سرعة الاتصال بالانترنت على مستوى العالم: حقائق بالأرقام

alt

في تدوينة سابقة عن ازدياد أعداد المستخدمين للإنترنت وتخطي حاجز الملياري مستخدم بنهاية هذا العام، الذي كشفه لنا تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات، كان هناك إشارة واضحة على أن أحد مسببات تلك الزيادة تحسن في خدمات مزودي خدمات الانترنت ISPs والتوسع في استخدامات النطاقات العريضة Broadband. ولا أخفيكم سراً أن مع قناعتي بأن ذلك قد يكون صحيحاً، إلا أني مؤمن بأن عنصري الحاجة وصناعة المحتوى (وليس مجرد إثراء المحتوى) هما أبرز المسببات.

سرعة الاتصال بالإنترنت عنصر ذي أهمية على المستوى الفرد والجماعة وعلى الصعيد التجاري والحكومي أيضاً، ولا نستغرب أن نكون حقيقة تحت وطئه واستغلال الشركات المقدمة لخدمات الاتصال بالإنترنت، وشعاراتهم وإعلاناتهم المدوية بتلك السرعات التي تقدمها للمستفيدين، التي هي في واقع الأمر بعيدة كل البعد عن المصداقية، ليس فقط على مستوى الفرد بل على مستوى المنظمة، وليس أصدق مما ذكره صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز في المؤتمر الوطني للتعاملات الالكترونية والحكومية الذي عقد في مدينة الرياض في شهر سبتمبر الماضي من هذا العام عندما كاشف شركات الاتصالات المقدمة لخدمة الانترنت بواقع سرعات الاتصالات في المملكة، وقال سموه:

“نحن نطمح للأكبر.. نعلم أن السرعات على الكيابل النحاسية لا تضاهي الكيابل الضوئية، شركاتنا العظيمة للاتصالات جميعها تمدح نفسها بقولها أنا لدي أربعة ميغا أو ثلاثة ميغا، ولكن عندما نجري الفحص عليها لا نجد لديها ولا نصف ميغا حتى”.

-ورد في صحيفة الشرق الأوسط، بتأريخ 29-09-2010 العدد 11628-.

اليوم أضع بين يديكم ما صدر أخيراً حول سرعات الاتصال بالإنترنت من أحد كبريات شبكات توزيع البيانات (المحتوى) Content Distribution Network (CDN) provider وهي أكاماي Akamai، التي تعمل في مجال استقراء ومتابعة تقنيات الاتصالات والويب وتقديم الحلول. وتناول من بين ما ورد في تقريرهم الفصلي الصادر تحت مسمى “The State of the Internet” سرعات الاتصال بالإنترنت من استقراء سرعة التحميل الهابط أو التنزيل (Download) على المستوى العالمي.

في هذا التقرير تصدرت كوريا الجنوبية الدول في سرعة الاتصال بالإنترنت، بلغت السرعة كمتوسط ( Mbit/s 17)، تلتها هونج كونج ثانياً بمتوسط سرعة ( 8.6 Mbit/s)، اليابان ثالثاً بمتوسط سرعة (8.0 Mbit/s) – المراكز الثلاث الأول من نصيب أسيا، هذا يعطينا تنبؤات مستقبلية- بقية المراكز حتى عشرة حازت عليها دول في أوربا كما هو وارد في الجدول:

alt

بالنسبة لمتوسط سرعة الاتصال بالإنترنت في المملكة العربية السعودية فقد جاءت في المرتبة الثلاثون بمتوسط (1.85 Mbit/s)، هذا يشير إلى أنه أقل بكثير من الأرقام التي تقدمها شركاتنا في عروضها، وأقل من المتوقع والمأمول الذي ننشده. مع أن سرعة الاتصال بالإنترنت في المملكة هي أعلى من محك متوسط سرعات الاتصال بالإنترنت لكافة دول العالم والتي أعدت عند سرعة (1.8 Mbit/s)، بالطبع عندما نقارن بين دول وصلت إلى (17 Mbit/s) كمتوسط ودول ما زالت تحت أقل مستويات سرعات الاتصال (0.128 Mbit/s) وهي عدد كبير.

alt

الصورة من موقع pingdom.com

كل ما نرجوه ونأمله كما طالب صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، أن تكون تلك الشركات صادقة في عروضها، وأن ترتقي بمستوى خدماتها للمستفيد، فما تحصل عليه تلكم الشركات من تسهيلات ودعم يحملها مسئولية كبيرة تجاه المستفيدين.

ما عرضته ليس تجني وليس تقصداً أو هجوماً، لكني أردت أن يكون المستفيد على وعي بما تقوم به تلك الشركات، إضافة أن مثل هذه المعلومات تفيد حتى أصحاب ومصممي المواقع فيما يعرضونها في مواقعهم، ليعلموا أن بعض أساليب التصميم التي تعتمد على بطء في تحميل الصفحات مثل استخدام الجافا وغيرها قد لا تكون مناسبة في وقتنا الراهن في بعض دولنا العربية.

