مقالات

الجيل القادم والذكاء الاصطناعي

عالم الروبوتات هو عالم ملئ بالغموض والتكهنات فكثيرا ما شاهدنا أفلاما تنتج لتصور لنا كيف أن الروبوتات ستغزو الأرض مثل فلم Irobot الشهير وغيره ، ولكنهم من ناحية أخرى صوروا لنا مدى جديتهم في انتاج روبوت ( والتي شهدناها حتى ونحن صغارا في المسلسل الكرتوني غراندايزر ) .

وكوني على علم جيد بهذا المجال ، أحببت أن أقدم للمهتمين بهذا المجال بعض الاساسيات والأخبار والتطورات التي وصل اليها عالم الروبوتات ، وشكرا لموقع عالم التقنية .

ولكن مهلا فالمجال واسع والقصة متنامية بشدة فمثلا لو نذكر أن أول روبوت تم صنعه كان في 1961 م من شركة جنرال موتورز وكان كبير الحجم مقارنة بما نراه هذه الايام فاننا سنذكر كذلك أول حاسوب تم صنعه من شركة IBM .

هل تعلمون أن الجيل القادم لن يكون للاتصالات أو الحواسيب ؟! نعم فالذكاء الاصطناعي هو الجيل القادم .. ومن وجهة نظري أننا متخلفون بمئات السنين في هذا المجال رغم اتجاه بعض المجتمعات العربية لمجال الروبوت ولكنه توجه سطحي جدا .

ببساطة فان الذكاء الاصطناعي هو ذكاء الآلات ومحاولة جعلها تحاكي ذكاء الانسان ، سواء في الذكاء الحسي أو الرياضي أو المنطقي .

دعونا لا نتكلم كثيرا في التعريفات فالانترنت ملئ بالتعريفات ولكن هدفي هو نقل التقنية الى الأجيال القادمة ، أما ما هو مستهدف للنقل فهو أخبار الروبوتات وأخبار المسابقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي .

واليكم هذا الروبوت والذي يمثل مسيرة مئات السنين لتنافس الدول لإنتاج أول روبوت يحاكي ذكاء الانسان وهو من انتاج شركة فرنسية ورغم انه ليس الأول إلا أنه يعتبر حاليا الأفضل من ناحية استخدام الحساسات والذاكرة الداخلية .

المشهد

اظهر المزيد

‫20 تعليقات

  1. اذا كان اول روبوت صنع عام ١٩٦١ فكيف تصبح اللعبة التي في الموضوع هي نتاج تنافس مئات السنين؟

  2. الذكاء الاصطناعي مجال عظيم مليء بالابداع والأفكار التي لم تكتشف بعد حيث قال تعالى: (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا). وبما أن الحاجة أم الاختراع فإن هذا المجال مليء بالمفاجآت التي قد لا تخطر على بال بشر وهذه الاختراعات تحتاج الى عقل مبدع يحلق في فضاءات الخيال ليستطيع أن يتنبأ بما قد يحدث مستقبلاً. فسبحان القائل: (وفوق كل ذي علم عليم).

  3. اعتقد ان معلوماتك خاطئة
    هذيه اللعبة لا تسوى شي امام التقد الذي حصل في هذا المجال

    واعتقد ان افضل ريبوت حتى الان من ناحية التفاعل مع المجتمع
    هو اسيمو من هوندا

  4. أشكرك على جهودك أخي سراج

    لكنني أستعجب عجبا من نوع هذا الربوت الذي طرحته على المشاهدين

    كيف يتم مقارنته بحساساته ومجساته مع روبوت هوندا الذي يمكن لاي شخص إلقاء نظرة عليه هنا :

    http://www.youtube.com/watch?v=C80tR43HU4k

    إنني لا أخالفك فيما طرحت أخي بل أتمنى منك توضيح الفارق بين هذين الروبوتين.

  5. فعلا المستقبل للذكاء الاصطناعي ولكن معاهدنا وجامعاتنا ودولنا تقلل من هذا المجال ولا تعطيه حقه

  6. لأن سرعة تطورنا في هذا المجال أقل منهم بكثير، فنحتاج لمئات السنين لانتاج روبوت مثل روبوت هوندا مثلا، وهذا يقال ايضا في بقية المجالات حيث اننا في الطيران مثلا متخلفون عنهم بحوالي 500 سنة

  7. يمكن أن أكون على خطأ حسابي في الموضوع ولكن التسارع الموجود سيجعل من يومك أسرع ، شخصيا لم أتناول الموضوع من وجهت نظر رقمية فقط قصدت المبالغة لزيادة الحماس ,,

  8. بدون شك فان اسيمو هو الأفضل بين الجميع وسأتنبه لهذه النقطة مستقبلا ، ولكن ربما لأني أستخدمت وبرمجت الناو شخصيا فقد رأيته مبهرا جدا وأتمنى ان أشاهد أسيمو على الواقع ..

  9. طيب هد أعصابك يا أخي حتى لو الرجال على خطأ لا تحاول أن تخطئه 100%

    كلنا بشر وكل منا يتعلم والعلم بحر لا شاطئ له

  10. اكثر شي عجبني لما الروبوت الازرق كذب على الروبوت الاحمر لما سأله إذا شاف البط حقه؟؟ فرد الازرق انه ما شافه مع انه رماه في السله .. هههههههههه

    موضوع جميل والحقيقه ارى انه منافس قوي لروبوت هوندا .. وليس كما ذكر البعض انه مايقترب من مستواه ..

  11. شكرا وليد ، لكن لا يوجد مقارنة مع هوندا مع أنهم من نفس فصيلة Human Robot الا أن هوندا افضل بالتاكيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى