نظرة على نظام ويندوز فون 7

WP7logo

في معرض جيتكس جربت نظام تشغيل ويندوز فون 7 الجديد وهذا أمر كنت أتطلع له منذ أن رأيت الواجهة أول مرة في الشبكة، منذ وقت طويل مايكروسوفت لم تنتج شيئاً يستحق كثيراً من الاهتمام، أنظمة التشغيل من أكس بي وحتى ويندوز 7 لا تثير أي حماس في بل على العكس أشعر بالضجر عندما أضطر إلى التعامل معها، هذه الأنظمة وبرامج أوفيس بحاجة لإعادة تصميم من الصفر لكن مايكروسوفت مصممة على دعم البرامج القديمة وبالتالي ليس لديها استعداد لإعادة تصميم كل شيء من الصفر، ربما يتغير الأمر مع ويندوز 8، أتمنى ذلك.

نظام ويندوز فون 7 قصته مختلفة، ببساطة مايكروسوفت خسرت سوقها في أنظمة تشغيل الهواتف، جاء آيفون، أندرويد، بلاكبيري وويب أو أس من بالم، هذه العصابة استطاعت أن تقدم تجربة استخدام أفضل من نظام الهواتف القديم الذي تقدمه مايكروسوفت وبالتالي لم يعد الناس يفكرون بنظام ويندوز عند شراء أجهزة الهاتف بل بالأنظمة الجديدة البراقة، ويندوز فون 7 هي محاولة مايكروسوفت لكسب الوقت بعد أن تأخرت كثيراً في الدخول مرة أخرى للسوق.

واجهة النظام مختلفة حقاً، هناك توجه نحو التبسيط في كل شيء، الأزرار هي مربعات أو مستطيلات ملونة خالية من أي تدرج لوني أو زخرفة والنص فيها واضح والرسومات فيها تأتي غالباً بلون واحد وهو الأبيض، قارن هذه البساطة بواجهة نظام ويندوز 7، شخصياً أرى أن نظام ويندوز للحواسيب يفتقر للذوق ويؤيدني في ذلك كل شخص يتخلص من التصاميم الجديدة لنظام ويندوز ويضع التصميم الرمادي القديم الذي ظهر أول مرة في ويندوز 95.

النقطة الثانية التي تجعل ويندوز فون 7 مميزاً هي سرعته، لا يمكنني التشديد كفاية على أن واجهات الاستخدام يجب أن تكون سريعة ولا فائدة من الجمال أو حتى سهولة الاستخدام إن كانت الواجهة بطيئة، هذا ينطبق على كل واجهة بما في ذلك المواقع، ويندوز فون 7 سريع، انقر على الزر وستنتقل لشاشة أخرى، حرك الشاشة إلى أعلى وسترى المحتويات ترتفع بسهولة كأنها ماء ينساب بلا صعوبة، هذا لوحده يجعل هذا النظام منافساً للأنظمة الأخرى، لا يهم إن كانت هناك خصائص ناقصة -مثل القص واللزق- فهذه يمكن إضافتها لاحقاً، لا يهم إن كانت هناك عيوب في الواجهة فهذه أيضاً يمكن إصلاحها لاحقاً، الأساس في هذه الواجهة صحيح: سرعة الاستجابة والبساطة… أتمنى لو تنتقل العدوى لأنظمة ويندوز للحواسيب، أتمنى.

إحدى مميزات النظام هي إمكانية معرفة المستجد بنظرة واحدة، أي يمكنك معرفة عدد الاتصالات التي وردت، الرسائل النصية القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني، أضف لذلك ما يأتي من الشبكات الاجتماعية فايسبوك في الشبكة، الهواتف الأخرى تقدم هذه الخصائص لكن ليس بنفس الفعالية وأستثني من ذلك ويب أو أس من بالم لأنني لم أجربه.

