القلم الذكي LiveScribe

echo_photo1

أي نوع غير مألوف من الحواسيب سيثير اهتمامي، ولا أعني غير مألوف الشكل فهذا لا يهمني كثيراً، بل أعني غير مألوف من ناحية الخصائص أو الوظيفة العامة للجهاز، فمثلاً في الماضي عندما عرفت شيئاً يسمى بالم اشتريت واحداً، وقد كانت شركة صخر في ذلك الوقت تتيح تعريباً مجاناً له، لا أريد أن أبدو كشخص طاعن في السن يتذكر الأيام الخوالي، لكن يبدو أن هذا ما أفعله الآن، كانت أيام جميلة اكتسبت فيها حب الشاشات أحادية اللون وحتى الآن لم أشف من هذا المرض ولا زلت نادماً على التخلص من جهازي، لو احتفظت به لكان قطعة من التاريخ يمكنني أن أحدث عنها الآخرين حتى يقتلهم الملل!

لكم أن تتصوروا حماسي عند اكتشافي للقلم الذكي، سبق أن رأيت الأقلام الذكية لكن كلها بلا استثناء لا تقدم ما يكفي لإثارة أي اهتمام إلى أن جاء لايفسكرايب، القلم الذكي الذي يقدم ما يكفي من الخصائص لكي يصبح جهازاً مفيداً، وقد طرحت لايفسكرايب الجيل الثاني منه باسم إيكو (Echo) وتجاوزت بهذه الجيل عيوباً مختلفة للجيل الأول، هناك الآن منفذ يو أس بي ومنفذ للسماعات، وقد كان الهاتف السابق يستخدم منافذ بتصميم خاص تجعل ربطه بالحاسوب يحتاج إلى قاعدة خاصة، الآن يمكن وصله بسلك يو أس بي ويمكن الكتابة به وهو موصول بالحاسوب.

بسبب التقنية المستخدمة في القلم يجب استخدام ورق خاص للكتابة وإلا لن يقدم القلم كامل خصائصه، أمر مزعج لكن لايفسكرايب قدمت حلاً للمستخدمين يتيح لهم طباعة أوراقهم بدلاً من شراءها، شخصياً أرى الأمر مزعج بعض الشيء، ولا شك لدي أن هناك من يبحث عن تقنية أكثر تطوراً تتيح استخدام أي ورق، لكن إلى حين إيجاد هذه التقنية يبقى حل لايفسكرايب حلاً مناسباً.

ما يفعله هذا القلم ببساطة هو تسجيل الصوت أثناء كتابة الملاحظات، وهذا ما لم تقدمه الأقلام الذكية السابقة، هل يمكنك تخيل ذلك؟ خاصية بسيطة لكن لها تأثير كبير، فعندما تستمع لمحاضرة مثلاً وتسجل ملاحظاتك يزامن القلم بين ما كتبت وما سجله من صوت، وبالتالي تستطيع الاستماع لمحاضرة مرة أخرى والقفز بين أجزاءها بأن تضع القلم على مكان ما في الصفحة التي كتبت عليها ملاحظاتك، فإن أردت أول المحاضرة تضع القلم على أول ما كتبته، وإن أردت القفز لآخرها تضع القلم على آخر ما كتبت، ويمكنك بعد ذلك الاستماع للتسجيل مباشرة من القلم فهو يحوي سماعة جيدة ويمكنك تسريع التسجيل الصوتي لاختصار الوقت.

يمكنك مثلاً كتابة درس وشرحه بصوتك وسيحفظ القلم الدرس، لكن كيف تشارك به الآخرين؟ هنا يأتي دور برنامج تقدمه لايفسكرايب لسطح المكتب ويأتي بنسختين لويندوز وماك، هذا البرنامج ينقل المحتويات من القلم إلى حاسوبك ثم ينظم ملاحظاتك، يتيح خاصية البحث فهو يفهم الإنجليزية -وبالطبع لا يدعم العربية- ويمكنك من إنشاء دفاتر بدمج أوراق مختلفة، يمكنك تصدير ملاحظاتك على شكل ملف بي دي أف أو ملف صوتي، أو ملف يجمع بين الصوت والصورة ترفعه على موقع لايفسكرايب، وتقدم لك الشركة مساحة لرفع ملفاتك ومشاركة الآخرين بها، وبالطبع يمكن رؤية ملفات الآخرين ودروسهم وملاحظاتهم التي رفعوها لخدمة الويب، هناك تطبيق لآيباد وآيفون وآيبود تش لعرض ملفات الملاحظات والصوت.

