بعد قرار هيئة الاتصالات بمنع البلاك بيري , هل سترضخ شركة RIM

كما يعلم الجميع اعلنت هيئة الاتصالات السعودية عن قرارها بوقف خدمة البلاك بيري في السعوديه يوم الجمعة القادم وهو القرار الذي اتى بعد قرار الامارات بوقف البلاك بيري ايضا , السؤال الذي يطرح نفسه هل سترضخ شركة RIM لقرار الامارات والسعودية وتسمح للدولتين بمراقبة خدماتها؟

من وجهة نظري نعم وبكل تأكيد سترضخ واعتقد ان الايام القادمة ستشهد تحركات سريعة من الشركة لإعادة الخدمة في المملكة والإمارات وقبل ذلك دعوني اضع لكم الاسباب التي أراها قوية لرضوخ شركة RIM لمتطلبات السعودية والإمارات ,

  1. 1- من غير المنطقي ان تخسر الشركة خدمات ما يقارب المليون مستخدم في الدولتين
  2. الشركة فتحت على نفسها باب من المشاكل بدأتها السعودية والإمارات بسبب عدم قدرة الدولتين على معرفه محتوى الرسائل التي تتناقل في خدمات الشركة وقرار السعودية والإمارات سيجر معه دول اخرى ستدعم هذا القرار بحجة الحفاظ على امنها ومجتمعها وبذلك ستخسر الشركة عملاء من دول اخرى
  3. الايفون والاندرويد سيكون لهم دور في رضوخ الشركة والسبب ان الايفون والاندرود بدأت تتصاعد نسبه حصتهم في سوق الهواتف ومن غير المنطقي ان تسمح شركة RIM بهذا الامر , فالذين كانوا يستخدمون خدمات وأجهزة البلاك بيري من المؤكد ان البديل القادم لهم اما الايفون او الاندرويد بحكم قدرة هذه الاجهزة على تقديم خدمات مشابه لخدمات البلاك بيري, ولو نشاهد العروض المقدمة من شركة الاتصالات الاماراتيه كتعويض لمشتركي البلاك بيري نجد اغلبها هواتف للاندرويد او الايفون وهذا سيؤثر بشكل كبير على حصة RIM في السوق.

هذه الاسباب الثلاث التي ذكرتها ستعجل برضوخ الشركة ولكن متى هذا ما لا نعلمه ولكن اتوقع ان تعجل الشركة بإرجاع الخدمة في السعودية والإمارات حتى تحافظ على مستخدميها وسمعتها في المنطقة والعالم اجمع.

ما رأي زوار عالم التقنية , هل ترون الاسباب منطقية لرضوخ شركة RIM ام ان الشركة لن تبالي وستستمر بنهجها الحالي؟

  • السلام عليكم و رحمة الله

    شكرا لأثارتك هذا الموضوع اللي حضرتك و ملايين الناس فاهمينه كله بالغلط..أسمح لي أشرح لك النقاط التالية اللي تفضلت مشكورا بإثارتها ..
    1- الضغوط اللتي ستوجه لشركة RIM من أجل تمكين الدول من التجسس.
    2- الخسارة اللتي يمكن أن تمنى بها الشركة جراء هذه الاجراءات.
    3- الايفون و الاندرويد العدوان المحتملان و الخصمان اللدودان ل RIM