واجهة النظام أو الصفحة الأولى فيه قابلة للتخصيص فهي لا تعرض فقط تطبيقات بل تعرض أي شيء يريد أن يضعه المستخدم هنا، ملاحظة، قائمة، صورة موقع وغير ذلك، ومربعات التطبيقات ليست مجرد رسومات فهي تؤدي وظيفة بسيطة كعرض عدد الرسائل الجديدة مثلاً، أو مربع الرزنامة يعرض موعدك القادم، حتى شاشة إغلاق الواجهة تعرض معلومات كالوقت والتاريخ والموعد القادم وعدد الرسائل والاتصالات، لا يحتاج المستخدم إلا فتح الهاتف ليرى كل هذه المعلومات، يبدو أن مايكروسوفت فكرت جيداً في الخصائص العملية التي تريد تقديمها للمستخدم.

ميزة أخرى في النظام هي ما سمته مايكروسوفت hub أو بترجمة حرفية محور، سأستخدم هذه الترجمة إلى أن تظهر ترجمة أفضل، المحاور هي صفحات تجمع كل شيء في مكان واحد فهناك محور للناس وهذا يجمع دفتر العناوين من جيميل وتويتر وفايسبوك وغيرها من الخدمات، ويضيف الناس الذين تتصل بهم في الشبكات الاجتماعية فترى آخر تحديثاتهم في مكان واحد، وهناك قسم متعلق بك (Me) يمكنك من إرسال تحديثات للشبكات الاجتماعية، بنظري هذه الخاصية هي ما تجعل النظام مميزاً، بدلاً من توزيع الخصائص على تطبيقات مختلفة يمكن لكل شيء أن يأتي إلى محور واحد، هذا قد يبدو مربكاً لأول وهلة وقد يحتاج المستخدم لوقت لفهم أسلوب عمل المحور لكن بعد ذلك أظن أن كثيراً من المستخدمين سيعتادون الأمر وستعجبهم فكرة المحاور هذه.

التطبيقات بالطبع متاحة وفي قائمة منفصلة، بالتالي إن لم يحب المرء استخدام المحاور يمكنه استخدام التطبيقات كأي هاتف آخر.

WindowsPhone7Series

هناك محور للصور يأخذ صوراً من الشبكات الاجتماعية ويسمح لك برفع الصور والتعليق على الصور من مكان واحد، هناك محور الألعاب وهذا مرتبط بشبكة أكس بوكس من مايكروسوفت بالتالي إن كنت عضواً فيها يمكنك أن تشارك من الهاتف بعضويتك في أكس بوكس وحتى الآن لا توجد كثير من الألعاب لكن ما رأيته من نماذج عرضت هناك فرصة لكي تصبح أجهزة ويندوز فون 7 أجهزة للألعاب وتنافس بقوة الألعاب الأخرى.

هناك أيضاً محور للصوتيات والفيديو وهذه تتضمن مصادر مختلفة للحصول على المحتويات، وهناك محور السوق الذي سمته مايكروسوفت ماركتبليس (Marketplace) وهو لشراء التطبيقات والمحتويات. نقطة مهمة يجب ذكرها هنا أن مايكروسوفت تعلمت من تجاربها السابقة ولم تسمح لمصنعي الهواتف أن يضعوا تعديلات على أجهزتهم فهناك معايير محددة للأجهزة وواجهة النظام يجب أن تبقى كما هي، من ناحية هذا أمر سلبي لأن الهواتف التي تعمل بنظام ويندوز فون 7 لا تختلف كثيراً عن بعضها بعض، من ناحية أخرى هذا أمر إيجابي لأن مايكروسوفت تركز على تجربة الاستخدام وتريد للمستخدمين الحصول على أفضل ما يمكن وهذا يعني قيود أكثر على مصنعي الهواتف النقالة، لكن المصنعين لديهم خيارين لتمييز أنفسهم، الأول ابتكار أجهزة بأشكال مختلفة غير الشكل التقليدي، والثاني هو برمجة محاور خاصة بهم وهذا تسمح به مايكروسوفت.

من سلبيات الواجهة أنها لا تقدم المحتويات بكثافة عالية، صحيح أن التصميم بسيط لكن هناك مساحات كبيرة غير مستغلة، من جانب آخر ربما هذا أمر إيجابي لأن الواجهة تعطي للزائر تلميحات بأن هناك مزيد من المحتويات في الأسفل أو في الجانب وبالتالي يتعود على تحريك الشاشة لكي يحصل على المزيد، ما رأيكم هنا؟ هل تفضلون كثافة المحتويات في الشاشة أم أسلوب مايكروسوفت في هذا النظام؟

يبقى سؤال أخير: لماذا تصر مايكروسوفت على أن نظامها للهواتف فقط ولن يكون للحواسيب اللوحية؟ حقيقة لا أفهم، واجهة ويندوز فون 7 يمكنها أن تعمل عملا عاديا مع شاشات أكبر، إن أصرت مايكروسوفت على وضع نظام ويندوز المكتبي على الأجهزة اللوحية فهي بذلك تبين أنها لم تتعلم من تجارب الماضي.

  • شكراً لك
    مقال ثري جداً ، افدتني وزدتني قناعة فيه !
    فأنا لا أسعى إلا إلى الأساسيات و التي لم أجد الافضل في تقديمها إلا الوندوز فون ٧

  • شكرا لك إستاذ عبد الله على المقالة الرائعة
    بصراحة اول مرة رأيت فيها واجهة ويندوز فون 7 صدمت فلم ارا فيها شيئا جذابا و لكن عندما تعمقت بالواجهة وجدت انها ابسط و اسرع واجهة عملية قد يمكن لاحدهم الحصول عليها يوما

    يبدو انا مايكروسوفت بدأت تلتفت للجانب الذي كانت تغفله و بقوة و هو البساطة و العملانية
    ايضا تفاجئت لماذا لن تستخدم مايكروسوفت نظامها للحواسب اللوحية و لكن بحسب الإشاعات سيكون متوفرا على بعض الاجهزة اللوحية (هذا والله اعلم)

    بالرغم من بساطة الواجهة التي يقدمها النظام الا انني اتمنى ان يتيحو المزيد من التأثيرات الجمالية مستقبلا كالتحكم بالخلفية او اللون للمحاور

    اعتقد بأن هذه هي مجرد البداية للنظام قد يكون مستقبله مشرقا جدا

  • د. حسن داود

    هاتف ويندوز الجديد كان سينجح إذا تم إصداره قبل أكثر من سنة أو سنتين.. ولكنه اليوم فقط مجرد هاتف إبتدائي آخر يُقارن بإخوته الكبار من “عصابة” آبل وجوجل ولا يرقى ألى مستواهم الجامعي!

  • hussain

    بكل بساطة تبني واجهه للاندرويد مثل هذه وانتهى

    المهم هو البنية للنظام وليس الشكل فقط(طبعا الشكل مهم جدا)

    الاندرويد اعجوبة فعلا فيه من المرونه مالا يوجد في اي نظام اخر مثيل

    • وما الذي يستفيده المستخدم من “بنية” النظام؟ هل يهم مثلاً أن أندرويد يستخدم نواة لينكس وأن آيفون يستخدم مكونات نظام ماك؟ لا، لا يهتم بذلك سوى المهتمين بالتقنية.

      ما يراه المستخدم هي الواجهة وهذه ليست مجرد “شكل” فقط بل هي تجربة استخدام كاملة ومايكروسوفت قدمت تجربة استخدام جيدة في هذا النظام، ومن الواضح أن مايكروسوفت بذلت جهداً كبيراً للخروج بواجهة سهلة الاستخدام ومميزة.

      • hussain

        لا المستخدم تهمه البنية فالنية هي كل شي والواجهه مبنية على البنية

        البنية هي من تسمح بالتغيير
        وردك هذا يدل على عدم معرفتك في هذا المجال
        وثانيا مثلما قلت الاندرويد متعدد الواجهات يمكن ان تبني واجهه تماما مثل هذه الواجهه بلا اي مشاكل

        الاندرويد وما ادراك ما الاندرويد

  • Husam

    لا أدري، ولكن واجهة النظام مظلمة نوعًا ما.

    • hussain

      فعلا الواجهه قبيحه

      لكن سهله في الاستخدام في نفس الوقت يمكن يكون لها ثيمات تغيرها في ما بعد

  • خلال معرض جايتكس قمت بتجربه ويندوز 7 . اعجبني فيه سرعته و بساطة واجهته لكن رغم ذلك لم احس بسهولة استخدامه او بمعنى لم ارتح له لسبب ما .. انا من مستخدمي نكسوس ون و لقد حاولت ان اقوم بعدة مقارنات ولكن انجذابي لنظام اندرويد جعلني اتوقف المقارنه و ابداء اعجابي فقط بالوجهه

  • وصف دقيق ومازاد الأخ عبدالله إلا يقيناً بأن النظام أهلُ للمنافسة، منافسة شرسة ستبدأ في وقت قصير جداً. ما يهمني في النظام سرعة الأداء وواجهة الإستخدام سهلة وبسيطة وكبيرة، وهذا ما إستفادت من واجهة نظام iOS.

    إستخدمت في العامين الماضيين جهازي أيفون، بعدها لم تشأ نفسي في شراء جهاز آخر جديد من أيفون لمحدودية إمكانية الجهاز ولسعره الباهض ولسياسية النظام في التزامن مع أكثر من جهاز ببرنامج حجه 100 ميجا لكل تحديث.

    يهمني في واجهة النظام عرض آخر المستحدثات في واجهة واحدة، مثل الأندرويد وويندوز 7 وهذا لم أجده في نظام iOS، مما يضطرني للدخول كل تطبيق في كل مرة.

    الجميل في نظام ويندوز 7 الجديد بأن التطبيقات الموجودة في نظام iOS تكون مشابهة في واجهة الإستخدام، لذلك لن أبالي أيهما أفضل من ناحية التطبيقات.

  • jessar

    بعد السلام
    اخي العزيز في السابق كنت من العنصريين المؤيدين لمايكروسوفت لكن بمرور الزمن وبتجارب عملية مع منتجات الشركة اتضح لي اني كنت انظر بنظرة ضيقة جدا فمن الخطأان تحب شركة حد الادمان فهذا بنظري غباء لان ليس كل منتجاتها عبقرية واتضح لي تحديدا ان فسم وندوز فون في مايسكروسوفت من اسوء الاقسام سابقا وحاليا فليس من المعقول ان تشتري جهاز ب 500 دولار ثم تقوم الشركة الام بتقديم سوفتوير جديد من الجذور ولاتدعمه للاجهزة القديمة بربك انظر على ابل انها تحدث جهاز ما قبل سنتين او اكثر اليس هذا ريادة اما عن وندوز7 فانا احب ان اونوه بانة نظام جميل وصراحة عملي ورائع استطيع ان اجزم باني احس بارتياح نفسي مع العمل معه فهو كبسكويته مع شاي السادسة.
    مع الشكر الجزيليل

    • ربما كان علي أن أكتب في أول المقالة أنني من مستخدمي البرامج الحرة ونظام لينكس وأنني لا أحب أو أكره مايكروسوفت وإن كنت أنتقدها على مواقف كثيرة لها خصوصاً مع المنافسين.

      أما مقالتي فهي عن ويندوز فون 7 وعن تجربة استخدامه وليس عن مايكروسوفت، وأنت تتفق معي في آخر ردك.

      • haa77

        شكرا الاخ عبد الله على مقال رائع
        اتمنى استخدم WP7 نظام اكيد يختلف عن وندوز موبايل
        ميكروسوف اضافة خصاصة مع التحديث لنظام مثل قطع ولصق و البرامج تعمل في خلفية الجهاز ودعم للغة العربية

  • BaDaR

    شرح وافي لنظام رائع ومنافس جداً برأيي لأنه قدم البساطه والسرعه بشكل جديد ومختلف عن باقي الأنظمة بمجرد النظر الى الشاشة الرئيسية يمكنك معرفة أغلب المستجدات بدون تشغيل اي برامج اضافيه وهذي اهم ميزه البساطة والتركيز على واجهة المستخدم وعند نزول النظام بين عموم المستهلكين وقتها سيكون بامكاننا الحكم بشكل دقيق على النظام
    شكراً لك اخي عبدالله

  • السلام عليكم

    انا لدي جهاز Samsung Galaxy S 9000
    مع نظان android 2.1
    وجميع الميزات اتي ذكرتها حضرتك موجودة في جهازي
    بل ان النسخ واللصق ايضا موجود وتستطيع عرض المكالمات بتخصيص بعكس ويندوز فون 7
    فسمعت ان ويندوز فون 7 لا يدعم تخصيص عرض المكالمات الا عن طريق برامج غير مجانية مثله مثل iphone

    وفوق هذا يكفي ان نظام android مبنى على لينكس

    تحياتي

    • فكرة المحاور (Hub) ليست موجودة في أي نظام آخر حتى الآن، لا آيفون ولا أندرويد، أما كون أندرويد يستخدم لينكس فهو لا يعني أي شيء حقيقة، أقول هذا الكلام وأنا أستخدم لينكس منذ سنوات ولا زلت، في هذه الهواتف أهم شيء هي الواجهة، تجربة الاستخدام وكل ما تحتها لا يهم.

      • محمد

        مو صحيح الكلام هذا ابدا

        عذرا لكن الحق يقال

      • محمد

        الكاتب مجنون بميكروسوفت وهذا واضح
        الظاهر انه لم يرى الايفون

  • PalStall

    اعذرني عزيزي ..
    لكن انت مستفز جداً ..
    صحيح هو رأيك الشخصي
    لكن يكفي ان تقول ما يعجبني ويندوز
    ما في داعي للإستهزاء والتهكم !

    نرجع للقراءة ..

    • PalStall

      عدا عن ذلك .. المقال جميل
      وانا في الحقيقة بإنتظار الهاتف هذا بفارغ الصبر ..
      شكراً لك .. واعذرني على النقد

  • Ahmed

    اتفق معك ان مايكروسوفت ابدعت في نظام الهواتف ويندوز فون 7

    والنظام بالفعل يحتاج المزيد من التطوير

    فالشركه قطعت فقط نصف الطريق فالمنافس العتي ابل لن يترك لهم الفرصه بسهوله للتغلب عليه

    واختلف معك في مهاجمتك للنظام نقد ظالم لمنتجات مايكروسوفت

    هل نسيت او تناسيت ان نظام ويندوز واوفيس هم الان في القمه
    والقمه لم تاتي من فراغ بل اتت من اناس اقتنعوا بذلك النظام وقرروا استخدامه

    اتمنى عندما تهاجم تلك المنتجات مره اخرى ان تذكر لنا ما هو الافضل منها
    فمثلا اذكر لي اسما افضل من مايكروسوفت اوفيس

    • كونهما – أي أوفيس وويندوز – يستحوذان على معظم السوق لا يعني بالضرورة أن هذا مقياس للنجاح يتفق عليه الجميع، البعض يرى أن هذا الاستحوذ وصل لمرحلة لم يعد يقدم فيها فائدة للناس والشركات وأن البديل هي في حلول أبسط وهذا اتجاه يسير فيه عدد لا بأس به من الناس والشركات.

      وكونهما في القمة لا يعني بأي شكل أنهما محصنان من النقد.

      بالنسبة لي iWork من أبل أفضل من أوفيس، قد تقول لي يقدم خصائص أقل أقول لك هذا ما يجعله أفضل في رأيي، الأمر كله آراء قابلة للجدال بدون نهاية، ولست مستعداً للدخول في نقاش طويل حول الأمر، لك رأيك ولي رأيي ولينتهي الأمر هنا.

      • faroq

        مبين عليك التعصب للشركات انت المفروض ماتكتب مقال
        عذرا

  • Mr-X

    فى بداية الامر كان النقاش ممتع والموضوع من وجهة نظري دسم وجميل
    ولكن ارى ردود عديدة لا داعى لها من الاساس !! ، البعض يقول تعصب والبعض يقول اندرويد مبني على ليونكس والبعض يقول انتم لا تعرفوا شئ عن الايفون

    من وجهة نظري المتواضعة
    انا ارى ان الناس اذواق
    1-الاندرويد مبني على الليونكس ، وانا ارى ان هذا لا يعنى ابدا ابدا شخص لا يعرف عن التقنية شئ او لا يتابع اخبارها بل هوا يريد هاتف جميل وبيه الميزات المطلوبة
    2- الايفون هاتف جميل وكان طفرة فى عالم الهواتف ، اخذ هذه الشهرة بسبب الدعايا الجبارة من ابل وهوا يستحق ولكن من وجه نظري مبالغ في سعره جدا جدا
    3- ويندوز فون هوا نظام جديد ميكروسوفت لم تضع كل ما جعبتها بداخله لننتظر ونرى القادم

تعليقات عبر الفيسبوك