الركن الخامس – لمسات تقنية

يتوافد المسلمون هذه الأيام من شتى بقاع الأرض إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج، ولأن التقنية قد وضعت بصمتها في كل مكان فكان للحج نصيبه أيضا، حيث عملت ومنذ سنوات عدة شركات ومواقع على تطوير صفحات وبرمجيات تساعد في شرح وتفصيل شعائر هذه الفريضة، ومن باب التعاون على البر والتقوى أحببت في هذه المقالة القصيرة أن أستعرض بعض من هذه الخدمات والبرمجيات.

نبدأها بالموقع القطري الشهير إسلام ويب، وقد خصص صفحه خاصة تحتوي على كل ما يتعلق بالحج، وما يتميز به الموقع إتاحة هذه المادة بخمسة لغات، بالإضافة إلى لغة الإشارة للصم، ويحتوي الموقع على عدة مواد مقروءة ومسموعة، بالإضافة إلى خريطة تفاعلية فلاشية.

ومن المواقع المتميزة في شرح مناسك الحج موقع مناسك، هو تابع للجنة الإعلامية للتوعية الإسلامية بالحج، ويحتوي على مكتبة ضخمة تضم كتب ومطويات، بالإضافة إلى مقاطع مرئية، وقسما للفتاوى، وخرائط توضيحية. وموقع طريق الإسلام الشهير، هو أكبر مكتبة صوتية إسلامية على الويب، قد أفرد للحج ملفا خاصة لا يقل تميزا وإبداعا عن غيره من المواقع، واعتمد بطريقة كاملة على تقنية الفلاش.

أما مجموعة زاد فكانت هي الرائدة في مشروعاتها التقنية لحج هذا العام، حيث قدمت موقعا كاملا يشرح مناسك الحج بالتفصيل بخريطة تفاعلية تنتقل فيها بين المشاعر وكأنك مع دليل سياحي ليشرح لك كافة الأحكام الشرعية المتعلقة بكل مراحل الحج منذ الإحرام حتى طواف الوداع، ومما تميزت به مجموعة زاد هذا العام هو برنامج مناسك، هو برنامج خاص لأجهزه الجوال ولأول مرة يتيح تطبيق إسلامي احترافي على جميع أنظمة الجوالات الذكية، حيث أتيح من هذا البرنامج إصدار مجاني لجهاز آي فون، بالإضافة إلى نظام السيمبيان، وأيضا الاندرويد، ونسخه خاصة لأجهزه بلاك بيري، وهو متاح بأربعة لغات (العربية، الانجليزية، الأوردو، الاندونيسية)، ويمكن تحميل جميع الإصدارات من الموقع الالكتروني.

وختاما نؤكد على أن هناك الكثير من الأعمال والبرمجيات والصفحات المخصصة لموسم الحج، وعدم ذكرها هنا لا يعني التقليل من مجهود وعمل القائمين عليها، لكن أحببت أن أستعرض أفضل ما قدم على الشبكة في هذا المجال حتى الساعة.

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

  • حج مبرور و ذنب مغفور ان شاء الله .. الجانب المشرق من التقنية يظهر هنا و نتمنى أن يستفيد منه الحجاج بالفعل

  • Baskin-Robbins

    جزاك الله خير ..

  • التقنية بدأت تسهل الكثير من الأمور, وربما أعظم ميزة هي تعدد اللغات

تعليقات عبر الفيسبوك