مواقع

NuCaptcha: تقنية الكابتشا باستخدام فيديو الفلاش

nucaptcha

تعتبر تقنية كابتشا او CAPTCHA هي احد اشهر التقنيات المستخدمة لتفريق بين البشر والحاسب الالي والتي يمكن من خلالها محاربه السبام, فهذه التقنية والتي تتوفر في كثير من المواقع والخدمات توفر طريقه للتفريق بين الانسان والكمبيوتر من خلال طباعه كلمات او احرف لا يمكن للكمبيوتر ان يعرفها ورغم ذلك فان بعض البرامج استطاعت اختراق هذه التقنية من خلال دمج بعض تقنيات OCR ( تقنية لقراءة النصوص من الصور ) ومن ثم كتابه هذه الكلمات من دون التدخل البشري

ولحل هذه المشكلة عرضت شركة Leap لتقنيات التسويق نمط جديد من هذه التقنية يستخدم فيديو الفلاش بدلا من الطريقه الاعتيادية وهي اظهار الصور , فالتقنية تسمح للموقع او الخدمة بالتعرف على الزائر بانه بشري من خلال ادخال حروف تظهر على الفيديو باللون الاحمر , هذه الطريقه تمنع بعض برامج السبام من اكتشاف هذه الحروف وبذلك تحل مشكلة التفريق بين الادخال البشري والكمبيوتر

من وجهة نظري التقنية تقدم حل بسيط ورائع ولكن مشكلتها بأنها بالفلاش , فلو تم تطبيقها في كثير من المواقع سيواجه اصحاب الاجهزة التي لا تعمل بالفلاش مثل اجهزة الجوال او الايفون او الايباد مشكلة في ادخال الحروف.

هل ترونه حل مجدي وأفضل من التقنية الحالية للكابتشا؟

موقع NuCaptcha

المصدر

‫5 تعليقات

  1. حل ممتاز , يضع عراقيل امام تقنيات OCR لتحويل النص في الصورة لكن العتب على استخدام الفلاش , صحيح ان الفلاش منتشر و الـPlugins متوفرة لجميع المستعرضات تقريبا لكنه يبقى مغلق المصدر.

  2. حل جيد :)

    و لكن ليس لمستخدمي منتجات ابل …

    لا اعلم لكن في اي مره يتم فيها التنويه الى موضوع ابل و الفلاش ارجع بالتاريخ للوراء ففي بداية انتشار الانترنت كل موقع يضع افضل مقاييس لتصفح موقعه .. مثل المقاسات و المتصفح الافضل و غيره … و كأن ابل “لا اعلم بارداه او بغير اراده” تريد ارجاع ذلك الزمن و لا اعلم هل هو تخبط ام المغزى في قلب الشاعر :)

    شكرا لك اخوي سعود على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى