صدور نظام تشغيل Ubuntu 10.10


قد يكون هذا اليوم 10-10-10 مميز بالفعل لمستخدمي Ubuntu, لصدور نسخة جديدة من نظام تشغيل Ubuntu 10.10, بعد انتظار دام 6 أشهر. هذا الإصدار يحمل الاسم “Maverick Meerkat”, وهو نوع من الحيوانات التي تعيش في جنوب افريقيا يسمى “السرقاط” حسب Wikipedia، ولا أدري إن كان أيضاً يسمى “المنشق” حسب مترجم Google.

في هذا الإصدار انضم خط جديد لمجموعة خطوط Ubuntu ليكون الخط الافتراضي لواجهة الاستخدام, وهو خط مشابه للخط المستخدم في شعار Ubuntu الجديد الذي ظهر في الإصدار السابق Ubuntu 10.04, هذا الخط يدعم اللغات التي تستخدم الحروف اللاتينية ويعمل فريق التطوير على دعم الحروف العربية.

في هذا الإصدار أيضاً تم إعادة تصميم مثبت النظام ومركز البرامج، بالإضافة إلى اعتماد عدد من التحديثات للحزم البرمجية شملت تحديث بيئة سطح المكتبة GNOME, وتحديث برنامج إدارة المواعيد والبريد الالكتروني Evolution, واستبدل مدير الصور F-Spot بآخر يسمى Shotwell, وتحديث برنامج الشبكات الاجتماعية Gwibber ليتوافق مع بروتوكول التحقق من الهوية الجديد في Twitter, بالإضافة إلى تطوير قائمة التحكم بالصوت لتتكامل مع مشغل الصوتيات, وتحسين تكامل مدير النوافذ Nautilus مع خدمة Ubuntu One لتخزين الملفات السحابي على الانترنت, وتحديث نواة نظام التشغيل Linux إلى الإصدار رقم 2.6.35 لدعم أفضل للعتاد, وأخيراً اعتماد نظام ملفات جديد يسمى Btrfs.

غير هذا هناك عدد من التحديثات على المشتقات الأخرى من النظام وهي: Ubuntu Server Edition و Kubuntu و Xubuntu و Edubuntu و Ubuntu Studio و Mythbuntu، لكن أهمها هو اعتماد واجهة رسومية جديدة لنسخة أجهزة الانترنت المحمولة Ubuntu Netbook Edition تسمى Unity لتناسب حجم الشاشة الصغير في هذه الأجهزة، .. وعليك اكتشاف البقية.

يمكنك الحصول على نسختك من الموقع الرسمي، أو عن طريق الـ Torrent، أو بطلب نسخة تصلك مجاناً على صندوق بريدك, بالإضافة إلى إمكانية ترقية النظام كما هو معروف بالنقر على Alt+F2 ثم إلصاق ما بين علامتي التنصيص “update-manager -d”.