موبايلي تطلق مبادرة لدعم المطورين

mobily-logo

أطلقت موبايلي قبل يوم ملتقى موبايلي للمطورين، حيث ستقوم موبايلي بدعم مطوري تطبيقات الايفون والايباد والايبود تتش، ولا يبدو من أن الملتقى سيقدم دعم لمطوري الأنظمة الأخرى وبالتحديد الاندرويد وويندوز فون 7, وستقوم موبايلي في هذه المبادرة دعم المطورين سواء كانوا أفرادا أو شركة بتقديم مصادر تساعدهم في تطوير تطبيقاتهم، ومن ثم تقوم موبايلي بنشر التطبيق بحساب موبايلي في متجر التطبيقات، ومن ثم تعلن موبايلي عنه في جميع الوسائل المتاحة.

ومع أن هذه المبادرة رائعة من موبايلي إلا أنه يوجد نوع من الغموض حولها، فلا يوجد ما هي الآلية التي سيتم فيها اختيار التطبيقات، وماذا ستستفيد موبايلي مقابل ذلك, فمن غير المنطق أن تقوم موبايلي بهذه المبادرة من دون محاولة الاستفادة منها ماديا على الأقل, ومن الملاحظات الأخرى على المبادرة هو جعلها فقط لمنتجات أبل, فلو كانت المبادرة مفتوحه لجميع أنواع التطبيقات لكانت أفضل للمطورين بنشر تطبيقاتهم وتحقيق النجاح لهم.

على العموم، المبادرة تستحق الاهتمام والمتابعة، ولمن يجد لديه فكرة تطبيق ويستطيع أن يطورها ويقوم بتنفيذها عليه بتجربة الدخول في هذا الملتقى، أو البرنامج بإرسال معلوماتكم إلى موبايلي على البريد الالكتروني الموجود في أسفل الصفحة.

رابط الملتقى

ما رأيكم في هذه المبادرة المقدمة من شركة موبايلي؟

  • للأسف موبيلي ترغب في استغلال المطورين بدون اي نفع حقيقي لهم.

    المطور يقوم بعمل البرامج بشكل كامل ثم يذهب مجهوده الي موبيلي وماذا سوف تقدم موبيلي له

    # الاشتراك في الحملات التسويقية والإعلانية لملتقى مطوري موبايلي
    # الإستفادة من علاقات موبايلي مع مالكي المحتويات المختلفة من أجل تقديم برامج تحتوي على محتوى قيم.
    # وغيرها المزيد…

    🙂 هذه هي المميزات التي اعلنتها موبيلي في موقعها وكأن المطور معاق لا يستطيع نشر برنامجه في متجر البرامج والاستفادة الكاملة من مبيعات البرنامج, وربما يمكنه عمل دعاية في موقع عالم التقنية لكان هذا اربح له من ان يعطي مصدر برنامجه لموبيلي على متجر موبيلي, لتتفاخر موبيلي بكم البرامج الذي تمتلكها. وتعطي المطور نصيب من ارباح برامجه.

    اتمنى ان يكون المطورين اكثر وعياً ولا يستجيبوا لمثل ذلك.

  • تقني +

    كي لا نستبق الاحداث بنظرة تشائمية قد نجد نوع من التفائل بالاهتمام من قبل موبايلي يدفع الشركات الاخرى للمنافسة بهذا الاهتمام والدعم … ولكن حسب التجارب العامة فللاسف شركات الاتصالات لدينا تعتبر في الصف الاخير بالدعم للمطورين العرب بل اخر اهتمماتهم .. فالهدف دائما ربحي بحت والدعم غالبا يكون معنوي وهذا الامر اصبح به اشباع للمطور العربي فالذي يحتاجه المطور العربي هو الدعم المالي وليس المعنوي والمصادر وعشاء بفندق للبهرجة الاعلامية فالانترنت مليئ بالمصادر واصبح امر الصعوبة بالبحث عن مصدر مستهلك وغير موجود يجب ان نعطي اهمية للعنصر المالي اي الدعم المالي طويل الامد لاعطاء فرصة للمطور للابداع والتقدم وتحقيق اقل نسبة ممكن من الامان الاجتماعي لصرف التفكير بالبحث والتطوير والعمل على بناء تطبيقات وبرمجيات ابداعية لكي لا يصرف وقته بالبحث عن ما يكسبه ماليا لسد احتياجاته اليومية ونشبعه فقط كلام ومدح معنوي قد ينعكس عليه بالاحباط او التقاعس او خيبة الامل مع مرور الوقت .

    اعتقد نحن بحاجة الى صياغة منظومة مالية تحدد عنصر الصرف على المطورين والمبرمجين العرب والاستثمار بهذا المجال فهو افضل مجال لنا بالدول العربية للنجاح به والسبب ان جميع مكونات العمل وألاته متساوية بيينا وبين الغرب على عكس القطاعات الاخرى فمثلا ليس لدينا انظمة صناعية لبناء صناعات متقدمة لاننا نفتقر للاداوات والألات المتواجده لدى الغرب على عكس بناء البرمجيات فجميع ما لدينا من لغات برمجية واجهزة ومصادر متساوية بالتالي هي بيئة خصبه للتميز وللنظر الى تجربة الهند .

  • أتوقع إنو مثل هذه الخطوة التي قامت بها شركة موبايلي
    قد تكون ذو فائدة
    وفائدتها تكمن فقط في نشر البرنامج والإعلان عنه

    لو انا مطور لأحد التطبيقات
    احط التطبيق في أبل ستور أو ماشابه وبمقابل مادي
    وأعلن عنه في القروبات والمنتديات !!

    انا اشووف إنو الهدف ماادي بحت يعود لموبايلي وحابه تستغل المطورين لصالحهم

    المشكلة
    إنهم ماقالو خلينا نجتمع كمطورين وننتج برنامج بمشاركة الجميع !!
    لا .. قالو أرسل وصف البرنامج وصورة توضيحية له !!

    رأي مثل ماقال أخوي طارق منصور
    (( اتمنى ان يكون المطورين اكثر وعياً ولا يستجيبوا لمثل ذلك ))

  • لو كنت جهة ذات دعم كبير واملك الامكانيات وفكرت في نشر ثقافة برمجة الموبايل والهواتف الذكية في العالم العربي فماذا سافعل؟ باختصار التالي:
    ١- تقديم دورات مكثفة في اللغة والتصميم والبرمجة والتسويق لتطبيقات الآي فون والآي باد مثلا والاشتراك يكون فيها مجاني بمعايير معينة او برسوم رمزية.
    ٢- دعم المطورين بالكتب والابتعاث بدورات خارجية.
    ٣- دعم المطورين المتميزين منهم باجهزة ماك حيث لا يمكن البرمجة للآي فون الا عبرها..
    ٤- دعم باجهزة الآي فون والآي باد والآي بود تتش لاختبار برامجهم التي طوروها..
    ٥- اقامة مسابقة لافضل تطبيق آي فون مثلا واعطاء جائزة قيمة عليها او التعهد بشراء التطبيق الفائز.
    مثل خطوات سابقة هي التي ستزيد عدد مطوري الآي فون في العالم العربي لا كما ذكر في هذا الخبر حيث لا يتم تقديم شيء حقيقي..

  • اعتقد الفكرة رائدة وماله داعي يكون فيه نظرة تشائمية من قبل البعض وان موبايلي تبغى تستغل المطورين ومن الكلام اللي ماله اي اثبات
    شمس تطلع وخبر يبان
    دوبها موبايلي اعلنت عن الملتقى والناس بدأت تسيء الظن
    اتوقع حملة موبايلي جزء من خدمة المجتمع
    اللي مو عاجبته الفكرة مو ملزم ينشر تطبيقاته عن طريق موبايلي
    لكن النشر عن طريق موبايلي يفيدك من ناحية التسويق

    • تقني +

      سيد مهند انا معك بعدم فرض النظرة التشاؤمية ووضع بصيص من التفائل ولكن ايضا ليس مع النظرة الحالمة موبايلي وضعة جملة صريحه حسب ما هو مكتوب اي

      “”” وستقوم موبايلي في هذه المبادرة دعم المطورين سواء كانوا أفرادا أو شركة بتقديم مصادر تساعدهم في تطوير تطبيقاتهم، ومن ثم تقوم موبايلي بنشر التطبيق بحساب موبايلي في متجر التطبيقات، ومن ثم تعلن موبايلي عنه في جميع الوسائل المتاحة.”””

      وهدا يعني حصر الدعم بالنشر والتزويد بالمصادر … وبنظرة صريحه لا جديد فالنشر موجود وبالشركة الام وبشكل عالمي ايضا والمصادر موجوده اذا لا جديد بل المستفيد الأول موبايلي فالمطور واجد بيئة للنشر وعالمية ايضا ومع ذلك انا معك بعدم الاستباقية ولننتظر ونرى لعل وعسى يوجد ما هو جديد فجميعا فكارنا مشوشة بتحديد الغيب رغم ملامحه المحبطه .