ختاماً، أود ذكر كم من اللحظات التي كنت أقضيها في انتظار تحميل برنامج أو تصفح موقع، وكم من أكواب الشاي التي احتسيها حتى يأتي فرج (تم التحميل).

  • عبدالرحمن العثمان

    يا حظهم بس كوريا الجنوبية .!

    الله يرزقنا !

  • Rashad

    اذا كانت سرعة التحميل لنفرض ١ميغا بالثانية وتشرب كوب شاي لينتهي التحميل فنحن في سورية سرعة التنزيل ٢٤كيل بالثانية اي يجب ان اشرب ترمس شاي كامل ولا ينتهي التحميل:)
    شكراً لك لمقالك الهادف

    • هاري بوتر

      وانا ايضا

  • أنا صراحة يذهلني التطور الكبير في تقنية الإتصالات
    ولكن نحن هنا في العالم العربي لا تزال هذه التقنية متوسطة (متفائل 😉 )
    شكرًا ^__^

  • hunter 999

    لو تم اعتبار أعلى سرعة متوفرة لأتت اليابان في أعلى القائمة ، فهم يوفرون سرعة اتصال 1 غيغا وبسعر زهيد (حوالي 50 دولار بالشهر!! )

    • الجسمي

      بسعر 60دولار تقريبا = 4 ميغابايت فقط …. اتصالات الامارات 🙁

      و اتقول اليابان 1 جيجا بايت .. والله ظلم

      والله قلبي يعورني

      • الجسمي

        عفوا اخطأت الحساب

        4 ميغا يساوي 400 درهم تقريبا .. يعني 110 دولار

  • طبعاً ليس فقط في سرعة الإنترنت, أيضاً في جودة الخدمة, فكثيراً ما اسمع من احد اصدقائي عن كون المودم كثير الخراب لديهم, والذي كان من الشركة المقدمة للخدمة.

  • يوسف حُميد

    فعلاً… تعيش الدول العربية تعاسة كبيرة في مستوى التقدم التكنولوجي في الوقت الذي تكون المملكة العربية السعودية تشكل أقوى إقتصاد عربي وفي ذات الوقت تكون في أكنافها أكبر المستثمرين في الدول العضمى من أهلها يجب أن تكون في مصاف الدول التي توفر أحدث التقنيات لعملائها.. حيث أن هذه الشركات تتقاضى عوائد رهيييبة من عملائها لو فكروا بشكل سليم وجدي لوجب عليهم توفير خدمة أفضل من تلك التي تقدمها الشركات الاسرائيلية مثلاً.. أشكرك أخي سليمان على هذا المقال الرائع.. ولك مني أفضل تحية على نشاطك الملفت… تعجبني فعلاً تدويناتك واعذروني على الإطالة

  • نووون

    والله الكوريين محظوظين
    ما احساسهم وهم يمتلكون هذه السرعة بل ماهو احساس استخدام تلك السرعة

  • احمدو ربك يا دول الخليج فا الانترنت عندكم يعتبر من افضل الدول العربية ,, نحن في اليمن اقصى سرعه عندنا هي 1 ميقا ,, والتحميل محدود فقط 11 قيقا مسموح لك با التحميل شهريا ً ,, هذا طبعا ً مو كل شي ,, اذا جيت تبغى تشبك انترنت انتظر اولا اقل شي ثلاثه اشهر حتى يركبونه لك ,, طبعا ً مو هم الي ركبونه فقط يقومو بتفعيل الخدمة وانت من تركب كل شي ,, وهذا ليس كل شي ,, طبعا ً ما يمر شهر الا وينقطع الانترنت ,, وسعر الاشتراك الشهري في 1 ميقا حوالي 150 ريال سعودي ,, هع احمدو ربكم في ناس عايشه في الانترنت الحجري هههههه

  • قلق

    من المسخرة ان نكون مع كل الوعود الجباره والإعلانات الرنانه خلف كل هذا العدد من الدول في تقديم خدمة إنترنت جيدة وبسعر عادل !

  • Mustafa

    في البحرين توجد شركة بتلكو الوطنية التي اعلنت ان ارباحها النصفية كانت 60 مليون دينار ربح صافي … ياترى هل الشركات في الدول المتقدمة اربحها تصل الى هذا المستوى مع قياس حجم البحرين ؟؟؟ ام ان الشركات الأجنبية لازلت تحلم في ارباح كهذه

    اذا علمت ان سرعة الأنترنت التي يستطيع المواطن العادي هي 256 كيلو محدود السعة ب 2 قيقا بعدها نفاذها تصل الى 128 كيلو

    سبحان الله تخلف كبير خصوصا في الدول الخليجية النفطية

  • N@!F

    يآ رجآل خل العنك التحميل آنآ بالنسبة لي راضي عن سرعته عندنا , لكن الطامة الكبرى هي الرفع

    ما اطالب يكون سرعته وآحد ميجا بايت بالثانية لكن عالاقل شيء معقول

  • سالم البدري

    انا عايش بلندن والصراحة النت مو طبيعي سرعة التصفح 54 مب والتنزيل عندي 1.200 مب.
    استغربت من الاخوان بسوريا الي يقول التحميل عنده 24 كب هذا مايبطل اي شي حده بس جوجل .