    أولا : سيدي الفاضل فلتعلم أن دولة الامارات لم و لن تقوم بحجب خدمة البلاك بيري.. بل ستقوم بتعطيل خدمة الماسنجر للبلاك بيري + خدمة الايميل + خدمة المتصفح الخاص بالبلاك بيري.. و ذلك لدوافع أمنية و أخلاقية من وجهة نظر الدولة التي لا أرى غبار عليها, مع قيامها بتوفير وسيلة (برامج) أخرى لكافة مستخدمي البلاك بيري اللتي تمكنهم من إجراء نفس الخدمات اللتي كانوا يجرونها على خدمات البلاك بيري..يعني بيعطونهم برامج للشات و الايميل و المتصفح يقوم بنفس الدور و ينزل على البلاك بيري بس من شركات و مطوريين أخريين.
    2- هل تعلم أن الامارات لو منعت بيع جهاز البلاك بيري فمن حق الشركة أن ترفع قضية على الدولة و تفوز فيها بعد بملايين قيمة أضرار؟ و لسبب بسيط لإن دولة الامارات تريد خرق شروط الخصوصية اللتي وقعت عليها منذ البداية عند توريدها لمنتجات و خوادم البلاك بيري(أنصح المسؤوليين بقراءة الشروط, هذه مشكلتنا نوقع و لانقرأ ماذا كتب!)
    3- الايفون و الاندرويد و السيميان و البادا و…غيرهم الكثير من المنافسين هم في الواقع لا يستطيعون الحصول على ما حصلت عليه شركة البلاك بيري و لسبب بسيط جدا..الشااااات..هذا البرنامج الذي سيطر على ملايين البشر هو سر نجاح هذه الشركة, فإذا تم منع هذا الهاتف و قامت الشركات بتطوير برنامج خاص فيها للمحادثة..ساعتها نتفاهم..لكن حاليا و بصراحة هذا مايميز هذا الهاتف (انا من معارضي هذا الهاتف اللذي أراه عقيما فعلا).

    هذا رأيي الشخصي أخي الكريم و من واقع القضية و الله تعالى أعلم..
    شاكر لك رحابة الصدر..

    • لا يوجد

      انا اوافقك الراي تماما

      ولكن اريد التصحيح انه برنامج الشات مشهور عند الاطفال والشباب. ولاكن الامر مختلف للشركات.

      الشركات صرفت مبالغ عالية على سرفرات البلاكبيري والبنية التحتية لتوفر خدمة ال(BES) وهي مختلفة تماما عن خدمة ال(BIS) عند الافراد والشباب. في الشركة اللتي أعمل بها عندها 200 مستخدم بلاكبيري.

      للاسف الايفون والاندرويد لا يوجد عندهم نفس الحلول للشركات.

      البلاكبيري جهاز غبي من دون الخدمات BIS

      الاامارات اوجدت حلول تافهة. مثل 1000 sms و فقط تصفح للويب من دون دعم ال(push) ويب ايميل.

      الشركات هي المتضرر الاكبر في الامارات و السعودية

    • لا يوجد

      في رد واضح وصارم على قرار هيئة الاتصالات السعودية بإيقاف خدمة ماسنجر أجهزة بلاك بيري قال مايك لازاريديس، المؤسس والرئيس التنفيذي المشترك للشركة المصنعة لأجهزة البلاك بيري RIM في تصريحات نقلتها صحيفة نيويورك تايمز: “إن السماح للحكومات برصد الرسائل المتناقلة عبر شبكة بلاك بيري يعرض علاقات الشركة مع عملائها للخطر”.

      وأضاف لازاريديس: “لاننوي تقديم تنازلات ولن نرضخ لضغوطات حكومات أجنبية، فهذا ما جعل من بلاك بيري في المقدمة في كافة أنحاء العالم”.

      المصدر (عربي): http://news-sa.com/corporate/1963–rim-.html
      المصدر الرئيسي: http://www.nytimes.com/2010/08/04/technology/04rim.html

  • NewiView

    اهم ميزه في البلاكبيري هي الخدمات اللي الدوليتين منعوها

    وهي الميزه اللي خلت البلاكبيري له قيمه

    اتوقع ان الشركه راح تضحي بمليون مشترك

    وتهتم بالملايين الاخريين في العالم الذي يحترم الحريه الشخصيه

  • خالد

    انا من وجهة نظري انو اذا تعطل شات البلاك بيري بيطيح سوقه لآن التوت الاسود اصلا ما فيه شي يخليه ينافس اي فون و اندرويد و نوكيا الا الشات وهذا راح يخلي الناس يعرفون قيمته فمن غير المعقول دفع مبلغ يتجاوز الالف ريال و دفع شهريا مبلغ 100 ريال من اجل شات فقط؟؟؟

  • عيسى

    اكيد راح يكون قبول من الشركة وخصوصا ان الشركة رفضت هذا الشئ عمداً , لانها توفر خدمة مشاهده الرسائل لبعض الدول الاخرى مثل فرنسا وتم الاتفاق ايضا مع الهند وسوف يتم العمل على الاتفاق خلال ١٥ يوم , الامر كله هو تهميش لسلطات الدول العربية وعدم اعطاءها اي اهمية فهناك تناقض كبير في اداره الشركة بقبول طلبات بعض الدول ورفض طلبات بعض الدول الاخرى.

    • طالب الحمود

      أنا اتفق معك ,, لابد للشركة أن تعطي نوع من الاحترام لقرارات الدول حتى لو كانت تصب في غير مصلحتها

  • طالب الحمود

    *للمعلومية : الاتصالات الامارتية وضع البديل للمتضررين عبر هذا الرابط :-
    http://www.etisalat.ae/index.jsp?lang=ar

  • محمد

    انا مع القرار لان القرار في صالح الدولة ومدام اي قرار في صالح الدولة في المجتمع باكملة
    اتوقع ان الشركة ستعمل احصائية لكمية المبيعات في المملكة اذا رات ان فيه تزايد مستمر في كمية المبيعات لاجهزتها راح ترضخ للامر الواقع ام اذا رات استكفائها من المبيعات المسبقة سترفض الرضوخ …
    وانا اتوقع انها لن توافق …

  • طلال

    السلام عليكم ورحمة الله

    بعد التحية

    ليش هيئات الاتصالات الخليجية خاصة و باقـي دول العالم توافق على دخول الخدمة بدون أمكانية مراقبة محتوى ما يرسل أو من أرسل غريب

    البلاك دخل السعودية و الخليج عشان طبقه معينه من الناس و هم رجال الاعمال فقط

    ولكن أوباما اثار ضجه بهذا الجهاز

    و الشي الثاني : الهند و الصين و أمريكا كلمهم يستطيعون يراقبون و عندهم سيرفار خاص في دولهم لأنهم أسواق مهم و باقي الدول ……..!

  • العارف

    السلام عليكم

    في رأيي ان الشركة لن تخضع للابتزاز ” وهذا ما ارجوه ” وسوف تصمد حتى لو ادى هذا الى الغاء الخدمة مع كافة تبعات هذا الالغاء .. فمع احترامي للجميع فالسوق فى الامارات والسعودية بالنسبة للبلاكبيري ولشركة RIM ليس بذاك الحجم الكبير مقارنة مع اسواق تنتعش وتنمو فيها حصة الشركة بشكل مضطرد .. وبالتالي RIM لن تخسر الكثير مقابل انها ستكسب اكثر وهى ثقة العملاء والمستخدمين فيها كونها لم تخضع للابتزاز وانها تحافظ على معايير عالية تضمن خصوصية المستخدم مما يساهم فى زيادة مبيعاتها وحصولها على دعاية تسويقية جيدة ..ولا ننسى انه ربما التشات هو هم الشباب العربي ولكن البلاكبيرى منظومة اعمال متكاملة وموثوقة فضلاً عن كونها الاولى فى الولايات المتحدة وتوفر حلول مرنة وقوية لقطاع الاعمال وباسعار تعتبر منخفظة نظير ما تقدمه من حماية قوية وتشفير عالي للمحتوى ..
    وانا شخصيا اتمنى ان تظل البلاكبيري على موقفها الرافض للمساومة على خصوصية المستخدم لاسيما وانهم اقصد كل من الامارات والسعودية يعلمون مسبقا عن خصوصية الخدمات وان الشركة تعتمد على سيرفرات خارجية ..
    وكان الله فى عون المستخدم العربي والذى يظل ضحية فقط لنزوات ورغبات
    واختراعات هيئات الاتصالات العربية … 🙂
    دمتم بخير

  • M

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعليق سريع باذن الله ورأيي الشخصي في الموضوع

    لمى يجي جوكر بيرج صاحب الفيس بوك زي الحشره ويسلم بك أب من الموقع بمعلومات البشرية كلها للحكومة الأمريكية محد يعترض

    لمى تكون شركة RIM كندية الأصل وليست أمريكية مع ذلك تبقى شركة ذليلة وليس لها هيبة أمام الحكومة الأمريكية

    لكن يوم جت على الإمارات والسعودية ؟ بحرررررريقة

    طيب ياجماعة يعني نخلي البشرية تفجر ؟

    هذا اللي يصير العمليات الارهابيه والاغتيالات في هالمنطقة تتم عن طريق هالبلاك بيري

    وأنا متأكد إنها راح ترضخ الشركة لعدة أسباب أنا قاعد الاحظها بالولايات المتحدة عندنا

    1. السقوط الرهيب في أسهم الشركة
    2. ارتفاع نسبة اندوريد والايفون بشكل قوي
    3. اقتراب موعد اصدار ويندوز موبايل ومن المعروف أن أفضل حلول للشركات مايكروسوفت تتكفل بها على اتم وجه

    وشكرا

  • لو رضخت الشركة أكيد راح يطمع باقي الدول وتنتهج نفس النهج
    لذلك لا اعتقد بأنها سوف ترضخ خاصة لأنها مهتمة لحماية مستخدميها.

  • عبدالرحمن الحضرمي

    انا اوافق على القرار لسبب واحد، هو انه حرام شركة الاتصالات تعطي لمستخدمين البلاك بيري استخدام غير محدود للبيانات مقابل 185 درهم، بينما اي جهاز 3G آخر لازم يدفع 395 كحد اقصى للحصول على 10GB في الشهر

    لو يعطونا الخدمات البديلة واللي هي استخدام غير محدود على اجهزة اخرى مثل الآيفون، يعني بتكون احسن بالنسبة لي لأنه البلاك بيري جهاز معقد والميزة الوحيدة اللي اشوفها فيه التشات، اما الايفون فيه عشرات برامج الماسنجر، واظن الكل يعرف pmessenger و whatsapp

    وايضا الكل يقدر يستخدم البيانات الغير محدود لعمل الـtethering للايفون مع اي جهاز .. ( iPad ولا كمبيوتر مثلا ً )

    هذا اللي يعجبني في الحل البديل .. ولكن في النهاية انا انتظر الآيفون4 رسمي من اتصالات

    وشكراً

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    البلاك بيري جهاز موجه لرجال الأعمال وأصحاب الشركات ,, ولذلك من الطبيعي ان تكون حمايته قوية ومشفرة ,, لكن هذا لايعني كتمانها على الحكومة !!

    اما بالنسبة لدول الخليج كالإمارات والسعودية , فأصبح البلاك بيري في متناول ايدي الجميع صغيراً وكبيراً دون اي تفرقة في مجال استعماله …

    رأيي الشخصي عن الهاتف ماهو إلا هاتف بسيط يتميز فقط بحمايته القوية للبيانات

    لكن كإستخدام عادي فإنه في آخر قائمة شركات الهواتف ..

    والسبب الوحيد لشهرته هو عروض شركات الإتصالات له

    فمن الممكن وضع نفس العروض على باقي الهواتف النقالة بدون اي مشاكل ؟؟؟

    على كل حال ,, انا من ناحيتي لن يؤثر قرار الشركة على شركات الإتصالات

    فدائماً هناك بديل 🙂 ,,,

    وشكرا لك على الموضوع .

