تقييم تطبيق رفوف للآيباد

كدت أن أطير من الفرح حين قرأت بدايةً عن تطبيق رفوف الذي تم إصداره متزامناً مع معرض جيتيكس ٢٠١٠ بدبي، ولم تمر لحظات إلا وبدأت الغوص في متجر تطبيقات آبل باحثاً وبعدها مُنزلاً لتطبيق رفوف.. واجهتني مشكلة في البداية، فقد كنت قد قرأت عن هذا التطبيق في خبر كُتب باللغة الإنجليزية وسُمي فيها التطبيق Rufoof.

فما كان مني إلا أن بحثت عن التطبيق مستخدماً المفردة الإنجليزية خُصوصاً أن جهاز الآيباد لا يدعم حتى وقت كتابة هذه السطور الكتابة باللغة العربية، وفوجئت بعدم وجود التطبيق ضمن نتائج البحث، فما كان مني إلا أن قمت بعملية “وين إذنك يا جُحا” واستعملت تطبيق الكيبورد العربي لكتابة مفردة “رفوف” ثم نسخها ولصقها في خانة البحث في متجر التطبيقات، وحينها كان التطبيق في مقدمة نتائج البحث..

واجهة التطبيق جميلة جداً فهي تشابه واجهة “آي بوكس” مُضافٌ إليها بعض اللمسات والزخارف التي تعكس الهوية الإسلامية والشرق أوسطية للتطبيق ومحتواه. وكما هناك في تطبيق “آي بوكس” زر للذهاب لمتجر الكتب فإن “رفوف” كذلك به زر”المتجر” الذي يأخذك فوراً إلى واجهة جميلة رُوعِي فيها أساسيات تصميم واجهة الآيباد حيث تشعر بأن لوحة أو صفيحة بيانات كل كتاب هي ملموس ثلاثي الأبعاد وليس فقط مستطيل ثنائي الأبعاد في شاشة مسطحة.

جميع الكتب الموجودة حالياً هي عينات فقط وليس بكتب كاملة، وبالنقر على الكتاب تظهر في وسط الشاشة نافذة بها نبذة مختصرة عن الكتاب وقسم مخصص لتقييم الكتاب. نرجع إلى الواجهة الرئيسية للمتجر، نجد في أسفل الواجهة في الزاوية اليمنى زر “معلومات” وبالنقر عليه تظهر نافذة بيضاء فارغة.

قمت بتنزيل خمسة عينات من ضمن الكمية المحدودة المتاحة في المتجر واكتشفت أنه في كل كتاب توجد خاصية الذهاب لـ”المحتويات” وأيضاً خاصية تكبير وتصغير حجم الخط، وفيما يلي تجربتي مع بعض العينات:

–  كتاب الحج في ضوء الكتاب والسنة: عينة جميلة، الكتابة فيها باللون الأسود، والآيات القرآنية والعناوين باللون الأخضر.
–  كتاب فن الطبخ: خاصية تغيير حجم الخط لا تعمل إلا مع العنوان، وعجبتني صورة الكبسة.
–  كتاب فن السلطات: الكتابة كلها تميل للجهة اليُسرى بدلاً من اليُمنى.
–   كتاب موسوعة الطرائف والنكت: الكتاب لا يفتح بل تظهر رسالة “Error loading content”.

التطبيق هو محاولة جيدة لإتاحة مكتبة للقارئ العربي، ومع أن التطبيق هو إصدار تجريبي لكن هناك عدة نُقاط كانت يجب أن تُراعى لتجنب بعض الأخطاء التي ظهرت في هذه النسخة. أعتقد بأن مطوري التطبيق أرادوا التسويق للتطبيق في معرض جيتيكس ولم يكن لديهم متسع من الوقت لمراجعة التطبيق ثم إصدار نسخة تحديثية له قبل المعرض.

أعتقد بأن التحدي الرئيسي الذي سيواجه مطوري التطبيق هو: لماذا هذا التطبيق حين يوجد متجر “آي بوكس” الذي يسمج بنشر الكتب باللغة العربية؟

صحيح أن هناك متاجر أُخرى للكتب كـkindle App و WHSmith eBOOKS. ولكن هذه التطبيقات تأتي من ناشري كتب يمتلكون مكتبات ضخمة وتسهيلات لوجستية تتيح لهم خلق نموذج ناجح. أعتقد بأن متجر “رفوف” يمكنه تحقيق نجاح باهر إذا كان مدعوم بمكتبة عربية ضخمة كمكتبة “نيل وفرات”، ولكن هل يا تُرى سترضى مؤسسة “نيل وفُرات” بتطبيق كهذا أم ستسعى لتطوير تطبيق خاص بها؟

صور التطبيق

rufoof rufoof2

التطبيق في الايتونز: http://itunes.apple.com/sa/app/id398041676?mt=8

  • حقاً شيء رائع يفتخر به. واجهة البرنامج جداً رائعة ومتقنة وهذا حقاً إنجاز عظيم ورائع. ولكن درجة اللون الأصفر المستخدمة في الواجهة أعتقد أنها قريبة للذهبي زيادة عن اللزوم أعتقد أن الجمل جعلها أغمق من ذلك.

  • عبدالرحمن

    البرنامج مليء بالاخطأ ولكنها نسخة تجريبية والتحديث قريب سيحل جميع المشاكل ان شاء الله

    على فكرة في احد قدر يتنقل بين الصفحات ؟

  • البرنامج على ما يبدو رائع.. لكني لم استطع تحميله على الايباد لاني اعيش في تركيا. على ما يبدو لا يمكن تحميل هذا التطبيق في تركيا!!!!

  • Mustafa

    فعلا للآن استغرب لماذا مؤسسة النيل والفرات لم تدخل عالم كتب الديجتال

    نتمنى ان نجد متاجر كتب الكترونية تدعم الكتب العربية لانه للآن سوق مفتوح وامكانية الربح فيه كبيرة

    تحياتي

  • sky

    نمتى ان نشاهد هذا البرنامج في اصدار اندرو

  • اولاً، نود أن نشكركم على هذا المجهود الرائع وعلى هذا التواصل المتميز .

    قريباً سنقوم بإصدار تحديث للبرنامج مجاناً على الآي باد و الذي بدوره يتيح للمستخدمين القراءة بالشكل الصحيح من اليمين الى اليسار، و العديد من الميزات الاخرى .
    ونود ايضاً دعوة جميع من لديهم كتب قيمة لإدراجها في هذه المكتبة مجاناً ( لمن يمتلك حق النشر ) و ذلك لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله.

    في حال وجود بعض الاقتراحات لديكم، يرجى التواصل معنا من داخل برنامج رفوف.

تعليقات عبر الفيسبوك