التقنية في خدمة الكتاب

هذه مجموعة مواقع وبرامج تهتم بالكتاب بوجهٍ أساسي، وتختلف آليات اهتماماتها وفقا لفكرة الموقع أو البرنامج بطبيعة الحال.

alt

برنامج لقراءة الكتب على أنظمة ويندوز، يتيح مكتبة تمكنك من الشراء وأيضا قراءة وتحميل الكتب المجانية، البرنامج مميز حقيقة، تصميمه جذاب ومنظم، الوصول إلى محتوياته، إدارة كتبك، وتصفحها كلها تتم بسلاسة مدهشة حقيقة، تستطيع تحديد أجزاء من النص، إضافة الملاحظات، التصفح بالثري دي، وخصائص أكثر، تحتاج إلى فتح حساب حتى تتمكن من شراء الكتب المدفوعة. بحثت عن كتب عربية ولم أجد، لكن الكتب “التقنية” الإنجليزية متاحة بكثرة.

alt

هل تنوي نشر كتابك إلكترونيا، هل تتمنى رؤية كتابك على أرفف iBooks، هل لديك مجموعة من الأفكار التي تود مشاركتها مع العالم في كتاب، هل يبدو النشر الورقي -في نظرك- مرهقا ومكلفا، هل فقدت ثقتك بالنشر الورقي وتفكر بخوض تجربة نشر جديدة؟ إذا كانت إجابتك عن واحد مما سبق بنعم، فحتما سيهمك أن تعرف عن هذا البرنامج (يعمل على أنظمة ماك فقط)، مهمة البرنامج ببساطة تصميم كتابك وتأهيله للنشر بمتجر آبل للكتب بإطار عمل يعتمد على HTML5 لإنشاء الكتب الإلكترونية.

alt

الطريقة الأسرع لنشر كتابك الإلكتروني ورفعه على متجر iBooks بعد تحويل صيغته.

alt

والموقع الأخير يتضح من الصورة، قاعدة بيانات ضخمة للكتب العربية. الموقع فعلا منظم وموسوعي في تنوع قاعدته.

وأختم تدوينتي بسؤال مفتوح: مالذي نحتاجه حتى نتحرك من مربع تجميع الكتب وحفظها داخل قواعد بيانات ضخمة إلى مربع إنتاج التطبيقات الاحترافية لإنشاء الكتب أو حتى تصفحها (في ظل عدم اهتمام عالمي بالكتب العربية، وحق لهم)؟

  • AShublaq

    اتمنى لو أن هناك برامج لنظام التشغيل OS X 🙁

  • لربما لم نحتاج إلى الكتب إلكترونية, فنحن لم نتعود عليها إلى الآن.

  • اشكرك اختي على هذه المقالة المفيدة جدا ً
    في مواقع اخرى للكتب كثيرة وكتب عربية منها موقع ” كتب ”
    ومواقع بدئت تنتشر في المواقع العربية تهتم با الكتب العربية

    بخصوص سؤالك ,, نحن نحتاج شي واحد فقط عشان نكون منتجين لتطبيقات الكتب ,, نحتاج لنشر العلم النافع ,, لان اذا انتشر العلم راح يكون هناك اهتمام اكثر من قبل طلاب العلم ^_^

  • موقع رشف رائع جداً ،

    يعيبه أنك تحتاج تسجيل الدخول حتى تستطيع تحميل الكتب

تعليقات عبر الفيسبوك