  • احمد الحربي

    ليه ماتستفيدون منها بدلا من هذا التهجم والتجهم
    اليل يقدر يبرمج مرة يقدر مرة ثانية ليه مايجربون المبرمجين باحد افكارهم ويتركون افضلها لهم ان نجحت الفكرة قدموا افضل ماعندهم وان سائت اقلها نجت بنات افكارهم من السرقة

    • تقني +

      اسمح لي اجاوبك سيد احمد … ولكن قبل اي رد هو ليس تهجم بل وضع الامور بنصابها وان شاء الله نكون ضمن هذا القصد دائما ..

      المشاركة يجب ان تحدد بنوع المنفعة لا مشكلة بالمنفعة لطرفين ولكن اذا كانت المنفعة اقوى لطرف الاخر اي شركات الاتصالات وقتها يستهان بعمل المطور ويرخص دوره لماذا ؟ لان غيره قبل وبالتالي يفسد مجموعة المتعاونين والقابلين بالاستهان بحقوقهم على من بالسوق غيرهم .. لماذا مثلا لا تقوم شركات الاتصالات بشراء البرمجيات لصالحها ومنه تستفيد هي ويستفيد المبرمج او المطور ولكن ترك الباب مفتوح لينجح المطور او المبرمج ومن ثم شراء جهده هو المشكلة لدينا يا سيدي الكريم مشكلة كمطورين ومبرمجين وعاملين بمجال التقنية ان الدعم ياتينا بعد النجاح وليس قبله !!! وكأن من قدم لك جاء لا لدعمك بل ليقاسمك كعكة النجاح .

      لا نريد كما ذكرتنا مشكورا متهجيمن ولكن لنحاول ان نضع الامور بنصابها لضغط والكسب اكبر وجعل قيمة المطور بمكانها .

    • تقني +

      اسمح لي اجاوبك سيد احمد … ولكن قبل اي رد هو ليس تهجم بل وضع الامور بنصابها وان شاء الله نكون ضمن هذا القصد دائما ..

      المشاركة يجب ان تحدد بنوع المنفعة لا مشكلة بالمنفعة لطرفين ولكن اذا كانت المنفعة اقوى لطرف الاخر اي شركات الاتصالات وقتها يستهان بعمل المطور ويرخص دوره لماذا ؟ لان غيره قبل وبالتالي يفسد مجموعة المتعاونين والقابلين بالاستهانه بحقوقهم على من بالسوق غيرهم .. لماذا مثلا لا تقوم شركات الاتصالات بشراء البرمجيات لصالحها ومنه تستفيد هي ويستفيد المبرمج او المطور ولكن ترك الباب مفتوح لينجح المطور او المبرمج ومن ثم شراء جهده هو المشكلة لدينا …. يا سيدي الكريم مشكلتنا كمطورين ومبرمجين وعاملين بمجال التقنية ان الدعم يأتينا بعد النجاح وليس قبله !!! وكأن من قدم لك جاء لا لدعمك بل ليقاسمك كعكة النجاح .

      لا نريد كما ذكرتنا مشكورا ان نكون متهجمين ولكن لنحاول ان نضع الامور بنصابها للضغط والكسب اكبر وجعل قيمة المطور بمكانها وانا مع المشاركة كمعرفة للغرض والدخول بالتفاصيل ومن ثم الحكم قد تكون موبايلي مشكورة رائدة بفتح الباب للدعم الحقيقي وحينها يجب ان نقف لها احتراما واجلالا لاطلاقها طلقة البدا بدعم المطورين العرب .

  • Ali

    بكل بساطة القضية أن موبايلي تهدف إلى فتح أول متجر تطبيقات للهواتف المحمولة في المنطقة العربية .. لأنظمة مُختلفة .. و أتوقع 100% أنها راح تضيفه كتبويب في بوابة موبايلي ..

    طبعا المتجر حاله حال غيره .. له شروطه من الناحية المادية .. يعني أنت راح إذا حاب تبيع تطبيقك عبر متجر موبايلي راح تكون لموبايلي نسبة من سعره و هكذا ..

    و هذا إيجابي و سلبي في نفس الوقت .. إيجابي لأن راح يكون في متجر مليئ بالتطبيقات العربية و راح يكون دعم عربي لهذي الأنظمة و سلبي من ناحية الإستغلال الغير جيد في حال كانت موبايلي تهدف للهيمنة أكثر من المُساعدة ..

    تحياتي

  • Osama

    ـ يا ليت يتواصل الموقع مع الشركة لمعرفة المزيد من تفاصيل الخدمة
    ـ وإن أمكن بنود العقد ودور كل طرف
    ـ والمهم هل يكون هناك دعم في أثناء تطوير التطبيقات
    ـ وإن لم يكن فنأمل نشر التجارب الشخصية لقراء عالم التقنية

تعليقات عبر الفيسبوك