الوقت ولكن يجب ان نكون دائما مشجعين وداعمين حتى وان وجدت الشوائب .

  • فهد

    عنوان المؤتمر ( عرب نت ) والمحتوى بالكامل بالانجليزي !! عجبا لهم

    اولا يهتمون باللغه العربيه ويجعلونها هي الاهم وتصبح الترجمه بدلا من ان تكون للعربيه تصبح للأنجليزي ، ما المشكله ؟؟

    لا نلغي الانجليزي نهائيا ولكنها تصبح خيارا ثانويا وليس الوحيد لمؤتمر ( عرب !! نت )

  • لا أتوقع أن يمكن أن نسميه مؤتمر عرب نت, بل إنجليزي نت.

    ربما يكون واحد من المشاكل التي تواجهنا دائماً, فلا يتم الإعتراف باللغة العربية على أرضها.

  • موضوع اعجبني كثيرا…
    و ادعم بالفعل لغة اسم المؤتمر !
    متى سيمر باص المؤتمر في لبنان ؟ و متى موعد المؤتمر و هل يكون الحضور بدعوة ام الدعوة مفتوحة لانني من لبنان و ارغب بحضوره.

    • أهلاً أخي محسن و شكراً لك على هذا الرد

      الورشة التي حصلت في بيروت كانت في الرابع عشر من الشهر الماضي .

      أما المؤتمر إن شاء الله تقدر تحضره رح يكون ببيروت في شهر أذار القادم 🙂 .

  • نفس الأخطاء تتكرر كما ذكرمحمد الساحلي قبل سنة لكن للأسف لازال مشروعه حبرا على ورق لم ينفذ بعد

  • أبو عبد الله

    موقعهم باللغة الأنجليزية و قد تم التنبيه لذلك تكرارا لكن يبدو أن أصحاب الموقع لا يستهدفون الناطقين باللغة العربية؟!
    و بالتالي لا يمكن تصديق كلامهم حين يقولون “النهوض بالمحتوى العربي”.

  • مجرة استفسار ماعلاقة بشر كيالى ومحمد كيالى يالمؤتمر ؟؟

    • أنا لم اقل أن بشر و محمد كيالي لهما علاقة بالمؤتمر و لكن قلت أنني استمعت الى التغطية التي قاما بها .

      و إن كنت أعتقد أن محمد و بشر من أشد المتحمسين للمؤتمر و هما من ينظم ورشة عمل دمشق ربما …. و سأتكلم معهما بالموضوع !!!

  • مرحبا
    لن اكرر ما قاله الاخوة حول دعم المحتوى العربي و الموقع بالانجليزي
    و اشكر صاحب الموضوع الذي احس فعلا لم لم يقوموا باظافة تونس و الجزائر و المغرب
    في انتظار تغير لغة الموقع 🙂

  • حاميها

    مدامه يحمل اسم العرب المفروض ان تكون لغة الرئيسية العربية وتكون الترجمة للاجانب .. لكن اعتقد ان اللي يدير المؤتمر والموقع الرئيسي للمؤتمر غير عرب وبالتالي لاتهمهم اللغة العربية وانما جعلوا العنوان الرئيسي او بمعنى اصح هويتهم عربية ليس لها اي انتماء …
    ولو وضعوا مؤتمر بغير هذا الاسم في احدى الدول العربية لما تعرض للهجوم ..

  • عباس علي

    المشكله يا أخوان أن الأخ عمر كريستديس مؤسس عرب نت لايتحدث العربيه جيداً, عاش في أمريكا ويتحدث الإنجليزية أغلب الوقت.
    حتى في اجتماعاتهم تجدهم عرب ولا يتحدثون العربية! وكأنهم يفتخرون بقدرتهم على التحدث بالإنجليزية, ألا تعلمون أيها الأفاضل أن الأطفال اليوم يتحدثون الإنجليزية وليس أمر يتم التفاخر به! إحترموا عالمنا العربي إذا أردتم النجاح فيه.
    أطيب تحية.

    • مختص اكاديمي بالمواقع الالكترونية

      سوف اجاوبك اذا سمحت لي … ولكن في البداية دعنا نبتعد قليلا عن التجريح الشخصي حتى لو بالتلميح حتى يكون ردنا منطقي ومستساغ للاستماع ومباح للعرض باي وقت وباي مكان سواءا شبكة انترنت او على ارض الواقع …

      السبب في اقحاب اسم العرب او الدعم العربي او الدعم للمحتوى العربي او الدعم لخدمة اللغة العربية او من مهام واهداف اي ندوة او مؤتمر هو ان هذه الكلمات هي تعتبر الوصفه السحرية لجذب وسائل الاعلام وجذب المهتمين ولفت انتباه المستخدمين العرب على شبكة الانترنت والذي اصبح عددهم لا يستاهن بهم فمجرد الذكر سوف يحقق نصف النجاج ولكن بارض الواقع نجد ان المحتوى العربي هو اخر الاهتمامات حتى المطبوعات احيانا الترويجية للمؤتمر او الندوة تخلو من كلمات عربية واذا رغب المنظمون المجاملة قد يقحموا كلمة او كلمتين عرببيتين من باب المجاملة اعتقد ما يحدث الان هو العكس توجيه المواقع العربية لاستخدام اللغة الانجليزية ولكن بطريقة مبطنه .. انا معك بضيق صدرك عن الحاصل للاسف ومع غيرتك على اللغة ولكن هذا الموجود وايضا النقد مفتوح للجميع لننتقد لعل وعسى يستفيد الجميع مع الوقت

  • للأسف المؤتمر الثاني ولم يغير اللغة مع انه عرب نت

تعليقات عبر الفيسبوك