  • السلام عليكم..

    أضحكني و أحزنني رد المدير التنفيذي لشركة بلاكبيري حيث عبر عن هذه الحكومات باللتي لاتفهم و لاتعرف ما هو الانترنت..و يضيف قائلا: نحتاج إلى أن نعلمهم ما هو الانترنت الحقيقي مؤكداَ أنهم لا يحملون شهادات في علوم الكمبيوتر((يعني بالعربي كلهم بطاطا))..أولا هو ممكن كلامه يكون حقيقي بس يتوضح لدي أن هذا الانسان لديه ضعف شخصية و اندفاعي و انفعالي بشكل كبير حيث وضح نقده لأشخاص بغير توجيهه لنقطة الخلاف ((توقف خدمات البلاك بيري)).. و شكله البلاكبيري بيشوف ليالي سوداء من وراء أمثاله..الخلاصة بصراحة أنا أرى أن البلاكبيري يريد أن يعود و لكن بتسوية مرضية..و هذا ما لا أجده موجودا حاليا و متوفرا عند الدول المعارضة, فشكلنا حنشهد مواجهات شديدة سيتضح لنا من هو الأقوى الدول أو شركة بلاكبيري..مع أنني أؤكد أن الطرف الأقوى هي الدول لأنها لاتحتاج الى هذه الخدمة و يوجد غيرها متوفر بكثرة, بس لو ضعفت الدول أمام البلاكبيري..قنحن حقيقة حينها يجب أن نوقن أننا في مأزق حقيقي..و ياربي يجيب العواقب سليمة للعرب و المسلمين! أمين!

  • ابراهيم العنزي

    تبادل المعلومات بين الأشخاص لا يمكن السيطرة عليه من قبل الحكومات لأن الخوادم موجوده في كندا وبريطانيا والصين – فما دامت قد سمحت للصين فلماذا لا تسمح للبقيه برماقبة بيانات مواطنيها لأنها قد استخدمت من قبل الارهابيين في باكستان والهند ولذلك يجب ان ترضخ الشركة لوضع الخادمات في هذه البلدان والا ستبقى ممنوعة ؟؟؟

  • شخصيا ارى ان قرار الحظر كان في محله لأن القوانين الغربية تتغير باستمرار وسياسة حماية الخصوصية ومراقبة الاتصالات وتصوير الشوارع وغيرها في امريكا واوربا حصل فيها الكثير من التغيير وقد تبين انهم لا يصدقون في هذا ويتلاعبون بهذه الاشياء وفقا لمصالحهم.

    فمالذي يمنعهم غدا من التجسس وفك الشفرة لجهات معينة والوصول الى شريحة المستخدمين من رجال الدولة والتجار واصحاب القرار.
    واستخراج القليل من المعلومات المهمة (مع استثناء الغثاء وعزيزي وملايين الاشاعات ؛) التي قد تكون حقا مفيدة لتضليل الفاسدين 🙂 )

    والموضوع ايضا فيه جانب سيادة وفرض احترام لان الملاحظ انهم لم يعيروا دولنا اي احترام وبالتالي كان من اللازم التعامل مع الامر بقوة وحزم.

    والجهاز في حقيقة الامر مليء بالعيوب – والماسنجر ليس ميزة حقيقية، فهناك غيره الكثير، لكن وجود شبكة كبيرة من مستخدمي هذا الجهاز هي التي دفعت الكثيرين لاقتنائه.

    اعتقد ان الشركة سترضخ للمطالب مع اني اتمنى ان لايحدث هذا لرغبتي في دفع المستخدمين والانتقال معهم الى هاتف اذكى من هذا

    احمد
    الامارات

  • خالد

    اتوقع اذا الغيت الخدمة نهائيا فراح يكون النوكيا هو الاكثر انتشارا بين الاجهزة وخاصة اذا تم تطوير خدمة ovi contacts

تعليقات عبر الفيسبوك