  • سيد الظلال

    انا ادفع ما يقارب 50 دولار شهرياً لانترنت سرعته 14 كيلو بايت بالثانية !!!

    انا من العراق وهذا وضع اغلب شركات الانترنت بالعراق

    يوجد شركات تقدم سرعة قد تصل الى 100 او 150 كيلو بالثانية باقصى حالاتها ولكنها تكون مرتفعة الثمن وغير مستقرة حيث فجئة يمكن ان تتحول الى 10 او 20 كيلو بايت !!!

  • sul2005tan

    تسقط الاحتيالات السعودية 🙁

  • mhmd

    السلام عليكم

    وش سبب ان السرعه في العالم العربي ماتكون بنفس السرعه برى ؟

  • Coder

    جميع موفري الخدمة في السعودية يعتمدون في عروض الانترنت على سرعه الاتصال من المستخدم الى موفر الخدمة فقط اي البنية التحتية الداخلية بينما المفروض ان يتم احتساب ال backbone ايضا 

  • مالك عرقسوسي

    شكرا سليمان الشهري…
    موضوع مميز ومهم .
    المملكة العربية السعودية ترتيبها ليس بالسيء،وإن كان الجميع يطمح للأفضل،لكن أتوقع لو نظرنا إلى موقع سوريا فإننا سنصاب بالإحباط.

    التقنية عموما في سوريا أظن أنها ما زالت تحبو،وأنها تحتاج لنهضة تقوم على أكتاف جيل واع ،ولست أظن أن لدى سوريا نقصا عن غيرها من ناحية الكفاءات.

    دعونا من سوريا ولنعد للموضوع:
    *لم أفهم حقيقة ما هو الرقم الموضوع بين القوسين في الصورة الثانية،لم أعرف إلى ماذا يشير؟ هل من يدلني؟

    *الذي أثار اندهاشي هو أنني قرأت في (عالم الإبداع ) أن برج خليفة في دبي يمتلك أسرع شبكة إنترنت لاسلكية في العالم بسرعة 21 ميجابت في الثانية!!! ولعل الحديث لم يشمله لأن البحث يتحدث عن متوسط السرعة في الدولة.

    شكرا سليمان مرة أخرى.

  • حسن المحسن

    ياريت لو تعرض الاسعار اسعارنا نار نار نار

    انا شفت تقرير قبل سنتين ان سعر 2 ميغا في السعودية هو سعر 20 ميغا في كوريا
    وحتى ان لم يكن كذلك لكن اسعارنا نار والغريب لم يتكلم احد

  • أنا أقول شيئ، قبل ما نقول احنا سرعتنا كدول عربية أو مركزنا كام ونعيب على حكوماتنا أو بلادنا، ليا رأي، نقول احنا استفدنا من النت بإيه؟؟؟؟؟ أيا كانت سرعته، شوفوا كام شخص في الدول العربية مشترك على النت وبيستفيد منه ازاي؟؟؟ قلما تجد شخص بيستفيد منه صح ولو لبضع ساعات من ال 24 ساعة اللي بيقضيهم على النت. ويمكن اللي يقول احنا رايحين فيين وجايين منين وبنعمل ايه على النت هو ترتيب المواقع على مستوى كل دولة، ببساطة جدا ممكن تشوفوها في Alexa، وقارنونا بكوريا الجنوبية وهونج كونج واليابان و و و و، هما بيعملوا ايه على النت واحنا بنعمل ايه وبعدين نقول سرعتنا حلوة واللا وحشة. طبعا الكلام ده كلام عام ليس لأشخاص محددين، للأسف الأغلب كده إلا من رحم ربي.

  • timex

    اني نزلت فيديو من اليوتيوب لسرعة الانترنت في السعودية باتصال 54 Mp سرعته كانت 7.5 ميكا بالثانية اشلون انتو اتكولون واحد ميكا

  • احمد

    انا اعطي 30 دولار شهريا لانترنت سرعته 128 كب انا من العراق

  • أليس الكذب من صفات الشيطان؟!
    إذا ً يجب معاقبة الغشاشين والكاذبين

  • رومانيا انا موجود فيها والنت ما شاء الله طيارة واحتاج لتحميل فيلم 700mb حوالي من 4 ل 5 دقائق للعلم السرعه الي عندي ليست اقوى سرعه في رومانيا

  • خالد

    السرعة في السعودية تصل الى 200 ميغا
    انا مشترك 20 ميغا وبسعر 300 ريال وسرعة التحميل تقريبا 2.5 ميغا بالثانيه

  • Zaki Dakhi

    قريبا سنواكب التطور ما علينا الا الصبر 100 سنة علي الاكثر …………………………………….

  • ملهم شعراوي

    في اسبانية سرعة النت 50 ميغا في الثانية

تعليقات عبر الفيسبوك