echo_photo2 echo_photo5

يمكنك تحويل ملاحظاتك لنصوص يمكن التعامل معها من المحررات النصية، لكن لذلك أنت بحاجة لشراء برنامج منفصل تبيعه شركة أخرى بثلاثين دولاراً، من المفترض أن يأتي هذا البرنامج تلقائيا مع الجهاز، هناك برنامج آخر بسعر خمس عشر دولاراً يتيح للمستخدم ربط القلم بالحاسوب والرسم على الورق لتظهر النتيجة على الشاشة، هذا مفيد لوضع ملاحظات على ملفات بي دي أف أو توقيع ورقة رسمية، ويمكنك التعامل مع برامج مثل فوتوشوب، بالتالي يمكن لملاحظاتك أن تكون ملونة على الشاشة.

أكثر خاصية مثيرة للحماس هي التطبيقات، يمكن إضافة تطبيقات مختلفة للقلم، صحيح أن القلم له شاشة صغيرة لكنها كافية للتعامل مع تطبيقات مختلفة، والجميل هنا أنك تستطيع أن ترسم واجهة التطبيق بنفسك! ارسم آلة حاسبة وسيكون لديك آلة حاسبة، اكتب كلمات بالإنجليزية واطلب ترجمتها للإسبانية وستترجم، هناك برامج معلومات، ألعاب مثل سودوكو، أدوات مثل المسطرة وساعة التوقيت وغيرها، وأظن أن الإمكانيات التي يمكن أن يتيحها القلم كثيرة ولم تكتشف بعد.

القلم الذكي ليس بديلاً عن الحواسيب الأخرى، لكنني أتصور أن هناك أناساً يمكنهم الاعتماد كثيراً على هذا القلم لدرجة تجعلهم لا يحتاجون لحاسوب كفي أو هاتف ذكي، ليس كل الناس بحاجة لآيفون أو جهاز مثيل له، ومن الرائع أن تكون هناك أجهزة تلبي رغبات مختلفة، من المفترض أن نشجع ذلك لأن العالم سيصبح مكاناً كئيباً إن كان كل الناس يستخدمون نفس الأدوات.

موقع الشركة المنتجة للقلم الذكي: http://www.livescribe.com

  • القلم فعلاً جميل جداً, ومفيد بنسبة كبيرة للكثيرين, أولهم الرسامين.

  • Tamy

    فكرة القلم جدا جدا رائعة ،،
    تخيل مثلا لو أن كل استاذ في الجامعة شرح الدرس بينما يكتب أوراق المحاضرة “hand out ” ويرفعها على موقعه الجامعي ! جدا رائع يسهل المراجعة للطلاب ويختصر الوقت

    شكرا لك

    • SultanSh

      يعتمد على خط الدكتور P:

    • هناك بالفعل من يفعل ذلك وإن لم يكن مدرس جامعة، إبحث عن Pencast وستجد العديد من الدروس حول مختلف المواضيع، شخصياً أتمنى أن يطبقها مدرسوا الجامعة ويتركون الخيار للطلاب بخصوص حضور المحاضرات أم لا، قناعتي أن قاعات المحاضرات الكبيرة التي تتسع لمئة طالب أو أكثر ليست مكاناً فعالاً للتعليم.

      • DrALFA

        مئة طالب ؟؟
        القاعات عندنا في كلية الطب فيها ألف طالب .. وفي كلية مثل كلية التجارة ربما يصل الرقم إلى سبعة آلاف طالب في قاعة دراسية واحدة ..!!

        القلم جميل .. وسعره مناسب جداً ..
        بالنسبة لدعم اللغة العربية .. حضرتك ذكرت أن البرنامج الذي ينقل المحتويات من القلم لا يدعم العربية .. ماذا عن مزامنة القلم بين ما كتبت وما سجله من صوت والقفز بين أجزاء المحاضرة مثلاً ؟ .. ماذا عن التطبيقات ؟..

      • @DrALFA: المزامنة بين الصوت والكتابة لا تعتمد على اللغة، يمكنك أن ترسم وستبقى المزامنة مفعلة وبالتالي يمكنك أن تكتب بالعربية وستبقى المزامنة، أما التطبيقات فهي كلها مصممة للسوق الأمريكي وبالتالي دعم العربية إن حدث فهو مجرد مصادفة 🙂

        القلم يباع في أسواقنا ودعم العربية لن يكون صعباً لكن يحتاج لإقناع الشركة بفائدة الاسثتمار لإضافة هذا الدعم وإلا لن تفعل ذلك لسوق صغير غير مربح، من ناحية أخرى ربما يمكن لبعض المبرمجين العرب إضافة دعم العربية.

  • محمود باهبري

    لووول حلوه سرقه الموضوع يعالم التقنيه

    • اتهام عالم التقنية بالسرقة يعني كذلك اتهامي، فهات دليلك عن سرقتي؟ أخبرني من أين سرقت موضوعي هذا؟ سبق أن كتبت عن الجيل الأول من نفس المنتج في مدونتي الشخصية وبمقالة مختلفة.

      هات دليلك أو الاعتذار لعالم التقنية.

  • محمود باهبري

    الموضوع من 2009 ياطيب
    سوي بحث قوقل وبتشووف
    هههه

    • أحمد سراقبي

      اسمح لي أن أقول لك أنك مخطئ، فالقلم من 2009 أما الموضوع-بصيغته الحالية- فلا

    • وضعت رداً يحوي رابطاً لمقالتي في مدونتي نشرت في ديسمبر 2009 عن الجيل الأول من هذا المنتج لكن التعليق لم ينشر، لعل موضوع 2009 الذي تشير له هو موضوعي، وإن لم يكن موضوعي فحتى الآن لم تثبت بأي شكل أن هذا المقال مسروق ولم تعتذر، ليست مشكلتي ولا مشكلة الآخرين أن نبحث عن دليل لاتهامك، فضع الدليل أو الاعتذار.

  • محمود باهبري

    لا اثبتلك ولا تثبتلي سوي بحث قوقل وستجد نفس الموضوع من ٢٠٠٨ وليس ٢٠٠٩
    ولكن انت الله يهديك اخوي

    • هذا آخر رد لي عليك، بالمنطق من يتهم الآخرين عليه أن يأتي بالدليل وأنت لم تأتي بشيء، الاتهام بالسرقة ليس بالأمر البسيط، لذلك أحدثك بالمنطق، إن أثبت بأي شكل أنني أنا سرقت هذا المقال من أي مصدر صدقني سأقطع خط الإنترنت، سأوقف كل مدوناتي وأحذفها ولن أعود … هذا كلام كبير أقوله، أثبت لي أنك على حق وسأفعل ما قلته في ردي، أو اعتذر لعالم التقنية ولينتهي الموضوع.

      مرة ثالثة: الدليل أو الاعتذار … البحث في غوغل ليس دليلاً.

    • بو عبدالله

      أخي محمود
      بحثت في قوقل عن موضوع الأخ عبدالله المهيري (وهو مدون قديم ومعروف أتابع مدوناته منذ فترة ليست بالقصيرة) فلم أجد في نتائج البحث إلا هذا الموضوع في عالم التقنية ثم بعض المدونات والمنتديات التي نسخت هذا الموضوع ووضعته عندها بتاريخ الأمس وبعضها ذكر أن المصدر عالم التقنية وكتابة عبدالله المهيري، والبقية سكتوا عن ذكر المصدر !

      وجدت في نتائج البحث أيضا موضوع كنت قد قرأته منذ سنة تقريبا في مدونة الأخ عبدالله، عن نفس القلم، وهو قد استعان في هذا المقال ببعض الفقرات منه؛ وهذا حق مشروع له لا ينازعه فيه أحد !

      أنت ذكرت يا أخ محمود أن عالم التقنية سرقت الموضوع وكان دليلك البحث في جوجل، وهائنذ

    • أبو عبدالله

      أخي محمود
      بحثت في قوقل عن موضوع الأخ عبدالله المهيري (وهو مدون قديم ومعروف أتابع مدوناته منذ فترة ليست بالقصيرة) فلم أجد في نتائج البحث إلا هذا الموضوع في عالم التقنية ثم بعض المدونات والمنتديات التي نسخت هذا الموضوع ووضعته عندها بتاريخ الأمس وبعضها ذكر أن المصدر عالم التقنية وكتابة عبدالله المهيري، والبقية سكتوا عن ذكر المصدر !

      وجدت في نتائج البحث أيضا موضوع كنت قد قرأته منذ سنة تقريبا في مدونة الأخ عبدالله، عن نفس القلم، وهو قد استعان في هذا المقال ببعض الفقرات منه؛ وهذا حق مشروع له لا ينازعه فيه أحد !

      أنت ذكرت يا أخ محمود أن عالم التقنية سرقت الموضوع وهذا قذف للإخوة في عالم التقنية والأخ عبدالله المهيري ولم تذكر بينة لقذفك هذا وكما هو معلوم من حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((البينة على المدعي واليمين على من أنكر)) وأنت لم تأتي ببينتك ،وكان دليلك البحث في جوجل، وعلى فرض التسليم أن ما ذكرته يعتبر بينة أو دليلا (وهذا لا يوافق عليه عاقل)، هائنذا قد بحثت في جوجل فلم أجد إلا ما يدينك..

      أخيرا يا أخ محمود احفظ لسانك عن إخوانك ولا تقذفهم بما ليس لك فيه بينة، وتذكر قول الله عز وجل: ((ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد)) وقوله تعالى: ((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك عنه مسئولا))

      ختاما،
      اتهامك للإخوة بالسرقة يعتبر جريمة قذف في الشريعة الإسلامية و القوانين والوضعية؛ وكل دول العالم تقريبا بما فيها دول الخليج والعالم العربي معتمدة لقانون الجرائم الإلكترونية الذي ينص في مواده على أن أي كتابة في مواقع الإنترنت يتحمل كاتبها المسؤولية الكاملة عنها أمام جهات التحقيق والنيابة والإدعاء و القضاء، وتجري عليها أحكام الجرائم العادية، كما تنص قوانين الجرائم الإلكترونية على أن القذف في المواقع الإلكترونية جريمة يعاقب عليها القانون.

      هدانا الله وإياك، وعفا عنك وعنك ..

      أخوك:
      أبو عبدالله
      باحث شرعي وقانوني

  • نوف

    كيف اقدر احصله عندنا بالرياض ؟؟ كمان اقدر استخدمه لتسجيل من دون كتابه للملاحظات ؟ برضوه كم مدة التسجيل ؟ واقدر اضيف لغات اخرى للترجمه مثل الياباني مثلاً وشكرا

    • في أبوظبي وجدته في محل iStyle، ولديهم فرع في الرياض، إذا بحثت عن اسم المحل يمكنك الوصول لموقعهم ومن هناك يمكنك الحصول على رقم هاتفهم في الرياض.

      يمكن إضافة لغات أخرى للترجمة واليابنية إحداها، يمكن استخدامه للتسجيل دون الكتابة، مدة التسجيل تتراوح ما بين 200 إلى 400 ساعة بحسب مساحة التخزين المتوفرة.

  • تم منع محمد باهبري من التعليق نهايا بالموقع

    اي شخص يكتب مثل هذه التعليقات الطفوليه والسيئة لا مكان له عندنا في الموقع

    • ب

      معك كل الحق فهذا اتهام باطل، والبينة على من ادعى! فليس من المعقول أن أقول أنك قاتل وأطالب الناس بالبحث عن الدليل لإدانتك، وأطالبك بالبحث عن دليل براءتك!! فانا من ادعى انك مجرم!!؟؟؟
      أؤيدك بمنعه من التعليق ولكن أقول أعطه فرصة للإعتذار ﻷنك أحسن منه في هذا التصرف.

  • كم سعر القلم اخي عبدالله ؟
    ====
    خارج النص لماذا لم نعد نشاهدك في سوالف ؟

    • السعر يبدأ من 130 دولار للجيل الأول من المنتج و170 إلى 190 دولار للجيل الجديد.

      بخصوص سوالف، الأمر متعلق بالمنتديات، لم أعد أشارك في المنتديات، أرى أنني سأقدم فائدة أكبر من خلال المدونات، لعلك تقصد مدونة سوالف، إن كان هذا ما تقصده فأنا لم أشارك فيها من قبل، فقط في مدونة GadgetsArabia قبل أن تنضم إلى سوالف.

تعليقات عبر الفيسبوك